الطبيعة الصامتة
الطبيعة الساكنة أو الصامتة Nature morte أحد أجناس Genre الفنون التشكيلية تختص بتصوير الأشياء والعناصر المحيطة بالإنسان في عالمه المعيشي. وتكون في الأغلب ضمن تكوين يُبنى وفق تنظيم معين، ولاتقتصر في بعض الأحيان على مجموعة من الأشياء الجامدة وحسب، مثل (عناصر المعيش اليومي) بل تشمل أغراضاً من الطبيعة الحية انتزعت من وسطها الحقيقي (سمكة على طاولة أو أزهار في مزهرية). كما يمكن أن تشمل أيضاً صوراً لأناس، أو حيوانات وطيوراً محنَّطة، أو حشرات مثل الفراشات.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تعريف
تملك الطبيعة الصامتة استقلالية فنية، على الرغم من توظيفها في أحد مراحل تطورها لخدمة معان رمزية، أو استخدامها ضمن الحلول التزيينية والزخرفية (الديكور)، وهي لا تصور الأشياء لذاتها وحسب، بل تدل أحياناً على أبعادها الاجتماعية، مثل موضوع «وجبة الإفطار» الذي شاع لدى مصوري الطبيعة الصامتة في هولندا إبان القرن السابع عشر، وكذلك يمكن أن يكون لها إسقاطات فلسفية تؤكد قيمة الموجودات المادية وعلاقتها بالإنسان.
تاريخ
معرض صور القرن السادس عشر
Jacopo de' Barbari (c. 1440–before 1516), Still-Life with Partridge and Gauntlets (1504), Alte Pinakothek, Munich
Albrecht Dürer (1471-1528), Owl, (1508), Watercolour and bodycolour, Albertina, Vienna. Dürer made careful studies of nature, including paintings of plants and animals.
Maarten van Heemskerck (1498–1574),, Family of Pieter Jan Foppesz, prior to c.1532, considered the first family portrait, in Dutch portraiture.[2]
Annibale Carracci, The Beaneater, 1580-1590, Galleria Colonna, Rome
Annibale Carracci (1560-1609), Butcher's Shop (1580), Christ Church Picture Gallery, Oxford
Joachim Beuckelaer, (1533-1575), Kitchen scene, with Jesus in the house of Martha and Mary in the background, 1566.
تصادف في فنون الشرق القديم والفن الإغريقي الروماني، وإلى حد ما في القرون الوسطى، وفي بلدان الشرق الأقصى، موضوعات الطبيعة الصامتة مثل: الطيور والورود والأواني لكن ظهرت الطبيعة الصامتة جنساً فنياً مستقلاً في الأزمنة الحديثة عندما بدأ يبرز الاهتمام بمادية الأشياء وصورتها الحسية الملموسة في إبداعات معلمي عصر النهضة في إيطاليا و لاحقاً في هولندا.
إن مسيرة الطبيعة الصامتة ولاسيما نمطها trompe- l’oeil (الرسم الخداع) فسح في المجال أمام دقة الإيهام في محاكاة الأشياء، مثل: أعمال المصور الإيطالي ياكوبو دي بارباري (1504) Jacopo de Barbari، وأخذت طريقها إلى الانتشار منذ النصف الثاني للقرن السادس عشر, وقد أسهم في ذلك ترسيخ الميول العلمية واهتمام الفنانين بالواقع المعيش، وكذلك تطور الطرق الفنية في تمثل الواقع مثل أعمال المصور الهولندي ب. أرتسين Aertsen والفلمنكي ي. بروگيل المخملي Bruegel.
