سلطنة الإسحاق

(تم التحويل من سلطنة إسحاق)
سلطنة إسحاق

Saldanadda Isaaq
سَلْدَنَدْدَ إساقْ
1750–1884
علم سلطنة الإسحاق
الراية المستخدمة من سلطنة عدل وسلطنة الإسحاق لاحقاً على الأضرحة الدينية الرئيسية [1]
أراضي عائلة-عشيرة إسحاق في نهاية القرن التاسع عشر.
أراضي عائلة-عشيرة إسحاق في نهاية القرن التاسع عشر.
العاصمةتون (الأولى)[2]
هرجيسا (الأخيرة)
اللغات المشتركةالصومالية • العربية
الدين
الإسلام السني
الحكومةملكية
سلطان 
• ~ع. 1700
عبدي عيسى (الزعيم التقليدي)
• 1750–1808 (أول سلطان)
گولـِد عبدي
• 1870–1884 (آخر سلطان)
دريا حسن
التاريخ 
• تأسست
1750
• انحلت
1884
سبقها
تلاها
Adal Sultanate
سلطنة الحبر يونس
أرض الصومال البريطاني
اليوم جزء منإثيوپيا
أرض الصومال

سلطنة إسحاق أو السلطنة الإسحاقية (صومالية: Saldanadda Isaaq، بالودادية: سَلْدَنَدْدَ إساقْ، إنگليزية: Isaaq Sultanate)، هي مملكة صومالية حكمت أجزاء من القرن الأفريقي في القرنينن الثامن عشر والتاسع عشر. كانت أراضي قبيلة إسحاق تمتد في أرض الصومال وإثيوپيا المعاصرتين. السلطنة كانت تحت حكم فرع رير گولـِد من قبيلة عيداگالى وهي سلف ما قبل الاستعمار الحديث لجمهورية أرض الصومال.[3][4][5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الأصول

بحسب التقاليد الشفهوية، قبل أسرة گولـِد ، كانت عائلة=عشيرة إسحاق تحكمها أسرة من فرع تول جعلو بدءًا من أحفاد أحمد الملقب بتول جعلو، الابن الأكبر لزوجة الشيخ إسحاق الهرري. كان هناك ثمانية حكام من أسرة تول جعلو في المجموع، بدءًا من بُقُر هارون (صومالية: Boqor Haaruun) الذي حكم سلطنة إسحاق لقرون بدءًا من القرن الثالث عشر.[6][7] أُطيح بآخر حكام تول جعلو الگاراد (زعيم القبيلة) ضوه برر (صومالية: Dhuux Baraar) من قبل تحالف عشائر إسحاق. تبعثرت عشيرة تول جعلو التي كانت قوية ذات يوم ولجأوا إلى حبر عول الذين ما زالوا يعيشون معهم في الغالب.[8][9][10]

التأسيس

تأسست أسرة گولـِد حاكمة سلطنة إسحاق بمنتصف القرن الثامن عشر على يد السلطان گولـِد من عيداگالى من عشيرة گارهاجيز. تم تتويجه بعد معركة لافاروگ المنتصرة التي قاد فيها والده الملا المتدين عبدي عيسى إسحق في المعركة وهزم قبائل أبسامه بالقرب من بربرة حيث توسعت عشيرة إسحاق قبل قرن من الزمان. بعد أن شهدوا قيادته وشجاعته، تعرّف رؤساء إسحاق على والده عبدي الذي رفض المنصب بدلاً من ذلك، ومنح اللقب إلى ابنه القاصر گولـِد بينما كان الأب بمثابة الوصي حتى يبلغ الابن سن الرشد. توج گولـِد كأول سلطان لعشيرة إسحاق في يوليو 1750.[11] وهكذا حكم السلطان گولـِد سلطنة إسحق حتى وفاته عام 1839، حيث خلفه ابنه الأكبر فرح الأخ الشقيق ليوسف ودوعله، وجميعهم من زوجة گولـِد الرابعة أمبارو معاد گديد.[12]

النزاع الأوروپي المبكر

جزء من رسالة من السلطان فرح گولـِد إلى السلطان سقر في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

