خوان گريس

(تم التحويل من Juan Gris)
خوان گريس
Juan Gris
پورتريه لخوان گريس، 1915، بريشة أمديو مودلياني ، متحف متروپوليتان للفنون
اسم الميلادJosé Victoriano González-Pérez
وُلِد(1887-03-23)مارس 23, 1887
مدريد
توفيمايو 11, 1927(1927-05-11) (aged 40)
Boulogne-sur-Seine
الجنسيةاسپاني
المجالرسم، نحت
الحركةالتكعيبية

خوان ڤكتوريانو (كارملو كارلوس) گونزالس-پيريس José Victoriano (Carmelo Carlos) González-Pérez الشهير بـ خوان گريس Juan Gris؛ (النطق الإسپاني: [ˈxwaŋ ˈgɾis]؛ عاش 23 مارس 188711 مايو 1927)، كان رساماً ومثالاً اسبانياً عاش وعمل في فرنسا معظم حياته. كان واحدا من كبار معلمي المدرسة التكعيبية مثل پيكاسو Picasso وجورج براك Georges Braque، وارتبطت أعماله ارتباطا وثيقا بالحركة التكعيبية التي كانت الأكثر تميزا.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

خوان گريس مصور ورسام وحفار إسباني من مدرسة پاريس، ولد في مدريد وتوفي في پاريس. تلقى دراسته الأولى في مدريد، وانصرف عن دراسة الهندسة ليلتحق بمرسم الفنان خوسيه مورينو كربونيرو José Moreno Carbonero.


مهنته

پورتريه لپيكاسو، 1912، زيت على قماش، معهد شيكاگو للفنون

بدأ تدريس الرسم باعتماد مبادئ الفن الجديد art nouveau، ولكنه ما لبث أن غادر مدريد واتجه نحو پاريس منجذباً بمجد ابن بلده الصاعد پابلو پيكاسو، وحركتها الثقافية المتمثلة بالشعراء والفنانين: گيوم أپولينيرGuillaume Apollinaire وماكس جاكوب Max Jacob وپيير ريڤري وغيرهم. وقد أسهم إسهاماًً مهماً في تهيئة مرحلة التصوير التكعيبي الثانية المرسومة بـ «التكعيبية التحليلية» cubisme analytique وتطويرها، وتجلى ذلك في السطوح المستوية ودوامها، وتركيب العناصر المتينة، وفي اتحاد الفراغ مع عناصر التكوين، وبهذا يكون گريس قد أحدث ثورة تشكيلية في بداية القرن العشرين. كان گريس في مرحلة فنية متقدمة عندما أرسى قواعد التصوير الجاد، تلك القواعد التي تتطلب من مرسيها مستوى رفيعاً من العلم والمعرفة وإمكانات فكرية خاصة، فكان بذلك أول من بيَّن الجوانب النظرية والجمالية في العمل الفني باستخدام التلصيق collage، والأوراق المصمغة التي استعملها عقب استعمال پيكاسو إياها عام 1912، ثم تطور تصوير گريس بالإنسلاخ شيئاً فشيئاً عن أقرانه مؤكداً اليُسْر والسهولة في مزجه الألوان باعتماد النهج الاتباعي classique في تشكيل البنية المعمارية للأشكال التي منحها حياة مهيبة شبه دينية.

في نهاية عام 1910 خصص گريس وقته للتصوير الجاد، وفي معرض المستقلين عام 1912 فاجأت لوحاته الأولى المشاهدين بما تضمنته من مفردات تشكيلية جديدة وحلول أصيلة وتحليل بارع، واضح للشكل، وكان في تصويره الطبيعة الصامتة أو الصور الشخصية يستعمل في أغلب الأحيان لوناً واحداً؛ وتقوم العناصر والشخوص في هذه اللوحات بنوع من الانغلاق حول المحور، فتتجاور أجزاؤها قسرياً كأنها كسر مشتتة في مرآة، مع مراعاة وحدة المصدر الضوئي الذي يُسهم في تسهيل قراءة هذه التكوينات compositions.

تابع گريس أبحاثه بين عامي 1912ـ 1916 باندفاع واستقلال ذهني نادرين، وقد دفعت كتاباته في «النسبة الذهبية» جامعي اللوحات على الاهتمام به وبأعماله، إنها فترة الإبداع الجاد، ففيها كان إسهامه في تطوير التكعيبية التركيبية جوهرياً، إذ استحدث تفاصيل حقيقية لاتتصادم مع التلخيص الإجمالي العام من دون أن تضيع دلالاتها.

