آميش

آميش Amish
Lancaster County Amish 03.jpg
إجمالي الأعداد
227,000 (Old Order Amish)[1]
المؤسس
جاكوب أمان
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
الولايات المتحدة (خصوصاً اوهايو، پنسلڤانيا وإنديانا)
كندا (وخصوصاً اونتاريو)
الديانات
تجديدية العماد
الكتب المقدسة
الكتاب المقدس
اللغات
Pennsylvania German, Swiss German, الإنگليزية
الآميش

الآميش Amish هي طائفة تنحدر من حركة المينونايت الدينية. ففي العصور الوسطى تأسست حركات كثيرة ومن ضمنها ما أطلق عليها حينئذ المسيحيون الجدد "الآنا بابتيست"

Amish farmers' market in Preston, Minnesota.

حركة الآنا بابتيست أو المسيحيون الجدد تستلهم تعاليمها من الإنجيل بحذافيره، أي أنهم سلفيون !! فهم يؤمنون بالإنعزال عن العالم الخارجي وأي محاولات لدمجهم أو خلطهم بمجتمعات وتعاليم أخرى

طائفة الآميش

حركة الآنا بابتيست قوبلت بـ "التكفير" من قبل طوائف الكاثوليك والبرودستانت وتم الحكم عليهم بالإعدام وتم بالفعل إعدام الكثير منهم مما حدا بهم للفرار بـ "دينهم" في بداية الأمر إلى جبال سويسرا وجبال جنوب ألمانيا و إلى أمريكا

Modern and Amish transportation in New Wilmington, Pennsylvania.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأسيس الطائفة

Amish household

وفي عام 1536 وعلى يد قسيس كاثوليكي إسمه مينو سايمنز تأسست حركة المينونايت والتي وحدت وبلورت حركة الآنابابتيست. وفي عام 1693 أسس قس إسمه جاكوب أمًّان طائفة الآميش والتي انفصلت فيما بعد عن المينونايت. ولم توقف ملاحقة هذه الحركات من قبل الكاثوليك والبورتستانت ومضايقتهم مما حدا بهم للفرار بدينهم مرة أخرى إلى أمريكا وبالتحديد بنسلفانيا نظرا لكون أمريكا في ذلك الوقت بلد غير مأهول بشكل كبير وفرص مضايقتهم تكاد تكون معدومة هناك وبالفعل استوطنت طائفة المينونايت بنسيلفينيا في عام 1720

Signs erected in areas with Old Order Amish, Old Order Mennonite or members of a few different Old Order 'Brethren' groups, alerting motorists to the presence of horse-drawn vehicles.
الاميش يحرمون ركون العربات والدراجات

طائفة الآميش لا تؤمن بالتغيير .... فهم يؤمنون بالإلتزام بالعيش كما جاء بالإنجيل بحذافيره !! ولديهم مجلس "فتوى" يطلق عليه "أولد أوردر" وهم مجموعة من كبار السن المتدينين "المشائخ" يدرسون أي طاريء ويصدرون فتوى وفقا لما يرونه مطابقا لتعاليم الإنجيل وما يعرف فيما بينهم بإسم "الأوردينان" وهي تعاليم إنجيلية تتبع بحذافيرها الجماعة

An old Amish cemetery in Lancaster County, Pennsylvania, 1941.


مباديء الآميش

الآميش لا يركبون سوى العربات التي تجرها الخيول

طائفة الآميش لا تؤمن بالكهرباء واستخدامتها ولا بالسيارات ولا النقود الحكومية الورقية – إلا في حالات طارئة التطور أجبر مجلس الفتوى عندهم على إصدار فتوى بإنه يجوز للآميش أن يركب سيارة للضرورة ما دام أنه لا يقودها و هم يستخدمون الأحصنة,والعربات التي تجرها الأحصنة

