پيوتر إليتش تشايكوڤسكي
بيوتر إليتش تشايكوفسكي | |
---|---|
الميلاد | 7 مايو 1840 ڤوتكينسك، الامبراطورية الروسية |
الوفاة | 6 نوفمبر 1893 سانت بطرسبورگ، الامبراطورية الروسية |
پيوتر إليتش تشايكوڤسكي [n 1] ( /tʃaɪˈkɒfski/ chy-KOF-skee;[2] روسية: Пётр Ильи́ч Чайко́вский,[n 2] IPA: [pʲɵtr ɨˈlʲjitɕ tɕɪjˈkofskʲɪj] ( استمع)، عاش من 7 مايو 1840 – 6 نوفمبر 1893[n 3]) كان ملحناً روسياً للعصر الرومانسي. كان أول ملحن روسي تترك موسيقاه انطباعاً دائماً على المستوى الدولي. كما ألف بعضاً من أشهر الحفلات الموسيقية والموسيقى المسرحية في الذخيرة الكلاسيكية الحالية، بما في ذلك الباليه بحيرة البجع وكسارة البندق، افتتاحية 1812، كونشرتو البيانو الأول، كونشرتو الكمان، روميو وجولييت مقدمة - الخيال، عدة سيمفونيات، أما الأوپرا يوگين أونگين.
على الرغم من أنه كان مبكر النضوج من الناحية الموسيقية، فقد تلقى تشايكوڤسكي تعليمه للعمل كموظف حكومي بسبب تضاؤل الفرص لمهنة الموسيقى في روسيا في ذلك الوقت ولم يكن هناك نظام تعليم موسيقي عام. عندما أتيحت الفرصة لمثل هذا التعليم، دخل إلى معهد سانت پطرسبرگ الموسيقي، الذي تخرج منه في عام 1865. التعليم الرسمي ذي التوجيه الغربي الذي تلقاه هناك جعله بعيداً عن مؤلفي العصر القومي المعاصر. الحركة التي تجسدها الملحنون الروس الخمسة الذين اختلطت علاقتهم المهنية معه.
وضعه تدريبه على طريق التوفيق بين ما تعلمه والممارسات الموسيقية المحلية التي تعرض لها منذ الطفولة. من تلك الملائمة، صاغ أسلوباً شخصياً ولكن روسياً لا لبس فيه. تتعارض المبادئ التي تحكم اللحن والانسجام والأساسيات الأخرى للموسيقى الروسية تماماً مع تلك التي كانت تحكم موسيقى أوروبا الغربية، والتي بدت وكأنها تهزم إمكانية استخدام الموسيقى الروسية في تكوين غربي واسع النطاق أو لتشكيل أسلوب مركب، وقد تسببت في ذلك كراهية شخصية أثرت في ثقة تشايكوڤسكي بنفسه. أظهرت الثقافة الروسية انقساماً في الشخصية، حيث تباعدت عناصرها الأصلية والمتبنية بشكل متزايد منذ زمن الإمبراطور بطرس الأكبر. أدى ذلك إلى حالة من عدم اليقين بين النخبة المثقفة بشأن الهوية الوطنية للبلاد، وهو غموض انعكس في مسيرة تشايكوڤسكي المهنية.
على الرغم من نجاحاته الشعبية العديدة، اتسمت حياة تشايكوڤسكي بالأزمات الشخصية والاكتئاب. ومن العوامل المساهمة في ذلك انفصاله المبكر عن والدته لدخول المدرسة الداخلية ثم وفاة والدته مبكراً؛ وفاة صديقه المقرب وزميله نيكولاي روبنشتاين؛ وانهيار العلاقة الدائمة الوحيدة في حياته البالغة، ارتباطه لمدة 13 عاماً بالأرملة الثرية ناديجدا ڤون ميك، التي كانت الراعية على الرغم من أنهما لم يلتقيا مطلقاً. لقد اعتبرت مثليته الجنسية، التي احتفظ بها على انفراد، تقليدياً أيضاً عاملاً رئيسياً على الرغم من أن بعض علماء الموسيقى يقللون الآن من أهميتها.[3] يُعزى الموت المفاجئ في سن 53 بشكل عام إلى الكوليرا، لكن هناك جدلًا مستمراً حول ما إذا كانت الكوليرا هي السبب بالفعل، وأيضاً ما إذا كانت الوفاة عرضية أو عمداً.
