الهجاء

(تم التحويل من Satire)
1867 edition of Punch, a ground-breaking British magazine of popular humour, including a great deal of satire of the contemporary, social, and political scene.
فنون تطبيقية
الأشكال الرئيسية

رقص • موسيقي • أوبرا • مسرح

الأشكال الفرعية

Circus Arts • Magic • Puppetry

Genres

دراما • تراجيديا • كوميديا • Tragicomedy • Romance • Satire • Epic • Lyric

الهجاء Satire (باللاتينية ساتورا Satura) في اللغات والثقافات كافة هو النوع الأدبي الموجه لتبيان مثالب شخص أو فئة أو عصر بأكمله، وفضحه والهزء منه، من وجهة نظر الكاتب، لشفاء غليل من إساءة أو لعداوة؛ أو بغرض النقد الاجتماعي الهادف إلى الإصلاح. وقد يأخذ الهجاء أشكالاً مختلفة: قصيدة قصيرة أو طويلة، أو كتابات نثرية، أو مزيج من الشعر والنثر، أو مسرح (ملهاة)، ويمكن عدّ الرسم والمقالة الساخرين في الصحافة أحد مظاهره. وقد تداول الإغريق هذا النوع من الكتابات في أدبهم، بيد أنه ازدهر وأرسيت قواعده على يد الكتاب اللاتينيين. أما في اللغة العربية فيأخذ الهجاء عند العرب أهم مظاهره في التعبير الشعري قديمه وحديثه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهجاء والفكاهة

الدور الاجتماعي والنفسي

تصنيفات الهجاء

الهوراتي مقابل الجوڤنالي

"Le satire e l'epistole di Q. Orazio Flacco", مطبوعة في 1814.

الهوراتي

الجوڤنالي

الهجاء مقابل الإغاظة

تصنيفات حسب المواضيع

التصنيفات حسب الوسط

التنمية

مصر القديمة

The Satirical papyrus at the Birtish museum
Satirical Ostraca showing a Cat guarding geese c1120 BC, Egypt.
Figured Ostracon Showing a Cat Waiting on a Mouse, Egypt

اليونان القديمة

يلاحظ فن الهجاء في الكتابات الإغريقية، وخاصة في الملهاة الأتيكية القديمة، وتحديداً في مسرح أكبر هجّائيها أريستوفانس الذي أرسى قواعد النقد الساخر الذي شمل شتى مشارب الحياة في عصره؛ من سياسة في نقده استبداد الحاكم وسوء تدبيره، وحرب في ليسيستراتِه Lysistrata، وفلسفة وفلاسفة في نقده لسقراط في «السحب»، والأدب والأدباء في موازنته بين أسخيلوس وأوربيديس في «الضفادع». وقد أعطى أحد أعلام المدرسة الكلبية في الفلسفة Cynicism، وهو منيبوس السوري من غدارا اسمه للهجاء الذي يمزج الشعر بالنثر فصار يعرف بـ«المنبيّات» Menippeae. كذلك تعرض لقيانوس السميساطي - الذي سار على خطى مواطنه منيبوس وأريستوفانس - لحماقات الأوساط الأدبية والفلسفية والدينية في عصره في مؤلفه «قصة حقيقية» Verae historiae وهي محاكاة ساخرة في الخيال العلمي.

الهجاء اللاتيني

أوصل الكتاب اللاتينيون الهجاء إلى مرتبة جنس أدبي قائم بذاته متعدد الموضوعات والأشكال. فقد أدت بدايات هذا الهجاء إلى نشوء الملهاة اللاتينية على يد كل من بلاوتوس وتيرنتيوس. ويعود الفضل إلى إنيوس في استخدام الشعر في الهجاء الخالي من التهجم الشخصي. إلا أن العراب الفعلي لهذا الجنس الأدبي هو لوكيليوس الذي وقف نفسه له دون غيره من الأجناس، ومنحه شكله المعتمد على البيت ذي الوزن السداسي hexameter، وحذا حذَوه كل من تيرنتيوس وڤارو اللذين استلهما أيضاً هجائيات منيبوس، وكتبا بهدف الوعظ والإرشاد.

تشي «هجائيات» هوراسيوس - التي يمكن أن تعد في كتابات السيرة الذاتية - وپرسيوس Persius بتأثرهما بلوكيليوس. ومع هجائيات كل من مارتياليس ويوڤيناليس وصل الهجاء اللاتيني إلى ذروته. وقد تميزت «هجائيات» يوفيناليس بالإدانة القاطعة لعصره وشملت العديد من رجاله ونسائه كافة. أما مؤلف سينيكا «مسخ الإنسان إلى قرع» Apocolocyntosis فهدفه السخرية من محاولات إسباغ صفات الألوهية على الحاكم (كلاوديوس). كذلك كان كتاب «ساتيريكا» Sa’tyrica للكاتب بترونيوس آربِتر Petronius Arbiter، وخاصة فصل «وليمة تريمالخيو» Tri’malchio تعليقاً صارخاً على طباع عصره وعاداته وإدانة لحكم الطاغية نيرون الذي عانى الكاتب منه الأمرين. ومن المؤلفات الأخرى التي تركت أثراً في تطوير هذا الجنس الأدبي «الأخلاق» Ethika لبلوتارخُس المتأثر بمنيبوس، و«سلوان الفلسفة» De consolatione philosophiae لبويتيوس Boethius ت (480- 524م) وهو من الفلاسفة اللاتينيين المتأخرين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العالم الروماني

العالم الإسلامي في العصور الوسطى

أوروبا في العصور الوسطى

ومن أبرز الهجائين في اللغة الألمانية لسينگ وهاينه وگوته ونستروي وكراوس وبريشت.