العربات التي يستخدمها الخيول

الآميش لا يؤمنون بإدخال أطفالهم للمدارس ! وفي عام 1972 تم إصدار قانون خاص بهم يستثني طائفة الآميش من التدريس الإلزامي

البنات البالغات والنساء عند الأميش يلبسن ملابس محافظة جدا

البنات البنات البالغات والنساء عند الأميش يلبسن ملابس محافظة جدا ! فهن لا يلبسن إلا الأكمام الطويلة واللباس الفضفاض الطويل !! والطامة (لعيون بني علمان) متحجبات ولا يسمح لهن بقص شعورهن أبداً !! إي نعم نساء الآميش محجبات !! فهن يلبسن غطاء الرأس الأبيض إذا كن متزوجات وأسود إذا كانت غير متزوجة

Amish man working in southeast Ohio.
Amish children playing baseball, Lyndonville, New York.
A German hymnal

الرجال الجماعة يقصرون أو يحلقون شواربهم ويعفون لحاهم طائفة الآميش تحرم التصوير عندهم فتوى من الإنجيل تحرم التصوير !! والدليل عند الجماعة مأخوذ من سفر الخروج 20:4 !! بل إن لعب البنات إللي تلعبن بهن البنات ممحي عنها صورة الوجه

الآميش يحرمون الموسيقى والمعازف

يعتبرون كل شيء قضاء وقدر ... إذا صارت عندهم مصيبة ... مثلا حريق في حظيرة ماشية؟؟ يجتمع الآميش عند حصول مثل هذه المصيبة والجميع (تصوروا الجميع) يشارك في بناء حظيرة جديدة للمتضرر الآميش لا يستخدمون الهواتف النقالة بل ولا حتى الهواتف الأرضية إذا اضطروا للإتصال ؟؟ تبرعت الحكومة الامريكية وبنت لهم خارج بيوتهم كبائن على شكل أكواخ للإتصال في حالة وجود طاريء أو ماشابه

الآميش عندهم التبديع والهجر

الآميش كل من لا يتبع طريقتهم فهم مبتدعة ويهجرونه ويحرم على كل الآميش التعامل معه ... وإذا كان "المبدَّع" الزوج يحرم على الزوجة أن لا تقربه أو تكلمه والآميش لا يشربون الكحول ولا يؤمنون بالمعاشرة الجنسية قبل الزواج

A modern Amish cemetery in 2006. Stones are plain, small, and simple.
لا يسمحون للنساء بقيادة العربات

الآميش في غير بينسيلفينيا يسمحون للنساء بالقيادة بشرط أن يكون معها نساء أو بالغين وفي حالة الزوج غير موجود ؟؟؟ تآخذ محرم

الأثاث

A Family Dining Table.

Amish furniture is celebrated for its durability, simple elegance, and use of deciduous

التعليم

Amish schoolhouse in Lancaster County, Pennsylvania in 1941.
Amish schoolchildren

علاقاتهم بالعالم الخارجي

.

Amish buggy rides offered in tourist-oriented Shipshewana, Indiana.

تعدادهم في الولايات المتحدة الأمريكية

  • Ohio 49,700
  • Pennsylvania 40,100
  • Indiana 32,650
  • Wisconsin 10,250
  • Michigan 9,300
  • Missouri 6,100
  • Kentucky 5,150
  • New York 5,000
  • Iowa 4,850
  • Illinois 4,200
  • Minnesota 1,600
  • Tennessee 1,500
  • Delaware 1,100
  • Kansas 1,100
  • Maryland 800
  • Oklahoma 700
  • Montana 550
  • Virginia 550
  • California 1

المجموع 174,101 شخص وسيتضاعف الضعف خلال 16 سنه القادمة

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ Mark Scolford (2008-08-20). "Amish population nearly doubles in 16 years". Yahoo! News. Retrieved 2008-08-21.