بينما ظلت موسيقاه تحظى بشعبية بين الجماهير، كانت الآراء النقدية مختلطة في البداية. لم يشعر بعض الروس أنها كانت ممثلة بشكل كافٍ للقيم الموسيقية المحلية وأعربوا عن شكوكهم في أن الأوروبيين قبلوا الموسيقى لعناصرها الغربية. في تعزيز واضح للادعاء الأخير، أشاد بعض الأوروبيين بتشايكوڤسكي لتقديمه موسيقى أكثر جوهرية من الموسيقى الأساسية الغرابة وقالوا إنه تجاوز الصور النمطية للموسيقى الكلاسيكية الروسية. رفض آخرون موسيقى تشايكوڤسكي ووصفوها بأنها "تفتقر إلى الفكر الراقي"[4] واستهزأوا بعمله الرسمي باعتباره ناقصاً لأنهم لم يتبعوا المبادئ الغربية بصرامة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
الخدمة المدنية؛ انتهاج الموسيقى
ولد تشايكوفسكي في مدينة فوتكنسك في روسيا، دخل مدرسة القانون في سانت بطرسبورگ عام 1855، ثم اتجه إلى دراسة الموسيقى في معهد الموسيقى بسانت بطرسبرغ من عام 1862 إلى 1866 م. كان تشايكوڤسكي أول الموسيقيين الذين تلقوا تدريبا منظما في أساسيات الموسيقى وفي السادسة والعشرين من عمره عُين أستاذا لتدريس الموسيقى في معهد موسكو للموسيقى من عام 1866 وحتى عام 1877. كانت بدايته الجدية في التأليف في حوالي عام 1866، تطورت أحاسيسه وانفعالاته في هذه الأثناء خلال فترات طويلة من الإحباط النفسي، ومن المثير للعجب أنه قد ألف بعضا من أكثر مقطوعاته الموسيقية بهجة خلال هذه الفترة.
علاقته بالخمسة
تعرّف تشايكوفسكي على مجموعة الخمسة، وهي خمسة موسيقيين روس نادوا بقومية الموسيقى الروسية عوضاً عن الموسيقى الأجنبية وهم: بالاكيريف M.Balakirev، وكْوي Cui، وموسورگسكي M.Moussorgsky، وريمسكي-كورساكوڤ N.Rimsky-Korsakov (وهو من أشهرهم)، وبورودين A.Borodin، وغدا تشايكوڤسكي صديقاً لبالاكيريڤ، وعلى خلاف عميق مع موسورغسكي الذي كان أشد المجموعة تمسكاً بقومية الموسيقى بخلاف تشايكوفسكي الذي لم يلق بالاً لنهج «المجموعة» القومي. ومع ذلك، فقد أبدى أعضاء المجموعة إعجابهم بسمفونيته الثانية التي كان يتخللها بعض الألحان الفولكلورية الروسية، إلا أنهم اتهموه، فيما بعد، بأن موسيقاه أوربية لاتنتمي إلى المشاعر الروسية. ومن دواعي ذلك أن الناقد الموسيقي والأدبي ستاسوف (1824-1906) V.Stassov، الذي كان المشجع للمجموعة والناطق باسمها، كان يقدم لأعضائها موضوعات أدبية روسية لتلحينها، بينما كان يمنح تشايكوڤسكي أدبيات أجنبية، إضافة إلى ذلك، كان الموسيقي دارغوميشكي (1813-1869) A.Dargomyzsky قد أوحى إلى تشايكوڤسكي بوجوب شيوعية الموسيقى دون توكيد قوميتها. وهذا ما شجعه على زيارة عدة بلاد أوربية وتوسيع علاقاته الفنية مع موسيقييها، إضافة إلى إعجابه بمشاهير مؤلفي الأوبرا الإيطاليين مثل روسيني G.Rossini، وفيردي G.Verdi، وبلّيني V.Bellini، وبالكثير من الرواد الموسيقيين الأوربيين السابقين له مثل موتسارت، وبتهوڤن وغيرهما من المشاهير.
