عبد الباسط بن خليل الملطي الحنفي

زين الدين أبو المكارم عبد الباسط بن أبي الصفاء غرس الدين خَلِيل بن شاهين الظاهري الشيخي الأَصْل الْمَلْطِي ثمَّ القاهري الْحَنَفِيّ ولد فِي ليلة الأحد 11 رَجَب سنة أَربع وَأَرْبَعين وَثَمَانمِائَة 844هـ (6 ديسمبر سنة 1440م) بملطية، وَنَشَأ بهَا وبحلب ودمشق.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شيوخه بلاد الشام

قَرَأَ فِي دمشق بعد بُلُوغه الْقُرْآن بِبَعْض الْقرَاءَات ثمَّ حفظ منظومة النَّسَفِيّ والكنز وَنصف الْمجمع وأقرأه أَبوهُ الْكثير، ولما انتقل مع أبيه إلى طرابلس الشام أخذ عن شيخ أبيه الشيخ أحمد بن محمد القيسي القدسي الديري، وعن الشيخ تاج الدين عبد الوهاب بن محمد بن زهرة الحُبراضي الطرابلسي، وعن الشيخ محمد بن محمد الأوزاعي الدمشقي الصالحي الطرابلسي. وبدمشق حضر دروس قوام الدّين وَحميد الدّين النعماني وَغَيرهمَا من عُلَمَاء مذْهبه وَغَيره، وَقَرَأَ على جمَاعَة من فضلاء الرّوم كالعلاء الرُّومِي قَاضِي الْعَسْكَر بهَا فِي دمشق، والبرهان الْبَغْدَادِيّ فِي طرابلس.


شيوخه بالقاهرة

قدم الْقَاهِرَة فلازم النَّجْم القرمي الحنفي فِي الْعَرَبيَّة والمعاني وَالْبَيَان، والشرف يُونُس الرُّومِي نزيل الشيخونية فِي الْمنطق وَالْحكمَة وَالْكَلَام، بل المحيوي الكافيجي حَتَّى أَخذ عَنهُ كثيرا وَحضر دروسه فِي عُلُوم جمة وَكتب جليلة وَحمل عَنهُ أَيْضا كثيرا من رسائله وَأَجَازَ لَهُ الشمني وَابْن الديري وَآخَرُونَ.

رحلته إلى بلاد المغرب والأندلس

رحل إلى الْمغرب العربي بين عامي 866هـ - 871هـ ، فزار عدة مدن منها تونس وبجاية وقسنطينة والجزائر وتلمسان ووهران، كما زار مدن الأندلس غرناطة ومالقة، وأخذ دروسا فِي النَّحْو وَالْكَلَام والفقه، كما أخذ دورساً في الطب وأتقنه، وَمِمَّنْ لقِيه هُنَاكَ أَبُو عبد الله مُحَمَّد البلدي الشهير بابن البكوش أحد الآخذين عَن ابْن عَرَفَة، أخذ عنه بتونس ، كما أخذ عن عدد من شيوخ العصر في منهم المشدالي والثعالبي وابن مرزوق وغيرهم.

فضائله ووفاته

وقد برع فِي كثير من الْفُنُون وشارك فِي الْفَضَائِل وَألف ونظم ونثر، وأَقْبل على التَّارِيخ وتردد على السخاوي لسماع دروسه خاصة في التاريخ واستمد فِيهِ منه.

وتوفي يوم الثلاثاء 5 ربيع الآخر عام 920هـ (20 إبريل سنة 1514م).

مؤلفاته

له عدة مؤلفات في التاريخ والطب والفقه، وقد طبع من مؤلفاته في التاريخ ما يلي:

نزهة الأساطين فيمن ولي مصر من السلاطين. صدر بتحقيق محمد كمال الدين عز الدين علي، في سنة 1307هـ (1987م).

غاية السول في سيرة الرسول. صدر بتحقيق محمد كمال الدين عز الدين علي، في سنة 1408هـ (1988م).

نيل الأمل في ذيل الدول صدر بتحقيق د. عمر عبد السلام تدمري، سنة 1422هـ (2002م).

المجمع المفنّن بالمعجم المعنون. صدر بتحقيق عبد الله محمد الكندري، في سنة 1432هـ (2011م).

الروض الباسم في حوادث العمر والتراجم. صدر بتحقيق د. عمر عبد السلام تدمري، سنة 1435هـ (2014م).

المصادر