القرن السابع عشر
[[File:Rembrandt Harmensz. van Rijn 053.jpg|thumb|Rembrandt Harmensz. van Rijn شهد القرن السابع عشر ازدهار الطبيعة الصامتة بكل أشكالها وأنماطها، وكان لذلك علاقة بتطور المدارس الواقعية القومية في إيطاليا وإسبانيا، ولاسيما التجربة الإبداعية لكارافاجيو Caravaggio وأتباعه، مثل: بونتسي Bonzi، وأسرة ريكو جوزيبيه Guiseppe وجيوفاني Giovani وجياكومو Giacomo الذين أسسوا نهجاً فنياً عُرف بـ Caravagisme، وكانت موضوعاتهم الأثيرة الأزهار والخضار والفواكه وأعطيات البحر وأدوات المطبخ. أما أعمال الفنانين الإسبان فقد تميزت بسموها ورصانتها الصارمة والاهتمام الكبير في تصوير الأشياء على نحو دقيق، مثل: أعمال زورباران Zurbaran وسانشيز كوتان Sanchez Cotan وبيريدا Pereda.
المعرض الايطالي
Fede Galizia (1578-1630), Apples in a dish, (c. 1593)
Caravaggio (1571–1610), Basket of Fruit, (c. 1599), oil on canvas, Pinacoteca Ambrosiana, Milan, إيطاليا
Giovanna Garzoni (1600-1670), Still Life with Bowl of Citrons (Tempera on vellum), (1640), Getty Museum, Pacific Palisades, Los Angeles, California
تجلى في هولندا في القرن السابع عشر الاهتمام بهوية الأشياء الحميمة والوسط الهوائي وتنوع الخامات وملمسها والدقة في تدرج الظل والنور، إما باعتماد مجموعة لونية بسيطة ورصينة تأخذ بتدرج محدود للألوان مثل «وجبة الإفطار» (1644) لبيتر كلاس Pieter Claesz وإما باللجوء إلى المؤثرات اللونية القائمة على التضاد والانفعال الحاد مثل «وجبة الحلوى» (بعد 1653) لكالف Willem Kalf، وتميزت الطبيعة الصامتة الهولندية بوفرة الأنماط وتنوعها من تصوير الطيور بعد صيدها إلى واجهات ورفوف المحلات التي تعرض بضائعها، وتميزت بامتداد التكوين ورحابته إضافة إلى النبرة الزخرفية التي أضفت مسحة احتفالية بالخير والعطاء، ويتعين في هذا السياق الإشارة إلى أن هذه المعالجات المفعمة بالحيوية، والتي تكشف الاهتمام بعالم الطبيعة بكل ثرائها؛ لاتنسجم مع تسميتها بـ «الطبيعة الميتة»؛ فأطلق الهولنديون عليها منذ عام 1650 تسمية أخرى «الطبيعة الخامدة أو الجامدة» stilleven. [[Image:Fra Juan Sánchez Cotán 001.jpg|thumb|250px|Juan Sánchez Cotán (1560–1627), Quince, Cabbage, Melon and Cucumber (1602), San Diego Museum of Art, San Diego]] وتطرق بعض المصورين في أعمالهم إلى الكنايات الرمزية مثل العبث vanités، كما تطورت الطبيعة الصامتة في القرن السابع عشر في ألمانيا على يد فليگل Flegel، وبيتر بينو Peter Binoit، وسورو Soreau، وفي فرنسا على يد بوجان L.Baugin وأخذت تطغى في أواخره التوجهات التزيينية الشائعة في فنون البلاط مع مونوييه Monnoyer ومدرسته التي اختصت بموضوعات القنص والصيد. وفي هذه الفترة تشمخ قامة شاردان Chardin الذي يعدحقاً من أبرز معلمي المدرسة الفرنسية، لما في أعماله من مهارة تجلت في الانضباط والحرية المدروسة في التكوين، ورهافة الحلول اللونية.
Dutch, Flemish, German and French gallery
Ambrosius Bosschaert (1573-1621), Still-Life of Flowers, (1614) on copper, Getty Museum
Jacques de Gheyn II (1565-1629), Vase of Flowers with a Curtain, (1615), Kimball Art Museum, Fort Worth, Texas
Balthasar van der Ast, (c. 1593-1657), Basket of Fruits, (1622), National Gallery of Art Washington, DC.
