الديانات الإبراهيمية
الشرائع السماوية أو لشرائع الإبراهيمية: مصطلح شائع في الشرق الأوسط ويعني عادة الشرائع الخمسة السماوية : الحنيفية , اليهودية , الصابئة , المسيحية و الإسلام.[1]
ويؤمن اتباع تلك الرسالات بالوحدانية للإله على اختلاف بينهم في ماهيته. و أنبياء تلك الاديان كلهم من نسل إبراهيم بن آزر.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الحنيفية
- مقالة مفصلة: الحنيفية
هي شريعة التوحيد حيث الحنفي هو الموحد كما وحد ابراهيم ربه
اليهودية
- مقالة مفصلة: اليهودية
هي شريعة العبرانيين المعروفين بالأسباط من بني إسرائيل الذين أرسل الرب إليهم النبي موسى بن عمران مؤيدا بالتوراة.[2]
شريعة الصابئة
- مقالة مفصلة: صابئة
وهي طائفة تعتبر يحيى بن زكريا ( يوحنا المعمدان ) نبيا لها. وأصل كلمة الصابئة مشتقة من الجذر (صبا) والذي يعني: اصطبغ أو تعمد,وقد يكون مرجعها إلى الكلمة العربية صبأ أي: خرج وبدل حالته. وهم طائفتان:
- الصابئة المندائية: وتسكن في جنوب العراق ومناطق الأحواز في إيران (عربستان),وتميل هذه الطائفة إلى التوحيد.
- صابئة حران: وتسكن في شمال الجزيرة الفراتية, و يقدس أصحابها الكواكب.
المسيحية
- مقالة مفصلة: المسيحية
المسيحية هي إحدى الشرائع السماوية التي يعتبر يسوع المسيح الشخصية الأساسية فيها ويعتبر المؤسس لها . تعتبر المسيحية أكثر الشرائع أتباعا في العالم، فعدد أتباعها يبلغ 2.1 مليار مسيحي. جذور المسيحية تأتي من اليهودية، التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدس "التوراة"، الذي يدعى في المسيحية: العهد القديم.
الكتاب المقدس الأساسي للمسيحية يطلق عليه اسم: الإنجيل أو العهد الجديد، وهو مجموعة التعاليم التي أتى بها يسوع المسيح ونشرها بين أتباعه ثم قام تلاميذ المسيح الاثنا عشر بكتابة هذه التعاليم و نشرها في الأصقاع. ومن ثم عبر الزمن الطويل انقسمت إلى عدة كنائس أشهرها: البروتستانت, الأرثوذكس, والكاثوليك.
الإسلام
- مقالة مفصلة: إسلام
الإسلام الإسلام هو الاستسلام لله بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله، ومن مقتضياته الإيمان بالله وبالكتب والرسل و بأن محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الرسل، و الأنبياء في نظر الإسلام كلهم أصحاب دعوة واحدة هي التوحيد والسلام والإصلاح الاجتماعي. وعبر التاريخ تولدت من الإسلام عدة مذاهب وأديان, ، ويعتبر عدد المسلمين أكثر من مليار و300 مليون مسلم.
انتشار الشرائع الإبراهيمية
ينتشر اتباع الديانات الإبراهيمية في العالم كله وجميع القارات ويشكلون حوالي 53% من سكان العالم.
دين الإسلام ( إبراهيم ) هو دين واحد ,غير متعدد كما قد يتبادر للأذهان من خلال مصطلح (الديانات الإبراهيمية) وهو مصطلح مغلوط كما سيتضح من الآتي : دين إبراهيم واحد , وهو التوحيد الذي دعا إليه جميع الأنبياء و الرسل الذين بعثهم الله عز وجل . ومن هؤلاء الأنبياء والرسل موسى وعيسي ومحمد .وحدانية الدين تدل على وحدانية الديان وهو الله الذي بعث رسله ليدلوا الناس عليه وحده كإله واحد متفرد بحق الألوهية دون سواه.
الدين السماوي دين واحد يتلخص في عبادة الله وحده, أي حصر العبادة لله وحده , وذلك لأنه عز وجل هو المستحق وحده للعبادة لأنه وحده الخالق والرازق والمدبر للكون ومن غير شريك ولا ند, ثم عبادة الله عز وجل بما يرضيه لا بما يستسيغه المرء من أفكار وأعمال دون الاستناد لما شرع الله عز وجل . ثم الإصلاح الاجتماعي الذي يستند أساسا على التعاليم الربانية الموضحة في الكتب المقدسة قبل أن تحرف .لأن الله عز وجل أعلم بمصالح العباد من أي مخلوق .