مع التوغل الأوروپي الجديد في خليج عدن والقرن الأفريقي، حدث الاتصال بين الصوماليين والأوروپيين على الأراضي الأفريقية مرة أخرى لأول مرة منذ حرب الحبشة وعدل.[13] عندما حاولت سفينة بريطانية تدعى "ماري آن" الرسو في ميناء بربرة عام 1825 تعرضت للهجوم وقتل العديد من أفراد الطاقم على يد الحبر عول. رداً على ذلك، فرضت البحرية الملكية حصاراً وتروي بعض الروايات قصفًا للمدينة.[14] بعد عامين، في 1827، وصل البريطانيون وقدموا عرضًا لتخفيف الحصار الذي أوقف تجارة بربرة المربحة مقابل تعويض. بعد هذا الاقتراح الأولي اندلعت معركة بربرة 1827. بعد هزيمة حبر عول، دفع زعماء حبر عول مبلغ 15000 دولار إسپاني مقابل تدمير السفينة وفقدان الأرواح.[15] في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، كتب فرح گولـِد والحاج علي رسالة إلى الشيخ سلطان بن صقر القاسمي من رأس الخيمة يطلبان فيها مساعدة عسكرية وحربًا دينية مشتركة ضد البريطانيين.[16] لن يتحقق هذا لأن السلطان صقر كان عاجزًا بسبب حملة الخليج العربي 1819 ولم يكن قادرًا على إرسال المساعدات إلى بربرة. إلى جانب معقلهم في الخليج العربي وخليج عمان، كان القاسمي نشيطًا للغاية عسكريًا واقتصاديًا في خليج عدن ونُهبت السفن وهوجمت في أقصى الغرب المخا على البحر الأحمر.[17] كان لديهم العديد من العلاقات التجارية مع الصوماليين، وقيادة السفن من رأس الخيمة والخليج الفارسي لحضور المعارض التجارية بانتظام في الموانئ الكبيرة في بربرة وزيلع وكانوا على دراية بالإسحاق.[18][19]

حرب بربرة الأهلية

من أهم المستوطنات في السلطنة مدينة بربرة التي كانت أحد الموانئ الرئيسية على خليج عدن. كانت القوافل تمر عبر هرجيسا ويقوم السلطان بتحصيل الجزية والضرائب من التجار قبل السماح لهم بالاستمرار في السير إلى الساحل. بعد صراع هائل بين فرعي عيال أحمد وعيال يونس من حبر عول حول من سيسيطر على بربرة في منتصف أربعينيات القرن التاسع عشر، جلب السلطان فرح العشائر الفرعية أمام ذخيرة مقدسة من قبر أو برخادل. ويقال أن تلك الذخيرة تخص بلال بن رباح.[20]

عند ظهور أي مسألة جسيمة تمس مصالح قبيلة إسحاق بشكل عام. على ورقة محفوظة بعناية في القبر، وتحمل كتيب الإشارات لبلات [بلال]، عبد واحد [من] الخلفاء الأوائل، يتم إجراء قسم جديد من الصداقة الدائمة والتحالفات الدائمة ... في موسم 1846 أُخضرتهذه الذخيرة إلى بربرة تحت حراسة حبر گرحاجيز، وعلى ذلك أقسمت قبيلتي عيال أحمد وعيال يونس المتنافستين على دفن جميع العداء والعيش كإخوة.[21]

التفكك والأفول

سلطنة الحبر يونس

خريطة ألمانية من عام 1874 تستعرض الموقع العام لحرسي أمان، سلطان حبر يونس.

في عهد السلطان فرح گولـِد انفصلت حبر يونس عن حكمه وشكلت سلطنة حبر يونس. كان السلطان دريا سوگوله قد أسس عاصمته الخاصة في وادان ونظامه الضريبي الخاص.[22] ورثت سلطنة حبر يونس من سلطنة إسحاق طرق التجارة المربحة المؤدية إلى جبال الشيخ وبورعو ووصلت إلى ذروتها في عهد السلطان حرسي أمان قبل أن تغرق في الحروب الأهلية بعد أن تسببت قوته الكبيرة في اندلاع تمرد في أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر.[23][24]

كان الانقسام ملحوظًا، وقد كتب الملازم س.پ. ريگبي عام 1848 عن السلاطين وعاصمة إسحاق في تون.

قبيلة حبر گاجز وفروعها المختلفة يحكمها سلاطان هما السلطان دريا سلطان حبر يونس، والسلطان فرح وكان مقر الأخير في تورو.[25]

نزاعات العيدجال الداخلية

نطاق السلطان دريا على خريطة إيطالية للقرن الأفريقي، 1894.

في عهد آخر حكام سلطنة إسحاق دريا حسن كانت التوترات شديدة بين رير گولـِد وعشيرة أخرى تابعة لعيدگال. المحارب والشاعر الأسطوري العيدگالي حسين حسن (صومالية: Xuseen Xassan) الذي ينحدر من نسل رير گولـِد كان فخورًا وحثهم على مواصلة الصراع. كان يقف ضده شاعر ومحارب ماهر بالمثل هو حرسي هيرسي عبسية (صومالية: Xirsi Cabsiye)، عضو بارز في رير عبدي باري الذي كان يتحارب مع رير گولـِد. دعا إلى "شير" "أو اجتماع العشائر الفرعية حيث سيأخذ المجلس ويقدم المشورة بشأن القرارات التي يجب اتخاذها بعد ذلك. حكم السلطان دريا أن دفع الدية كان كافياً لكلا الطرفين للتبادل في "الشير" مع خسارة رير گولـِد ستة وخسارة ستة عبدي باري أيضًا. كان حسين حسن متفاخرًا وحث على استمرار الصراع وأنشد أغنية حماسية مشيراً لرفض القرار.[26]

الفتح المصري لهرر

في عام 1870 احتل المصريون هرجيسا بعد فشلهم في الاستيلاء على أوسا.[27] استمروا في غزو بربرة وزيلع وساگلو وبولهار.[28][29] لقد ساعدوا في إعادة بناء اقتصاد بربرة المحتضر، وأقاموا بربرة كعاصمة للخديوي في شرق أفريقيا. على الرغم من أنهم لم يسيطروا على شمال أرض الصومال لفترة طويلة، إلا أنهم قاموا ببناء المنارات والأرصفة وتحسين الموانئ الساحلية والدعوة للإسلام.[30] عام 1883 قرر المصريون الذين تعرضوا لضغوط من البريطانيين لإخلاء مدن صومالي وأورومو. أثناء الحكم المصري، سيطر الصوماليون على طريق زيلع-هرر التجاري، وتقاسم الأورومو طريق بربرة-هرر التجاري.[31] أجرى الضابط البريطاني هنترز عددًا من المسوحات في الساحل الصومالي. ووصف حبر عول بأنهم شعب ودود عاش بين هرر وبربرة، وأنهم ساندوا استيلاء المصريين على العديد من المدن. عام 1884 أحرق المصريون وحبر عول عددًا من قرى بورسوق، انتقامًا لذلك، هاجمت بورصوك قوافل حبر عول وهي في طريقها إلى بربرة.[32] خلال فترة الانسحاب، كان الضابط هنترز أكثر قلقًا على بربرة حيث انتشرت الشائعات حول مهدية السودان. كان قلقًا على بربرة أكثر من هرر، لأن حبر عول الصوماليين قتلوا حاكم بربرة عبد الرحمن بك. لقد فعلوا ذلك لأن عبد الرحمن قتل صوماليًا لمحاولته سرقة قافلة. كما خشي من أن تغزو قبيلة عيسى الصومالية بربرة لذلك أمر بإرساء سفينة حربية بريطانية في بربرة حتى يتمكن البريطانيون من اكتشاف أي تحرك صومالي في المنطقة.[33] يكتب هانتر أيضًا أن أمير زيلع، أبو بكر، ربما كان يخطط لغزو بربرة. يصف هنتر أبو بكر بأنه رجل أعمال عفري، وأمير كان له تأثير كبير على العفر والصوماليين. كما وصفه بأنه سيد الرقيق، وأنه كان يسيطر على تجارة الرقيق في البحر. يصف الصيادون حاكم بربرة بأنه الرجل الذي كان مستعدًا لتولي أي أمر، لكن مثل كل أصدقائه كان مجرمًا ووقحًا.[34] في هذا الوقت تقريبًا، تأسست الكنيسة الفرنسية في بربرة. عام 1884 وقع البريطانيون صفقة مع حبر عول سمحت بالوجود البريطاني في بربرة لفترة.[35] في أكتوبر 1884 غادر المصريون بربرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاندماج في أرض الصومال البريطاني

محاربو إسحاق على ظهور الخيل.

وبحلول أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر، تحولت سلطنة إسحق إلى اتحاد "Ciidangale" مع بقاء عشيرة عيداگال وأراپ وإسحاق عره من عشيرة حبر يونس. في 1884-1886 وقع البريطانيون معاهدات مع العشائر الساحلية ولم يخترقوا المناطق الداخلية بأي شكل من الأشكال.[36] بقي السلطان دريا حسن في الواقع سيد هرجيسا وضواحيها. عمل بالاشتراك مع محمد عبد الله حسن وحركة الدراويش وكان يتبادل الرسائل مع حسن في العام الأول لتأسيس الحركة وحرض على تمرد في هرجيسا عام 1900.[37]

ثورة الأراپ

على عكس إخوانهم الأكبر، حبر أوال وحبر يونس وحبر جعلو، لم يتمكن الأراپ من الانفصال عن وصاية العيدگال وقرروا الوقوف وتغيير هذا الوضع. بقيادة محاربهم الشهير وشاعرهم فرح نور توجه العرب بالسلطان ورفع السلاح ضد العيدگال والسلطان دريا حسن.[38]

الاقتصاد

كانت السلطنة تتمتع باقتصاد قوي وكانت التجارة مهمة في ميناء بربرة الرئيسي، لكن أيضًا في اتجاه الشرق على امتاد الساحل. كان معرض بربرة التجاري هو الحدث التجاري الرئيسي لهذا العام حيث نزل عشرات الآلاف من الأشخاص على المدينة.[39]

تقيم بربرة معرضًا سنويًا خلال الأشهر الباردة الخالية من الأمطار بين أكتوبر وأبريل. تعامل هذا السوق الطويل الأمد مع كميات هائلة من البن والصمغ العربي والمر وسلع أخرى. في أوائل القرن التاسع عشر، كان يتم تداول هذه البضائع بشكل حصري تقريبًا من قبل الصوماليين الذين، حسب قول سالت، كان لهم "نوع من العمل الملاحي يستبعدون بواسطته السفن العربية من موانئهم ويجلبون منتجات بلادهم إما إلى عدن أو المخا على سفنهم الخاصة".

احتفظ تجار العيدگال وحبر يونس بالطرق التجارية الجنوبية المؤدية إلى منطقة هود وحبر عول الغربية، مع احتفاظ حبر جعلو بالطرق الشرقية نحو بربرة وتجارتها الكبيرة من اللبان المصدرة من حيس، [Karin, Sahil|قارن]]، سيل درعد.[40] سيتم دمج الطرق الغربية والجنوبية في هرجيسا. كان الإسحاق أيضًا التجار الصوماليين المهيمنين في موانئ المكلا، المخا وعدن اليمنية.[41]

الإدارة

لافتة إسحاق تُستخدم على المواقع الدينية الرئيسية مشتقة من علم سلطنة عدل.

غالبًا ما دعا سلطان إسحاق إلى تأسيس "مجلس شورى" أو عقد اجتماعات منتظمة حيث يتم إبلاغه ونصحه من قبل الشيوخ أو الشخصيات الدينية بشأن القرارات التي يجب اتخاذها. في حالة حركة الدراويش اختار سلطان ديريا حسن عدم الانضمام بعد تلقي المشورة من الشيخ مدار. تناول التوترات المبكرة بين سعد موسى وعيدگال عند استيطان السابق في بلدة هرجيسا المتنامية في أواخر القرن التاسع عشر.[42]

سيكون السلطان أيضًا مسؤولاً عن تنظيم حقوق الرعي وفي أواخر القرن التاسع عشر، سيكون هناك مساحات زراعية جديدة.[43] كما أن تخصيص الموارد والاستخدام المستدام لها كان من الأمور التي يهتم بها السلاطين وكانت بالغة الأهمية في منطقة قاحلة. في سبعينيات القرن التاسع عشر كان هناك لقاء شهير بين الشيخ مدار والسلطان ديريا أعلن فيه حظر الصيد وقطع الأشجار بالقرب من هرجيسا. [44]

تُحضر الآثار المقدسة من أو برخدلة ويقسم عليها الإسحق بحضور السلطان كلما اندلع قتال داخلي شرس.[45] بصرف النظر عن سلطان إسحاق الرائد، كان هناك العديد من العقائل والگارادت والسلاطين المرؤوسين إلى جانب السلطات الدينية التي شكلت السلطنة قبل أن يعلن البعض استقلالهم أو ينفصلون ببساطة عن سلطته.

قائمة حكام سلطنة الإسحاق

الاسم صورة حكم من حكم إلى
1 عبدي عيسى (زعيم تقليدي) منتصف ~ ع. 1700 منتصف ~ ع. 1700
2 السلطان گولـِد عبدي (أول سلطان) أواخر ~ع. 1700 1808
3 السلطان فرح السلطان گولـِد 1808 1845
4 السلطان حسن السلطان فرح 1845 1870
5 السلطان ديريا السلطان حسن Sultan Deria.jpg 1870 1939 (تأسيس محمية أرض الصومال البريطاني عام 1884)
6 السلطان عبد الله السلطان ديريا Sultan Abdillahi Sultan Deria.jpg 1939 1967
7 السلطان رشيد السلطان عبد الله NUF Founders 1956 (cropped).png 1967 1969
8 السلطان عبد القادر السلطان رشيد 1969 1975
9 السلطان محمد السلطان عبد القادر Sultanmahamed.webp 1975 2021
10 السلطان داوود السلطان محمد Sultan Daud.png 2021

الذكرى

بين الإسحاق، نجت المؤسسة والقيادة التقليدية للعشيرة من فترة أرض الصومال البريطانية حتى الأوقات الحالية. سلاطين رير گولـِد، على الرغم من أنهم لم يعودوا يحكمون مناطق شاسعة، ومع وجود عشائر فرعية منفصلة من الإسحاق لها سلاطينها، لا يزالون يتمتعون بوضع 'أول النظراء' ويحتفظون بلقب "السلطان الأكبر للإسحاق". استمر السلطان دريا حسن في منصبه حتى وفاته عام 1939، حيث كان ابنه سلطان عبد الله دريا المنخرط بقوة في حركة استقلال أرض الصومال البريطانية.[46] مثل السلطان رشيد عبد الله الصومال في المؤتمر البرلماني العالمي عام 1967.[47]

مع انهيار جمهورية الصومال، وحرب استقلال أرض الصومال في الثمانينيات والتسعينيات، كان السلطان محمد عبد القادر منخرطًا بشدة في عملية السلام والمصالحة ولادة أرض الصومال من جديد. مع استقلال أرض الصومال عام 1991، أخذ سلاطين إسحاق لقب "السلطان الأكبر لأرض الصومال" (Suldaanka Guud ee Soomaaliland).[48][49][50]