Georg Flegel (1566-1638), Peach Twig, c. 1630
Hans Gillisz. Bollongier (c. 1600-1675), Flower Piece, (1644), Frans Hals Museum, Haarlem, Netherlands. The top flower was always the most expensive one and in this bouquet it is the tulip Semper Augustus
Roelant Savery (1576-1639), Still life (1624), with 44 different species of animals and 63 species of flowers.[3]
- Heda Still Life.jpg
Willem Claeszoon Heda (1594-1680), Still Life with Pie, Silver Ewer and Crab (1658), Frans Hals Museum, Haarlem
Abraham van Beyeren (ca. 1620-1690), Banquet Still Life (c. 1660), Los Angeles County Museum of Art
Jan Davidsz. de Heem (1606-1684), Still Life with Fruit, Flowers, Glasses and Lobster, (c. 1660s), Musées Royaux des Beaux-Arts, Brussels
Maria van Oosterwijk, Vase of Tulips, Rose, and Other Flowers with Insects, (1669)
Jan Jansz. Treck (1606-1652) Still Life with wanli porcelain, pewter jug, drinking glass, olives and napkin 1645, Museum of Fine Arts (Budapest)
Lubin Baugin (c. 1610-1663), Le Dessert de gaufrettes (c. 1631), Musée du Louvre, باريس
ظهر مصطلح الطبيعة الصامتة في أواسط القرن الثامن عشر عندما وضعت التصنيفات الأكاديمية للأجناس الفنية، وقد قوبل برفض من أنصار الأكاديمية الذين أعطوا الأفضلية لأجناس أخرى اهتمت بما هو حي (الجنس التاريخي والصورة الشخصية).
القرن التاسع عشر
Rachel Ruysch, Still-Life with Bouquet of Flowers and Plums, 1704, Royal Museums of Fine Arts of Belgium
Rachel Ruysch, Still Life with Flowers on a Marble Tabletop, 1716
Jean-Baptiste-Siméon Chardin (1699–1779), The Ray 1728, Musée du Louvre, باريس
Jean-Baptiste-Siméon Chardin, Still Life with Glass Flask and Fruit, c. 1750
Anne Vallayer-Coster, The Attributes of Painting, c. 1769
Anne Vallayer-Coster, Still Life with a Round Bottle, c. 1770
Nineteenth century gallery
Francisco Goya, Still Life with Fruit, Bottles, Breads, 1824-1826
Eugène Delacroix, Still Life with Lobster and trophies of hunting and fishing, 1826-1827, Louvre
Gustave Caillebotte, (1848-1894), Yellow Roses in a Vase, 1882, Dallas Museum of Art
Henri Fantin-Latour, (1836-1904), White Roses, Chrysanthemums in a Vase, Peaches and Grapes on a Table with a White Tablecloth, 1867
Paul Cézanne (1839-1906), The Black Marble Clock, (1869-1871), Private collection
Mary Cassatt,(1844-1926), Lilacs in a Window, 1880
Claude Monet (1840-1926), Still-Life with Apples and Grapes, (1880), Art Institute of Chicago
Paul Gauguin, Still Life with Apples, a Pear, and a Ceramic Portrait Jug, 1889, Fogg Museum, Cambridge, Massachusetts
William Harnett (1848-1892), Still life violin and music, (1888), Metropolitan Museum of Art, مدينة نيويورك
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معرض صور القرن التاسع عشر
Francisco Goya, Still Life with Fruit, Bottles, Breads, 1824-1826
Eugène Delacroix, Still Life with Lobster and trophies of hunting and fishing, 1826-1827, Louvre
Gustave Caillebotte, (1848-1894), Yellow Roses in a Vase, 1882, Dallas Museum of Art
Henri Fantin-Latour, (1836-1904), White Roses, Chrysanthemums in a Vase, Peaches and Grapes on a Table with a White Tablecloth, 1867
Paul Cézanne (1839-1906), The Black Marble Clock, (1869-1871), Private collection
Mary Cassatt,(1844-1926), Lilacs in a Window, 1880
Claude Monet (1840-1926), Still-Life with Apples and Grapes, (1880), Art Institute of Chicago
Paul Gauguin, Still Life with Apples, a Pear, and a Ceramic Portrait Jug, 1889, Fogg Museum, Cambridge, Massachusetts
William Harnett (1848-1892), Still life violin and music, (1888), Metropolitan Museum of Art, مدينة نيويورك
في القرن التاسع عشر حسم الخلاف نهائياً في شأن المكانة الفنية لأعمال الطبيعة الصامتة، وذلك عندما عمل فنانون كبار في هذا المجال من أمثال: گويا Goya وكوربيه Courbet ومانيه Manet. ومن المعلّمين المختصين في هذه الآونة برز موريس كانتان دو لاتور Maurice-Quentin de la Tour في فرنسا.
