إميل دوركايم

(تم التحويل من دوركايم)
إميل دوركهايم
Emile Durkheim.jpg
"أبو علم الاجتماع"
فرنسي عالم اجتماع
وُلِدَ
David Émile Durkheim

15 ابريل, 1858
توفي15 نوفمبر, 1917
الجنسيةفرنسي
المدرسة الأممدرسة المعلمين العليا
اللقبInstitutionalizing sociology, introducing the sacred–profane dichotomy
السيرة العلمية
المجالاتالفلسفة، علم الاجتماع، التعليم، علم الإنسان، الدراسات الدينية
الهيئاتجامعة پاريس، جامعة بوردو
أثـَّر عليهإيمانوِل كانت، رينيه ديكارت، أفلاطون، هربرت سپنسر، أرسطو، مونتسكيو، جان-جاك روسو، أوگست كومت، وليام جيمس، جون ديوي، Fustel de Coulanges, جون ستوارت مل
أثـّر علىMarcel Mauss, كلود ليڤي-ستروس، تالكوت پارسونز، موريس هالبڤاكس، Lucien Lévy-Bruhl, Bronisław Malinowski, فرنان برودل، پيير بورديو، Charles Taylor, هنري برگسون، إمانوِل لڤيناس، ستيڤن لوكس، Alfred Radcliffe-Brown, E. E. Evans-Pritchard, ماري دگلس، Paul Fauconnet, روبرت بلاه، ضياء گوكالپ، David Bloor, راندل كولنز، جوناثان هايت

داڤيد إميل دوركايم (David Émile Durkheim ؛ بالفرنسية: [emil dyʁkɛm] أو [dyʁkajm]؛[1]‏عاش 15 أبريل 1858 - 15 نوفمبر 1917) فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معاً. أبرز آثاره <في تقسيم العمل الاجتماعي> De la division du travail social (عام 1893)، و <قواعد المنهج السوسيولوجي> Les Règles de la méthode sociologique (عام 1895).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد إميل دوركايم سنة 1858 بمدينة إپينال بفرنسا حيث نشأ في عائلة من الحاخامين. وكان تلميذًا بارعًا وما لبث أن التحق بـمدرسة الأساتذة العليا (وهي من أفضل مؤسسات التعليم العالي في فرنسا.) سنة 1879 حيث احتكّ ببعض شبان فرنسا الواعدين مثل جان جوريس أو هنري برگسون غير أن الأجواء بالمدرسة لم تعجبه فالتجأ إلى الكتب ليتجاوز الفلسفة السطحية (في نظره ) التي كان يدين بها رفاقه. هكذا اكتشف أوگست كومت الذي أثرت مؤلفاته عليه تأثيرًا عميقًا فاستقى منها مشروع تكريس علم الاجتماع كعلم مستقل قائم بذاته يهدف إلى كشف القواعد التي تخضع لها تطورات المجتمع. فنجد لهذا الاهتمام صدى في أعماله عن قواعد المنهج السوسيولوجي وعن الانتحار وعن التربية حيث تتجلى رغبته في أن يواجه المشاكل المختلفة بمناهج خاصة ومن منظور اجتماعي منزّه من إشكاليات العلوم الأخرى (الفلسفة والتاريخ مثلا) ومقارباتها. كان دوركايم يكره التأملات الفلسفية العقيمة والعلم لأجل العلم فقط ولذلك ابتغى أن يجعل من علم الاجتماع علمًا يسلّط الضوء على آفات المجتمع ويستعان به لحلّ بعض مشاكله عن طريق تحسين العلاقات بين الفرد والمجتمع. فلذلك أولى عناية كبرى للمشاكل التربوية إذ أن التربية تلعب دورًا أساسياً في اندماج الفرد في المجتمع. قد تفسر لنا هذه التصورات اهتمام دوركايم بمشاكل زمنه إذ أن اثنين من أهم كتبه تتناول الاضطرابات الاجتماعية المتولدة عن التصنيع المفاجئ والكثيف الذي انتاب مجتمعات عصره.

كتاب "علم اجتماع وفلسفة" لإميل دروكايم. انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب الإنتحار، إميل دوركايم انقر على الصورة للمطالعة

كتاباته

  • دوركايم، The Division of Labor in Society, (1893) The Free Press reprint 1997, ISBN 0684836386
  • دوركايم، Rules of Sociological Method, (1895) The Free Press 1982, ISBN 0029079403
  • دوركايم، On the Normality of Crime (1895)
  • دوركايم، الانتحار، (1897), The Free Press reprint 1997, ISBN 0684836327
  • دوركايم، الأشكال الأولية للحياة الدينية, (1912, English translation by Joseph Swain: 1915) The Free Press, 1965. ISBN 0-02-908010-X, new translation by Karen E. Fields 1995, ISBN 0029079373
  • دوركايم، Professional Ethics and Civic Morals, English translation by Cornelia Brookfield (1955) Routledge, 1992, ISBN 0-415-06225-X
  • Steven Lukes, Emile Durkheim: His Life and Work, a Historical and Critical Study. Stanford University Press, 1985.
  • Jack D. Douglas, المعنى الاجتماعي للانتحار Princeton University Press, 1973.

انظر أيضاً

عام

المصادر

وصلات خارجية