الكوريون في اليابان

(تم التحويل من Koreans in Japan)
الكوريون في اليابان
在日韓国・朝鮮人
إجمالي التعداد
إجمالي العدد: 443.181
 كوريا الجنوبية : 409.855
(في ديسمبر 2021)[1]
 كوريا الشمالية : 26.792
(في يونيو 2021)[2]
التفاصيل:
  • إقامة دائمة خاصة: 300.789
  • إقامة دائمة عامة: 72.786
  • زوجات يابانيات، وغيرها: 12.527
  • زوجات المقيمين الدائمين: 2.137
  • التكنولوجيا/ الإنسانيات/ الخدمات الدولية: 25.760
  • الدراسة في الخارج: 12.527 شخص
  • الإقامة مع العائلة: 10.573 شخص
  • الأعمال والإدارة: 2.819 شخص
  • عطلات العمل: 1.074 شخص
  • الانتقال مع الشركة: 1.539 شخص
حُذفت العناصر التي تحتوي على أقل من 1000 شخص[3]
(المرجع: إذن التجنيس التراكمي من كوريا الجنوبية / تشوسن-سـِكي 375.518.518: (حتى نهاية ديسمبر 2018)[4])
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
طوكيو (شين-أوكوبو) • محافظة اوساكا (إكونو-كو)
اللغات
الياابنية • الكورية (الكورية الزينيتشية)
الدين
البوذية • الشينتو/الشمانية الكورية • المسيحية • بلا ديانة
الجماعات العرقية ذات الصلة
الكوريون • كوريو سخالين

الكوريون في اليابان (在日韓国人・在日本朝鮮人・朝鮮人, Zainichi Kankokujin/Zainihon Chōsenjin/Chōsenjin)، يشملون الأشخاص من العرقية الكورية ممن لديهم إقامة دائمة في اليابان، أو الذين أصبحوا مواطنين يابانيين وهاجروا إلى اليابان قبل عام 1945 أو من نسل هؤلاء المهاجرين. وهي مجموعة متميزة عن مواطني كوريا الجنوبية الذين هاجروا إلى اليابان بعد الحرب العالمية الثانية وتقسيم كوريا.

يشكل الكوريون في اليابان حاليًا ثاني أكبر جماعة أقلية عرقية في اليابان بعد المهاجرين الصينيين بسبب اندماج العديد من الكوريين في عموم السكان اليابانيين.[5] غالبية الكوريين في اليابان من الكوريين الزيانتشيين (在日韓国・朝鮮人, Zainichi Kankokujin)، والذين يُعرفون أيضاً اختصاراً الزيانتشي (在日, حرفياً 'في اليابان')، وهم كوريو العرقية المقيمون الدائمون في اليابان. يشير مصطلح الكوريين الزيانتشيين فقط إلى الكوريين المقيمين لفترة طويلة في اليابان والذين ترجع جذورهم إلى كوريا تحت الحكم الياباني، مما يميزهم عن الموجة الأخيرة من المهاجرين الكوريين الذين جاءوا في الغالب في الثمانينيات[6] وعن مهاجري ما قبل الحداثة الذين يعودون إلى العصور القديمة والذين قد يكونون هم أنفسهم أسلاف الشعب الياباني.[7]

كلمة "زيانتشي" اليابانية نفسها تعني مواطن أجنبي "يقيم في اليابان" وتستخدم لوصف الأقامة المؤقتة.[8] ومع ذلك، فإن مصطلح "الكوريين الزيانتشيين" يستخدم لوصف المقيمين الدائمين المستقرين في اليابان، سواء أولئك الذين احتفظوا بجنسياته الجوسونية أو الكورية الشمالية/الكورية الجنوبية وحتى في بعض الأحيان، ولكن ليس دائمًا، يشمل المواطنين اليابانيين من أصل كوري الذين حصلوا على الجنسية اليابانية بالتجنس أو بالولادة من أحد الوالدين أو كليهما الحاصلين على الجنسية اليابانية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إحصائيات

قيود المرور من شبه الجزيرة الكورية (أبريل 1919-1922)، زلزال كانتو الكبير 1923، قيود المرور من بوسان (أكتوبر 1925)، فتح خدمة سفر مستقلة للكوريين بين جى‌جو وأوساكا (أبريل 1930)، انتخاب پارك تون جيوم لعضوية مجلس النواب الياباني (فبراير 1932)، وإزالة قيود التجنيد المدني من شبه الجزيرة الكورية (سبتمبر 1939)، التجنيد العام من شبه الجزيرة الكورية (مارس 1942)، التجنيد العمالي من شبه الجزيرة الكورية (سبتمبر 1944)، نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية العودة إلى الوطن (1945)، انتفاضة جى‌جو (أبريل 1948)، الحرب الكورية (يونيو 1950)، حركة العودة للوطن إلى كوريا الشمالية (ديسمبر 1959-1983)، معاهدة العلاقات الأساسية بين اليابان وجمهورية كوريا (1965)، (1977-1983)، تصديق اليابان على الاتفاقية المتعلقة بوضع اللاجئين (1982)، والألعاب الأولمپية الصيفية 1988 في سيول، كوريا الجنوبية، الأزمة المالية الآسيوية 1997.

عام 2019، كان هناك أكثر من 824.977 كوريًا مقيمًا في اليابان.[9] بحسب وزارة الداخلية والاتصالات، هناك 416.389 كورياً جنوبياً و26.792 من Koreans (朝鮮人, التشوسن-جين) (هؤلاء "الكوريون" ليسوا بالضرورة من حملة الجنسية الكورية الشمالية) مسجلون في يونيو 2021.[2]


التاريخ

نظرة عامة

بدأ التدفق الحديث للكوريين إلى اليابان مع معاهدة كوريا-اليابان 1876 وزاد بشكل كبير بعد عام 1920. أثناء الحرب العالمية الثانية، جندت اليابان عدد كبير من الكوريين. بدأت موجة أخرى من الهجرة بعد أن دمرت الحرب الكورية كوريا الجنوبية في الخمسينيات. وتجدر الإشارة أيضًا إلى العدد الكبير من اللاجئين من المذابح التي ارتكبتها حكومة كوريا الجنوبية في جزيرة جى‌جو.[10]

الإحصاءات المتعلقة بهجرة الزينيتشي نادرة. إلا أنه عام 1988، قامت مجموعة شباب من المين‌دان تدعى دياكان مين‌كوكو سينن‌دان (بالكورية: 재일본대한민국청년회, يابانية: 在日本大韓民国青年会) بنشر تقرير بعنوان "أبانا، أخبرنا عن ذلك اليوم. تقرير لاستعادة تاريخنا" (يابانية: アボジ聞かせて あの日のことを—我々の歴史を取り戻す運動報告書) وتضمن التقرير مسحاً لأسباب هجرة الجيل الأول من الكوريين. وكانت النتيجة 13.3% للتجنيد الإجباري، و39.6% لأسباب اقتصادية، و17.3% للزواج والأسرة، و9.5% للدراسة/الأكاديمية، و20.2% لأسباب أخرى، و0.2% غير معروف.[11] استبعد المسح أولئك الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا عند وصولهم اليابان.

ما قبل العصر الحديث

في حين أن بعض العائلات اليوم يمكنه في النهاية تتبع أصولها إلى المهاجرين الكوريين، إلا أنهم اندمجوا في المجتمع الياباني ولم يتم اعتبارهم مجموعة متميزة. وينطبق الشيء نفسه على تلك العائلات المنحدرة من الكوريين الذين دخلوا اليابان في فترات لاحقة قبل العصر الحديث. استمرت التجارة مع كوريا في العصر الحديث، حيث تتلقى اليابان أيضًا بعثات من كوريا بشكل دوري، على الرغم من أن هذا النشاط غالبًا ما يقتصر على موانئ محددة.

فترة ياي‌وي

في أواخر عصور ما قبل التاريخ، أثناء فترة ياي‌وي في العصر الحديدي (300 ق.م. -300 م)، حملت الثقافة اليابانية shows[clarify] بعض التأثير الكوري، على الرغم من أن هذا كان مصحوبًا بالهجرة من كوريا (انظر أصل شعب ياي‌وي).

فترة كوفون (250 حتى 538)

في فترتي كوفون (250-538) وأسوكا (538-710) اللاحقتين كان هناك بعض التدفق لأشخاص من شبه الجزيرة الكورية، سواء كمهاجرين أو زوار لفترات طويلة، ولا سيما عدد من العشائر في فترة كوفون (انظر فترة كوفون# الهجرة الكورية). في حين أن بعض العائلات اليوم يمكنها في النهاية تتبع أصولها إلى المهاجرين، إلا أنها اندمجت في المجتمع الياباني ولا تعتبر[ممن؟] مجموعة متميزة.

فترة هـِيْ‌آن (794 to 1185)

في سجلات من ني‌هون كوكي، عام 814، كان هنا ستة أشخاص، بما في ذلك رجل من سيلا يُدعى كرانونوفوروي (الكورية: 가라 포고이، اليابانية: 加羅布古伊؛ يُفترض أنه من گايا) تم تجنيسهم في مينوكوني (美濃 國) في اليابان.[12]

فترة سـِن‌گــُـكـو (1467 حتى 1615)

دخل بعض الكوريين اليابان في الأسر نتيجة غارات القراصنة أو أثناء الغزوات اليابانية لكوريا 1592-1598.

فترة إدو (1603 حتى 1867)

في فترة إدو، كانت التجارة مع كوريا تتم من خلال نطاق تسوشيما-فوتشو في كيوشو، بالقرب من ناگاساكي

قبل الحرب العالمية الثانية

بعد إبرام المعاهدة اليابانية الكورية 1876، بدأ الطلبة وطالبي اللجوء الكوريين المجيء لليابان، بما في ذلك باك يونگ‌هيو، كيم أوك-گيون، وسونگ بايونگ-جون. كان هناك حوالي 800 كوري يعيشون في اليابان قبل ضم كوريا.[13] عام 1910، نتيجة معاهدة الضم بين اليابان وكوريا، ضمت اليابان كوريا وأصبح جميع الكوريين جزءًا من أمة إمبراطورية اليابان بموجب القانون وحصلوا على الجنسية اليابانية.

في العشرينيات، كان الطلب على العمالة في اليابان مرتفعًا بينما واجه الكوريون صعوبة في العثور على وظائف في شبه الجزيرة الكورية. هاجر الآلاف من الكوريين أو تم تجنيدهم للعمل في صناعات مثل تعدين الفحم.[14] وتألفت غالبية المهاجرين من مزارعين من الجزء الجنوبي من كوريا.[15] كان عدد الكوريين في اليابان عام 1930 أكبر بعشرة أضعاف من عام 1920، حيث وصل إلى 419.000.[16] ومع ذلك، فإن الوظائف التي يمكنهم الحصول عليها في البر الرئيسي لليابان تقلصت من خلال التمييز المفتوح واقتصرت إلى حد كبير على العمل البدني بسبب ضعف تعليمهم؛ كانوا عادةً يعملون جنبًا إلى جنب مع مجموعات أخرى من الأقليات العرقية المعرضة للتمييز، مثل [[بوراكومين].[15]

قبل الحرب العالمية الثانية، حاولت الحكومة اليابانية تقليل عدد الكوريين المهاجرين إلى اليابان. لتحقيق ذلك، خصصت الحكومة اليابانية موارد شبه الجزيرة الكورية.[17]قالب:Verify-inline

أثناء الحرب العالمية الثانية

عام 1939، أدخلت الحكومة اليابانية قانون التعبئة الوطنية وجندت الكوريين للتعامل مع نقص العمالة بسبب الحرب العالمية الثانية. عام 1944، وسعت السلطات اليابانية تعبئة المدنيين اليابانيين للعمل في شبه الجزيرة الكورية.[18] من بين 5.400.000 كوري تم تجنيدهم، نُقل حوالي 670.000 إلى البر الرئيسي لليابان (بما في ذلك محافظة كارافوتو (سخالين حالياً، التي أصبحت الآن جزءًا من روسيا]) للعمل المدني. أُجبر أولئك الذين تم إحضارهم إلى اليابان على العمل في المصانع والمناجم وكعمال، غالبًا في ظل ظروف مروعة. يقدر أن حوالي 60.000 لقوا حتفهم بين عامي 1939 و1945.[19] بعد الحرب، عاد معظم العمال في زمن الحرب، لكن البعض اختار البقاء في اليابان. 43.000 من هؤلاء في كارافوتو، التي احتلها الاتحاد السوڤيتي قبل استسلام اليابان مباشرة، رُفض إعادتهم إلى البر الرئيسي لليابان أو شبه الجزيرة الكورية، وبالتالي كانوا محاصرين في سخالين، عديمي الجنسية؛ أصبحوا أسلاف كوريو سخالين.[20]

بعد الحرب العالمية الثانية

دخل الكوريون اليابان بشكل غير قانوني بعد الحرب العالمية الثانية بسبب الوضع السياسي والاقتصادي غير المستقر في كوريا، مع فرار 20.000 إلى 40.000 كوري من قوات سينگمان ري أثناء انتفاضة جى‌جو عام 1948.[21] أدى تمرد يوسو-سون تشون أيضًا إلى زيادة الهجرة غير الشرعية إلى اليابان.[22] تشير التقديرات إلى أنه بين عامي 1946 و1949، كان 90% من المهاجرين غير الشرعيين إلى اليابان كوريين.[23][التحقق مطلوب] أثناء الحرب الكورية، جاء المهاجرون الكوريون إلى اليابان لتجنب التعذيب أو القتل على يد قوات الديكتاتور سينگمان ري (على سبيل المثال مذبحة رابطة بودو).[24]

ساعد الصيادون والسماسرة المهاجرين على دخول اليابان عبر جزيرة تسوشيما.[25][26] في الخمسينيات، قام خفر السواحل الياباني بتأمين الحدود مع كوريا، لكن القبض على المهاجرين غير الشرعيين كان صعبًا لأنهم كانوا مسلحين بينما خفر السواحل الياباني لم يكونوا كذلك بسبب شروط استسلام اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. خلال هذه الفترة، تم اعتقال خمس المهاجرين.[27]

في المراسلات الرسمية لعام 1949، اقترح رئيس وزراء اليابان شيگى‌رو يوشيدا ترحيل جميع الكوريين الزينيتشي إلى دوگلاس مكارثر وقال إن الحكومة اليابانية ستدفع جميع التكاليف. زعم يوشيدا أنه من الظلم أن تشتري اليابان طعامًا للكوريين الزينيتشي غير الشرعيين، الذين لم يساهم معظمهم في الاقتصاد الياباني وأن العديد من الكوريين ارتكبوا جرائم سياسية بالتعاون مع الشيوعيين.[28]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فقدان الجنسية اليابانية

تواريخ دخول أو ولادة الكوريين المقيمين في اليابان اعتبارًا من نهاية عام 1958.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مباشرة ، كان هناك ما يقرب من 2.4 مليون كوري في اليابان؛ عاد غالبيتهم إلى ديار أجدادهم في النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، ولم يتبق سوى 650 ألفًا في اليابان بحلول عام 1946.[29]

تركت هزيمة اليابان في الحرب وانتهاء استعمارها لشبه الجزيرة الكورية وتايوان وضع الجنسية للكوريين والتايوانيين في موقف غامض قانونياً. حكم مرسوم تسجيل الأجانب (يابانية: 外国人登録令، Gaikokujin-tōroku-rei ) الصادر في 2 مايو 1947 بمعاملة الكوريين وبعض التايوانيين كرعايا أجانب بصفة مؤقتة. نظرًا لعدم وجود حكومة واحدة موحدة في شبه الجزيرة الكورية، تم تسجيل الكوريين مؤقتًا تحت اسم "جوسون" (بالكورية: 조선، اليابانية: Chōsen, 朝鮮)، الاسم القديم لكوريا قبل التقسيم.

عام 1948، أعلنت الأجزاء الشمالية والجنوبية من كوريا استقلالها بشكل فردي، مما جعل "جوسون"، أو كوريا القديمة غير المقسمة، أمة منحلة. تقدمت الحكومة الجديدة في جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) بطلب إلى القائد الأعلى لقوات الحلفاء، التي كانت حينئذٍ قوة احتلال اليابان، لتغيير تسجيل جنسية الكوريين الزينيشي إلى Daehan Minguk (بالكورية: 대한민국؛ اليابانية: Daikan Minkoku, 大韓民国))، الاسم الرسمي للأمة الجديدة. بعد ذلك، من عام 1950 فصاعدًا، سُمح للكوريين الزينيتشي بإعادة تسجيل جنسيتهم على هذا النحو طواعية.

انتهى احتلال الحلفاء لليابان في 28 أبريل 1952 مع معاهدة سان فرانسيسكو للسلام، حيث تخلت اليابان رسميًا عن مطالبتها الإقليمية بشبه الجزيرة الكورية، ونتيجة لذلك، فقد الكوريون الزينيشيون رسميًا الجنسية اليابانية.[30]

أدى الانقسام في شبه الجزيرة الكورية إلى الانقسام بين الكوريين في اليابان. عام 1946 تم تأسيس مين‌دان، اتحاد الكوريين المقيمين في اليابان، باعتباره فرعًا مواليًا للجنوب لرابطة الكوريين في اليابان ja (Chōren)، المنظمة الرئيسية للسكان الكوريين، والتي كانت لها أيديولوجية اشتراكية. بعد أعمال الشغب في عيد العمال عام 1952، أصبحت المنظمة الموالية للشمالقالب:Which one غير قانونية، لكن أعيد تشكيلها تحت مظهر مختلف واستمرت في تشكيل "الجمعية العامة للمقيمين الكوريين في اليابان"، أو تشونگ‌ريون، عام 1955. حافظت هذه المنظمة على موقفها الاشتراكي، وبالتالي المؤيد للشمال، وتمتعت بالدعم المالي النشط من حكومة كوريا الشمالية.[29]

شغب كوبه الثاني، 1950.

عام 1965، أبرمت اليابان معاهدة العلاقات الأساسية مع جمهورية كوريا واعترفت بحكومة كوريا الجنوبية باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة في شبه الجزيرة.[29] احتفظ الكوريون في اليابان الذين لم يتقدموا بطلب للحصول على الجنسية الكورية الجنوبية بشتوسن سـِكي الذي لم يمنحهم جنسية أي دولة.

القادمون الجدد

بدءاً عام 1980، سمحت كوريا الجنوبية لطلابها بالدراسة في الخارج بحرية؛ ابتداءً من عام 1987، سُمح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن أربعة وأربعين عامًا بالسفر إلى الخارج.[31][32] بعد مرور عام على أولمپياد سيول، تم تحرير السفر إلى الخارج بشكل أكبر.[32] عندما أقيم إكسپو 2005، كان لدى الحكومة اليابانية برنامج الإعفاء من التأشيرة مع كوريا الجنوبية لفترة محدودة بشرط أن يكون غرض الزائر هو زيارة المعالم السياحية أو العمل، ثم مدده لاحقًا بشكل دائم.[33] تميل الجيوب الكورية الحالية إلى استبعاد الوافدين الجدد من المنظمات الكورية الحالية، وخاصة مين‌دان، لذلك أسس القادمون الجدد منظمة واحدة جديدة تسمى رابطة الكوريين الجنوبيين المقيمين في اليابان (ja) (재일본한국인연합회, 在日本韓国人連合会).[34][35]

العودة إلى كوريا

إعادة الكوريين لوطنهم من اليابان، يناير 1960.

بدأت عمليات إعادة الكوريين الزينيتشي من اليابان تحت رعاية الصليب الأحمر الياباني في تلقي الدعم الرسمي من الحكومة اليابانية منذ عام 1956. برنامج الإعادة إلى الوطن برعاية كوريا الشمالية بدعم من تشوسن سورين (الجمعية العامة للكوريين المقيمين في اليابان) بدأت رسميًا عام 1959. وفي أبريل 1959،گورو تـِراو (寺尾 五郎 Terao Gorō)، ناشط سياسي ومؤرخ من الحزب الشيوعي الياباني، نشر كتابًا بعنوان "شمال خط العرض 38" (38度線の北)، حيث أشاد بكوريا الشمالية لتطورها السريع وإنسانيتها؛[36] ارتفع عدد العائدين بشكل كبير. كانت الحكومة اليابانية تؤيد الإعادة إلى الوطن كطريقة لتخليص البلاد من سكان الأقليات العرقية الذين تعرضوا للتمييز واعتبروا غير متوافقين مع الثقافة اليابانية.[37] على الرغم من أن حكومة الولايات المتحدة لم تكن على علم في البداية بتعاون طوكيو مع برنامج الإعادة إلى الوطن، إلا أنها لم تقدم أي اعتراض بعد إبلاغها به؛ ونقل نظيره الأسترالي عن السفير الأمريكي لدى اليابان وصفه للكوريين في اليابان بأنهم "فقراء وبينهم كثير من الشيوعيين والعديد من المجرمين"..[38]

على الرغم من حقيقة أن 97% من الكوريين الزينيتشي ينحدرون من النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، إلا أن الشمال كان في البداية وجهة أكثر شعبية للعودة إلى الوطن من الجنوب. عاد ما يقرب من 70.000 زينيتشي إلى كوريا الشمالية خلال فترة عامين من 1960 حتى 1961.[39] ومع ذلك، مع عودة الأخبار عن الظروف الصعبة في الشمال ومع تطبيع العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية عام 1965، انخفضت شعبية العودة إلى الشمال بشكل حاد، على الرغم من تضاؤل عدد العائدين إلى استمر الشمال في أواخر عام 1984.[40] بصفة إجمالية، هاجر 93.340 شخصًا من اليابان إلى كوريا الشمالية في إطار برنامج الإعادة إلى الوطن؛ ما يقدر بنحو 6000 شخص من اليابانين المهاجرين مع أزواج كوريين. ويعتقد أن حوالي مائة من هؤلاء العائدين قد هربوا لاحقًا من كوريا الشمالية؛ أشهرها كانگ تشول هوان، الذي نشر كتابًا عن تجربته، "أحواض سمك پيونگ يانگ". أحد العائدين الذين فروا فيما بعد إلى اليابان، ولم يُعرف إلا باسمه المستعار الياباني كينكي أوياما، عمل في المخابرات الكورية الشمالية كجاسوس في بكين.[41]

كانت عمليات الإعادة إلى الوطن موضوعًا للعديد من الأعمال الإبداعية في اليابان، نظرًا لتأثيرها على المجتمع الكوري الزينيتشي؛ فيلم وثائقي عن عائلة أعيد أبناؤها إلى وطنهم بينما بقي والداها وابنتها في اليابان، حصل فيلم "عزيزي پيونگ يانگ" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سندانس السينمائي لعام 2006.[42][43]

ذهب بعض الكوريين الزيانيشي إلى كوريا الجنوبية للدراسة أو الاستقرار. على سبيل المثال، درس المؤلف لي يانگ‌جي في جامعة سيول الوطنية في أوائل الثمانينيات.[44]

المنظمات الكورية في اليابان - مين‌دان وتشونگ‌ريون

التقسيم بين تشونگ‌ريون ومين‌دان

من بين المنظمتين الكوريتين في اليابان، كانت تشونگ‌ريون الموالية لشمال كوريا أكثر تشددًا فيما يتعلق بالحفاظ على الهوية العرقية للكوريين. تضمنت سياساتها:

  • تشغيل حوالي 60 مدرسة عرقية كورية في جميع أنحاء اليابان، بتمويل جزئي في البداية من قبل حكومة كوريا الشمالية، حيث تكون الدروس باللغة الكورية. وهو يحتفظون بإيديولوجية قوية مؤيدة لكوريا الشمالية، والتي تعرضت في بعض الأحيان لانتقادات من التلاميذ والآباء والجمهور على حد سواء.
  • ثني أعضائها عن الحصول على الجنسية اليابانية.
  • ثني أعضائها عن الزواج من يابانيات.
  • الشركات والبنوك التي تديرها تشونگ‌ريون توفير الوظائف والخدمات والشبكات الاجتماعية اللازمة للكوريين الزينيتشي خارج التيار الرئيسي للمجتمع.

- معارضة حق الكوريين في التصويت أو المشاركة في الانتخابات اليابانية، والتي اعتبروها محاولة غير مقبولة للاندماج في المجتمع الياباني.[45]

  • حركة العودة إلى الوطن إلى كوريا الشمالية في أواخر الخمسينيات،[46] التي وصفتها "بالجنة الاشتراكية على الأرض". انتقل حوالي 90 ألف كوري من الزينيشي وأزواجهم اليابانيين إلى الشمال قبل أن تهدأ الهجرة في النهاية.

في السبعينيات على الأقل، كانت تشونگ‌ريون هي جماعة الزينيتشي المهيمنة، وبطريقة ما لا تزال ذات أهمية سياسية أكبر اليوم في اليابان. ومع ذلك، فإن التفاوت الآخذ في الاتساع بين الظروف السياسية والاقتصادية للكوريتين جعل مين‌دان، المجموعة الموالية لكوريا الجنوبية، الفصيل الأكبر والأقل إثارة للجدل من الناحية السياسية. يقال الآن إن 65% من الزينيتشي ينتمون إلى مين‌دان. انخفض عدد الطلاب الذين يتلقون تعليمًا عرقيًا من المدارس التابعة لتشونگ‌ريون انخفاضًا حادًا، حيث يختار العديد، إن لم يكن معظمهم، الزينيشي الآن إرسال أطفالهم إلى المدارس اليابانية الرئيسية.[بحاجة لمصدر] أُغلقت بعض مدارس تشونگ‌ريون بسبب نقص التمويل، وهناك شك خطير بشأن استمرار جدوى النظام ككل (قامت مين‌دان أيضًا تقليديًا بتشغيل نظام مدرسي لأطفال أعضائها، على الرغم من أنه كان دائمًا أقل انتشارًا ومنظم مقارنة بنظيره في تشونگ‌ريون، ويقال أنها انتهى تقريبًا في الوقت الحاضر).[بحاجة لمصدر]

جدل حول تشونگ‌ريون

لفترة طويلة، تمتعت تشونگ‌ريون بحصانة غير رسمية من عمليات التفتيش والتحقيقات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن السلطات كانت مترددة في تنفيذ أي إجراءات يمكن أن تؤدي ليس فقط إلى اتهامات برهاب الأجانب بل تؤدي إلى وقوع حادث دولي. لطالما اشتبه في تشونگ‌ريون بارتكاب مجموعة متنوعة من الأعمال الإجرامية نيابة عن كوريا الشمالية، مثل التحويل غير القانوني للأموال إلى كوريا الشمالية والتجسس، ولكن لم يتخذ أي إجراء.[بحاجة لمصدر] ومع ذلك، فإن التوترات المتصاعدة مؤخرًا بين اليابان وكوريا الشمالية حول عدد من القضايا، مثل اختطاف كوريا الشمالية للرعايا اليابانيين والتي ظهرت عام 2002 بالإضافة إلى برنامج أسلحتها النووية، أدت إلى تجدد العداء العام ضد تشونگ‌ريون. زعمت مدارس تشونگ‌ريون حدوث العديد من حالات الإساءة اللفظية والعنف الجسدي الموجهة ضد طلابها ومبانيها، وكانت منشآت تشونگ‌ريون أهدافًا للاحتجاجات والحوادث العرضية. بدأت السلطات اليابانية مؤخرًا في اتخاذ إجراءات صارمة ضد تشونگ‌ريون، مع التحقيقات والاعتقالات بتهم تتراوح من التهرب الضريبي إلى التجسس. عادة ما يتم انتقاد هذه التحركات من قبل تشونگ‌ريون باعتبارها أعمال قمع سياسي.[47]

في ديسمبر 2001، داهمت الشرطة مقر تشونگ‌ريون في طوكيو والمنشآت ذات الصلة للتحقيق في الدور المشتبه به لمسؤولي تشونگ‌ريون في محاولة فاشلة لاختلاس الأموال ja (Tokyo Chogin credit union).[48]

عام 2002، قال شوتارو توتشيگي، نائب رئيس وكالة تحقيقات الأمن العام، في جلسة للجنة الشؤون المالية بمجلس النواب، إن الوكالة تحقق مع تشونگ‌ريون للاشتباه في عمليات تحويل أموال غير مشروعة إلى كوريا الشمالية.[49]

تلطخت صورة تشونگ‌ريون أكثر من خلال اعتراف كوريا الشمالية المفاجئ عام 2002 بأنها اختطفت بالفعل مواطنين يابانيين في السبعينيات، حيث أنها كانت تنكر بشكل قاطع وبشدة لسنوات عديدة أن عمليات الاختطاف قد حدثت على الإطلاق، ونفت الشائعات عن تورط كوريا الشمالية. يُزعم أنه "خيال عنصري". يُعتقد أن بعض الانخفاض الأخير في عضوية تشونگ‌ريون يُعزى إلى الأعضاء العاديين في تشونگ‌ريون الذين اعتقدوا أن خط الحزب يشعر بالإذلال الشديد وخيبة الأمل عند اكتشافهم أنهم استخدموا كأبواق لإنكار جرائم حكومة كوريا الشمالية.

في مارس 2006، داهمت الشرطة ستة منشآت مرتبطة بشونغريون في تحقيق في الملابسات المحيطة باختفاء يونيو 1980 لأحد المختطفين المزعومين، تاداكي هارا. وقال متحدث باسم الشرطة إن رئيس تشونگ‌ريون في ذلك الوقت يشتبه في تعاونه في اختطافه.[50]

إن عملية "مانگي‌ونگ‌بونگ-92" (المعلقة حاليًا)، وهي عبارة عن عبّارة كورية شمالية تمثل الرابط المباشر المنتظم الوحيد بين كوريا الشمالية واليابان، هي موضوع توتر كبير، حيث يتم استخدام العبارة بشكل أساسي بواسطة تشونگ‌ريون لإرسال أعضائها إلى كوريا الشمالية وتزويد كوريا الشمالية بالمال والسلع التي تبرعت بها المنظمة وأعضائها. عام 2003، أدلى منشق كوري شمالي ببيان أمام لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي يفيد بأن أكثر من 90% من الأجزاء التي تستخدمها كوريا الشمالية لبناء صواريخها قد تم إحضارها من اليابان على متن السفينة.[51]

في مايو 2006، وافق كل من تشونگ‌ريون ومين‌دان المؤيد للجنوب على المصالحة، فقط من أجل أن ينهار الاتفاق في الشهر التالي بسبب عدم ثقة ميندان في تشونگ‌ريون. عمقت اختبارات كوريا الشمالية الصاروخية في يوليو 2006 الانقسام، حيث رفضت تشونگ‌ريون إدانة تجارب الصواريخ، معربة فقط عن أسفها لأن الحكومة اليابانية أوقفت تشغيل صاروخ مانگي‌ونگ‌بونگ-92. انضم كبار المسؤولين في مين‌دان الغاضبين إلى السياسيين ووسائل الإعلام اليابانية في انتقاد حاد لصمت تشونگ‌ريون بشأن هذه المسألة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاندماج في المجتمع الياباني

أعداد المواليد، الوفيات، والمجنسين الكوريين في اليابان.
زواج الكوريين في اليابان.

في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، واجه الكوريون الزينيشي أنواعًا مختلفة من التمييز من المجتمع الياباني. بسبب معاهدة سان فرانسيسكو للسلام، أنشأت الحكومة اليابانية قوانين لدعم المواطنين اليابانيين من خلال تقديم الدعم المالي، وتوفير الملاجئ، وما إلى ذلك. ومع ذلك، بعد توقيع المعاهدة، لم يعد الكوريون الزينيشي يُحسبون كمواطنين يابانيين، لذلك لم يتمكنوا من ذلك الحصول على أي دعم من الحكومة. لم يتمكنوا من الحصول على شهادة تأمين من الحكومة، لذلك كان من الصعب عليهم الحصول على أي رعاية طبية. بدون تأمين طبي، لم يتمكن الكوريون من الزينيشي من الذهاب إلى المستشفى لأن تكلفة الأدوية كانت مرتفعة للغاية.

مشكلة أخرى سببتها هذه المعاهدة هي أن الحكومة اليابانية أنشأت قانونًا ينص على أنه يجب أخذ بصمات الأصابع للمقيمين الكوريين في اليابان لأن الكوريين الزينيتشي لديهم اسمان (الاسم الأصلي والاسم الذي قدمته الحكومة اليابانية). بموجب هذا القانون، كان على الكوريين من الزينيشي الكشف عن هويتهم للعامة لأنهم عندما زاروا قاعة المدينة لتقديم بصمات أصابعهم، اكتشف جيرانهم أنهم كوريون من الزينيشي. لذلك، أجبر الكوريون الزينيشي على الكشف عن هويتهم لليابانيين وواجهوا التمييز منهم. هذا جعل حياتهم أكثر صعوبة. من أجل حماية أنفسهم، احتج العديد من الكوريين الزينيتشي على هذا القانون. عارض العديد من الكوريين من منطقة ميندان وكثير من الكوريين الزينيتشي هذا القانون، لكن القانون لم يُلغ حتى عام 1993. حتى ذلك الحين، لم يكن بإمكان الكوريين الزينيتشي الهروب من التمييز الاجتماعي الذي واجهوه في المجتمع الياباني.[52]

علاوة على ذلك، كان من الصعب على الكوريين الزينيتشي الحصول على وظيفة بسبب التمييز. على وجه الخصوص، كان من الصعب جدًا على الكوريين الزينيتشي أن يصبحوا موظفين عموميين لأن اليابان لم تسمح إلا للمواطنين اليابانيين بأن يصبحوا موظفين عموميين في ذلك الوقت. نظرًا لأن العديد من الكوريين من الزينيتشي لم يتمكنوا من الحصول على وظيفة مناسبة، فقد بدأوا في الانخراط في وظائف غير قانونية مثل "إنتاج الكحول بشكل غير قانوني، وإعادة تدوير الخردة، والابتزاز" (Min). نتيجة لذلك، انتهى الأمر بالعديد من الكوريين الزينيتشي للعيش في الأحياء الفقيرة أو القرى الصغيرة لأن وكلاء العقارات اليابانيين رفضوا السماح للكوريين من الزينيتشي باستئجار منازل.[53]

أثبتت الزينيتشي اليوم وجودًا مستقرًا في اليابان بعد سنوات من النشاط. من خلال مينتوهرن، الدعم المجتمعي من قبل منظمات الزينيتشي (مين‌دان، شونگ‌ريون، وغيرها)، مجموعات الأقليات الأخرى (الأينو، البوراكومين، الريوكيو، النيڤك وغيرهم)، واليابانيون المتعاطفون، فقد حسّنوا الجو الاجتماعي للزينيتشي في اليابان. هناك أيضًا كوريون يعيشون في اليابان يحاولون تقديم أنفسهم على أنهم يابانيين لتجنب التمييز.[54] معظم الشباب الزينيتشي الآن يتحدثون اليابانية فقط، يذهبون إلى المدارس اليابانية، ويعملون في الشركات اليابانية ويتزوجون الآن بشكل متزايد من اليابانيين. يحدث معظم التجنيس بين الشباب خلال الفترة التي يسعون فيها إلى العمل الرسمي أو الزواج. غالبًا ما يختار أولئك الذين أسسوا حياتهم بالفعل الاحتفاظ بجنسيتهم الكورية الجنوبية أو جوسون كجزء من تراثهم.

الاستيعاب الثقافي

من أكثر القضايا إلحاحًا في مجتمع الزينيتشي معدل الاستيعاب الثقافي للزينيتشي في اليابان. يتجنس حوالي 4000 إلى 5000 كوري في اليابان كل عام من أصل أقل بقليل من 480.000.[55]

أحد الجوانب الحاسمة لتجنيس الكوريين الزينيتشي هو أن كلا من مين‌دان وتشونگ‌ريون يربطان الهوية العرقية الكورية بالجنسية الكورية (لا تسمح قوانين الجنسية اليابانية والكورية الجنوبية بالجنسية المتعددة للبالغين). من خلال تعريفهم، فإن اختيار جواز سفر ياباني يعني أن تصبح يابانيًا، وليس كوريًا يابانيًا. لكي يتم تجنيسهم كمواطنين يابانيين، كان على الكوريين الزينيشي أن يمروا بخطوات متعددة ومعقدة. لكي يكمل الكوريون الزينيتشي هذه الخطوات، طُلب منهم جمع معلومات حول أسرهم وأجدادهم التي امتدت لعشرة أجيال. يمكنهم جمع هذه المعلومات إذا دفعوا أموالًا لمنظمات مثل مين‌دان، ولكن بتكلفة باهظة للغاية، لذلك لم يتمكن الكثيرون من تحمل مثل هذه المعلومات. ومع ذلك، أصبحت هذه العمليات أسهل بكثير مع مرور الوقت، واليوم، أصبح من الأسهل على الكوريين الزينيتشي التجنس إلى المواطنين اليابانيين. على الرغم من وجود حالات قليلة للمشاهير الذين تجنسوا بأسمائهم الكورية، إلا أن غالبية الكوريين من الزينيتشي يختارون رسميًا اسمًا يقرأ ويظهر من الناحية العرقية اليابانية. هذا يعني أن معدل التجنس يمكن أن يؤخذ كمقياس تقريبي للاستيعاب الثقافي.

خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، تزوج العديد من الكوريين الزينيتشي من كوريين آخرين من الزينيتشي وكان من النادر أن يتزوجوا من مواطنين يابانيين. كان هذا لأن المواطنين اليابانيين لديهم تحيز كره للأجانب ضد الكوريين الزينيتشي بسبب وصمة العار الناجمة عن عقود من التمييز. لذلك، كان المواطنون اليابانيون، وخاصة الآباء والأمها ، يرفضون الزواج من الكوريين الزينيتشي. ومع ذلك، كانت هناك أيضًا بعض المشاكل حول الزواج بين الكوريين الزينيتشي أيضًا. كما هو مذكور في القسم السابق، كان الكوريون الزينيتشيون يختبئون بشأن هويتهم ويعيشون كمواطنين يابانيين في ذلك الوقت. لهذا السبب، كان من الصعب جدًا على الكوريين الزينيتشي معرفة الأشخاص الذين يحملون نفس جنسيتهم. كانوا متزوجين في الغالب من خلال الزيجات المدبرة بدعم من مين‌دان.[53] ذكرت صحيفة تونگ-إيل إلبو (통일일보) أو Tōitsu Nippō (統一日報)، الكورية اليابانية، أنه وفقًا لإحصاءات وزارة الصحة والعمل اليابانية، كان هناك 8376 حالة زواج بين اليابانيين والكوريين. مقارنة بـ1971 حالة زواج عام 1965، عندما بدأت الإحصائيات، تضاعف العدد أربع مرات تقريبًا ويشكل الآن حوالي 1% من إجمالي 730.971 حالة زواج في اليابان. وكان أكبر عدد للزواج بين اليابانيين والنساء الكوريات هو 8940 عام 1990. ومنذ عام 1991 ، تقلبت هذه الزيجات حول 6000. من ناحية أخرى، كان هناك 2335 زواجًا بين رجال كوريين ونساء يابانيات عام 2006. واستقر هذا الزواج منذ أن وصل العدد إلى 2000 حالة عام 1984.[56]

عام 1975، نشر هيدى‌نوري سكناكا (坂中 英徳 Sakanaka Hidenori)، المسؤول في وزارة العدل اليابانية، وثيقة مثيرة للجدل تعرف باسم "ورقة سكناكا". وذكر أن تأكيد كل من مي‌ندان وشونگ‌ريون على أن من المقرر أن يعود الزينيتشي في نهاية المطاف إلى كوريا لم يعد واقعيًا. وتوقع كذلك أن يختفي الزينيتشي بشكل طبيعي في القرن الحادي والعشرين ما لم يتخلوا عن ارتباطهم بين الهوية الكورية والجنسية الكورية. وجادل بأن الحكومة اليابانية يجب أن تتوقف عن معاملة الزينيتشي كمقيمين مؤقتين (مع وضع خاص) والبدء في توفير إطار قانوني مناسب لتوطينهم الدائم على أنهم "يابانيون كوريون".

في ديسمبر 1995، نشرت "Gendai Korea" (كوريا الحديثة) "20 عامًا بعد ورقة سكناكا" لتقييم المزيد من التطوير. وأشار سكناكا إلى أنه في الثمانينيات، تزوج 50% من الكوريين الزينيتشي من يابانيات وفي التسعينيات كانت النسبة 80%. (في الواقع، اقتبس فقط 15%-18% من الزواج الكوري خلال الفترة من 1990 حتى 1994.) كما أشار إلى التغيير في القانون عام 1985، الذي منح الجنسية اليابانية لطفل كان أحد والديه يابانيًا. (كانت القوانين السابقة تمنح الجنسية فقط لطفل من أب ياباني). عملياً، يعني هذا أن أقل من 20% من زيجات الزينيشي ستؤدي إلى حالة الزينيشي. نظرًا لأن التجنس يتركز بين جيل الشباب، فمن المتوقع أن ينهار السكان الزينيشي بمجرد أن يبدأ الجيل الأكبر سنًا في الانقراض خلال عقدين من الزمن.

أظهر آخر رقم من مين‌دان أن إجمالي عدد السكان الزينيشي كان 598.219 في عام 2006 و593.489 عام 2007؛ تزوج 8.9% فقط من زينيشي آخر عام 2006. كان هناك 1792 ولادة و4588 حالة وفاة مما أدى إلى انخفاض طبيعي بمقدار 2796. علاوة على ذلك، كان هناك 8.531 تجنيسًا، مما أدى إلى انخفاض إجمالي قدره 11327 عام 2006 (1.89%).[57]

تسجيل المقيمين

بعد أن فقد الكوريون الزينيشي الجنسية اليابانية، طلب قانون مراقبة الهجرة لعام 1951 وقانون تسجيل الأجانب لعام 1952 أخذ بصماتهم وحمل شهادة تسجيل كما فعل الأجانب الآخرون. سمح المقيمون الدائمون بموجب اتفاق عام 1965 للكوريين الزينيتشي الذين عاشوا في اليابان منذ فترة الاستعمار بالتقدم للحصول على الإقامة الدائمة، لكن أحفادهم لم يتمكنوا من ذلك. بعد ستة وعشرين عامًا، أصدر الدايت الياباني القانون الخاص لمراقبة الهجرة وصنف الكوريين الزينيتشي الذين عاشوا دون أي فجوة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية أو قبل ذلك، وأحفادهم تمتد أصولهم إلى المقيمين الدائمين الخاصين.[58] انتهت شرط البصمة للكوريين الزينيتشي بحلول عام 1993.[15]

الحق في التصويت والوظائف الحكومية

الأشخاص من أصل كوري المقيمون منذ فترة طويلة في اليابان والذين لم يحصلوا على الجنسية اليابانية يتمتعون حاليًا بالوضع القانوني "Tokubetsu Eijusha" ("المقيمون الدائمون الخاصون") ويتم منحهم حقوقًا خاصة وامتيازات مقارنة بالأجانب الآخرين، خاصة في مسائل مثل قوانين العودة والترحيل. مُنحت هذه الامتيازات في الأصل للمقيمين الذين يحملون الجنسية الكورية الجنوبية عام 1965، وتم تمديدها عام 1991 لتشمل أولئك الذين احتفظوا بجنسيتهم في جوسون.

على مدى عقود، قام الكوريون من الزينيتشي بحملات لاستعادة حقوق المواطنة اليابانية دون الحاجة إلى تبني الجنسية اليابانية. مُنح الحق في المطالبة بمزايا الرعاية الاجتماعية عام 1954، تلاه الوصول إلى هياكل التأمين الصحي الوطنية (الستينيات) ومعاشات الدولة (الثمانينيات). هناك بعض الشكوك حول شرعية بعض هذه السياسات حيث يُنظر إلى قانون المساعدة العامة، الذي يحكم مدفوعات الرعاية الاجتماعية، على أنه ينطبق على "المواطنين اليابانيين".

كان هناك نقاش حول حق الزينيتشي الكوري الجنوبي في التصويت في كوريا الجنوبية. نظرًا لأن المقيمون الدائمون الخاصون معفيون من الخدمة العسكرية والضرائب، كانت حكومة كوريا الجنوبية مترددة في منحهم حق التصويت، بحجة أنهم لم يسجلوا كمقيمين على الرغم من أنها اعتقدت أن معظم الأشخاص يوافقون حول منح حق التصويت للمسافرين الكوريين الجنوبيين للإقامة القصيرة. من ناحية أخرى، ادعى الكوريون الجنوبيون الزينيتشي أنه ينبغي منحهم حق التصويت لأن دستور كوريا الجنوبية يضمن لأي شخص يحمل الجنسية الكورية الجنوبية الحق في التصويت.[59] عام 2007، خلصت المحكمة الدستورية الكورية إلى أن جميع مواطني كوريا الجنوبية لهم الحق في التصويت في كوريا الجنوبية على الرغم من أنهم مقيمون دائمون في بلدان أخرى.[60][61]

يُسمح للمواطنين الزينيتشي الكوريين الشماليين بالتصويت والمؤهلين نظريًا للترشح في انتخابات كوريا الشمالية إذا كانوا يبلغون من العمر 17 عامًا أو أكثر.[62]

كانت هناك أيضًا حملات للسماح للكوريين الزينيتشي بتولي الوظائف الحكومية والمشاركة في الانتخابات، وهي مفتوحة للمواطنين اليابانيين فقط. منذ عام 1992، كانت مين‌دان تناضل من أجل حق التصويت في انتخابات مجالس المحافظات والبلديات، ورؤساء البلديات وحكام المقاطعات، بدعم من حكومة كوريا الجنوبية. عام 1997، أصبحت [[كاواساكي، كاناگاوا|كاواساكي] أول بلدية توظف مواطنًا كوريًا. حتى الآن، دعمت ثلاث محافظات - أوساكا ونارا وكاناگاوا - حقوق التصويت للمقيمين الأجانب الدائمين.

ومع ذلك ، لم يصدر البرلمان الياباني حتى الآن قرارًا بشأن هذه المسألة على الرغم من المحاولات العديدة التي قام بها قسم داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني للقيام بذلك، وهناك معارضة عامة وسياسية كبيرة ضد منح حقوق التصويت لأولئك الذين لديهم لم تعتمد بعد الجنسية اليابانية. وبدلاً من ذلك، تم تخفيض متطلبات التجنس بشكل مطرد بالنسبة لزينيشي لدرجة أن السجلات الجنائية فقط أو الانتماء إلى كوريا الشمالية سيكون عائقاً أمام التجنس. تعارض كلتا المنظمتين الزينيتشي ذلك، حيث ترى المنظمتان التجنيس على أنه استيعاب فعلي. في نوفمبر 2011، تحركت حكومة كوريا الجنوبية لتسجيل الكوريين الزينيشي كناخبين في الانتخابات الكورية الجنوبية، وهي الخطوة التي جذبت عددًا قليلاً من المسجلين. بينما ضغط الكوريون المنتمون إلى مي‌ندان من أجل حقوق التصويت في اليابان، فإنهم لا يهتمون كثيرًا بأن يصبحوا كتلة تصويتية في السياسة الكورية الجنوبية. تشونگ‌ريون من جانبها تعارض التحركات للسماح للكوريين الزينيتشي بالمشاركة في السياسة اليابانية، على أساس أنهم يدمجون الكوريين في المجتمع الياباني وبالتالي يضعفون الهوية العرقية الكورية.[63]

المدارس الكورية

تدير منظمة تشونگ‌ريون الموالية پيونگ يانگ 218 تشوسن گاكو (بالكورية: 조선학교/우리학교، هانجا:朝鮮學校/우리學校، اليابانية: 朝鮮学校) في أنحاء اليابان، بما في ذلك رياض الأطفال وجامعة واحدة. تُجرى جميع الدروس وجميع المحادثات داخل المدرسة باللغة الكورية. إنهم يعلمون أيديولوجية قوية مؤيدة لكوريا الشمالية والولاء كيم إل-سونگ وكيم جونگ-إل وكيم جونگ-أون. تتضمن الكتب المدرسية تصويرًا مثاليًا للتطور الاقتصادي في كوريا الشمالية وسياسة سونگون لكيم جونگ-إل.[64]

ومن القضايا التي تواججها تلك المدارس التمويل. أنشئت المدارس في الأصل وأديرت بدعم من حكومة كوريا الشمالية ولكن هذه الأموال قد نضبت حالياً، ومع انخفاض أعداد الطلاب، تواجه العديد من المدارس صعوبات مالية. رفضت الحكومة اليابانية طلبات تشونگ‌ريون بتمويل المدارس العرقية بما يتماشى مع المدارس اليابانية العادية، مستشهدة بالمادة 89 من الدستور الياباني، حيث يُحظر استخدام الأموال العامة للتعليم من قبل الهيئات غير العامة. في الواقع، يتم تمويل المدارس جزئيًا من قبل السلطات المحلية، ولكن تقدم الإعانات في شكل مزايا خاصة تُدفع لأسر التلاميذ، بدلاً من الدفع للمدارس مباشرةً، من أجل تجنب انتهاك صارخ للمادة 89. هو أيضًا أقل بكثير من المبلغ الذي تتلقاه المدارس الحكومية.

هناك مشكلة أخرى تتمثل في اختبار يسمى اختبار معادلة المدارس الثانوية، أو "الداي‌كن"، والذي يؤهل أولئك الذين لم يتخرجوا من مدرسة ثانوية عادية للتقدم للحصول على مكان في إحدى الجامعات الحكومية والقيام بامتحان القبول. حتى وقت قريب، فقط أولئك الذين أكملوا التعليم الإلزامي (أي حتى المرحلة الإعدادية) يحق لهم الحصول على "الداي‌كن"؛ هذا يعني أن تلاميذ المدارس العرقية اضطروا إلى إجراء دورات إضافية قبل السماح لهم بإجراء الاختبار. عام 1999 تم تعديل الشرط بحيث يصبح أي شخص فوق سن معينة مؤهلاً. لم يكن النشطاء راضين لأن هذا لا يزال يعني أن خريجي المدارس الثانوية غير اليابانية أن يجتازو "الداي‌كن". عام 2003، ألغت وزارة التعليم شرط إجراء اختبار المعادلة من خريجي المدارس الصينية والمدارس الكورية التي تديرها ميندان والمدارس الدولية التابعة للدول الغربية والمعتمدة من قبل المنظمات الأمريكية والبريطانية. مع ذلك، لم ينطبق هذا على خريجي المدارس الكورية الموالية لپيونگ يانگ، قائلين إنه لا يمكنهم الموافقة على مناهجهم. ترك القرار للجامعات بصفة فردية، حيث سمح 70% منها لخريجي المدارس الكورية بالتقدم مباشرة.[65]

بسبب المشكلات الموضحة أعلاه ، انخفض عدد الطلاب في المدارس الكورية التي تديرها تشونگ‌ريون بنسبة 67%، ويختار العديد من أطفال الكوريين الزينيتشي الذهاب إلى المدارس اليابانية الأرثوذكسية.[66]

في المقابل، هناك أيضاً 6 كان‌كوكو گاكو (الكورية: 한국학교/韓國學校، اليابانية: 韓国学校) تقع في طوكيو وأوساكا وإيباراكي وكيوتو وإيشيوكا، وقد حصلوا على رعاية من كوريا الجنوبية وتديرهم مين‌دان. الكوريون الذين يعيشون في اليابان يدعمون كوريا الجنوبية من المرجح أن يحضروا كان‌كوكو گاكو. بدلاً من ذلك، يمكنهم الذهاب إلى مدرسة عادية في اليابان مع اليابانيين عندما لا يكون هناك كان‌كوكو گاكو في منطقتهم. معظم الكوريين الذين عاشوا في اليابان منذ ولادتهم يذهبون إلى المدارس العادية حتى لو كان هناك كان‌كوكو گاكو بالقرب منهم.[67]

الأسماء المستعارة القانونية

Legal alias
Japanese name
كانجي通名
North Korean name
تشوسونگول통명
هان‌چا通名

امصرح للأجانب المسجلين في اليابان بتبني أسماء مستعارة مسجلة (通称名, tsūshōmei)، عادة ما يُختصر إلى tsūmei (通名, "الاسم الشائع")، كاسم قانوني خاص بهم.[68]

تقليديا ، استخدم الكوريون من الزينيتشي أسماء على الطراز الياباني في الأماكن العامة، لكن بعض الكوريين الزينيتشي، بما في ذلك المشاهير والرياضيين المحترفين، يستخدمون أسماءهم الكورية الأصلية. من بين الكوريين العرقيين المعروفين الذين يستخدمون أسماء يابانية تومواكي كانى‌موتو نجم نمور هان‌شين، والمصارعين المحترفين ريكي تشوسو وأكيرا مايدا والجودوكا المثير للجدل وفنان القتال المختلط يوشي‌هيرو أكياما.

أثناء كأس العالم الكوري-الياباني 2002، أجرت صحيفة تابعة لمنظمة مين‌دان مسحًا حول استخدام تلك الأسماء. ذكر خمسون بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أنهم يستخدمون دائمًا اسمًا مستعارًا فقط بينما ذكر 13 بالمائة أنهم يستخدمون الاسم الأصلي. وذكر ثلاثة وثلاثون في المائة أنهم يستخدمونها حسب الحالة.[69][70] في مسح آخر تبين أن أكثر من 90% من الكوريين في اليابان لديهم اسم يبدو يابانيًا بالإضافة إلى الاسم الكوري.[71] ثمانون في المائة استخدموا أسمائهم اليابانية عندما كانوا في الشركات اليابانية و30.3 في المائة استخدموها "حصريًا تقريبًا".[72]

الزينيتشي في سوق العمل الياباني

يقال إن الكوريين الزينيتشي يشاركون بشكل أساسي في صالات الپاتشينكو، الصالونات والمطاعم/الحانات وأعمال البناء.[73] دفعهم التمييز ضد الكوريين الزينيشي في التوظيف إلى ما يسمى الأعمال ثلاثية الأبعاد (القذرة والخطيرة والمهينة).[74] بلغت المبيعات السنوية من الپاتشينكو حوالي 30 تريليون ين منذ عام 1993، وكان الكوريون الزينيتشي وتشونگ‌ريون يمثلون 90% منهم.[75] ومع ذلك ، فإن صناعة الپاتشينكو آخذة في الانكماش لأن الحكومة اليابانية فرضت لوائح أكثر صرامة. انخفض عدد صالات ألعاب الپاتشينكو بنسبة 9.5% بين عامي 2012 و2016 عندما انخفض عدد الأشخاص الذين يلعبون الپاتشينكو إلى أقل من 9.4 مليون شخص.[76]

طور الكوريون الزينيتشي مطاعم الياكي‌نيكو.[15] الرئيس الفخري لرابطة "ياكي‌نيكو" عموم اليابان هو تاى دو پارك (تسومي: تايدو أراي).[77][78]

في السبعينيات، بدأ القادمون الجدد في دخول صناعة الفلزات الثمينة. حالياً، 70% من منتجات الفلزات الثمينة ينتجها كوريون زينيتشي معتمدون.[79]

يشارك بعض الكوريين الزينيتشي في الجريمة المنظمة. يقدر عضو سابق في سوميوتشي-كاي أن هناك بضع مئات من الكوريين ياكوزا وأن بعضهم رؤساء فروع. ومع ذلك، فإن أعضاء العصابات الكورية يميلون إلى الذهاب إلى الصين وجنوب شرق آسيا لأن هذه البلدان أكثر ربحًا من اليابان.[80]

كان هناك تحسن في مجال حقوق العمل للكوريين الزينيتشي منذ السبعينيات.[81]

على سبيل المثال، لم يُسمح للأجانب بما في ذلك الكوريون من الزينيتشي بأن يصبحوا محامين في اليابان، لكن كيم كيونگ ديوك أصبح أول محامي كوري زينيتشي عام 1979. اعتبارًا من 2018، هناك أكثر من 100 محامي كوري زينيتشي في اليابان، وبعضهم أعضاء في LAZAK (رابطة المحاميين الكوريين الزينيتشي).[82]

في الثقافة العامة

غالبًا ما صورت أقدم الأفلام اليابانية التي تصور الكوريين في اليابان الكوريين على أنهم أعضاء في المجتمع المحيطي بدلاً من الشخصيات الرئيسية. لم تكن الأفلام تصور النضالات والقمع التي عانى منها الكوريون الزينيتشي إلا بعد الحرب بأفلام مثل "ثلاثة سكارى عادوا للحياة" (1968) للمخرج ناگيسا أوشيما، والتي تناولت التعصب الأعمى وكراهية الأجانب التي يعاني منها الزينيتشي في اليابان. أول فيلم يقدم تجربة الزينيتشي من مخرج زينيتشي هو فيلم "نهر الغريب" للمخرج لي هاك-إن.

كان فيلم "الجميع تحت القمر" للمخرج الزينيتشي ساي يويتشي أول من حصل على إشادة من النقاد، وحصل على العديد من جوائز أفضل فيلم عام 1993. عام 2000، كتاب "اذهب للمؤلف الزينتشي وحائز جائزة ناوكي، كازوكي كانشيرو، تم تحويلها لفيلم يحمل نفس الاسم، ونشر المخرج الزينتشي لي سانگ-إيل أول أفلامه، "تشونگ". وقدم يانگ يونگ-هي أول معالجة لتجربة تشونگ‌ريون من خلال فيلمه الوثائقي "عزيزتي پيونگ يانگ" عام 2005.

استخدم المبدعون تجربة الأمريكان الكوريين الزينيتشي لتحليل تجربتهم الخاصة كجزء من الشتات الكوري الأكبر مع أفلام مثل "البحث في سيول لبنسون لي عام 2016، ورواية المؤلف مين جين لي لعام 2017 والتي حملت عنوان "باتشينكو" والتي حولها آپل تي ڤي+ إلى مسلسل يحمل نفس الاسم.[83][84]

انظر أيضاً


جماعات عرقية أخرى في اليابان

المصادر

  1. ^ "令和3年末現在における在留外国人数について | 出入国在留管理庁".
  2. ^ أ ب "【在留外国人統計(旧登録外国人統計)統計表】 | 出入国在留管理庁".
  3. ^ 国籍・地域別在留資格(在留目的)別 在留外国人 [Foreign residents by nationality / region and status of residence (purpose of residence)] (Excel) (Press release). Independent Administrative Institution National Institute of Statistics Center. September 2021. Retrieved 25 October 2021.
  4. ^ 帰化許可申請者数,帰化許可者数及び帰化不許可者数の推移 Archived 2019-04-03 at the Wayback Machine 法務省民事局 (Changes in the number of naturalization permit applicants, the number of naturalization permit persons, and the number of non-naturalization permit persons] Civil Affairs Bureau, Ministry of Justice)
  5. ^ Statistics Bureau, Ministry of Internal Affairs and Communications (July 2021). "国籍・地域別 在留資格(在留目的)別 在留外国人" [Foreigners by nationality and by visas (occupation)].
  6. ^ Hester, Jeffry T. (2008). "Datsu Zainichi-ron: An emerging discourse on belonging among Ethnic Koreans in Japan". In Nelson H. H.; Ertl, John; Tierney, R. Kenji (eds.). Multiculturalism in the new Japan: crossing the boundaries within. Berghahn Books. p. 144–145. ISBN 978-1-84545-226-1.
  7. ^ Diamond, Jared (June 1, 1998). "In Search of Japanese Roots". Discover Magazine.
  8. ^ Fukuoka, Yasunori; Gill, Tom (2000). Lives of young Koreans in Japan. Trans-Pacific Press. p. xxxviii. ISBN 978-1-876843-00-7.
  9. ^ 재외동포현황 [Current Status of Overseas Compatriots]. South Korea: Ministry of Foreign Affairs and Trade. 2019. Retrieved 15 August 2021.
  10. ^ Ryang, Sonia; Lie, John (2009-04-01). "Diaspora without Homeland: Being Korean in Japan". Escholarship.org\accessdate=2016-08-17. The same threat hung over thousands more who had arrived as refugees from the massacres that followed the April 3, 1948, uprising on Jeju Island and from the Korean War
  11. ^ 1988 在日本大韓民国青年会 『アボジ聞かせて あの日のことを — 我々の歴史を取り戻す運動報告書 — 』「徴兵・徴用13.3%」「その他20.2%」、「不明0.2%」「経済的理由39.6%」「結婚・親族との同居17.3%」「留学9.5%」
  12. ^ "가라포고이". Encyclopedia of Korean Culture.
  13. ^ Tamura, Toshiyuki. "The Status and Role of Ethnic Koreans in the Japanese Economy" (PDF). Institute for International Economics. Retrieved November 19, 2017.
  14. ^ Arents, Tom; Tsuneishi, Norihiko (December 2015). "The Uneven Recruitment of Korean Miners in Japan in the 1910s and 1920s: Employment Strategies of the Miike and Chikuhō Coalmining Companies". International Review of Social History (in الإنجليزية). 60 (S1): 121–143. doi:10.1017/S0020859015000437. ISSN 0020-8590.
  15. ^ أ ب ت ث "FSI | SPICE - Koreans in Japan". spice.fsi.stanford.edu (in الإنجليزية). Retrieved 2017-11-20.
  16. ^ Tamura, Toshiyuki. "The Status and Role of Ethnic Koreans in the Japanese Economy" (PDF). Institute for International Economics. Retrieved November 19, 2017.
  17. ^ Kimura, Kan. "総力戦体制期の朝鮮半島に関する一考察 ―人的動員を中心にして―" (PDF). 日韓歴史共同研究報告書. 第3分科篇 下巻. Archived from the original (PDF) on 2014-04-06.
  18. ^ "ExEAS - Teaching Materials and Resources". www.columbia.edu. Retrieved 2017-11-20.
  19. ^ Rummel, R. J. (1999). Statistics of Democide: Genocide and Mass Murder Since 1990. Lit Verlag. ISBN 3-8258-4010-7. Available online: "Statistics of Democide: Chapter 3 – Statistics Of Japanese Democide Estimates, Calculations, And Sources". Freedom, Democracy, Peace; Power, Democide, and War. Retrieved 2006-03-01.
  20. ^ Lankov, Andrei (2006-01-05). "Stateless in Sakhalin". The Korea Times. Retrieved 2006-11-26.
  21. ^ 光彦, 木村 (2016). "日本帝国と東アジア" (PDF). Institute of Statistical Research.[dead link]
  22. ^ "【その時の今日】「在日朝鮮人」北送事業が始まる | Joongang Ilbo | 中央日報". japanese.joins.com (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  23. ^ 昭和27年02月27日 13-参-地方行政委 鈴木一の発言 「一昨年の十月から入国管理庁が発足いたしまして約一年間の間に三千百九十名という朝鮮人を送り帰しておる。今の密入国の大半は、九〇%は朝鮮人でございます」
  24. ^ "asahi.com:拷問・戦争・独裁逃れ…在日女性60年ぶり済州島に帰郷へ - 社会". 2008-04-01. Archived from the original on 2008-04-01. Retrieved 2017-11-20.
  25. ^ 沙羅, 朴 (November 25, 2013). "境界を具体化する占領期日本への「密航」からみる入国 管理政策と「外国人」概念の再編( Digest_要約 )" (PDF). Kyoto University Research Information Repository. Retrieved November 19, 2017.
  26. ^ 昭和25年11月01日 8-衆-外務委「朝鮮人の密入国は 対馬を基点といたしまして、その周辺の各県にまたがる地域が圧倒的数字を示しており、 大体全国総数の七割ないし八割が同方面によつて占められているという状況であります。」
  27. ^ "密航4ルートの動態 日韓結ぶ海の裏街道 潜入はお茶のこ 捕わる者僅か2割". 産業経済新聞. June 28, 1950.
  28. ^ Yoshida Shigeru = Makkāsā ōfuku shokanshū 1945-1951. Sodei, Rinjirō, 1932-, 袖井林二郎, 1932- (Shohan ed.). Tōkyō: Hōsei Daigaku Shuppankyoku. 2000. ISBN 4588625098. OCLC 45861035.{{cite book}}: CS1 maint: others (link)
  29. ^ أ ب ت Ryang, Sonia (2000). "The North Korean homeland of Koreans in Japan". In Sonia Ryang (ed.). Koreans in Japan: Critical Voices from the Margin. Taylor & Francis. ISBN 978-1-136-35312-3.
  30. ^ United Nations International Convention on the Elimination of all Forms of Racial Discrimination (September 26, 2000): "E. Korean residents in Japan 32. The majority of Korean residents, who constitute about one third of the foreign population in Japan, are Koreans (or their descendants) who came to reside in Japan for various reasons during the 36 years (1910–1945) of Japan's rule over Korea and who continued to reside in Japan after having lost Japanese nationality, which they held during the time of Japan's rule, with the enforcement of the San Francisco Peace Treaty (28 April 1952)."
  31. ^ 長島, 万里子 (April 2011). "韓国の留学生政策とその変遷" (PDF). ウェブマガジン『留学交流』. 1: 1–10.
  32. ^ أ ب "成長期を迎えた巨大旅行市場『中国』へのアプローチ(2) 2009/01/23(金) 13:56:13 [サーチナ]". archive.fo. 2012-07-13. Archived from the original on 2012-07-13. Retrieved 2017-11-20.{{cite news}}: CS1 maint: bot: original URL status unknown (link)
  33. ^ "韓国人への短期ビザ免除を恒久化 - nikkansports.com". www.nikkansports.com (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  34. ^ "'新・旧'在日韓国人 民団とどのように関わるか 民団中央大会を前にしたオールドカマー・ニューカマーの声". One Korea Daily News. February 18, 2009. Archived from the original on January 14, 2012. Alt URL
  35. ^ zenaplus.jp. "재일본한국인연합회". www.haninhe.com. Retrieved 2017-11-20.
  36. ^ Terao, Gorō (April 1959). 38度線の北 [North of the 38th Parallel] (in اليابانية). 新日本出版社. ASIN B000JASSKK.
  37. ^ Morris-Suzuki, Tessa (2005-02-07). "Japan's Hidden Role In The 'Return' Of Zainichi Koreans To North Korea". ZNet. Archived from the original on 2007-03-17. Retrieved 2007-02-14. The motives behind the official enthusiasm for repatriation are clearly revealed by Masutaro Inoue, who described Koreans in Japan as being "very violent,"[6] "in dark ignorance,"[7] and operating as a "Fifth Column" in Japanese society. ... Inoue is reported as explaining that the Japanese government wanted to "rid itself of several tens of thousands of Koreans who are indigent and vaguely communist, thus at a stroke resolving security problems and budgetary problems (because of the sums of money currently being dispensed to impoverished Koreans)
  38. ^ Morris-Suzuki, Tessa (2007-03-13). "The Forgotten Victims of the North Korean Crisis". Nautilus Institute. Archived from the original on 2007-09-27. Retrieved 2007-03-15. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  39. ^ Moon, Rennie. "FSI -Koreans in Japan".
  40. ^ NOZAKI, Yoshiki; INOKUCHI Hiromitsu; KIM Tae-Young. "Legal Categories, Demographic Change and Japan's Korean Residents in the Long Twentieth Century". Japan Focus. Archived from the original on 2007-01-25.