يعد إنتاج الأعوام 1916ـ 1919 قمة أعمال گريس الفنية، لما تميز به من جدية في التناول طبعت أسلوبه، وكانت المعيار الذي وازن بين الفطنة والفطرة، وتحقق في لوحاته مثل لوحة «تورانجو» Tourangeau عام 1918، وفي مجموعة «بهاليل ومهرجين» Pierrots et Arlequins عام 1919، وفي معظم أعمال الطبيعة الصامتة التي صورها في السنة ذاتها مستخدماً الألوان القاتمة والأوراق الملصقة التي أدهش بها المهندسين المعماريين.

من أشهر أعماله وأجملها: «طاولة المصور»، و«البساط الأزرق»، و«القيثارة الصفراء»، و«طبق الفاكهة وكتاب».

المصمم والمنظر

إن العلاقات بين الأشكال، وتنظيم السطوح في فراغ ذي بعدين، تخضع كلها لضرورة رياضية حتمية. وإن هذا الانطباع ليدل على تطور گريس الخلاق، وعلى اقترابه بالاستنباط من حقيقة التصوير التي عبر بوساطتها الفنان عن نفسه على مراحل عدة. فالتصوير لديه هو «الانطلاق من العام للوصول إلى الخاص»، والتأليف بوساطة التجريد، وبمنظومة من الخطوط والألوان للوصول إلى تجسيد (تصوير) أشكال تسهل معرفتها، فالعمل التصويري يأتي في المقام الأول لأنه يسبق الموضوع في الوجود. والموضوع ليس برنامجاً بل هو انبثاق وتجلٍّ. إن اتخاذ گريس مثل هذا النهج التوليفي لدليل على أنه كان من أنفذ زعماء التكعيبية cubisme بصيرة.

بدأت حال خوان گريس الصحية بالتدهور بدءاً من عام 1920، أجبر على القيام باستراحات متكررة، لكن بداية مرضه بالتهاب الرئة (ذات الجنب) لم يقلل من حماسته للعمل، فقد زاول فن المعدن المقصوص، واعترف بموهبته سرگي دياغيليڤ Sergey Diaghilev، المسؤول عن ديكورات كثير من مشاهد الباليه وأزيائها، وأقام معرضه الخاص أخيراً في صالة سيمون في باريس في ربيع عام 1923، وكان لمحاضرته (حول إمكانات التصوير Sur les possibilités de la peinture) صدى في جامعة السوربون Sorbonne دام حتى العام الذي تلا المعرض، وكانت المحاضرة شرحاً صادقاً لأعماله، وغدا گريس منذ ذلك المعرض سيد عالمه التشكيلي. وفي هذا الصدد يقول گريس: «صنع سيزان Cézanne من القارورة شكلاً أسطوانياً، أما أنا فإني أنطلق من الشكل الأسطواني لابتكار نموذج خاص، ومنه أصنع قارورة. وبالطريقة ذاتها صار متوازي الأضلاع الأبيض صفحة لكتاب أو مقطوعة موسيقية، والمثلث صار طاولة، والشكل البيضوي أجاصة أو ليمونة، ومن خط مستقيم ينحني فجأة يولد غليون». وتطور عمله الفني حتى مماته. بيد أن انقطاعه عن العمل أحياناً لم يكن ظاهراً، وكانت كل لوحة مغامرة جديدة، أو تصويراً تجريبياً في داخل العالم الذي أبدعه، وبقي أميناً لعلم الجمال التكعيبي، وكانت إيقاعاته لطيفة، وزواياه أقل حدة، وتكويناته غاية في السهولة.

وفاته

سوق الفن

أعمال مختارة

الهوامش والمصادر

  • بطرس خازم. "غري (خوان ـ)". الموسوعة العربية.
الهوامش
  1. ^ Marcus, J.S. "Juan Gris." June 2009, Art+Auction.
المصادر
  • Cowling, Elizabeth; Mundy, Jennifer. 1990. On Classic Ground: Picasso, Léger, de Chirico and the New Classicism 1910-1930. London: Tate Gallery. ISBN 1-85437-043-X
  • Gris, Juan. 1998. Juan Gris: peintures et dessins, 1887-1927. [Marseille]: Musées de Marseille. ISBN 2-7118-2969-3. (French language)

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بخوان گريس، في معرفة الاقتباس.