كانالـِتـّو
كنالـِتـّو Canaletto | |
---|---|
اسم الميلاد | Giovanni Antonio Canal |
وُلِد | البندقية | 28 أكتوبر 1697
توفي | 19 أبريل 1768 البندقية | (aged 70)
الجنسية | جمهورية البندقية |
المجال | فن المناظر الطبيعية، etching |
التدريب | لوقا كارلهڤاريس |
أثر عليه | جوڤاني پاولو پانيني |
أثر على | برناردو بـِلوتـّو |
جيوفاني أنطونيو كانال (بالإيطالية: Antonio Canal) والمعروف باسم كاناليتو (Canaletto) عاش (1697-1768) هو رسام ورشام إيطالي ولد وعاش في مدينة البندقية. كرس مسيرته الفنية لتصوير نوع واحد من المواضيع الحضرية، وكانت لوحاته العديدة عن البندقية من أبرز الشواهد على هذا الفن.
عمل كاناليتو في التصميم المسرحي إبان إقامته في روما (1719-1720)، وصمم مئات المسرحيات في أوبرا سكارلاتي Opera Scarlatti في روما، وتعرّف الفنانين الكلاسيين، وكان منهم المعمار الإيطالي المعروف ڤانڤيتلي Vanvitelli مابين(1700-1773) ممثل الاتجاه الكلاسي في مرحلة الباروك المتأخرة، كما أقام صلات مع مصوري المناظر الطبيعية الألمان ومع جماعة بامبوتشياتي Bambocciati، مصوري مناظر الحياة اليومية للناس البسطاء، ومنهم زاد معرفته بعلم المنظور وتعرف مشكلات الناس العاديين، واقتنع بأن يقف نفسه لرسم المشاهد الحقيقية والابتعاد عن العمل التزييني والمسرحي.
عاد كاناليتّو إلى البندقية عام 1720 وانتسب إلى نقابة الصنّاع والتجّار المهنية، وصار عضواً فيها، ثم تعرّف أعمال المصور ماركو ريتشي Marco Ricci ولوقا كارلهڤاريس Luca Carlevaris، وقد أخذ عن ريتشي ذلك التناوب في الانتقال من الظل إلى النور، وربما كان متأثراً بالفنان لوقا في وضع الأشخاص في اللوحة. وكانت معالجة الضوء في الأشكال من أهم هواجسه، وتدل المناظر الأربعة للبندقية التي صورها بين عامي 1725-1726 دلالة واضحة على أهمية النور في خلق الإحساسات الخاصة على سطوح خشنة.
في عام 1726 أنجز بعض الصور ذات المعاني البليغة لمصلحة مدير فرقة أوين ماكسويني المسرحية Owen Mac Swinney، وفيها كان النور أكثر وضوحاً ودفئاً، وازداد ثراء بالتدرجات اللونية العميقة التي ظهرت في ستة أعمال كبيرة تمثّل مناظر من ساحة سان ماركو Piazza San Marco، وقد راعى فيها أكبر درجة من المسؤولية في دقة المنظور الذي خلق مع الضوء الدافئ توازناً كبيراً في التأليف منذ نهاية العشرينات في القرن الثامن عشر، وكان في الجمع بين المنظور الدقيق والظل والنور إشارة مهمة إلى جوهر نظرية كاناليتو، إذ عبّر في صوره لمدينة البندقية مع بحيراتها وممراتها المائية عن فكرته في عد النور ظاهرة حقيقية يجب التعامل معها كأساس منطقي للرؤية، الأمر الذي قاد الفنان إلى واقعية تتسم بالضبط والدقة.
انحاز كاناليتو بوصفه رجلاً مستنيراً وممثلاً حقيقياً للثقافة الأوربية نحو الأفكار العلمية، وابتعد عن تقديم أي شكل لا يكون خاضعاً لأسسها وقوانينها. وكأي رسام كان يصمم أفكاره الخاصة في حجرته، ويضع فيها تصوراته الخاصّة، ولكنه كان حريصاً على تحويلها إلى حقائق حين نقلها إلى فضاء اللوحة وإلى موضوعات تحمل أكبر قدر ممكن من العقلانية.
في أعماله مسحة شاعرية واضحة، ولكن هذا الجرس الشاعري لا يستمده من رومانتية المنظر، ولكن من تعمقه بالرؤية الموضوعية الدقيقة للمنظر المرسوم. لقد صوّر تاريخ البندقية في مرحها وشموسها، وفي غناها وأرستقراطيتها، ولم يكن ليتصورها في أي يوم أنها في حالة ذبول أو انحطاط. غير أن التغيّر في أسلوبه اتضح في المشهدين الكبيرين في مجموعة كرسبي Crespi الأول: «استقبال السفير بولانيو» Bolagno، والثاني «رحيل بوتشينتورو» Bucintoro، ففي هذين العملين تحولت كثافة العجينة اللونية المستخدمة في مرحلة التركيز على (النور والظلمة) لتتجلى هنا بمزيد من الانسيابية والطلاوة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
عمله في إنگلترة
أنجز كاناليتو في السنوات التالية للعام 1730 مجموعة من المناظر في البندقية مخصصة لـ دوق بدفورد Bedford، فصوّر المدينة في حالاتها العاديّة مدينة هادئة، لا يشوهها الاضطراب، حانية بألوانها ومناخها المحبب، وصورها في أيام العطل حيث يتحرك الناس بعفوية وحرية مطلقة وتتناثر الألوان تحت أقواسها المتدانية تحت النور، ويتراقص وميضها كبريق الجواهر في كل مكان. ولم تأت نهاية أربعينات القرن الثامن عشر حتى بدأ كاناليتو بتصغير حجم الأبنية في تأليفاته بالتوافق مع تصغير المساحات عموماً في اللوحة.
تعرف الفنان وسيطاً إنكليزياً هو جوزيف سميث Joseph Smith، وبوساطته أرسل واحداً وثلاثين عملاً من أعماله المحفورة بالماء القوي etching إلى المستشار البريطاني، وكانت موضوعات هذه الرسوم مناظر للمدن مع البحيرات نفذت بدقة عالية، ونظافة في الخطوط المحفورة، وحركة مفعمة بالحيوية.
نقل السياح الإنكليز كثيراً من أعمال الفنان إلى إنكلترا حيث لاقت استحساناً كبيراً وشهرة واسعة. وتضم صالات العرض البريطانية والمقتنيات الخاصّة أكثر من مئتين من أعماله، كما أن إقامته في لندن مرتين في الأعوام 1746-1753 مكنته من تصوير مناظر عدة فيها مثل: «نهر التايمز والمدينة» The Thames and City و«حرس الحصان القديم» The Old Horse Guards عام (1749)، كما ترك بعض الأعمال في غاليري الفن وكذلك في متاحف عدة.
عودته للبندقية
عاد كاناليتو إلى البندقية عام 1755، فوجد أن كل شيء قد تغيّر، ولاسيما المناخ الفني والتجاري، كما أنّ أكاديمية الفنون في البندقية لم تضمه إليها إلا في عام 1763. ولكنه في الأعوام الأخيرة من عمره أنجز أعمالاً مهمة في التصوير. وحينما وافته المنيّة كان قد كشف الطريق الذي شقه بنفسه انطلاقاً من المصورين الإنكليز في القرن الثامن عشر، ووصولاً إلى الرومانتية المشرقة للفنان كورو Corot.
شعبيته
تلاميذه ضموا ابن اخته برناردو بـِلوتـّو، فرانسيسكو گاردي، ميكله مارييسكي، گابرييله بلاّ، جوسپـّه مورِتـّي، وجوسپـّه برناردينو بيسون.[1]
إليه ينتسب الرسام برناردو بـِلـّوتو Bellotto مابين(1721-1780)، وهو المصوّر الذي عمل رساماً للمناظر الطبيعية في بلاط ملك بولندا، ستانيسلاس أوجست Stanislas Auguste منذ عام 1767.
تركت تجاربه وأفكاره تأثيراتها ليس فقط في أحد أقاربه؛ الفنان المصور برناردو بلوتو Bernardo Bellotto، بل تعداه إلى عدد من الفنانين الإيطاليين مثل: فرانچسكو گواردي Francesco Guardi وعدد من الفنانين الإنكليز مثل: صمويل سكوت Samuel Scott ووليام جيمس William James، وآخرين غيرهم.
أعماله
Painting | Title | Date | Location |
---|---|---|---|
Piazzetta in Venice | 1700s | Alte Pinakothek, Munich, Germany | |
Venice: the Grand Canal | 1700s | LLL Art Galleries | |
Capriccio with Gothic church and lagoon | c. 1720-21 | Galleria d'Italia - Palazzo Leoni Montanari, Vicenza | |
Grand Canal, Looking Northeast from Palazo Balbi toward the Rialto Bridge | 1720–23 | Ca' Rezzonico, Venice, Italy | |
San Cristoforo, San Michele and Murano from the Fondamenta Nuove, Venice | 1722–23 | Dallas Museum of Art, Dallas, Texas, United States | |
Piazza San Marco in Venice looking West with the Campanile | 1723 | House of Liechtenstein, Liechtenstein | |
The Piazzetta towards San Giorgio Maggiore | ح. 1724 | Royal Collection, Buckingham Palace, England | |
Venice: The Grand Canal, Looking North East from Palazzo Balbi to the Rialto Bridge | ح. 1724 | Private collection | |
Piazza San Marco Looking East along the Central Line | 1723–24 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain | |
Grand Canal, Looking East from the Campo San Vio | 1723–24 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain | |
Rio dei Mendicanti | 1723–24 | Ca' Rezzonico, Venice, Italy | |
The Stonemason's Yard | ح. 1725 | National Gallery, London, England | |
Rio dei Mendicanti: Looking South | ح. 1725 | Gemäldegalerie Alte Meister, Dresden, Germany | |
Entrance To The Grand Canal Looking East | 1725 | Gemäldegalerie Alte Meister, Dresden, Germany | |
Doge's Palace | 1725 | ||
View of the Grand Canal | late 1720s | Birmingham Museum of Art, Birmingham, Alabama, United States | |
Grand Canal: Looking from Palazzo Balbi | ح. 1726 | Gemäldegalerie Alte Meister, Dresden, Germany | |
Grand Canal: Looking North from Near the Rialto Bridge | ح. 1726 | Gemäldegalerie Alte Meister, Dresden, Germany | |
San Giacomo di Rialto | ح. 1726 | Gemäldegalerie Alte Meister, Dresden, Germany | |
The Bacino di San Marco, Venice | 1725–26 | Farnborough Hall, Warwickshire | |
The Grand Canal near San Maria della Carità | 1726 | Pinacoteca Giovanni e Marella Agnelli, Turin, Italy | |
Santi Giovanni e Paolo and the Scuola di San Marco | 1726 | Private collection | |
The Bacino di San Marco, Venice, Seen from the Giudecca | 1726 | Upton House, National Trust, England | |
Venice: the Grand Canal Looking North from the Rialto | 1726–27 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
The Reception of the French Ambassador Jacques–Vincent Languet, Comte de Gergy at the Doge’s Palace, Venice | 1726–27 | Hermitage Museum, Saint Petersburg, Russia | |
Venice: S. Geremia and the Entrance to the Cannaregio | 1726–27 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Grand Canal. The Rialto Bridge from the South | 1727 | Private collection | |
Venice: The Grand Canal from the Palazzo Vendramin-Calergi towards S. Geremia | 1727–28 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
View of the Isles of San Michele, San Cristoforo and Murano from the Fondamenta Nuove | 1725–28 | Hermitage Museum, Saint Petersburg, Russia | |
View of Church of San Giovanni dei Battuti on the Isle of Murano | 1725–28 | Hermitage Museum, Saint Petersburg, Russia | |
A View of Dolo on the Brenta Canal | 1725–29 | Ashmolean Museum, Oxford, England | |
The Doge's Palace, Venice | ح. 1730 | Fitzwilliam Museum, Cambridge, England | |
The Doge's Palace and Riva degli Schiavoni, Venice | ح. 1730 | Tatton Park, National Trust, England | |
View of the Grand Canal: Santa Maria della Salute and the Dogana from Campo Santa Maria Zobenigo | ح. 1730 | Fitzwilliam Museum, Cambridge, England | |
The Entrance to the Grand Canal, Venice | ح. 1730 | Museum of Fine Arts, Houston, Houston, United States | |
The Grand Canal, Piazzetta and Dogana, Venice | ح. 1730 | Tatton Park, National Trust, England | |
Stonemason's Yard] | 1726–30 (or 1727) | National Gallery, London, England | |
Venice: the Grand Canal with S. Maria della Salute towards the Riva degli Schiavoni | 1730 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
The Bacino di San Marco, Looking North | 1730 | National Museum, Cardiff, Wales | |
S. Geremia and the Entrance to the Cannaregio | 1730 | National Gallery, London, England | |
The Piazzetta, Venice, Looking North | 1730s | Norton Simon Museum, Pasadena, California | |
The Molo Seen from the Bacino di San Marco | 1730s | Musée du Louvre, Paris, France | |
Return of the Bucintoro to the Molo on Ascension Day | 1729–1732 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
The Molo, Venice | ح. 1735 | Kimbell Art Museum, Fort Worth, Texas, United States | |
View of the Piazzetta San Marco Looking South | ح. 1735 | Indianapolis Museum of Art, Indianapolis, Indiana, United States | |
The Bucintoro Returning to the Molo | 1730–35 | Bowes Museum, Barnard Castle, England | |
Piazza San Marco, Venice | 1730–35 | Harvard Art Museums, Cambridge, United States | |
A Regatta on the Grand Canal | 1730–35 | Bowes Museum, Barnard Castle, England | |
A View of the Rialto, Venice | 1734–35 | Sir John Soane's Museum, London, England | |
The Piazza di San Marco, Venice | 1734–35 | Sir John Soane's Museum, London, England | |
Venice: A Regatta on the Grand Canal | 1735 | National Gallery, London, England | |
View of the Riva degli Schiavoni | 1736 | Sir John Soane's Museum, London, England | |
St. Mark's and the Clock Tower, Venice | 1737 | National Gallery of Canada, Ottawa, Canada | |
The Grand Canal in Venice from Palazzo Flangini to Campo San Marcuola | ح. 1738 | The J. Paul Getty Museum, Los Angeles | |
Santi Giovanni e Paolo and the monument to Bartolomeo Colleoni | 1735–38 | ||
The St Mark's Square, Venice | 1738–40 | Detroit Institute of Arts, Detroit, Michigan, United States | |
Bacino di San Marco | 1738–40 | Museum of Fine Arts, Boston, United States | |
Il Bucintoro al molo nel giorno dell'Ascensione | ح. 1740 | Pinacoteca Giovanni e Marella Agnelli, Turin, Italy | |
Venice: The Campo SS. Giovanni e Paolo | 1740 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Venice: The Basin of San Marco on Ascension Day | 1740 | National Gallery, London, England | |
Venice: Santa Maria della Salute | 1740 | Metropolitan Museum of Art, New York City, United States | |
A Regatta on the Grand Canal | 1740 | National Gallery, London, England | |
The Porta Portello, Padua | 1741–42 | National Gallery of Art, Washington D.C., United States | |
Rome: The Arch of Constantine | 1742 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Rome: The Arch of Septimius Severus | 1742 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Rome: The Arch of Titus | 1742 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Rome: Ruins of the Forum looking towards the Capitol | 1742 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Rome: The Pantheon | 1742 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Rome: View of the Colosseum and the Arch of Constantine | 1743 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Venice: the Bacino di San Marco from San Giorgio Maggiore | 1735–44 | Wallace Collection, London, England | |
The Square of Saint Mark's, Venice | 1742–44 | National Gallery of Art, Washington D.C., United States | |
Entrance to the Grand Canal from the Molo, Venice | 1742–44 | National Gallery of Art, Washington D.C., United States | |
Venice: the Molo with Santa Maria della Salute | 1740–45 | Wallace Collection, London, England | |
Venice: the Riva degli Schiavoni | 1740–45 | Wallace Collection, London, England | |
Prà della Valle in Padua | 1741–46 | Museo Poldi Pezzoli, Milan, Italy | |
London: The Thames on Lord Mayor's Day | 1746–47 | Lobkowicz Palace, Prague, Czech Republic | |
London seen through an arch of Westminster Bridge | 1746–47 | Syon House, London | |
Ruins with Figures | 1747 | Fitzwilliam Museum, Cambridge, England | |
Ruins with Figures (companion of the above) | 1747 | Fitzwilliam Museum, Cambridge, England | |
London: River Thames looking towards Westminster from Lambeth | 1747 | Lobkowicz Palace, Prague, Czech Republic | |
The South Façade of Warwick Castle | 1748 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain | |
Warwick Castle | 1748–49 | Yale Center for British Art, New Haven, United States | |
The Thames at Westminster, London | 1749 | Penrhyn Castle, National Trust, Gwynedd, Wales | |
The Bucintoro | 1745–50 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain | |
The Molo from the Basin of San Marco, Venice | 1747–50 | San Diego Museum of Art, San Diego, California[2] | |
A View of the Molo and the Riva degli Schiavone in Venice | 1750 | Yale University Art Gallery, New Haven, United States | |
Bacino di S. Marco: From the Piazzetta | 1750 | National Gallery of Victoria, Melbourne, Australia | |
The Bucintoro at the Molo on Ascension Day | 1760 | Dulwich Picture Gallery, London, England | |
View of the Grand Canal from Campo San Vio | 1740–50 | Ca' Rezzonico, Venice, Italy | |
Venice: the Grand Canal from the Palazzo Foscari to the Carità | 1740–50 | Wallace Collection, London, England | |
Venice: the Grand Canal from the Palazzo Dolfin-Manin to the Rialto Bridge | 1740–50 | Wallace Collection, London, England | |
Venice: the Grand Canal from the Palazzo Flangini to San Marcuola | 1740–50 | Wallace Collection, London, England | |
Venice: the Canale di Santa Chiara | 1740–50 | Wallace Collection, London, England | |
The Thames from the Terrace of Somerset House, Looking toward St. Paul's | 1750 | Yale Center for British Art, New Haven, United States | |
The Thames from the Terrace of Somerset House, Looking toward Westminster | 1750 | Yale Center for British Art, New Haven, United States | |
The Rialto Bridge and The Church of S. Giorgio Maggiore | c. 1750 | North Carolina Museum of Art, Raleigh, North Carolina, United States | |
London: The Thames from Somerset House Terrace towards Westminster | 1750–51 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
London: The Thames from Somerset House Terrace towards the City | 1750–51 | Royal Collection, Windsor Castle, England | |
Chelsea from the Thames at Battersea Reach | 1751 | Blickling Hall, National Trust, Norfolk, England | |
Alnwick Castle | 1752 | Alnwick Castle, Northumberland, England | |
Greenwich Hospital from the North Bank of the Thames | ح. 1752 | National Maritime Museum, Greenwich, London, England | |
Warwick Castle, the East Front | 1752 | Birmingham Museum and Art Gallery, Birmingham, England | |
Warwick Castle, the East Front from the Courtyard | 1752 | Birmingham Museum and Art Gallery, Birmingham, England | |
Interior of King Henry VII Chapel | 1753 | Museum of London, London, England | |
English Landscape Capriccio with a Column | 1754 | National Gallery of Art, Washington D.C., United States | |
English Landscape Capriccio with a Palace | 1754 | National Gallery of Art, Washington D.C., United States | |
London: Interior of the Rotunda at Ranelagh | 1754 | National Gallery, London, England | |
St. Paul's Cathedral | 1754 | Yale Center for British Art, New Haven, United States | |
A View of Walton Bridge | 1754 | Dulwich Picture Gallery, London, England | |
Eton College | 1754 | National Gallery, London, England | |
Old Walton Bridge | 1755 | Yale Center for British Art, New Haven, United States | |
Saint Mark's, Venice | ح. 1756 | Fitzwilliam Museum, Cambridge, England | |
Interior Court of the Doge's Palace, Venice | ح. 1756 | Fitzwilliam Museum, Cambridge, England | |
Venice: Palazzo Grimani | 1756–58 | National Gallery, London, England | |
Piazza San Marco Looking East from the North-West Corner | ح. 1760 | National Gallery, London, England | |
Venice: the Grand Canal from Campo San Vio towards the Bacino | 1734–60 | Wallace Collection, London, England | |
The Campo di Rialto and S. Giacomo di Rialto, Venice | 1760 | National Gallery of Canada, Ottawa, Canada | |
Porta Portello, Padua | 1760 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain | |
Venice: the Grand Canal with Santa Maria della Salute towards the Riva degli Schiavoni | 1734–62 | Wallace Collection, London, England | |
Venice: the Grand Canal from the Palazzo Foscari to the Carità | 1734–62 | Wallace Collection, London, England | |
London: Northumberland House | 1753–63 | Wallace Collection, London, England | |
Perspective with a Portico | 1765 | Gallerie dell'Accademia, Venice, Italy | |
Capriccio with Colonnade in the Interior of a Palace | 1765 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain | |
The School of San Marco | 1765 | Thyssen-Bornemisza Museum, Madrid, Spain |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
طالع أيضاً
المصادر
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةFletcher
- ^ "The Molo from the Basin of San Marco, Venice". The San Diego Museum of Art. Archived from the original on 8 يناير 2016. Retrieved 20 سبتمبر 2014.
{{cite web}}
: Unknown parameter|deadurl=
ignored (|url-status=
suggested) (help)
وصلات خارجية
- Web Gallery of Art - an extensive online gallery of Canaletto's works.
- Canaletto and the history of vedute
- How Canaletto was invented by an Englishman
- Martin Gayford (December 30, 2006). "Italian who showed London in a good light". The Telegraph (in English). Retrieved 2007-01-02.
{{cite news}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - Canaletto's paintings gallery
فنانون من عصر النهضة | |
---|---|
تيتيان | رفائيلو سانزيو | بوتيتشيلي | ليوناردو دا فنتشي | مايكل آنجلو | يان فان آيك | ألبرخت دورر | جيوفاني أنطونيو كانال | كارافاجيو |