Early modern western satire

Pieter Bruegel's 1568 satirical painting The Blind Leading the Blind.

عصر التنوير

مع عصور النهضة والتنوير والاتباعية الجديدة Neoclassicism ظهر كتَّاب أولوا جلّ اهتمامهم للهجاء والنقد الاجتماعي بهدف الإصلاح في كثير من الأحيان؛ فكان هناك في فرنسا شعراء البلياد أو الثريا، ودوبينييه D’Aubigné في قصيدته الطويلة «المأساويات» Les Tragiques التي تجاوز عدد أبياتها تسعة آلاف بيت، و«هجائيات» رينييه M.Régnier وبوالو. وقد تجلت خصائص هذا الجنس أيضاً في كتابات رابليه وفي «طبائع» Caractères لابرويير و«كانديد« Candide لڤولتير وفي مؤلفات هوگو وفي مسرح كل من ماريڤو وموليير. كذلك كانت هناك كتابات بوكاتشو في إيطاليا، وثربانتس في إسپانيا، ثم دستويڤسكي وليڤ تولستوي وحديثاً زامياتين وزينوڤييڤ Zinoviev في روسيا.[1]

الهجاء في انگلترا الڤكتورية

يمتد التراث الهجائي في الأدب الإنكليزي من تشوسر و«حكايات كانتربري» The Canterbury Tales - ذات البنية المأخوذة عن بوكاتشو- حتى الوقت الراهن، مروراً بالأسماء الكبيرة مثل شكسبير في الملهاة، وبن جونسون في ملهاة الأمزجة Comedy of Humours ومارڤل وملتون في الهجاء السياسي، وصموئيل جونسون في «لندن» وفي «حماقة التمني البشري» The Vanity of Human Wishes مقلداً يوفيناليس، وسويفت في «اقتراح متواضع» A Modest Proposal، وشريدان وكونگريڤ وگولدسميث في ملهاة السلوك Comedy of Manners، وبرنز وبايرون وبوب ودرايدن في الشعر الإبداعي والاتباعي الجديد أو الكلاسيكي الجديد، وديكنز في «أوراق بيكويك» The Pickwick Papers، ووايلد وشو في مسرح الأفكار Theatre of Ideas، وأورويل وهكسلي في كتاباتهم اللاطوباوية، وأوزبورن وبيكيت في مسرح الغضب أو العبث، وأيضاً الأمريكيين آرثر كوستلر في «ظلام عند الظهيرة» Darkness at Noon وجوزيڤ هيلَّر J. Heller في «الشَّرك 22» Catch 22 وكُرت ڤونيگت K.Vonnegut في «المسلخ رقم 5» Slaughterhouse-Five.

الهجاء في القرن 20

Benzino Napaloni and Adenoid Hynkel in The Great Dictator (1940).
Peter Sellers in famous satire Dr. Strangelove (1964).

الهجاء المعاصر

Stephen Colbert satirically impersonates an opinionated and self-righteous television commentator on his Comedy Central program in the United States.

التقنيات

الرقابة والنقد في الهجاء

الحجج النموذجية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الذوق السيء

استهداف الضحية

Romantic prejudice

تاريخ المعارضة تجاه هجاء مشهور

Satire on internet culture.

حظر كتاب 1599

مهاترات القرن 21

النبوة الساخرة

انظر أيضاً

الهوامش

المصادر

  1. ^ طارق علوش. "الهجاء". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-02-11.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Deloria69p146" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Nash1970p203" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Rosenberg1960p155" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Babcock1984" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Coppola" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Willi2003p1" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Ehrenberg1962p39" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Test1991p9licencequote" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

قائمة المراجع

قراءات أخرى

النظريات/المداخل النقدية للهجاء كصنف أدبي

  • Connery, Brian; Combe, Kirk, eds. (1995). Theorizing Satire: Essays in Literary Criticism. New York: St. Martin's Press. p. 212. ISBN 0-312-12302-7.
  • Draitser, Emil (1994), Techniques of Satire: The Case of Saltykov-Shchedrin, Berlin-New York: Mouton de Gruyter, ISBN 3-11-012624-9 .
  • Hammer, Stephanie, Satirizing the Satirist .
  • Highet, Gilbert, Satire .
  • Kernan, Alvin, The Cankered Muse .
  • Kindermann, Udo (1978) (in German), Satyra. Die Theorie der Satire im Mittellateinischen, Vorstudie zu einer Gattungsgeschichte, Nürnberg .

حبكة الهجاء

  • Seidel, Michael, Satiric Inheritance .
  • Zdero, Rad (2008), Entopia: Revolution of the Ants .