تقويم المايا

(تم التحويل من Maya calendar)

تقويم المايا Maya calendar، هو نظام تقاويم يستخدم في أمريكا الوسطى ما قبل كولمبس، وفي الكثير من المجتمعات المعاصرة في مرتفعات گواتيمالا[1] وڤراكروز، واخاكا، وتشياپاس، المكسيك.[2]

تعتبر حضارة المايا واحدة من أعظم الحضارات التي عاشت في المنطقة التي شملت وسط المكسيك جنوباً باتجاه گواتيمالا، بليز، إل سلڤادور، ھندوراس ونيكاراگوا حتى كوستاريكا. طوّر سكان المايا مجتمعا منظما، كانوا أول من طوّر لغة مكتوبة في العالم، وصلوا الى مستوى علمي متقدم، وأنشأوا مبان ومعالم كبيرة ثقافية فاقت المستوى الذي كان سائدا في مناطق مختلفة من العالم في ذالك الوقت. قام شعب المايا بوضع تقويمين؛ واحد للإستخدام العلماني والآخر للإستخدام الديني. وقاموا بحساب مواقع الأجرام السماوية على امتداد مئات السنين لاعتقادھم بأن الأحداث الماضية يجب أن تتكرر في المستقبل. [3]

فبينما تعاملت كل الحضارات مع الزمن باعتباره تطورا خطيا مستمرا فإن تقويم المايا المعقد إعتمد على فكرة أن الزمن عبارة عن دوائر؛ وهو مايعنى باختصار أن الزمن يعيد نفسه، لذا فمن أحداث الماضى التى وقعت بالفعل، يمكن التنبؤ باحداث المستقبل؛ ومع الفهم الكامل لهذه الحقائق الغريبة والمتطورة في زمانها ودعمها بالكثير من العلوم الاخرى إعتقدت حضارة المايا أن بمقدورها التنبؤ بالأحدات التي ستأتي مستقبلاً.

وكان المايا يؤمنون بأن البشر يخلقون ويفنون في دورات تزيد قليلا عن خمسة آلاف عام. وبما أن آخر سلالة بشرية ـ من وجهة نظرهم ـ ظهرت قبل 3114 من الميلاد فإن نهايتهم ستكون عام 2012 (وتحديدا في 21ديسمبر من ذلك العام).

تستند أساسيات تقويم المايا على نظام شاع استخدامه في الاقليم، ويرجع على أقل تقدير إلى القرن الخامس قبل الميلاد. ويتشارك في الكثير من الجوانب مع حضارات أمريكا الوسطى المبكرة، مثل الحضارة الزاپوتية والأولمية، وتقاويم أخرى معاصرة أو تالية مثل التقويم الميكستيكي وتقويم الأزتيك.[بحاجة لمصدر] بالرغم من أن تقويم أمريكا الوسطى لم ينشأ مع تقويم المايا، وكان امتداده والتحسيانات التي طرأت عليه فيما بعد أكثر تطوراً.[بحاجة لمصدر] جنباً إلى جنب مع تقاويم الأزتك، تعتبر تقاويم المايا الأفضل توثيقاً والأكثر فهماً بالكامل.[بحاجة لمصدر]

حسب التقاليد الأسطورية الماياوية، كما وُثقت في مراجع اليوكاتيك الاستعمارية وكما أعيد تشكيلها من النقوش الكلاسيكية المتأخرى وما بعد الكلاسيكية، ينسب للإله إتزامنا بداية المعرفة بنظام التقويم بين شعوب المايا، بالإضافة إلى الكتابة بصفة عامة والمفاهيم الأساسية الأخرى في ثقافة المايا.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

تركت العديد من الحضارات القديمة حول العالم نبؤات متشابهة تتعلق بنهاية الزمن، منها المايا والأزتك والإنكا والهوبي وتلاقت هذه النبؤات في كثير من تفاصيلها مع الديانات الأبراهامية بشأن علامات النهاية.