المصادر

قراءات أخرى

  • Die Botschaft (Lancaster, PA 17608-0807; 717-392-1321). Magazine for Old Order Amish published by non-Amish; only Amish may place advertisements.
  • The Budget (P.O. Box 249, Sugarcreek, OH 44681; 330-852-4634). Weekly newspaper by and for Amish.
  • The Diary (P.O. Box 98, Gordonville, PA 17529). Monthly newsmagazine by and for Old Order Amish.
  • DeWalt, Mark W. Amish Education in the United States and Canada. Rowman and Littlefield Education, 2006. 224 pp.
  • Garret, Ottie A and Ruth Irene Garret. True Stories of the X-Amish: Banned, Excommunicated and Shunned, Horse Cave, KY: Neu Leben, 1998.
  • Garret, Ruth Irene. Crossing Over: One Woman's Escape from Amish Life, Thomas More, 1998.
  • Good, Merle and Phyllis. 20 Most Asked Questions about the Amish and Mennonites. Intercourse, PA: Good Books, 1979.
  • Hostetler, John A. ed. Amish Roots: A Treasury of History, Wisdom, and Lore. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 1989. 319 pp.
  • Igou, Brad. The Amish in Their Own Words: Amish Writings from 25 Years of Family Life, Scottdale, PA: Herald Press, 1999. 400 pp.
  • Johnson-Weiner, Karen M. Train Up a Child: Old Order Amish and Mennonite Schools. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2006. 304 pp.
  • Keim, Albert. Compulsory Education and the Amish: The Right Not to be Modern. Beacon Press, 1976. 211 pp.
  • Kraybill, Donald B. The Amish of Lancaster County. Mechanicsburg, PA: Stackpole Books, 2008.
  • Kraybill, Donald B. ed. The Amish and the State. Foreword by Martin E. Marty. 2nd ed.: Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2003. 351 pp.
  • Kraybill, Donald B. and Marc A. Olshan, ed. The Amish Struggle with Modernity. Hanover, NH: University Press of New England, 1994. 304 pp.
  • Kraybill, Donald B. and Carl D. Bowman. On the Backroad to Heaven: Old Order Hutterites, Mennonites, Amish, and Brethren. Baltimore, Johns Hopkins University Press, 2002. 330pp.
  • Kraybill, Donald B. and Steven M. Nolt. Amish Enterprise: From Plows to Profits. 2nd ed. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2004. 286 pp.
  • Kraybill, Donald B., Steven M. Nolt and David L. Weaver-Zercher. Amish Grace: How Forgiveness Transcended Tragedy. New York: Jossey-Bass, 2006. 256 pp.
  • Nolt, Steven M. A history of the Amish. Rev. and updated ed.: Intercourse, Pa.: Good Books, 2003. 379 pp.
  • Nolt, Steven M. and Thomas J. Myers. Plain Diversity: Amish Cultures and Identities. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2007. 256 pp.
  • Schachtman, Tom. Rumspringa: To be or not to be Amish. New York: North Point Press, 2006. 286 pp.
  • Schlabach, Theron F. Peace, Faith, Nation: Mennonites and Amish in Nineteenth-Century America. Scottdale, PA: Herald Press, 1988. 415 pp.
  • Schmidt, Kimberly D., Diane Zimmerman Umble, and Steven D. Reschly, eds. Strangers at Home: Amish and Mennonite Women in History. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2002. 416 pp.
  • Scott, Stephen. The Amish Wedding and Other Special Occasions of the Old Order Communities. Intercourse, PA: Good Books, 1988. 128pp.
  • Stevick, Richard A. Growing Up Amish: the Teenage Years. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2007. 320 pp.
  • Umble, Diane Zimmerman. Holding the Line: the Telephone in Old Order Mennonite and Amish Life. Johns Hopkins University Press, 2000. 192 pp.
  • Umble, Diane Zimmerman and David L. Weaver-Zercher, eds. The Amish and the Media. Johns Hopkins University Press, 2008. 288 pp.
  • Weaver-Zercher, David L. The Amish in the American Imagination. Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2001. 280 pp.

وصلات خارجية