المصادر

  1. ^ أل شيخ عبدلله ري اشأل صومالي, كشف السدول لريراش ,٥٠
  2. ^ The Transactions of the Bombay Geographical Society 1850, Volume 9, p.133
  3. ^ "Taariikhda Beerta Suldaan Cabdilaahi ee Hargeysa | Somalidiasporanews.com" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-01-09.
  4. ^ Genealogies of the Somal (in english). Eyre and Spottiswoode (London). 1896.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  5. ^ "Taariikhda Saldanada Reer Guuleed Ee Somaliland.Abwaan:Ibraahim-rashiid Cismaan Guure (aboor). | Togdheer News Network" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-08-09.
  6. ^ admin (2017-10-07). "Degmada Cusub Ee Dacarta Oo Loogu Wanqalay Munaasibad Kulmisay Madaxda Iyo Haldoorka Somaliland". Hubaal Media (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-08-11.
  7. ^ "Taariikhda Toljecle". www.tashiwanaag.com. Retrieved 2021-08-09.
  8. ^ "Taariikhda Boqortooyadii Axmed Sheikh Isaxaaq ee Toljecle 1787". YouTube.
  9. ^ NEW ISSUES IN REFUGEE RESEARCH Working Paper No. 65 Pastoral society and transnational refugees: population movements in Somaliland and eastern Ethiopia 1988 - 2000 Guido Ambroso, Table 1, pg.5
  10. ^ Hunt, John Anthony (1951). A General Survey of the Somaliland Protectorate 1944-1950: Final Report on "An Economic Survey and Reconnaissance of the British Somaliland Protectorate 1944-1950," Colonial Development and Welfare Scheme D. 484 (in الإنجليزية). To be purchased from the Chief Secretary. p. 169.
  11. ^ "Maxaad ka taqaana Saldanada Ugu Faca Weyn Beesha Isaaq oo Tirsata 300 sanno ku dhawaad?". 13 February 2021.
  12. ^ Genealogies of the Somal (in english). Eyre and Spottiswoode (London). 1896.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  13. ^ The Collapse of the Somali State: The Impact of the Colonial Legacy, pg 9
  14. ^ Laitin, David D. (1977). Politics, Language, and Thought: The Somali Experience. 9780226467917. p. 70. ISBN 9780226467917.
  15. ^ Laitin, David D. (1977). Politics, Language, and Thought: The Somali Experience. 9780226467917. p. 70. ISBN 9780226467917.
  16. ^ Al Qasimi, Sultan bin Muhammad (1996). رسالة زعماء الصومال إلى الشيخ سلطان بن صقر القاسمي. p. ١٧.
  17. ^ Davies, Charles E. (1997). The Blood-red Arab Flag: An Investigation Into Qasimi Piracy, 1797-1820. University of Exeter Press. p. 167. ISBN 9780859895095.
  18. ^ Pankhurst, Richard (1965). "The Trade of the Gulf of Aden Ports of Africa in the Early Nineteenth and Early Twentieth Centuries". Journal of Ethiopian Studies. 3 (1): 36–81. JSTOR 41965718.
  19. ^ Al Qasimi, Sultan bin Muhammad (1996). رسالة زعماء الصومال إلى الشيخ سلطان بن صقر القاسمي. p. ١٢.
  20. ^ "The Journal of the Royal Geographical Society Volume 19 p.61-62". 1849.
  21. ^ "The Journal of the Royal Geographical Society Volume 19 p.61-62". 1849.
  22. ^ d'Abbadie, Antoine (1890). Géographie de l'Ethiopie: ce que j'ai entendu, faisant suite à ce que j'ai vu. Mesnil. p. 334. ISBN 9781173215750.
  23. ^ The Academy: a weekly review of literature, science, and art. Volume 35, 1889, p.126
  24. ^ Andrzejewski, B.W. and I.M. Lewis, 1964, Somali Poetry: An Introduction, Oxford University Press, Oxford, p.106
  25. ^ The Transactions of the Bombay Geographical Society 1850, Volume 9, p.133
  26. ^ Orwin, Martin; Axmed, Rashiid (2009). War and Peace: An anthology of Somali literature Suugaanta Nabadda iyo Colaadda. Progressio. p. 209. ISBN 9781852873295.
  27. ^ Mukhtar, Mohamed Haji (2003-02-25). Historical Dictionary of Somalia (in الإنجليزية). Scarecrow Press. ISBN 978-0-8108-6604-1.
  28. ^ Lewis, I. M. (2017-02-03). Peoples of the Horn of Africa (Somali, Afar and Saho): North Eastern Africa Part I (in الإنجليزية). Routledge. ISBN 978-1-315-30817-3.
  29. ^ Dumper, Michael (2007). Cities of the Middle East and North Africa: A Historical Encyclopedia (in الإنجليزية). ABC-CLIO. ISBN 978-1-57607-919-5.
  30. ^ Lewis, I. M. (1999). A Pastoral Democracy: A Study of Pastoralism and Politics Among the Northern Somali of the Horn of Africa (in الإنجليزية). LIT Verlag Münster. ISBN 978-3-8258-3084-7.
  31. ^ Ben-Dror, Avishai (2018-08-23). Emirate, Egyptian, Ethiopian: Colonial Experiences in Late Nineteenth-Century Harar (in الإنجليزية). Syracuse University Press. ISBN 978-0-8156-5431-5.
  32. ^ Notes sur le Harar par M. Alfred Bardey. Paris: IMPRIMERIE NATIONALE. 1989. p. 55.
  33. ^ Ben-Dror, Avishai (2018-08-23). Emirate, Egyptian, Ethiopian: Colonial Experiences in Late Nineteenth-Century Harar (in الإنجليزية). Syracuse University Press. ISBN 978-0-8156-5431-5.
  34. ^ Ben-Dror, Avishai (2018-08-23). Emirate, Egyptian, Ethiopian: Colonial Experiences in Late Nineteenth-Century Harar (in الإنجليزية). Syracuse University Press. ISBN 978-0-8156-5431-5.
  35. ^ Lewis, I. M. (1999). A Pastoral Democracy: A Study of Pastoralism and Politics Among the Northern Somali of the Horn of Africa (in الإنجليزية). LIT Verlag Münster. ISBN 978-3-8258-3084-7.
  36. ^ Hugh Chisholm (ed.), The encyclopædia britannica: a dictionary of arts, sciences, literature and general information, Volume 25, (At the University press: 1911), p.383.
  37. ^ Parliamentary Papers: 1850-1908, Volume 48 (in english). H.M. Stationery Office. 1901. p. 65.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  38. ^ Andrzejewski, B. W.; Lewis, I.M. (1964). Somali Poetry: An Introduction, The Oxford library of African literature. p. 57.
  39. ^ Pankhurst, R. (1965). Journal of Ethiopian Studies Vol. 3, No. 1 (in الإنجليزية). Institute of Ethiopian Studies. p. 45.
  40. ^ Lewis, I. M. (3 February 2017). I.M Lewis: Peoples of the Horn of Afrcia. ISBN 9781315308173. |
  41. ^ Hunter, Frederick (1877). An Account of the British Settlement of Aden in Arabia (in english). Cengage Gale. p. 41.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  42. ^ F.O.78/5031, Sayyid Mohamad To The Aidagalleh, Enclosed Sadler To Salisbury. 69, 20 August 1899
  43. ^ THE GABOYE OF SOMALILAND: LEGACIES OF MARGINALITY, TRAJECTORIES OF EMANCIPATION Elia Vitturini pg.129
  44. ^ WSP Transition Programme, War-torn Societies Project (2005). Rebuilding Somaliland: Issues and Possibilities, Volume 1. Red Sea Press. p. 214.
  45. ^ "The Journal of the Royal Geographical Society Volume 19 p.61-62". 1849.
  46. ^ Mohamed, Jama (2002). Imperial Policies and Nationalism in The Decolonization of Somaliland, 1954-1960 (in english). The English Historical Review.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  47. ^ Central Intelligence Agency, United States (1966). Daily Report, Foreign Radio Broadcasts, Issues 181-185. Ohio State University. p. 19.
  48. ^ ""Boqorka Beesha Direed Waa Maxamud Nuur Isaaq" Suldaanka Guud Ee Beelaha Somaliland. | Waaberi News" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-07-22.
  49. ^ "Suldaanka Guud Ee Somaliland Oo Ku Baaqay In Aan La Aqbalin Wasiiradii Shalay Is Casilay". Goobjoog News (in الصومالية). 2015-10-27. Retrieved 2021-10-20.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)
  50. ^ "Hundreds Attend the burial of The Grand Sultan of Somaliland". Somaliland.com. Retrieved 2022-02-23.