وتركت حضارة المايا تقويما محفوظا في يشير إلى أنظمة ودورات زمنية دقيقة في الكون ويتنبأ بأن كل أنظمة أو طبقات الكون المتدرجة في الوعي والتي تتطور بسرعات مختلفة سوف تنتهي باجتماعها معا في 21 ديسمبر 2012. تحدث الهوبي عن بزوغ العالم الخامس من السلام, وأحد زعماء الهوبي قال حديثا "نحن هم الذين كنا ننتظرهم."

اعتقد المايا أن الكون مؤلف من تسعة عوالم منحدرة. كل حقبة طولها سبعة أيام، ولو أن طول اليوم يتراوح بين 1.6 بليون سنة إلى 20 يوم. كل فترة زمنية هي جزء من 12 من الفترة السابقة. النهارالخامس والليل الخامس هي فترات تغيير بالغ الأهمية في كل فترة. المهم أن كل الفترات تتواجد في وقت واحد وكلها تنتهي في 2012. حاليا نحن في بداية اليوم الثامن للوعي. ويعتقد العلماء أنه يمكن أن يعتبر المستوى الثامن بأنه مستوى الوعي المتعلق بالمجرة حيث أنه سوف يقود البشرية للتعرف في المقام الأول مع المجرة. المستوى الأعلى للوعي، وهو العالمي، سوف يتحقق من خلال أعمال المستوى التاسع في العام 2011 وسوف يسفر عن وعي عالمي أبدي وانتماء للكون من جانب البشرية. والتقويم بشكل أساسي هو نموذج لتطور الوعي الكوني منذ بداية الكون، وهو سجل لتطور بيولوجي وتاريخي أيضا. وإنتهاء التقويم سوف يعلن عن إجتماع طبقات الكون التسعة معا. ولكن الأمر الهام ليس هو وقت نهاية التقويم، ولكن كيف نفهم علاقة التقويم بخطة الكون. [5]


مفهوم المايا للزمن

التزولكين

تقويم التزولكين: تسمى الأيام وترتبط بالصور الرمزية
Seq.
رقم 1
Day
اسم2
مثال
الرمز3
يوكاتك
القرن 16 4
مايا كلاسيكية
مجمعة 5
تسلسل
الرقم 1
اسم
اليوم2
مثال
الرمز3
يوكاتك
القرن 16 4
مايا كلاسيكية
مجمعة 5
01 Imix' MAYA-g-log-cal-D01-Imix.png Imix Imix (?) / Ha' (?) 11 Chuwen MAYA-g-log-cal-D11-Chuwen.png Chuen (غير معروف)
02 Ik' MAYA-g-log-cal-D02-Ik.png Ik إك' 12 Eb' MAYA-g-log-cal-D12-Eb.png إب (غير معروف)
03 أك'ب'ال MAYA-g-log-cal-D03-Akbal.png أكبال أك'ب'ال (?) 13 B'en MAYA-g-log-cal-D13-Ben.png بن C'klab
04 K'an MAYA-g-log-cal-D04-Kan.png كان K'an (?) 14 Ix MAYA-g-log-cal-D14-Ix.png إكس هيكس (?)
05 Chikchan MAYA-g-log-cal-D05-Chikchan.png Chicchan (غير معروف) 15 من MAYA-g-log-cal-D15-Men.png Men (غير معروف)
06 كيمي MAYA-g-log-cal-D06-Kimi.png Cimi Cham (?) 16 ك'يب' MAYA-g-log-cal-D16-Kib.png Cib (غير معروف)
07 Manik' MAYA-g-log-cal-D07-Manik.png مانيك مانچ' (?) 17 Kab'an MAYA-g-log-cal-D17-Kaban.png Caban Chab' (?)
08 Lamat MAYA-g-log-cal-D08-Lamat.png Lamat Ek' (?) 18 Etz'nab' MAYA-g-log-cal-D18-Etznab.png Etznab (غير معروف)
09 Muluk MAYA-g-log-cal-D09-Muluk.png Muluc (غير معروف) 19 Kawak MAYA-g-log-cal-D19-Kawak.png Cauac (غير معروف)
10 Ok MAYA-g-log-cal-D10-Ok.png Oc (غير معروف) 20 Ajaw MAYA-g-log-cal-D20-Ajaw.png Ahau Ajaw
هوامش:
  1. The sequence number of the named day in the Tzolk'in calendar
  2. Day name, in the standardized and revised orthography of the Guatemalan Academia de Lenguas Mayas[6]
  3. An example glyph (logogram) for the named day. Note that for most of these several different forms are recorded; the ones shown here are typical of carved monumental inscriptions (these are "cartouche" versions)
  4. Day name, as recorded from 16th century Yukatek Maya accounts, principally Diego de Landa; this orthography has (until recently) been widely used
  5. In most cases, the actual day name as spoken in the time of the Classic Period (ca. 200–900) when most inscriptions were made is not known. The versions given here (in Classic Maya, the main language of the inscriptions) are reconstructed on the basis of phonological evidence, if available; a '?' symbol indicates the reconstruction is tentative.[7]