ويعود الفضل إلى مساعي فناني مرحلة ما بعد الانطباعية post- impressionnisme سيزان Cézanne وفان گوغ Van Gogh وغيرهما، الذين رصدوا الجمال، وعاينوه في الأشياء الصغيرة المتواضعة لتشغل المكانة اللائقة التي تستحقها اليوم.
القرن العشرين
أضحت الطبيعة الصامتة منذ مطلع القرن العشرين المختبر الفني الإبداعي للتصوير، ولاسيما عند ماتيس Matisse أحد ممثلي المدرسة الوحشية Fauvisme في فرنسا ومعه أولئك الذين عملوا بشغف في إبراز الإمكانيات الوجدانية والتعبيرية والتزيينية للون والملمس. أما رواد التكعيبية Cubisme، مثل: براك Braque وبيكاسو Picasso فقد سخّروا خاصية الطبيعة الصامتة وما تملكه من إمكانيات تحليلية فنية في تأسيس طرق مستحدثة في إيصال الفراغ ومعالجة الشكل.
معرض صور القرن العشرين
Henri Matisse (1869-1954), Dishes and Fruit (1901), Hermitage Museum, St. Petersburg, Russia
Odilon Redon (1840–1916), Flowers, 1903
Georges Braque (1882-1963), Violin and Candlestick (1910), San Francisco Museum of Modern Art
Juan Gris (1887-1927), Nature morte, 1913. Museo Thyssen Bornemisza
Marsden Hartley (1877-1943), Handsome Drinks, c. 1916, Brooklyn Museum
Fernand Léger (1881-1955), Still Life with a Beer Mug 1921, Tate
القرن الواحد والعشرين
انظر أيضاً
ملاحظات
- ^ Memlings Portraits exhibition review, Frick Collection, NYC. Retrieved March 15, 2010.
- ^ Families in beeld - Frauke K. Laarmann, Families in beeld: De ontwikkeling van het Noord-Nederlandse familieportret in de eerste helft van de zeventiende eeuw. Hilversum, 2002, Verloren, ISBN 978-90-6550-186-8 Retrieved December 25, 2010
- ^ Centraalmuseum.nl
- ^ Lucie-Smith, Edward (1984). The Thames and Hudson Dictionary of Art Terms. London: Thames and Hudson. p. 32. LCCN 83-51331
المصادر
- Ebert-Schifferer, Sybille. Still Life: A History, Harry N. Abrams, New York, 1998, ISBN 0-8109-4190-2
- Slive, Seymour, Dutch Painting, 1600-1800, Yale University Press, 1995, ISBN 0-300-07451-4
- Vlieghe, Hans (1998). Flemish Art and Architecture, 1585-1700. Yale University Press Pelican history of art. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-07038-1
وصلات خارجية
- Media related to Still life paintings at Wikimedia Commons