شبلي شميل
شبلي شميّل، (1850-1917) مسيحي لبناني من طلائع النهضة العربية. تخرج من الكلية البروتستنتية (الجامعة الأمريكية) في بيروت، ثم توجّه إلى باريس لدراسة الطب، ثم استقر في مصر، أقام في الاسكندرية، طنطا، ثم القاهرة.
- أصدر مجلة (الشفاء) سنة 1886م، وكان أول من أدخل نظريات داروين إلى العالم العربي من خلال كتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء والارتقاء).
- كان من العلامات الأخلاقية المعروفة. نافح عن العلمانية كنظام سياسي، اذ كان يرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورة أساسية لتحقيق إرادة شعبية عامة، تستلزم الفصل بين الدين والحياة السياسية على اعتبار أن الدين كان عامل فرقة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
شميل والإسلام
رغم إنه مسيحي، ويُنسب إلى الإلحاد، إلا أنه يقول عن القرآن: «إن في القرآن أحوالاً اجتماعية عامة، وفيها من المرونة ما يجعلها صالحة للأخذ بها في كل مكان وزمان، حتى في أمر النساء، فإنه كلفهن بأن يكنّ محجوبات عن الرّيب والفواحش، وأوجب على الرجل أن يتزوج واحدة عند عدم إمكان العدل، وأن القرآن فتح أمام البشر أبواب العمل للدنيا والآخرة، ولترقية الروح والجسد بعد أن أوصد غيره من الأديان تلك الأبواب، فقصر وظيفة البشرية على الزهد والتخلي عن هذا العالم الفاني».[1]
وله قصيدة يمتدح فيها النبي محمد والإسلام يقول فيها:[2]
َدع مِن محمّد في سُدى قرآنهِ | ما قَد نَحاهُ لِلحمة الغاياتِ | |
إِنّي وإِن أَكُ قَد كَفرت بدينهِ | هَل أَكفرنّ بِمُحكم الآياتِ ؟!! | |
أَو ما حَوَت في ناصِعِ الألفاظِ مِن | حِكمٍ رَوادِعَ لِلهوى وعظاتِ | |
وَشَرائعٍ لَو أَنّهم عَقلوا بها | ما قيّدوا العمرانَ بِالعاداتِ | |
نِعمَ المدير وَالحكيمُ وَإِنّه | ربّ الفَصاحَةِ مُصطفى الكلماتِ | |
رَجل الحِجا رَجلُ السياسَةِ والدها | بَطل حليفُ النصرِ في الغاراتِ | |
بِبلاغةِ القرآنِ قَد خلَب النهى | وَبِسيفِهِ أَنحى على الهاماتِ | |
مِن دونهِ الأَبطالُ في كلِّ الوَرى | مِن سابقٍ أو لاحقٍ أو آتء |
من مؤلفاته
- - "فلسفة النشوء والارتقاء".
- - "مجموعة مقالات". مما نشره في المقتطف والهلال.
- - "المعاطس". رسالة.
- - تحقيق لكتاب ( فصول أبقراط ) .
- - تحقيق لكتاب ( أرجوزة لابن سينا ).