نشأة التزولكين

هاآب

الشهور حسب تقويم الهاآب: الأسماء والصور الرمزية[8] بالتسلسل
Seq.
Num.
Yucatec
name
Hieroglyph
معنى الرمز Seq.
Num.
Yucatec
name
Hieroglyph
Meaning of glyph
1 Pop Pop mat 10 Yax Yax العاصفة الخضراء
2 Wo' Wo black conjunction 11 Sak' Sak العاصفة البيضاء
3 Sip Sip red conjunction 12 Keh Keh العاصفة الحمراء
4 Sotz' Sotz' الخفاش 13 Mak Mak enclosed
5 Sek Sek watering time 14 K'ank'in K'ank'in الشمس الصفراء
6 Xul Xul dog 15 Muwan' Muan البومة
7 Yaxk'in' Yaxk'in الشمس الجديدة 16 Pax Pax وقت الزراعة
8 Mol Mol الماء 17 K'ayab K'ayab السلحفاة
9 Ch'en Ch'en العاصفة السوداء 18 Kumk'u Kumk'u granary
19 Wayeb' Wayeb الأيام الخمسة سيئة الحظ


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دورة التقويم

السنة الغاضبة

1 Ik'   0 Pop
2 Manik'   0 Pop
3 Eb'   0 Pop
4 Kab'an   0 Pop
5 Ik'   0 Pop...


العد الطويل

الجانب الشرقي من النُصب C، Quirigua بتاريخ بدء الخليقة الأسطوري: 13 baktuns, 0 katuns, 0 tuns, 0 uinals, 0 kins, 4 Ahau 8 Cumku - 11 أغسطس 3114 ق.م. في proleptic Gregorian calendar.

سوء فهم تقويم العد الطويل في أمريكا الوسطى هو مصدر المعتقد الشعبي الشائع أن جائحة ستقع في 21 ديسمبر 2012. فيوم 21 ديسمبر 2012 هو ببساطة اليوم الذي سينتقل فيه التقويم إلى the next الباكتون (ب'أك'تون) التالي، في العد الطويل 13.0.0.0.0. فالتاريخ الذي ينتقل فيه التقويم إلى الپيكتون التالي (سلسلة كاملة من 20 باكتون (ب'أك'تون))، في العد الطويل 1.0.0.0.0.0، ستقع في 13 أكتوبر 4772.

جدول وحدات العد الطويل
الأيام فترة العد الطويل وحدة العد الطويل السنوات الشمسية التقريبية
1   1 ك'ين  
20 20 ك'ين 1 وينال  
360 18 وينال 1 تون 1
7,200 20 تون 1 ك'أتون 20
144,000 20 ك'أتون 1 ب'أك'تون 394
2,880,000 20 ب'أك'تون 1 پيكتون 7٬885
57,600,000 20 پيكتون 1 كالابتون 157٬704
1,152,000,000 20 كالابتون 1 ك'إنچيل‌تون 3٬154٬071
23,040,000,000 20 ك'إنچيل‌تون 1 ألاوتون 63٬081٬429

السلاسل التكميلية

سادة الليل

كان الليل تحت حكم أحد سادة العالم السفلي التسع. دائرة اليوم التاسع كانت عادة ما تكتب على صورة صورتين رمزيتين: واحدة تشير للسادة التسع كمجموعة، والتالية تشير للسيد الذي سيحكم في المجموعة التالية.

السلاسل القمرية

عمر القمر

الرقم القمري والإله القمري

طول الشهر القمري

العد القصير

دورة الزُهرة

انظر أيضاً

مرئيات

وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، تفند أطروحة نهاية العالم في 21-12-2012 حسب تقويم المايا
<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=3da587e268d663aba1a" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

  1. ^ Tedlock, Barbara, Time and the Highland Maya Revised edition (1992 Page 1) "Scores of indigenous Guatemalan communities, principally those speaking the Mayan languages known as Ixil, Mam, Pokomchí, and Quiché, keep the 260-day cycle and (in many cases) the ancient solar cycle as well (chapter 4)."
  2. ^ Miles, Susanna W, "An Analysis of the Modern Middle American Calendars: A Study in Conservation." In Acculturation in the Americas. Edited by Sol Tax, pp. 273–84. Chicago: University of Chicago Press, 1952.
  3. ^ حضارة المايا ونهاية العالم، كوثر الجامعي
  4. ^ See entry on Itzamna, in Miller and Taube (1993), pp.99–100.
  5. ^ تقويم المايا، إلتقاء الكون وإجتماع الموجات الكونية التسعة معاً، trumpetuniverse.net
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Academia
  7. ^ Classic-era reconstructions are as per Kettunen and Helmke (2005), pp.45–46..
  8. ^ Kettunen and Helmke (2005), pp.47–48