  41. ^ "Spy's escape from North Korean 'hell'". BBC News. 2003-01-06. Retrieved 2007-03-16.
  42. ^ "2006 Sundance Film Festival announces awards for documentary and dramatic films in independent film and world cinema competitions" (PDF) (Press release). Sundance Film Festival. 2006-01-28. Retrieved 2007-03-20.
  43. ^ "1970,South Korea refused forced displacement of Korean residents in Japan who perpetrated a crime" (Press release). Yomiuri Shimbun. 2008-02-12. Retrieved 2008-02-12.
  44. ^ Shin, Eunju. "ソウルの異邦人、その周辺一李艮枝「由煕」をめぐって" [Portrait of a Foreigner's World in Seoul: Yuhi by Yi Yangji)] (PDF). Niigata University of International and Information Studies. Archived from the original (PDF) on 2007-06-16. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  45. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2006-10-03. Retrieved 2006-10-10.{{cite web}}: CS1 maint: archived copy as title (link)
  46. ^ (in يابانية) Abe Shunji, The Home-coming Movement Seen from North Korea: An Interview with Mr. Oh Gi-Wan, the Former Member of the Reception Committee for Japan's Korean Returnees Archived 2007-11-03 at the Wayback Machine, Bulletin of Faculty of Education, Nagasaki University. Social science, Nagasaki University, Vol.61(20020630) pp. 33-42. ISSN 0388-2780
  47. ^ "FM Spokesman Urges Japan to Stop Suppression of Chongryon". Korea-np.co.jp. Archived from the original on 2011-02-10. Retrieved 2016-08-17.
  48. ^ "CBSi". FindArticles.com. Archived from the original on 2011-02-08. Retrieved 2016-08-17.
  49. ^ CORRECTED: Pro-Pyongyang group rules out link to abduction Archived 2007-03-22 at the Wayback Machine (Asian Political News, November 18, 2002)
  50. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2006-09-12. Retrieved 2006-12-12.{{cite web}}: CS1 maint: archived copy as title (link)
  51. ^ N Korea ferry struggling against the tide (BBC News Online, June 9, 2003)
  52. ^ Tsutsui, K., & Shin, H. J. (2008). Global Norms, Local Activism, and Social Movement Outcomes: Global Human Rights and Resident Koreans in Japan. Social Problems, (3). 391. doi:10.1525/sp.2008.55.3.391.
  53. ^ أ ب Min, Ganshick. Zainichi Kankokujin no Genjou to Mirai (Present lives and Future of Zainichi Koreans). Tokyo: Hirakawa Print Press, 1994.
  54. ^ "Caste, Ethnicity and Nationality: Japan Finds Plenty of Space for Discrimination". Hrdc.net. 2001-06-18. Retrieved 2016-08-17.
  55. ^ 過去10年間の帰化許可申請者数,帰化許可者数等の推移 (in اليابانية). Retrieved 2021-08-15.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)
  56. ^ 日本の厚生労働省の調べによると、2006年だけで、韓国・朝鮮籍所有者と日本国籍者の間で結ばれた婚姻件数は8376件を数える。調査を開始した1965年の1971件に比べ、およそ4倍で、日本国内全体の婚姻件数73万971件のうち、約1%を占めている。在日韓国・朝鮮人女性と日本人男性間の婚姻件数が最も多かったのは90年の8940件。91年以降は6000件前後に留まっており、06年末現在では6041件を数えた。 半面、韓国・朝鮮人男性と日本人女性間の婚姻件数は06年末現在で2335件。1984年に2000件を超えて以来、ほぼ横ばい状態だ。
  57. ^ www.mindan.org https://web.archive.org/web/20080223160254/http://www.mindan.org/. Archived from the original on February 23, 2008. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help)
  58. ^ Tamura, Toshiyuki. "The Status and Role of Ethnic Koreans in the Japanese Economy" (PDF). Institute for International Economics. Retrieved November 19, 2017.
  59. ^ "재외국민에 참정권 부여 않는건 위헌 ?". www.munhwa.com. Retrieved 2017-11-20.
  60. ^ 白井, 京 (September 2009). "韓国の公職選挙法改正―在外国民への選挙権付与" (PDF). 国立国会図書館調査及び立法考査局.
  61. ^ チャン, サンジン (June 29, 2007). "憲法裁、在外国民の参政権制限に違憲判決". Chusun Online. Archived from the original on July 4, 2007.
  62. ^ "〈最高人民会議代議員選挙〉解説 朝鮮の選挙 立候補から当選まで". 朝鮮新報.
  63. ^ "Moves to legislate on "suffrage" in Japan condemned". Korean Central News Agency. 2000-03-22. Archived from the original on 2014-10-12. Retrieved 2007-07-10.
  64. ^ "Review and Prospect of Internal and External Situations" (PDF). Moj.go.jp. Retrieved 2016-08-17.
  65. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2011-02-10. Retrieved 2010-06-15.{{cite web}}: CS1 maint: archived copy as title (link)
  66. ^ Shipper, Apichai (2010). "Nationalisms of and Against Zainichi Koreans in Japan" (PDF). Asian Politics & Policy. 2: 55–75. doi:10.1111/j.1943-0787.2009.01167.x.
  67. ^ ""Center of Ethnic Education" Tokyo Korea School ,Tokyo Kankoku gakko, "When we need more support from South Korea". THE FACT JPN. 2013-12-09. Retrieved 2017-11-14.
  68. ^ Zainichi (Koreans in Japan): Diasporic Nationalism and Postcolonial Identity. John Lie. University of California Press, 15 Nov 2008
  69. ^ "国際 : 日韓交流". asahi.com. Archived from the original on 2002-02-24. Retrieved 2016-08-17.
  70. ^ "民団/BackNumber/トピック8". Mindan.org. Archived from the original on 2001-08-02. Retrieved 2016-08-17.
  71. ^ Kimpara, S., Ishida, R., Ozawa, Y., Kajimura, H., Tanaka, H. and Mihashi, O. (1986) Nihon no Naka no Kankoku-Chosenjin, Chugokujin: Kanagawa-kennai Zaiju Gaikokujin Jittai Chosa yori (Koreans and Chinese Inside Japan: Reports from a Survey on Foreign Residents of Kanagawa Prefecture), Tokyo: Akashi Shoten.
  72. ^ Japanese Alias vs. Real Ethnic Name: On Naming Practices among Young Koreans in Japan. Yasunori Fukuoka (Saitama University, Japan). ISA XIV World Congress of Sociology (July 26 – August 1, 1998, Montreal, Canada)
  73. ^ 在日コリアンの2信用組合が3月合併 業界12位に (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  74. ^ Yim, Young-Eon (December 2008). "The Study on Categorization of Japanese-Korean Entrepreneurs by their Motivation for Entrepreneurship" (PDF). 立命館国際地域研究. 28: 111–129. Archived from the original (PDF) on 2016-03-04. Retrieved 2017-12-18.
  75. ^ "日本、パチンコ発金融危機? | Joongang Ilbo | 中央日報". japanese.joins.com (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  76. ^ "パチンコ業界、本格的衰退が始まった…各社軒並み売上激減、「出玉規制」が追い打ち - ビジネスジャーナル/Business Journal | ビジネスの本音に迫る". ビジネスジャーナル/Business Journal | ビジネスの本音に迫る (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  77. ^ 協会概要. 全国焼肉協会 ALLJAPAN"YAKINIKU"ASSOCIATION (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  78. ^ "<在日社会> 在日新世紀・新たな座標軸を求めて 23 ― 高級焼肉店「叙々苑」経営この道ひと筋50年 新井泰道さん ― | 在日社会 | ニュース | 東洋経済日報". www.toyo-keizai.co.jp (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  79. ^ "在日貴金属協 切磋30年の歴史光る…即売会盛況". www.mindan.org. Archived from the original on 2016-12-28. Retrieved 2017-11-20.
  80. ^ 韓国人暴力団員 日本に数百人?=要職担うことも. 聯合ニュース (in اليابانية). Retrieved 2017-11-20.
  81. ^ Cho, Young-Min (2016). "Koreans in Japan : a Struggle for Acceptance," Law School International Immersion Program Papers, No. 2 (2016)". Law School International Immersion Program Papers. 2.
  82. ^ Lawyers Association of Zainichi Koreans (LAZAK) (March 30, 2017). "Discrimination Against Koreans in Japan: Japan's Violation of its International Human Rights Obligation". United Nations Human Rights Council: Universal Periodic Review Third Cycle - Japan - Reference Documents. Retrieved December 1, 2018.
  83. ^ Chang, Justin (23 January 2015). "Sundance Film Review: 'Seoul Searching'". Variety. Retrieved 20 September 2020.
  84. ^ Aw, Tash (2017-03-15). "Pachinko by Min Jin Lee review – rich story of the immigrant experience". The Guardian (in الإنجليزية). Retrieved 2021-08-20.

قراءات إضافية

  • Kim-Wachutka, Jackie (2005). Hidden Treasures: Lives of First-Generation Korean Women in Japan. Lanham: Rowman & Littlefield. ISBN 0-7425-3595-9.
  • Kim-Wachutka, Jackie (2019). Zainichi Korean Women in Japan: Voices. London: Routledge. ISBN 978-1-138-58485-3.
  • Morris-Suzuki, Tessa (2007). Exodus to North Korea: Shadows from Japan's Cold War. Lanham: Rowman & Littlefield Publishers. ISBN 978-0-7425-7938-5.

وصلات خارجية