كانت علاقات تشايكوڤسكي النسائية فاشلة. وكان أن تعرّف عام 1868 المغنية البلجيكية ديزيريه آرتو D.Artot إلا أن علاقتهما العاطفية سرعان ما فُصمت عراها. وتزوج عام 1877 إحدى طالبات كونسرڤاتوار موسكو ثم انفصل عنها بعد أسابيع قليلة. وإضافة إلى معاناته النفسية بسبب فقدان والدته، والصعوبات المالية التي يعانيها، كل ذلك كان له الأثر الكبير في سلوكه الشخصي والنفساني، وكان عنصراً فعالاً في حياته الاجتماعية والفنية. ولم ينقذه من محنه تلك سوى صلته الروحية بالأرملة الثرية الروسية فون ميك N.Von Meck التي عشقت موسيقاه، دون أن يلتقي بعضهما بعضاً، وخصصت له راتباً سنوياً سخياً للتفرغ للتأليف الموسيقي فحسب، وعدت فون ميك بذلك نصيرته الأدبية والفنية والمالية، وحبه الوحيد البريء. توالت بعد ذلك جولات تشايكوڤسكي الموسيقية في أوربة وأمريكة مؤلفاً موسيقياً وقائداً للأوركسترا. وافتتح عام 1891 مسرح كارنغي هول Carnegie Hall في نيويورك، وحاز شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة كمبردج في لندن عام 1893، قبل وفاته بأربعة أشهر. وأقيمت له تماثيل شخصية ـ بعد وفاته ـ في موسكو وبطرسبورغ، وتحولت داره في مالدانوڤا Maldanova إلى متحف خاص لحياته الموسيقية والخاصة. وتقام مسابقات دولية سنوياً في موسكو باسم «تشايكوڤسكي».
راعية في الوقت المناسب
اشترت أرملة ثرية اسمها نادزدا فون مك الحقوق الأدبية المتعلقة ببعض أعمال تشايكوڤسكي عام 1876 م بعد أن أعجبت بموسيقاه ووافقت على تقديم الدعم والمساندة له، حتى يتوفر له الجو المناسب للتأليف الموسيقي، وقد وفر له ذلك دخلا مضمونا مما جعله يتخلص من معهد موسكو للموسيقى، مركزا جهده على التأليف الموسيقي، قام بحولات كثيرة وشارك في افتتاح قاعة كارنيجي في مدينة نيويورك.
مؤلفاته
يعد تشايكوڤسكي من أوائل الموسيقيين الروس الذين اشتهروا عالميا، فقد كان متمكنا من تنسيق الفرقة الموسيقية -الأوركسترا- بمقدرة فذة من مزج أصوات الآلات الموسيقية المختلفة بخلق الأثر الموسيقي المتنامي، وكانت له أيضا موهبة خاصة في كتابة المقطوعات الغنائية.
وصف تشايكوفسكي بأنه مؤلف الموسيقى التي يغلب عليها الحزن. ومن أهم أعمال تشايكوفسكي السيمفونيات الثلاث الأولى والتي نادرا ما تؤدي في الوقت الحاضر. وتعد سيمفونيته الرابعة أولى روائعه على النمط السيمفوني، كما أن سيمفونيته الخامسة هي الأجمل من حيث التركيب المنظم.
تضم أعمال تشايوفسكي الموسيقية الأخرى «الكابريشيو الإيطالي»، «مجموعة كسارة البندق» بالإضافة إلى أربع مقطوعات أخرى، تعتبر مؤلفات تشايوفسكي الأخرى «كونشرتو للبيانو» و«الأوركسترا رقم 1» من الكلاسيكيات في هذا المجال، ومؤلفات عدة للباليه منها «بحيرة البجع» و«الجمال النائم» كتب تشايوفسكي، مؤلفاته للأوبرا، ولكن التي اشتهرت من خارج روسيا هي فقط أوبرا « يوجين أفوجين » و«ملك العناكب». أما في موسيقى الآلات فأهم أعماله رباعيته الوترية الثالثة، وقصيدته السيمفونية «العاصفة»، وافتتاحياته السيمفونية، «مانفرد» و«روميو وجوليت» و«هاملت» و«فرانشسكا داريمني».