المصادر

Aveni, Anthony F. (2001). Skywatchers (originally published as: Skywatchers of Ancient Mexico [1980], revised and updated ed.). Austin: University of Texas Press. ISBN 0-292-70504-2. OCLC 45195586.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Boot, Erik (2002). A Preliminary Classic Maya-English/English-Classic Maya Vocabulary of Hieroglyphic Readings (PDF). Mesoweb. Retrieved 2006-11-10.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Bricker, Victoria R. (1982). "The Origin of the Maya Solar Calendar". Current Anthropology. Chicago, IL: University of Chicago Press, sponsored by Wenner-Gren Foundation for Anthropological Research. 23 (1): 101–103. doi:10.1086/202782. ISSN 0011-3204. OCLC 62217742. {{cite journal}}: Unknown parameter |month= ignored (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Coe, Michael D. (1965). "A Model of Ancient Maya Community Structure in the Maya Lowlands". Southwestern Journal of Anthropology. 21. {{cite journal}}: Cite has empty unknown parameter: |1= (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Coe, Michael D. (1987). The Maya (4th revised ed.). London and New York: Thames & Hudson. ISBN 0-500-27455-X. OCLC 15895415.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Coe, Michael D. (1992). Breaking the Maya Code. London: Thames & Hudson. ISBN 0-500-05061-9. OCLC 26605966.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Finley, Michael (2002). "The Correlation Question". The Real Maya Prophecies: Astronomy in the Inscriptions and Codices. Maya Astronomy. Archived from the original on 2006-12-07. Retrieved 2007-05-11.{{cite web}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Foster, Lynn V. (2002). Handbook to Life in the Ancient Maya World. with Foreword by Peter Mathews. New York: Facts on File. ISBN 0-8160-4148-2. OCLC 50676955.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Ivanoff, Pierre (1971). Mayan Enigma: The Search for a Lost Civilization. Elaine P. Halperin (trans.) (translation of Découvertes chez les Mayas, English ed.). New York: Delacorte Press. ISBN 0-440-05528-8. OCLC 150172.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Jacobs, James Q. (1999). "Mesoamerican Archaeoastronomy: A Review of Contemporary Understandings of Prehispanic Astronomic Knowledge". Mesoamerican Web Ring. jqjacobs.net. Retrieved 2007-11-26.{{cite web}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Jones, Christopher (1984). Deciphering Maya Hieroglyphs. Carl P. Beetz (illus.) (prepared for Weekend Workshop April 7 and 8, 1984, 2nd ed.). Philadelphia: University Museum, University of Pennsylvania. OCLC 11641566.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Kettunen, Harri (2005). Introduction to Maya Hieroglyphs: 10th European Maya Conference Workshop Handbook (PDF). Leiden, Netherlands: Wayeb and Leiden University. Retrieved 2006-06-08. {{cite book}}: Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
MacDonald, G. Jeffrey (27 March 2007). "Does Maya calendar predict 2012 apocalypse?". USA Today. McLean, VA: Gannett Company. ISSN 0734-7456. Retrieved 2009-05-28.{{cite news}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Malmström, Vincent H. (1997). Cycles of the Sun, Mysteries of the Moon: The Calendar in Mesoamerican Civilization. Austin: University of Texas Press. ISBN 0-292-75197-4. OCLC 34354774. Retrieved 2007-11-26.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Milbrath, Susan (1999). Star Gods of the Maya: Astronomy in Art, Folklore, and Calendars. The Linda Schele series in Maya and pre-Columbian studies. Austin: University of Texas Press. ISBN 0-292-75225-3. OCLC 40848420.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Miller, Mary (1993). The Gods and Symbols of Ancient Mexico and the Maya: An Illustrated Dictionary of Mesoamerican Religion. London: Thames and Hudson. ISBN 0-500-05068-6. OCLC 27667317. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Robinson, Andrew (2000). The Story of Writing: Alphabets, Hieroglyphs and Pictograms. London and New York: Thames & Hudson. ISBN 0-500-28156-4. OCLC 59432784.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Roys, Ralph L. (1967). The Book of Chilam Balam of Chumayel. Norman: University of Oklahoma Press.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Schele, Linda (1992). A Forest of Kings: The Untold Story of the Ancient Maya (originally published New York: Morrow © 1990, pbk reprint ed.). New York: Harper Perennial. ISBN 0-688-11204-8. OCLC 145324300. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Tedlock, Barbara (1992 rev. ed.). Time and the Highland Maya. Albuquerque: University of New Mexico Press. ISBN 0-8263-0577-6. OCLC 7653289. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Tedlock, Dennis notes, trans., ed. (1985). Popol Vuh: The Definitive Edition of the Mayan Book of the Dawn of Life and the Glories of Gods and Kings. with commentary based on the ancient knowledge of the modern Quiché Maya. New York: Simon & Schuster. ISBN 0-671-45241-X. OCLC 11467786.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: editors list (link)
Thomas, Cyrus (1897). "Day Symbols of the Maya Year". In J. W. Powell (ed.) (ed.). Sixteenth Annual Report of the Bureau of American Ethnology to the Secretary of the Smithsonian Institution, 1894–1895 (Project Gutenberg EBook online reproduction). Washington DC: Bureau of American Ethnology, Smithsonian Institution; U.S. Government Printing Office. pp. 199–266. OCLC 14963920. {{cite book}}: |editor= has generic name (help); |format= requires |url= (help); External link in |chapterurl= (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Thompson, J. Eric S. (1960 and subsequent printings). Maya Hieroglyphic Writing: An Introduction. Civilization of the American Indian Series, No. 56 (3rd ed.). Norman: University of Oklahoma Press. ISBN 0-8061-0447-3. OCLC 275252. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
Tozzer, Alfred M. notes, trans., ed. (1941). Landa's Relación de las cosas de Yucatán: a translation. Papers of the Peabody Museum of American Archaeology and Ethnology, Harvard University vol. 18. Charles P. Bowditch and Ralph L. Roys (additional trans.) (translation of Diego de Landa's Relación de las cosas de Yucatán [orig. ca. 1566], with notes, commentary, and appendices incorporating translated excerpts of works by Gaspar Antonio Chi, Tomás López Medel, Francisco Cervantes de Salazar, and Antonio de Herrera y Tordesillas. English ed.). Cambridge, MA: Peabody Museum of Archaeology and Ethnology. OCLC 625693.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: editors list (link)
Voss, Alexander (2006). "Astronomy and Mathematics". In Nikolai Grube (ed.) (ed.). Maya: Divine Kings of the Rain Forest. Eva Eggebrecht and Matthias Seidel (assistant eds.). Cologne, Germany: Könemann. pp. 130–143. ISBN 978-3-8331-1957-6. OCLC 71165439. {{cite book}}: |editor= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)

وصلات خارجية