يان ڤان أيك
يانْ فانْ آيْكْ (بالفلامنكية: Van Eyck Jan) عاش (ح. 1390- بروج 1441 م) هو رسَّام فلامنكي (نسبة إلى مقاطعة فلاندرز في بلجيكا). ساهم بقدر كبير في نشر طريقة التصوير الزيتي في أوروبا.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
قام يان آيك في سنوات حياته الأولى بخدمة ولي نعمته "يوهانِس من بافاريا"، والذي أصبح كونتا (إحدى مراتب النبلاء في أوروبا) على هولندا (المقاطعة وليس البلد المعروف اليوم)، ومن أشهر أعماله لهذه الفترة لوحة مصغرة: البشارة، طورينو)، ثم انتقل (1425 م) إلى خدمة "فيليب الطيب" (دوق بورغنديا- فرنسا)، فكُلف ببعض المهام الدبلوماسية إلى أن استقر به الحال عام 1430 م في مدينة بروج (بلجيكا).
بدأ صيته يَذيع عندما دُشِنت رافدة الحَمَل الروحاني (الرافِدة: هي قطعة من الأثاث تتخذ من الخشب أو من الحجر، توضع خلف المذبح، ترسم وتعلق عليها أعمال فنية دينية) في إحدى كنائس مدينة غاند (بلجيكا) عام 1432 م، كان أخوه الأكبر منه سناً "هوبِرْت فان آيك" قد بدأ في تنفيذ هذا العمل الفني قبلها بفترة.
الأسلوب
قام فان آيك بالجمع بين عدة تقنيات، ومن أبرزها التصوير الزيتي، حتى يعطى للمواد المصورة قوة على الإيحاء، وواقعية أكثر. أتاحت له تقنيات التصوير الزيتي إمكانية استعمال المزيد من تدرج الألوان، كما كانت له تجارب عديدة مع استعمال المنظور في لوحاته.
الأعمال
يعتبر "فان آيك" مع "أستاذ فليمال" مؤسس المدرسة الفلامنكية التصويرية، نفذ العديد من الأعمال الدينية، واللوحات الشخصية على غرار الزوجان أرنولفيني.
أهم الأعمال
- Crucifixion and Last Judgement diptych (1420-1425) - Oil on wood transferred to canvas, 56.5 x 19.5 cm (each painting), Metropolitan Museum of Art, نيويورك
- Madonna in the Church (c. 1425) - Oil on wood, 32 x 14 cm, Staatliche Museen, Berlin
- The Stygmata of St. Francis (c. 1428-1430) - Oil on panel, 28 x 33, Galleria Sabauda, Turin
- Portrait of a Goldsmith (Man with Ring; c. 1430) - Wood, 16.6 x 13.2 cm, Romanian National Museum, Bucharest
- St. John the Evangelist (1432) - Oil on panel, 149.1 x 55.1 cm, Saint Bavo Cathedral, Ghent
- Ghent Altarpiece (1432) - Oil on panel, Saint Bavo Cathedral, Ghent
- Portrait of a Young Man (Tymotheos; 1432) - Oil on wood, 34.5 x 19 cm, National Gallery, London
- Madonna with the Child Reading (1433) - Oil on wood, 26.5 x 19.5 cm, National Gallery of Victoria, Melbourne
- Portrait of a Man in a Turban (1433) - Oil on panel, 25.5 x 19 cm, National Gallery, London
- Arnolfini Portrait (1434) - Oil on panel, 82 x 59.5 cm, National Gallery, London
- The Virgin of Chancellor Rolin (1435) - Wood, 66 x 62 cm, Musée du Louvre, Paris
- Portrait of Niccolò Albergati (c. 1435) - Oil on panel, 34 x 27.5 cm, Kunsthistoriches Museum, Vienna
- Portrait of a Man with Carnation (c. 1435) - Oil on wood, 40 x 31 cm, Staatliche Museen, Berlin
- Portrait of Baudouin de Lannoy (c. 1435) - Oil on wood, 26 x 20 cm, Staatliche Museen, Berlin
- Portrait of Giovanni Arnolfini (c. 1435) - Oil on wood, 29 x 20 cm, Staatliche Museen, Berlin
- Madonna and Child (Lucca Madonna or Suckling Madonna, 1436) - Oil on panel, 65.5 x 49.5 cm, Städelsches Kunstinstitut, Frankfurt
- The Madonna with Canon van der Paele (1436) - Oil on wood, 122 x 157 cm, Groeningemuseum, Bruges
- Portrait of Jan de Leeuw (1436) - Oil on wood, 24.5 x 19 cm, Kunsthistorisches Museum, Vienna
- St. Barbara (1437) - Grisaille on wood, 31 x 18.5, Royal Museum of Fine Arts, Antwerp
- Head of Christ (1438), copy - Staatliche Museen, Berlin, and Alte Pinakothek, Munich
- Portrait of Margareta van Eyck (1439) - Oil on wood, 32.6 x 25.8 cm, Groeningemuseum, Bruges
- Madonna and Child at the Fountain (1439) - Oil on wood, 19 x 12 cm, Royal Museum of Fine Arts, Antwerp
- Portrait of Christ (1440) - Oak panel, 33.4 x 26.8 cm, Groeningemuseum, Bruges
- St. Jerome (1440) - Oil on parchment on oak panel, 20 x 12.5 cm, Detroit Institute of Art, Detroit
المصادر
- عامة
- Ainsworth, Maryan M. and Keith Christiansen, eds. From Van Eyck to Bruegel Early Netherlandish Painting in The Metropolitan Museum of Art. New York: Metropolitan Museum of Art, 1998.
- L.J. Bol, Jan Van Eyck reprint: Barnes & Noble Art Series
- Campbell, Lorne. The Fifteenth-Century Netherlandish Paintings. National Gallery, London. New Haven: Yale University Press, 1998. (Good article on the Arnolfini Double Portrait)
- Foister, Susan, Sue Jones and Delphine Cool, eds. Investigating Jan van Eyck. Turnhout: Brepols, 2000.
- Friedländer, Max J. Early Netherlandish Painting. Translated by Heinz Norden. Leiden: Praeger,
- Craig Harbison, Jan van Eyck: The Play of Realism. Sources of van Eyck's realist tradition in fifteenth century Netherlandish art.
- Pächt, Otto. Van Eyck and the Founders of Early Netherlandish Painting. New York: Harvey Miller, 2000
- Panofsky, Erwin. Early Netherlandish Painting. London: Harper Collins, 1971
- وثائق
- Baxandall, Michael. “Bartholomaeus Facius on Painting: A Fifteenth-Century Manuscipt of De Viris Illustribus.” Journal of the Warburg and Courtauld Institutes
- Laborde, Léon, marquis de. Les ducs de Bourgogne, études sur les lettres, les arts et l'industrie pendant le XVe siècle et plus particulièrement dans les Pays-Bas et le duché de Bourgogne. 3 vols. Paris: Plon frères,
- Paviot, Jacques. “La Vie de Jan van Eyck selon les Documents écrits,” Revue des archéologues et historiens d'art de Louvain XXIII
- Weale, James, W. H. Hubert and John van Eyck: Their Life and Work. London: John Lane, 1908
- Ghent Altarpiece
- Dhanens, Elisabeth. Van Eyck: The Ghent Altarpiece. New York: Viking Press, 1973
- Technical Analysis
- Asperen de Boer, J. R. J. van. “A Scientific Re-examination of the Ghent Altarpiece” Oud Holland
- السنوات الأولى الغير موثقة
- Buren, Anne H. van, ed. Heures de Turin-Milan: Inv. no 47, Museo Civico d'Arte Antica, Torino. Lucerne: Faksimile Verlag, 1996.
- Sterling, Charles. “Jan van Eyck avant 1432” Revue de l’art) 7-82
- Relation to Contemporery European Art
- Belozerskaya, Marina. Rethinking the Renaissance: Burgundian Arts Across Europe. Cambridge: Cambridge University Press, 2002
- Borchert, Till-Holger ed. Age of Van Eyck: The Mediterranean World and Early Netherlandish Painting,. Exh. cat. Groeningemuseum, Stedelijke Musea Brugge. Bruges: Luidon, 2002
- Nuttall, Paula. From Flanders to Florence: The Impact of Netherlandish Painting. New Haven: Yale University Press, 2004
- Weiss, Roberto. “Jan van Eyck and the Italians” Italian Studies XI (1956) 1-15
- General Information about the 15th-Century Burgundian Court
- Huizinga, Johan. The Autumn of the Middle Ages. Translated by Rodney J. Payton and Ulrich Mammitzsch. Chicago: University of Chicago Press, 1996 (called in other edns "The Waning of the Middle Ages")
- Vaughan, Philip R. Philip the Good: The Apogee of Burgundy. UK: Boydell & Brewer, 2002
هامش
وصلات خارجية
| Jan van Eyck
]].- A Closer Look at Jan van Eyck's Virgin and Child with Chancellor Rolin (Louvre museum)
- Centre for the Study of Fifteenth-Century Painting in the Southern Netherlands and the Principality of Liège List of works
- Web Gallery of Art
- Jan van Eyck Gallery at MuseumSyndicate
- Flemish Art Collection: Madonna with Canon Joris van der Paele, a masterpiece by van Eyck
فنانون من عصر النهضة | |
---|---|
تيتيان | رفائيلو سانزيو | بوتيتشيلي | ليوناردو دا فنتشي | مايكل آنجلو | يان فان آيك | ألبرخت دورر | جيوفاني أنطونيو كانال | كارافاجيو |