موسيقاه
انظر المقال موسيقى بيتر إليتش تشايكوفسكي
نطاق إبداعه
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
عرض تشايكوڤسكي مجموعة واسعة من الأسلوبية والعاطفية، من أعمال الصالون الخفيفة إلى السمفونيات الكبرى. تستخدم بعض أعماله، مثل Variations on a Rococo Theme، شكلاً "كلاسيكياً يذكرنا بملحنين من القرن الثامن عشر مثل موتسارت (ملحنه المفضل). تداعب المؤلفات الأخرى، مثل السمفونية الروسية الصغيرة وأوپرا Vakula the Smith، ممارسات موسيقية أقرب إلى ممارسات الخمسة، خاصة في استخدامهم للأغنية الشعبية.[5]تستخدم أعمال أخرى، مثل آخر ثلاث سيمفونيات لتشايكوڤسكي، لغة موسيقية شخصية سهلت التعبير العاطفي القوي.[6]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أسلوبه في التلجين
From Twelve Pieces for piano, Op. 40, No. 9, a digital recording by Kevin MacLeod Performed by the Skidmore College Orchestra, courtesy of Musopen Performed by the Skidmore College Orchestra. Courtesy of Musopen هل لديك مشكلة في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط. |
لاقت مؤلفات تشايكوفسكي تأييداً فنياً، وشاعت في روسيا ومدن أوروبا وعواصمها، عدا ڤيينا وباريس، وفي أمريكا الشمالية. ولما كانت الموسيقى تعكس حياة الإنسان، كانت موسيقى تشايكوڤسكي مرآة لانفعالاته ومشاعره العاطفية، ومثالاً للرومنسية الأصيلة فيه. ومع ذلك لم يكن ميالاً إلى الكثيرين من الموسيقيين الرومنسيين من أمثاله. وبسبب استسلامه لعواطفه الجياشة في موسيقاه، فإنه لم يوفق في السيطرة على البناء الموسيقي في بعض ألحانه. ومع أنه كان يؤمن بعولمة الموسيقى، ويمثل التيار الغربي في بلده، فهو لا يعد نفسه بعيداً عن القومية الروسية. وفي الحقيقة، فإن العنصر الروسي الأصيل لايمكن إنكاره في موسيقاه. فالموسيقى الشعبية كانت ذكرى طفولته السعيدة، وحلية في بعض ألحانه، فلم تكن أساساً في مؤلفاته كما هو الحال في موسيقى موسورغسكي مثلاً.
التكرار
الأوركسترالية
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
من مميزات موسيقى تشايكوڤسكي التقانة الجادة والمشاعر الصادقة في أعماله. فقد قدّم الباليه بنمط سمفوني كانت بدايته على يديه. وكتب أعمالاً كثيرة في صيغ موسيقية مختلفة منها: عشر أوبرات من أشهرها «أوجين أونيگين» (1878) Eugene Onegin و«ملكة البسطوني» (1890) Queen of Spades، وثلاث باليهات شهيرات وهي بحيرة البجع والجميلة النائمة (1889) Sleeping Beauty، وكسارة البندق (1890) Nutcraker، وثلاث حواريات للبيانو (أشهرها الأولى ـ 1875) وحوارية للكمان (1878)، وست سمفونيات أشهرها الثلاث الأخيرات وخاصة السادسة منها «المؤثرة» Pathétique (وهناك أوراق متناثرة لسمفونية سابعة غير مكتملة)، وافتتاحيات overtures مختلفة من أشهرها «فارنشيسكا داريميني» (1876) Francesca da Rimini و«افتتاحية 1812» (1880) و«هملت» (1888)، وقطعة «المارش السلاڤي» (1876) Slavonic March، و«النزوة الإيطالية» (1880) Italian Caprice، وثلاث رباعيات quartets وترية، وقطع موسيقية وافرة من موسيقى الحجرة Chamber Music ولمختلف الآلات الموسيقية المنفردة وللمجموعة وللغناء المنفرد وللجوقات الغنائية.