الكتب المقدسة
التوراة
تعني كلمة "التوراة" بالعبرية التعليم أو التوجيه (الترئية بالمعنى الحرفي) وخصوصاً فيما يتعلق بالتعليمات والتوجيهات القانونية، وترمز التوراة للأسفار الخمسة الأُولى من الكتاب المقدّس اليهودي التناخ. وينقسم الكتاب المقدس اليهودي إلى ثلاثة أقسام، التوراة في قسمه الأول، "نڤيئيم" (أنبياء)، وهو القسم المتعلق بالأنبياء، و"كيتوڤيم" (أو الكتب بالعربية) وهو قسم الأدبيات اليهودية.
كنزا ربا
كنزا ربا أو الكتاب العظيم هو الكتاب التشريعي عند الصابئة المندائية.
الانجيل
الكتاب المقدس هو الاسم الذي يطلقه سواء المسيحيون أو اليهود على النصوص المقدسة المقبولة لكليهما أو أحدهما (أو قد تختلف في أجزاء منها). وأنها نصوص موحى بها من الله، أو من خلال الروح القدس (لدى المسيحيين). و الكتاب المقدس عبارة عن ترتيب لمجموعة من الكتب (أسفار)، كتبت في فترات تاريخية مختلفة. و ينقسم إلى العهد القديم، و هو الجزء المشترك بين المسيحيين و اليهود، و العهد الجديد. كتب العهد القديم هي أسفار النبي موسى الخمسة، و تعرف باسم التوراة لدى اليهود. و "الأنبياء"، و هي كتب أنبياء اليهود. و كتب تاريخية و تسبيحية أخرى. و تلك منها مزامير النبي داود (الزبور).
و كتب العهد الجديد هي الأناجيل الأربعة متى، مرقس، لوقا، يوحنا. والأناجيل كتبت عن حياة السيد المسيح، وهي بحسب التقليد الكنسي والليتورجيا الكنسية والمخطوطات منسوبة لأربعة من رسل المسيح، اثنان منهم ضمن الاثني عشرة تلميذاً الذين أرسلهم ليبشروا في العالم أجمع في يوم الخمسين عندما قال لهم بحسب الإنجيل
- اذهبوا إلى العالم اجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها. الإنجيل بحسب القديس مرقس 15:16
- فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس . وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به . وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر. الإنجيل بحسب متى 18:28-20
و اثنين من السبعين رسولاً وهم مرقس ولوقا
. يلي ذلك سفر أعمال الرسل الذي كاتبه لوقا بحسب التقليد و الليتورجيا والدراسات التاريخية التي تؤكد على أن هذا الكتاب كُتب في القرن الأول، و هو بمثابة سرد لسفريات الرسل لكن التركيز الأكبر في أعمال الرسل كان على بولس ثم بطرس الرسول، و انتشار الدعوة المسيحية في العالم القديم. ويليه 14 رسالة لبولس الرسول وهناك بعض رجال الدين المسيحيين الذين يقولون إن رسالة العبرانيين قد كتبها (لوقا، برنابا، أو أحد آخر) وثلاث رسائل ليوحنا كاتب الإنجيل ورسالتين لبطرس الرسول ورسالة ليعقوب ورسالة ليهوذا موجهة لأفراد أو جهات،و عدد من الحواريين الآخرين. و أخيرًا سفر الرؤيا، ليوحنا بن زبدي. و الأخير يتضمن نبوات "لما هو كائن و سوف يكون"، يختلف الكثيرون في تفسيرها.
و اللغة الأصلية للعهد القديم هي العبرية، و اليهود يعتبرون أن اللغة العبرية لغة مقدسة لذلك يرفضون الكتابة بغير العبري ولكن هناك بعض الآيات في الأسفار التي كُتبت بعد السبي بالآرامي. أما العهد الجديد، فقد كتب باليونانية، إلا أنجيل متى يعتقد البعض أنه كتب بالعبري أولاً لكن أقدم مخطوط هو بالايوناني، لينتشر في العالم الهلنستي آنئذٍ. و قد تمت ترجمته إلى اللغة العربية خلال فترات عدة، خاصة بعد انتشار المسيحية. و الترجمة الأكثر انتشارًا في العالم العربي هي ترجمة سميث و فانديك بمساعدة بطرس البستاني صاحب محيط المحيط لذلك تعتبر هذه الترجمة دقيقة جداً والتي تعتبر من أدق الترجمات العربية وتعترف بها كل الطوائف المسيحية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
القرآن
القرآن هو كتاب المسلمين المقدس وأهم مصادر التشريع الإسلامي. و يؤمن المسلمون بأنه كلام الله المنزل على رسوله محمد بالوحي عبر الملاك جبريل. ويسمى الكتاب الذي يكتب فيه القرآن مصحفًا. يعتبر المسلمون دراسة القرآن وتعلمه و حفظ آیاته من أهم العلوم التي يجب عليهم تعلمها، إذ أنهم يواظبون على قراءة القرآن ودراسته و تطبيق معانيه منذ صغرهم وطوال حياتهم. ويَحترم المسلمون القرآن كثيرا، فهو عندهم معجزة الإسلام الخالدة. لذا، تُوجَد آداب لسماعه أو قراءته وتلاوته. ويدعو القرآن لمبادئ هامة يقوم عليها الإسلام وتسير عليها حياة المسلمين.
انظر أيضا
|
قراءات إضافية
- Derrida, Jacques (2002). Anidjar, Gil (ed.). Acts of Religion. New York & London: Routledge. ISBN 9780415924016.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)
- Assmann, Jan (1998). Moses the Egyptian: the memory of Egypt in western monotheism. Harvard University Press. ISBN 9780674587397.
- Barnett, Paul (2002). Jesus & the Rise of Early Christianity: A History of New Testament Times. InterVarsity Press. ISBN 9780830826995.
- Blasi, Anthony J.; Turcotte, Paul-André; Duhaime, Jean (2002). Handbook of early Christianity: social science approaches. Rowman Altamira. ISBN 9780759100152.
- de Perceval, Armand-Pierre Caussin (1847). Calcutta review - Essai sur l'histoire des Arabes avant l'islamisme, pendant l'époque de Mahomet, et jusqu'à la réduction de toutes les tribus sous la loi musulmane (in French). Paris: Didot. OCLC 431247004.
{{cite book}}
: CS1 maint: unrecognized language (link)
- Dodds, Adam (2009). "The Abrahamic Faiths? Continuity and Discontinuity in Christian and Islamic Doctrine". Evangelical Quarterly. 81 (3): 230–253.
{{cite journal}}
: Unknown parameter|month=
ignored (help)
- Firestone, Reuven (2001). Children of Abraham: an introduction to Judaism for Muslims. Hoboken, NJ: KTAV. ISBN 9780881257205.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help)
- Freedman H. (trans.), and Simon, Maurice (ed.), Genesis Rabbah, Land of Israel, 5th Century. Reprinted in, e.g., Midrash Rabbah: Genesis, Volume II, London: The Soncino Press, 1983. ISBN 0-900689-38-2.
- Guggenheimer, Heinrich W., Seder Olam: The rabbinic view of Biblical chronology, (trans., & ed.), Jason Aronson, Northvale NJ, 1998
- Kritzeck, James (1965). Sons of Abraham: Jews, Christians, and Moslems. Helicon.
- Greenstreet, Wendy (2006). Integrating spirituality in health and social care. Oxford; Seattle, WA: Radcliffe. ISBN 9781857756463.
- Johansson, Warren (1990). "Abrahamic Religions" (PDF). In Dynes, Wayne R. (ed.). Encyclopedia of Homosexuality. New York: Garland. ISBN 978-0824065447.
- Massignon, Louis, "Les trois prières d'Abraham, père di tuos les croyants", Dieu Vivant, 13, (1949) 20-23.
- Masumian, Farnaz (1995). Life After Death: A study of the afterlife in world religions. Oxford: Oneworld Publications. ISBN 1-85168-074-8.
- Reid, Barbara E. (1996). Choosing the Better Part?: Women in the Gospel of Luke. Liturgical Press.
- Scherman, Nosson, (ed.), Tanakh, Vol.I, The Torah, (Stone edition), Mesorah Publications, Ltd., New York, 2001
- Smith, Jonathan Z. (1998). "Religion, Religions, Religious". In Taylor, Mark C. (ed.). Critical Terms for Religious Studies. University of Chicago Press. pp. 269–284. ISBN 978-0226791562.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)
- Smith, Peter (2008). An Introduction to the Baha'i Faith. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 9780521862516.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
وصلات خارجية
- Religious Organizations of Abrahamic Faiths
- Abrahamic Faiths: A Comparison. How do Judaism, Christianity, and Islam differ? More from Beliefnet
- Ask Rabbi Simmons.
- Reconciling the Abrahamic Faiths
- What's Next? Heaven, hell, and salvation in major world religions. A side-by-side comparison of different religion's views from Beliefnet.