ملاحظات
- ^ Often anglicized as Peter Ilich Tchaikovsky; also standardized by the Library of Congress. His names are also transliterated as Piotr or Petr; Ilitsch or Il'ich; and Tschaikowski, Tschaikowsky, Chajkovskij, or Chaikovsky. He used to sign his name/was known as P. Tschaïkowsky/Pierre Tschaïkowsky in French (as in his afore-reproduced signature), and Peter Tschaikowsky in German, spellings also displayed on several of his scores' title pages in their first printed editions alongside or in place of his native name. The modern transliterations of Russian produce the following results for 'Пётр Ильич Чайковский' — ISO 9: Pëtr Ilʹič Čajkovskij, ALA-LC: Pëtr Ilʹich Chaĭkovskiĭ, BGN/PCGN: Pëtr Il’ich Chaykovskiy.[1]
- ^ Петръ Ильичъ Чайковскій in Russian pre-revolutionary script.
- ^ Russia was still using old style dates in the 19th century, rendering his lifespan as 25 April 1840 – 25 October 1893. Some sources in the article report dates as old style rather than new style.
هامش
- ^ "Russian – BGN/PCGN transliteration system". transliteration.com. Retrieved 2 December 2020.
- ^ "Tchaikovsky". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
- ^ John, Arit (24 August 2013). "Sorry, Russia, but Tchaikovsky Was Definitely Gay". The Atlantic (in الإنجليزية). Retrieved 30 October 2021.
- ^ According to longtime New York Times music critic Harold C. Schonberg.
- ^ Brown, New Grove vol. 18, p. 628.
- ^ Brown, New Grove vol. 18, p. 606.
وصلات خارجية
| پيوتر إليتش تشايكوڤسكي
]].- Tchaikovsky Research
- Istituto Musicale Tchaikovsky (Italian)
- Tchaikovsky – biography, works and miscellaneous
- PBS Great Performances biography of Tchaikovsky
- Tchaikovsky: listen to a playlist on Magazzini Sonori (Italian)
- Biography of Pyotr Ilyich Tchaikovsky at the John F. Kennedy Center for the Performing Arts
- Tchaikovsky cylinder recordings, from the Cylinder Preservation and Digitization Project at the University of California, Santa Barbara Library.
- Tchaikovsky performances on ClassicalTV
- How Homosexual Was Tchaikovsky? by Petr Beckmann
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
Public domain sheet music
- www.kreusch-sheet-music.net Free Scores by Tchaikovsky
- Mutopia Project Tchaikovsky Sheet Music at Mutopia
- Free scores by Pyotr Ilyich Tchaikovsky at the International Music Score Library Project
- Free scores by پيوتر إليتش تشايكوڤسكي in the Werner Icking Music Archive (WIMA)
- أعمال موسيقية مجانية من پيوتر إليتش تشايكوڤسكي في مكتبة الأعمال الكورالية المشاع (ChoralWiki)
- Articles containing روسية-language text
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles with hAudio microformats
- مواليد 1840
- وفيات 1893
- People from Udmurtia
- مؤلفون موسيقيون رومانسيون
- مؤلفون موسيقيون روس
- موسيقيون شواذ
- ملحنو الاوپرا
- ملحنو الباليه
- خريجو كونسرڤاتوار سانت پطرسبورگ
- باليه روسي
- مسيحيون أرثوذكس روس
- نقاد موسيقيون روس
- Cause of death disputed
- Imperial School of Jurisprudence alumni
- طاقم تدريس كونسرڤاتوار موسكو
- روس من أصل فرنسي
- مسيحيون مثليون
- مؤلفون موسيقيون مثليون
- مثليون من روسيا
- پيوتر إليتش تشايكوڤسكي
- المؤلفون الكلاسيكيون للموسيقى الكنسية
- روس من أصل اوركاني
- أعضاء شرف في الجمعية الفيلهارمونية الملكية
- مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون