حرب ثقافية

(تم التحويل من Culture war)
بسمارك (على اليسار) و البابا (على اليمين)، من المجلة الألمانية الساخرة Kladderadatsch، 1875

الحرب الثقافية إنگليزية: Culture war هي النزاع الثقافي بين المجموعات الاجتماعية والنضال من أجل الهيمنة على القيم والمعتقدات والممارسات.[1]كما يشير المصطلح عادةً إلى الموضوعات التي يوجد حولها خلاف مجتمعي عام و الاستقطاب في القيم المجتمعية. ويستخدم هذا المصطلح بشكل شائع لوصف قضايا "الزر الساخن" للسياسة المعاصرة في الولايات المتحدة.[2] وتشمل هذه قضايا الإسفين مثل الإجهاض، المثلية الجنسية، حقوق المتحولين جنسياً، المواد الإباحية، التعددية الثقافية، العنصرية والصراعات الثقافية الأخرى على أساس القيم، الأخلاق، و نمط الحياة التي توصف بأنها الانقسام السياسي الرئيسي.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الكلمة

مصطلح حرب ثقافية هو (ترجمة مستعارة) للكلمة الألمانية كولتوركامپف ("صراع ثقافي"). في الألمانية، يشير مصطلح كولتوركامپف، وهو مصطلح صاغه رودلف ڤيركو، إلى الصدام بين الجماعات الثقافية والدينية في الحملة من 1871 إلى 1878 بحكم المستشار اوتو فون بسمارك من الامبراطورية الألمانية ضد تأثير كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك.[3] وقد نُسخت الترجمة في بعض الصحف الأمريكية في ذلك الوقت.[4]


الولايات المتحدة

1920s-1980s: الأصول

في الاستخدام الأمريكي، قد تعني الحرب الثقافية تضارباً بين تلك القيم التي تُعتبر تقليدية أو محافظة وتلك التي تعتبر تقدمية أو ليبرالية. وقد نشأ هذا الاستخدام في عشرينيات القرن الماضي عندما دخلت القيم الأمريكية الحضرية والريفية في صراع أوثق.[5] جاء ذلك بعد عدة عقود من الهجرة إلى الولايات المتحدة من قبل المهاجرين الأوروبيين الذين كانوا يعتبرونهم "أجانب". كان أيضاً نتيجة للتحولات الثقافية واتجاهات التحديث في العشرينات الهادرة، والتي بلغت ذروتها في الحملة الرئاسية لآل سميث في عام 1928.[6] في العقود اللاحقة خلال القرن العشرين، نُشر المصطلح من حين لآخر في الصحف الأمريكية.[7][8]

1991-2001: ارتفاع الأهمية

قدم جيمس داڤيسون هنتر، عالم اجتماع في جامعة ڤرجينيا، التعبير مرة أخرى في منشوره عام 1991، Culture Wars: The Struggle to Define America. وصف هنتر ما رآه على أنه إعادة تنظيم واستقطاب دراماتيكيان غيّرا السياسة الأمريكية و الثقافة الأمريكية.

وجادل بأنه بشأن عدد متزايد من القضايا المحددة القضايا الساخنة - الإجهاض، سياسة السلاح، الفصل بين الكنيسة والدولة، الخصوصية، تعاطي المخدرات الترويجية، المثلية الجنسية، الرقابة - يوجد قطبان يمكن تحديدهما. علاوة على ذلك، لم يكن هناك عدد من القضايا الخلافية فحسب، بل انقسم المجتمع بشكل أساسي على نفس الخطوط حول هذه القضايا، وذلك لتشكيل مجموعتين متحاربتين، لا يتم تعريفهما في المقام الأول بالدين الاسمي أو العرق أو الطبقة الاجتماعية أو حتى الانتماء السياسي، بل بالأحرى من خلال الرؤى العالمية.

وصف هنتر هذا الاستقطاب بأنه نابع من دوافع معاكسة، نحو ما أشار إليه بالتقدمية واستقامة الرأي. تبنى البعض الآخر الانقسام مع تسميات مختلفة. على سبيل المثال، بيل أورايلي، معلق سياسي محافظ ومضيف سابق لبرنامج قناة فوكس نيوز الحواري "The O'Reilly Factor" يؤكد على الاختلافات بين "العلمانيين التقدميين" و "التقليديين" في كتابه الصادر عام 2006 محارب الثقافة.[9][10]

تعزو المؤرخة كريستين كوبيز دو ميز ظهور الحروب الثقافية في التسعينيات إلى نهاية الحرب الباردة في عام 1991. وكتبت أن المسيحيين الإنجيليين كانوا ينظرون إلى دور الجندر الذكوري المسيحي باعتباره الدفاع الوحيد لأمريكا ضد تهديد الشيوعية. عندما انتهى هذا التهديد مع نهاية الحرب الباردة، نقل القادة الإنجيليون المصدر المتصور للتهديد من الشيوعية الأجنبية إلى التغييرات المحلية في أدوار الجندر والجنس.[11]

أثناء الانتخابات الرئاسية 1992، شن المعلق پات بيوكانن حملة لصالح ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب الرئيس ضد شاغل المنصب جورج بوش الأب. في فترة الذروة - فترة زمنية في المؤتمر الوطني الجمهوري لعام 1992، ألقى بيوكانن خطابه حول الحرب الثقافية.[12] وقال: "هناك حرب دينية جارية في بلادنا من أجل روح أمريكا. إنها حرب ثقافية، وحاسمة لنوع الأمة التي سنكون في يوم من الأيام كما كانت الحرب الباردة نفسها."[13] بالإضافة إلى انتقاد دعاة حماية البيئة و النسوية، فقد صوّر الأخلاق العامة على أنها تعريف القضية:

جدول الأعمال [بيل] كلينتون و[هيلاري] كلينتون سيفرضان على أمريكا - الإجهاض عند الطلب، اختبار ليتموس للمحكمة العليا، حقوق المثليين، التمييز ضد المدارس الدينية، النساء في الوحدات القتالية - هذا تغير، حسناً. لكن هذا ليس نوع التغيير الذي تريده أمريكا. إنه ليس نوع التغيير الذي تحتاجه أمريكا. وهذا ليس نوع التغيير الذي يمكننا تحمله في أمة ما زلنا نسميها بلد الله.[13]

بعد شهر، وصف بيوكانن الصراع بأنه يتعلق بالسلطة على تعريف المجتمع للصواب والخطأ. أطلق على الإجهاض والتوجه الجنسي والثقافة الشعبية جبهات رئيسية - وذكر الخلافات الأخرى، بما في ذلك الاشتباكات حول العلم الكونفدرالي، وعيد الميلاد، والفن الممول من دافعي الضرائب. كما قال إن الاهتمام السلبي الذي تلقاه خطاب "الحرب الثقافية" هو في حد ذاته دليل على استقطاب أمريكا.[14]

كان للحرب الثقافية تأثير كبير على السياسة الوطنية في التسعينيات.[15] قد يكون خطاب التحالف المسيحي الأمريكي قد أضعف فرص الرئيس جورج دبليو بوش في إعادة انتخابه في عام 1992 وساعد خليفته، بيل كلنتون، على الفوز بإعادة انتخابه في عام 1996.[16] من ناحية أخرى، ساعد خطاب المحاربين الثقافيين المحافظين الجمهوريين على السيطرة على الكونگرس في عام 1994.[17]

أثرت الحروب الثقافية على الجدل الدائر حول تاريخ مناهج المدارس الحكومية في الولايات المتحدة في التسعينيات. على وجه الخصوص، دارت المناقشات حول تطوير المعايير التعليمية الوطنية في عام 1994 حول ما إذا كان ينبغي أن تكون دراسة التاريخ الأمريكي مهمة "احتفالية" أو "نقدية" وتضمنت مثل شخصيات عامة مثل لين تشيني، والراحل رش لمبو، والمؤرخ گاري ناش.[18][19]

2001-2014: حقبة ما بعد 11 سبتمبر

الرئيس الثالث والأربعون جورج دبليو بوش، دونالد رمسفيلد، وپول ولفويتس كانوا من المحافظين الجدد البارزين في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

غيرت وجهة نظر سياسية تسمى المحافظون الجدد شروط النقاش في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. اختلف المحافظون الجدد عن خصومهم في أنهم فسروا المشاكل التي تواجه الأمة على أنها قضايا أخلاقية وليست قضايا اقتصادية أو سياسية. على سبيل المثال، رأى المحافظون الجدد تراجع هيكل الأسرة التقليدي باعتباره أزمة دينية يتطلب استجابة روحية. وقد اتهم النقاد المحافظين الجدد بالخلط بين السبب والنتيجة.[20]

خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ التصويت للجمهوريين يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعقيدة الدينية التقليدية أو الأرثوذكسية عبر الطوائف الدينية المتنوعة. وقد أصبح التصويت للديمقراطيين أكثر ارتباطاً بالمعتقد الديني الليبرالي أو الحداثي واللادينية.[21] كما أصبحت استنتاجات الإيمان بالعلم، مثل تغير المناخ، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالانتماء الحزبي السياسي في هذه الحقبة، مما دفع عالم المناخ أندرو هوفمان إلى ملاحظة أن تغير المناخ "أصبح مرتبطاً بما يسمى حروب الثقافة."[22]

التجمع من أجل الاقتراح 8، عنصر في اقتراع كاليفورنيا لعام 2008 لحظر زواج المثليين

لم تكن الموضوعات المرتبطة تقليدياً بالحرب الثقافية بارزة في التغطية الإعلامية لموسم انتخابات 2008، باستثناء تغطية مرشح نائب الرئيس سارة پيلن،[23] التي لفتت الانتباه إلى دينها المحافظ وخلقت لنفسها علامة أداء نكران التغير المناخي.[24] أدت هزيمة پيلن في الانتخابات وما تلاها من استقالتها من منصب حاكم ألاسكا إلى توقع مركز للتقدم الأمريكي "النهاية القادمة للحروب الثقافية،" التي نسبوها إلى التغيير الديموغرافي، ولا سيما معدلات القبول المرتفعة لزواج المثليين بين جيل الألفية.[25]

2014-الحاضر: توسيع نطاق الحرب الثقافية

في حين أن قضايا الحرب الثقافية التقليدية، ولا سيما الإجهاض، لا تزال تشكل نقطة محورية،[26]وقد اتسعت القضايا التي تم تحديدها مع الحرب الثقافية واشتدت في منتصف أواخر عام 2010. يقول الصحفي مايكل گرونولد إن "الرئيس دونالد ترمپ كان رائداً في سياسة جديدة للحرب الثقافية الدائمة" ويسرد حركة حركة بلاك لايڤز ماتر، احتجاجات النشيد الوطني الأمريكي، تغير المناخ، سياسة التعليم، سياسة الرعاية الصحية بما في ذلك Obamacare، وسياسة البنية التحتية كقضايا حرب ثقافية في 2018.[27] تم تحديد حقوق المتحولين جنسياً ودور الدين في سن القوانين على أنها "جبهات جديدة في الحرب الثقافية" من قبل عالم السياسة جيريما كاسل، حيث أن استقطاب الرأي العام حول هذين الموضوعين يشبه قضايا الحرب الثقافية السابقة.[28]في عام 2020، أثناء جائحة كوڤيد-19، وصف حاكم ولاية نورث داكوتا دوگ بورگوم معارضة ارتداء أقنعة الوجه بأنها قضية حرب ثقافية "لا معنى لها" تهدد سلامة الإنسان.[29]

يرتبط هذا الفهم الأوسع لقضايا الحرب الثقافية في منتصف أواخر عام 2010 و2020 باستراتيجية سياسية تسمى "owning the libs." تؤكد الشخصيات الإعلامية المحافظة التي تستخدم هذه الإستراتيجية، بشكل بارز بن شاپيرو، وتتوسع في قضايا الحرب الثقافية بهدف إغضاب الليبراليين. وفقاً لنيكول همر من جامعة كولومبيا، فإن هذه الإستراتيجية هي بديل للأيديولوجية المحافظة المتماسكة التي كانت موجودة خلال الحرب الباردة. إنها تقيم كتلة تصويتية محافظة معاً في ظل غياب تفضيلات سياسية مشتركة بين أعضاء الكتلة.[30]

Unite the Right rally في تشارلوتسڤيل، ڤرجينيا في أغسطس 2017، حدث يمين بديل يعتبر معركة حروب ثقافية.[31]

تم تحديد عدد من النزاعات حول التنوع في الثقافة الشعبية التي حدثت في 2010، مثل حملة مضايقة گيمرگيت، Comicsgate وحملة تصويت الخيال العلمي Sad Puppies، في الإعلام كأمثلة على الحرب الثقافية.[32]وقد وصفت الصحفية كيتلن دوي Gamergate بأنها "حرب بالوكالة" لحرب ثقافية أكبر بين أولئك الذين يريدون مزيداً من دمج النساء والأقليات في المؤسسات الثقافية مقابل المناهضين للنسوية والتقليديين الذين لا يفعلون ذلك.[33]أدى التصور بأن الصراع الثقافي في الحرب قد تم تخفيضه من السياسة الانتخابية إلى الثقافة الشعبية إلى دفع الكاتب جاك ميسيرڤ إلى تسمية الأفلام والألعاب الشعبية وكتابة "الجبهة الأخيرة في الحرب الثقافية" في عام 2015.[34]

عادت هذه النزاعات حول التمثيل في الثقافة الشعبية إلى الظهور في السياسة الانتخابية عبر اليمين البديل وalt-lite.[35] وفقاً للباحثة الإعلامية وتني فيلپس، قامت Gamergate "بوضع نماذج أولية" لاستراتيجيات التحرش وإثارة الجدل التي أثبتت فائدتها في الإستراتيجية السياسية. على سبيل المثال، أعلن الاستراتيجي السياسي الجمهوري ستيڤ بانون عن صراعات الثقافة الشعبية أثناء الحملة الرئاسية لعام 2016 لـ دونالد ترمپ، وشجع الجمهور الشاب على "الدخول عبر Gamergate أو أي شيء آخر ثم الانقلاب على السياسة وترمپ."[36]

النقد والتقييم

منذ أن طبق جيمس داڤيسون هنتر مفهوم الحروب الثقافية لأول مرة على الحياة الأمريكية، كانت الفكرة موضع تساؤلات حول ما إذا كانت "الحروب الثقافية" تسمي ظاهرة حقيقية، وإذا كان الأمر كذلك، فما إذا كانت الظاهرة التي يصفها هي سبب، أو مجرد نتيجة للعضوية في مجموعات مثل الأحزاب السياسية والأديان. تعرضت الحروب الثقافية أيضاً لانتقادات لكونها صراعات مصطنعة أو مفروضة أو غير متكافئة، وليست نتيجة لاختلافات حقيقية بين الثقافات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشرعية

اختلف الباحثون حول الصلاحية العلمية لمفهوم الحرب الثقافية. يدعي البعض أنه لا يصف السلوك الحقيقي، أو أنه يصف فقط سلوك نخبة سياسية صغيرة. يزعم البعض الآخر أن الحرب الثقافية حقيقية وواسعة الانتشار، وحتى أنها أساسية لتفسير السلوك والمعتقدات السياسية للأمريكيين.

شارك العالم السياسي آلان وولف في سلسلة من النقاشات العلمية في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين ضد هنتر، مدعيا أن مفهوم هنتر للحروب الثقافية لم يصف بدقة آراء أو سلوكيات الأمريكيين، والتي ادعى وولف أنها أكثر اتحاداً من الاستقطاب.[37]

خلص التحليل التلوي لبيانات الرأي من 1992 إلى 2012 المنشورة في American Political Science Review إلى أنه، على عكس الاعتقاد الشائع بأن الحزب السياسي والعضوية الدينية يشكلان الرأي حول موضوعات الحرب الثقافية، بدلاً من ذلك، تقود الآراء حول مواضيع الحرب الثقافية الناس إلى مراجعة توجهاتهم الحزبية والدينية. ينظر الباحثون إلى مواقف الحرب الثقافية على أنها "عناصر أساسية في أنظمة المعتقدات السياسية والدينية للمواطنين العاديين."[38]

التكلف أو عدم التناسق

قال بعض الكتاب والعلماء إن الحروب الثقافية هي من صنع أو استمرار مجموعات المصالح السياسية الخاصة، أو الحركات الاجتماعية الرجعية، أو الديناميكيات داخل الحزب الجمهوري، أو السياسات الانتخابية ككل. ينظر هؤلاء المؤلفون إلى الحرب الثقافية ليس على أنها نتيجة حتمية للاختلافات الثقافية الواسعة الانتشار، ولكن باعتبارها تقنية مستخدمة لإنشاء داخل المجموعات وخارجها لغرض سياسي.

كتب المعلق السياسي إي جي ديون أن الحرب الثقافية هي أسلوب انتخابي لاستغلال الاختلافات والمظالم، مشيراً إلى أن التقسيم الثقافي الحقيقي هو "بين أولئك الذين يريدون خوض حرب ثقافية ومن لا يريدون ذلك."[21]

يقول عالم الاجتماع سكوت ملتسر إن الحروب الثقافية هي من صنع المنظمات والحركات المحافظة والمتفاعلة. يمتلك أعضاء هذه الحركات "إحساساً بالضحية على أيدي ثقافة ليبرالية متلاشية. في نظرهم، يُمنح المهاجرون، والمثليون، والنساء، والفقراء، والمجموعات الأخرى (دون استحقاق) حقوقاً وامتيازات خاصة". يكتب ميلزر عن مثال جمعية البنادق الوطنية، التي يقول إنها خلقت عمداً حرباً ثقافية من أجل توحيد الجماعات المحافظة، ولا سيما مجموعات الرجال البيض، ضد تهديد متصور مشترك.[39]

وبالمثل، كتبت عالمة الدين سوزان ب. ريدلي أن الحروب الثقافية أصبحت ممكنة بفضل التركيز على الأسرة. أنتجت هذه المنظمة المسيحيين المحافظين "أخبار بديلة" والتي بدأت في تقسيم استهلاك وسائل الإعلام الأمريكية، والترويج لنموذج أصلي معين من "الأسرة التقليدية" لجزء واحد من السكان، وخاصة النساء المتدينات المحافظات. يقول ريدلي أن هذا التقليد تم تصويره على أنه يتعرض للهجوم الليبرالي، ويبدو أنه يستلزم حرباً ثقافية للدفاع عن التقاليد.[40]

كتب عالما السياسة مات گروسمان وديڤد هوپكنز عن عدم التناسق بين الحزبين السياسيين الرئيسيين في الولايات المتحدة، قائلين إن الحزب الجمهوري يجب أن يُفهم على أنه حركة أيديولوجية بُنيت لشن صراع سياسي، والحزب الديمقراطي كتحالف من مجموعات اجتماعية مع قدرة أقل على فرض الانضباط الأيديولوجي على الأعضاء.[41] وهذا يشجع الجمهوريين على إدامة ودفع قضايا جديدة إلى الحروب الثقافية، لأن الجمهوريين مجهزون جيداً لخوض مثل هذه الحروب.[42]

كندا

استخدم بعض المراقبين في كندا مصطلح "الحرب الثقافية" للإشارة إلى القيم المختلفة بين الغرب مقابل شرق كندا، المناطق الحضرية مقابل الريف الكندي، وكذلك المحافظة مقابل الليبرالية و التقدمية.[43]

ومع ذلك، فإن المجتمع الكندي بشكل عام ليس مستقطباً بشكل كبير حول الهجرة، أو السيطرة على الأسلحة، أو مشروعية المخدرات، أو الأخلاق الجنسية، أو مشاركة الحكومة في الرعاية الصحية: القضايا الرئيسية المطروحة في الولايات المتحدة. في كل هذه الحالات، فإن غالبية الكنديين، بمن فيهم المحافظون، سوف يدعمون الموقف "التقدمي" في الولايات المتحدة. في كندا، تخلق مجموعة مختلفة من القضايا تضارباً في القيم. من أهم هذه العناصر سياسة اللغة في كندا، حقوق الأقليات الدينية، سياسة خط الأنابيب، حقوق ملكية الأراضي، سياسة المناخ و النزاعات الفيدرالية الإقليمية.

إنها عبارة جديدة نسبياً في التعليق السياسي الكندي. لا يزال من الممكن استخدامه لوصف الأحداث التاريخية في كندا، مثل تمردات 1837 والاغتراب الغربي وحركة سيادة كيبيك وأي نزاعات السكان الأصليين في كندا؛ ولكنه أكثر صلة بالأحداث الجارية مثل نزاع گراند ريڤر على الأرض والعداء المتزايد بين الكنديين المحافظين والليبراليين.[بحاجة لمصدر] تم استخدام العبارة أيضاً لوصف موقف حكومة هارپر تجاه مجتمع الفنون. كما وصف أندرو كوين هذه السياسة السلبية تجاه مجتمع الفنون بأنها "حرب الطبقات."[44]

أستراليا

خلال فترة ولاية حكومة الائتلاف الوطني الليبرالي من 1996 إلى 2007، أصبحت تفسيرات تاريخ السكان الأصليين جزءاً من نقاش سياسي أوسع يتعلق بالفخر الوطني الأسترالي والرمزية في بعض الأحيان تسمى الحروب الثقافية"، وغالباً ما تسمى "حروب تاريخية".[45]امتد هذا النقاش إلى جدل حول عرض التاريخ في المتحف الوطني الأسترالي وفي مناهج التاريخ في المدرسة الثانوية.[46][47]كما انتقلت إلى وسائل الإعلام الأسترالية العامة، مع نشر جرائد رئيسية مثل الأسترالي وThe Sydney Morning Herald وThe Age بانتظام مقالات الرأي حول الموضوع. وقد أشارت مارسيا لانگتون إلى الكثير من هذا النقاش الأوسع على أنه "إباحية حرب"[48] و"طريق مسدود فكري".[49]

أصبح اثنان من رؤساء الوزراء الأستراليين، پول كيتنگ (في المنصب 1991-1996) وجون هوارد (في المنصب 1996-2007)، مشاركين رئيسيين في "الحروب". وفقاً لتحليل مارك ماكينا للمكتبة البرلمانية الأسترالية،[50] اعتقد جون هوارد أن بول كيتنگ صور أستراليا قبل - ويتلام (رئيس الوزراء من عام 1972 إلى عام 1975) في ضوء سلبي غير ملائم؛ بينما سعى كيتنگ إلى إبعاد حركة العمال الحديثة عن دعمها التاريخي للنظام الملكي وسياسة أستراليا البيضاء من خلال القول بأن الأحزاب الأسترالية المحافظة كانت عوائق أمام التقدم الوطني. واتهم بريطانيا بالتخلي عن أستراليا أثناء الحرب العالمية الثانية. أيد كيتنگ بشدة اعتذاراً رمزياً إلى السكان الأصليين الأستراليين عن سوء معاملتهم على أيدي الإدارات السابقة، وحدد وجهة نظره حول الأصول والحلول المحتملة للحرمان المعاصر للسكان الأصليين في خطاب ريدفيرن پارك 10 ديسمبر 1992 (تمت صياغته بمساعدة المؤرخ دون واتسون). في عام 1999، عقب إصدار تقرير جلبهم للوطن لعام 1998، أصدر هوارد تقريراً برلمانياً وهو حركة المصالحة يصف معاملة السكان الأصليين بأنها "أكثر الفصول عيباً" في التاريخ الأسترالي، لكنه رفض إصدار اعتذار رسمي.[51]رأى هوارد أن الاعتذار غير مناسب لأنه يعني ضمناً "ذنب بين الأجيال"؛ وقال إن التدابير "العملية" هي استجابة أفضل للحرمان المعاصر للسكان الأصليين. دافع كيتنگ عن القضاء على الرموز المتبقية المرتبطة بالأصول الاستعمارية: بما في ذلك احترام يوم أنزاك،[52] من أجل العلم الأسترالي والملكية في أستراليا، بينما دعم هوارد هذه المؤسسات. على عكس زملائه من قادة ومعاصري حزب العمال، بوب هوك (رئيس الوزراء 1983-1991) وكيم بيزلي (زعيم حزب العمال 2005-2006)، لم يسافر كيتنگ أبداً إلى گاليپولي لحضور احتفالات يوم أزناك. في عام 2008 وصف أولئك الذين تجمعوا هناك بـ "الضالين"..[53]

في عام 2006 قال جون هوارد في خطاب بمناسبة الذكرى الخمسين لـ "Quadrant" إن "التصحيح السياسي" مات في أستراليا ولكن: "يجب ألا نقلل من الدرجة التي وصل إليها اليسار الناعم لا يزال مسيطراً، بل وحتى الهيمنة، لا سيما في جامعات أستراليا".[بحاجة لمصدر] أيضاً في عام 2006، ذكرت Sydney Morning Herald محرر سياسي پيتر هارتشر أن المتحدث باسم الشؤون الخارجية للمعارضة كيڤن رود كان يدخل في النقاش الفلسفي من خلال الجدل رداً على ذلك بأن "جون هوارد، مذنب بارتكاب" عملية احتيال "فيما يسمى بالحروب الثقافية ... لإحداث تغيير حقيقي ولكن لإخفاء الضرر الناجم عن السياسات الاقتصادية للحكومة ".[54]

أدت هزيمة حكومة هوارد في الانتخابات الفيدرالية الأسترالية لعام 2007 واستبدالها بـ حكومة رود لابور إلى تغيير ديناميكية النقاش. قدم رود اعتذار رسمي إلى السكان الأصليين الجيل المسروق[55] بدعم من الحزبين.[56] مثل كيتنگ، دعم رود جمهورية أسترالية، ولكن على عكس كيتنگ، أعلن رود دعمه العلم الأسترالي ودعم الاحتفال بيوم ANZAC. كما أعرب عن إعجابه بمؤسس الحزب الليبرالي روبرت منزيس.[57][58]

في أعقاب تغيير الحكومة في عام 2007، وقبل إقرار الاعتذار البرلماني للأستراليين الأصليين، وبدعم من جميع الأطراف، قال أستاذ الدراسات الأسترالية ريتشارد نيل: "انتهت حروب الثقافة والتاريخ ويجب أن تذهب معهم أيضاً الطبيعة العدائية للنقاش الفكري"،[59]وجهة نظر يعترض عليها آخرون، بمن فيهم المعلقة المحافظة جانيت ألبريشتسن.[60]

أفريقيا

وفقاً للعالم السياسي كونستانس أنتوني، تم تصدير وجهات نظر الحرب الثقافية الأمريكية حول النشاط الجنسي البشري إلى إفريقيا كشكل من أشكال الاستعمار الجديد. من وجهة نظره، بدأ هذا خلال وباء الإيدز في إفريقيا، مع قيام حكومة الولايات المتحدة أولاً بربط أموال مساعدة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بالقيادة الإنجيلية واليمين المسيحي خلال رئاسة بوش، ثم إلى التسامح مع مجتمع الميم خلال رئاسة باراك أوباما. أثار هذا حرباً ثقافية أدت (من بين أمور أخرى) إلى "قانون مناهضة المثلية الجنسية في أوغندا" لعام 2014.[61]

يلاحظ الباحث الزامبي كاپيا كاوما أنه نظراً لأن "المركز الديموغرافي للمسيحية يتحول من الشمال العالمي إلى الجنوب العالمي" فإن تأثير إفريقيا على المسيحية في جميع أنحاء العالم يتزايد. يقول كاوما إن المحافظين الأمريكيين يصدرون حروبهم الثقافية إلى إفريقيا، خاصة عندما يدركون أنهم ربما يخسرون المعركة في الوطن. صاغ مسيحيو الولايات المتحدة مبادراتهم المناهضة لمثليي الجنس والمتحولين جنسياً في إفريقيا على أنها تقف في مواجهة "أجندة المثليين الغربية"، وهو إطار وجده كاوما مثيراً للسخرية.[62]

انتشرت نظريات المؤامرة في أمريكا الشمالية وأوروبا في غرب إفريقيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفقاً لمسح عام 2021 بواسطة First Draft News. التضليل حول كوڤيد-19، تفكير المؤامرة للنظام العالمي الجديد، قانون ونظريات المؤامرة الأخرى المرتبطة بموضوعات الحرب الثقافية تنتشر من قبل الأمريكيين، الموالين لروسيا، مواقع إلكترونية للتضليل باللغة الفرنسية ومحلية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك سياسيون بارزون في نيجيريا. وقد ساهم هذا في رفض اللقاح في غرب إفريقيا، حيث قال 60 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع إنه من غير المرجح أن يحاولوا الحصول على اللقاح، وتآكل الثقة في المؤسسات في المنطقة.[63]

الصين

كان الهدف من الثورة الثقافية هو مهاجمة الأربعة القدامى - الأفكار القديمة، والثقافة القديمة، والعادات القديمة، والعادات القديمة. أدت الحركة إلى إزالة الرأسمالية والرمزية الصينية التقليدية بعد الثورة الشيوعية الصينية.[64][65]

المملكة المتحدة

ذكر تقرير عام 2021 من كلية الملك بلندن أن آراء العديد من الناس حول القضايا الثقافية في بريطانيا أصبحت مرتبطة بجانب نقاش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يتماهون معه، في حين أن الهويات السياسية الحزبية العامة، على الرغم من ليست قوية، تظهر اصطفافات مماثلة وأن حوالي نصف البلاد لديهم وجهات نظر قوية نسبياً حول قضايا "الحرب الثقافية" مثل المناقشات حول التاريخ الاستعماري البريطاني أو حياة السود مهمة. ومع ذلك، خلص التقرير إلى أن الانقسام الثقافي والسياسي في بريطانيا لم يكن صارخاً مثل الانقسام بين الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة، وأنه يمكن تصنيف قسم كبير من الجمهور على أنه يتمتع إما بآراء معتدلة أو أنه منفصل عن المناقشات الاجتماعية. ووجدت أيضاً أن گارديان على عكس صحف يمين الوسط كانت أكثر ميلًا للحديث عن الحروب الثقافية. وُصف حزب المحافظين بأنه يحاول إشعال حروب ثقافية فيما يتعلق بـ "القيم المحافظة" في عهد رئيس الوزراء بوريس جونسون. ومع ذلك، يجادل آخرون بأن اليسار هو من يخوض في "حروب ثقافية" خاصة ضد القيم الليبرالية والكلمات المقبولة والمؤسسات البريطانية.[66][67][68][69]كما جادل مراقبون آخرون، مثل جامعة جونز هوپكنز الأستاذ ياشا مونك والصحفية لويز پيري، بأن انهيار الدعم حزب العمال خلال جاءت الانتخابات العامة للمملكة المتحدة لعام 2019 كنتيجة للتصور العام والاستراتيجية المتعمدة لحزب العمال لمتابعة الرسائل والأفكار السياسية القائمة على القضايا الثقافية التي كان لها صدى لدى النشطاء الشعبيين على يسار الحزب ولكنها أبعدت ناخبي الطبقة العاملة التقليدية.[70][71] وجدت دراسة استقصائية أجريت في أبريل 2022 دليلاً على أن البريطانيين أقل انقسامًا بشأن قضايا "الحرب الثقافية" مما تصورهم وسائل الإعلام في كثير من الأحيان. كان أكبر متنبئ بالرأي هو كيفية تصويت الناس في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن حتى بين أولئك الذين صوتوا "خروج"، وافق 75٪ على أنه "من المهم الانتباه لقضايا العرق والعدالة الاجتماعية". وبالمثل، حتى بين الباقين وأولئك الذين صوتوا مؤخراً لحزب العمل، كان هناك دعم قوي إلى حد ما للعديد من المواقف الاجتماعية المحافظة. [72] [73]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوروپا

المناطق الخالية من المثليين في بولندا (باللون الأحمر) اعتباراً من يناير 2020.[74]

وصفت العديد من وسائل الإعلام حزب القانون والعدالة في پولندا،[75]ڤيكتور أوربان في المجر، ألكسندر ڤوتشيتش في صربيا، ويانز جانشا في سلوڤينيا لإشعال الحروب الثقافية في بلدانهم من خلال تشجيع القتال حول حقوق مجتمع الميم، والإجهاض القانوني، وموضوعات أخرى.[76] وفقاً المصلحة الوطنية، هناك حرب ثقافية في أوكرانيا.[77]

بعد عام 2017، دمرت حكومة القانون والعدالة الپولندية معظم النصب التذكارية للحرب السوفيتية في پولندا.[78][79]

في أوائل عام 2018، اعتمد كل من مجلسي البرلمان الپولندي (سـِيـْم و مجلس الشيوخ تعديل على قانون معهد إحياء الذكرى، يجرم نسب إلى الپولنديين بالتواطؤ الجماعي في الحرب العالمية الثانية المتعلقة بالمحرقة اليهودية أو جرائم الحرب الأخرى التي ارتكبتها قوى المحور، وإدانة استخدام التعبير، "معسكر الموت الپولندي".[80][81][82]أثار القانون أزمة في العلاقات الإسرائيلية الپولندية.[83] ساءت الفقرة في التعديل العلاقات الپولندية الأوكرانية، والتي كانت محل خلاف بالفعل بشأن مسائل ما قبل الحرب منظمة القوميين الأوكران وأوقات الحرب وما بعد الحرب جيش المتمردين الأوكران، وقادتها ستيپان بانديرا ورومان شوخيڤيتش يعتبرون أبطالًا قوميين أوكرانييون في أوكرانيا ومجرمي حرب في پولندا.[84][85] لا تزال القضايا التاريخية المتعلقة بجيش المتمردين الأوكرانيين ومذابح الپولنديين في ڤولهينيا وشرق گاليسيا موضوعاً متنازعاً عليه. انتُقدت قوانين الذاكرة الأوكرانية (قوانين إلغاء الاتحاد الأوكراني) التي تم تمريرها في عام 2015، تكريماً لاتحاد الشعوب الأصلية، وتعرض المنظمات ذات الصلة وأعضائها لانتقادات في پولندا.[86]

في يونيو 2020، قال الرئيس الپولندي أندجي دودا إنه لن يسمح للأزواج المثليين بالزواج أو تبني الأطفال، بينما وصف حركة LGBT باعتبارها "أيديولوجية أجنبية" ومقارنتها بالتلقين الشيوعي في المدارس الپولندية خلال فترة PRL.[87][88]

في عام 2022، صرح عالم الاجتماع في جامعة پرنستون، كيم شيبلي، لـ NPR أن الحروب الثقافية قد استخدمت لإخفاء التراجع الديمقراطي في ڤيكتور أوربان بقيادة المجر.[89]

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ "Culture war". Dictionary.com (in الإنجليزية). Retrieved 2019-10-21.
  2. ^ أ ب "Culture Wars". Encyclopedia.com. Retrieved 2019-10-21.
  3. ^ Spahn, Martin (1910). "Kulturkampf". The Catholic Encyclopedia. Vol. 8. New York: Robert Appleton Company. Retrieved March 27, 2015.
  4. ^ "Prosecution of priests (Culture War reference) (1874)". Newspapers.com (in الإنجليزية). Retrieved 2019-03-13.
  5. ^ "Seminar on the Culture Wars of the 1920s". Fall 2001. Retrieved October 24, 2021.
  6. ^ Dionne, E. J. "Culture Wars: How 2004".
  7. ^ "What Bismarck could not do (Culture War reference) (1906)". Newspapers.com (in الإنجليزية). Retrieved 2019-03-13.
  8. ^ "'Culture War' to be theme of talk (1942)". Newspapers.com (in الإنجليزية). Retrieved 2019-03-13.
  9. ^ Brian Dakss, "Bill O'Reilly's 'Culture Warrior'", CBS News, December 5, 2006. Retrieved March 27, 2020.
  10. ^ O'Reilly, Bill (September 2006). Culture Warrior. New York: Broadway Books. ISBN 0-7679-2092-9.
  11. ^ Illing, Sean (July 9, 2020). "Is evangelical support for Trump a contradiction?". Vox. Retrieved July 9, 2020.
  12. ^ "Dogs of War". New Donkey. September 2, 2004. Archived from the original on March 8, 2005. Retrieved August 29, 2006. Not since Pat Buchanan's famous 'culture war' speech in 1992 has a major speaker at a national political convention spoken so hatefully, at such length, about the opposition.
  13. ^ أ ب Buchanan, Patrick. "1992 Republican National Convention Speech" (August 17, 1992).
  14. ^ Buchanan, Patrick. "The Cultural War for the Soul of America".
  15. ^ Andrew Hartman, A War for the Soul of America: A History of the Culture Wars (University of Chicago Press, 2015)
  16. ^ Chapman, Roger (2010). Culture Wars: An Encyclopedia of Issues, Viewpoints, and Voices. Armonk, NY: M. E. Sharpe. p. 88. ISBN 978-0-7656-1761-3.
  17. ^ Chapman, Roger (2010). Culture Wars: An Encyclopedia of Issues, Viewpoints, and Voices. Armonk, NY.: M. E. Sharpe. p. 136. ISBN 978-0-7656-1761-3.
  18. ^ قالب:Google book
  19. ^ قالب:Google book
  20. ^ Zafirovski, Milan. "Modern Free Society and Its Nemesis: Liberty Versus Conservatism in the New Millennium " Google Books. 6 September 2018.
  21. ^ أ ب Dionne, E.J., Jr. "Why the Culture War Is the Wrong War." The Atlantic. January/February 2006. 29 April 2019.
  22. ^ أ ب Climate Science as Culture War: The public debate around climate change is no longer about science—it's about values, culture, and ideology Fall 2012 Stanford Social Innovation Review
  23. ^ "How the News Media Covered Religion in the 2008 General Election: Sarah Palin and the "Culture Wars"" (PDF). Journalism & Media: 8, 11–12. November 20, 2008. Retrieved May 23, 2020.
  24. ^ Hatzisavvidou, Sophia (September 17, 2019). "'The climate has always been changing': Sarah Palin, climate change denialism, and American conservatism". Celebrity Studies. 12 (3): 371–388. doi:10.1080/19392397.2019.1667251. S2CID 204377874.
  25. ^ Teixeira, Ruy (July 15, 2009). "The Coming End of the Culture Wars". Center for American Progress. Retrieved May 23, 2020.
  26. ^ Smith, Karl. "The Abortion Debate Is Not Part of the Culture Wars." Bloomberg.
  27. ^ Grunwald, Michael (November 2018). "How Everything Became the Culture War". Politico. Retrieved May 24, 2020.
  28. ^ Castle, Jeremiah (December 14, 2018). "New Fronts in the Culture Wars? Religion, Partisanship, and Polarization on Religious Liberty and Transgender Rights in the United States". American Politics Research. 47 (3): 650–679. doi:10.1177/1532673X18818169. S2CID 220207260.
  29. ^ Blake, Aaron (May 23, 2020). "GOP governor offers emotional plea to the anti-mask crowd: Stop this senseless culture war". The Washington Post. Retrieved May 24, 2020.
  30. ^ Peters, Jeremy W. (August 3, 2020). "These Conservatives Have a Laser Focus: 'Owning the Libs'". New York Times.
  31. ^ Buffington, Melanie L. (January 1, 2017). "Contemporary Culture Wars: Challenging the Legacy of the Confederacy". Journal of Cultural Research in Art Education. 34: 45–59. ISSN 2152-7172. Retrieved May 24, 2020.
  32. ^ Hurley, Kameron (April 9, 2015). "Hijacking the Hugo Awards Won't Stifle Diversity in Science Fiction". The Atlantic. Retrieved May 23, 2020.
  33. ^ Dewey, Caitlin (October 14, 2014). "The only guide to Gamergate you will ever need to read". The Washington Post. Retrieved May 23, 2020.
  34. ^ Meserve, Jack (Spring 2015). "Last Front in the Culture War". Democracy: A Journal of Ideas (36). Retrieved May 23, 2020.
  35. ^ Nagle, Angela (June 30, 2017). Kill All Normies: Online Culture Wars From 4Chan And Tumblr To Trump And The Alt-Right. Zero Books. ISBN 9781785355431.
  36. ^ Warzel, Charlie (August 15, 2019). "How an Online Mob Created a Playbook for a Culture War". The New York Times. Retrieved May 24, 2020.
  37. ^ Hunter, James Davison; Wolfe, Alan (2006). Is There a Culture War? : A Dialogue on Values and American Public Life. Washington, D.C.: Brookings Institution Press. OCLC 76966750.
  38. ^ Goren, Paul; Chapp, Christopher (February 24, 2017). "Moral Power: How Public Opinion on Culture War Issues Shapes Partisan Predispositions and Religious Orientations". American Political Science Review. 111 (1): 110–128. doi:10.1017/S0003055416000435. S2CID 151573922.
  39. ^ Melzer, Scott (October 1, 2009). Gun Crusaders: The NRA's Culture War. New York University Press. p. 59. ISBN 978-0814764503.
  40. ^ Ridgely, Susan B. (March 2020). "Conservative Christianity and the Creation of Alternative News: An Analysis of Focus on the Family's Multimedia Empire". Religion and American Culture. 30 (1): 1–25. doi:10.1017/rac.2020.1.
  41. ^ Grossmann, Matt; Hopkins, David A. (March 2015). "Ideological Republicans and Group Interest Democrats: The Asymmetry of American Party Politics". Perspectives on Politics. 13 (1): 119–139. doi:10.1017/S1537592714003168. S2CID 144639776.
  42. ^ Hopkins, David A. (April 15, 2020). "Solving the COVID Crisis Requires Bipartisanship, But the Modern GOP Isn't Built for It". Honest Graft. Retrieved May 24, 2020.
  43. ^ Caplan, Gerald (October 20, 2012). "Culture clash splits Canadians over basic values". The Globe and Mail. Toronto.
  44. ^ Andrew Coyne (October 2, 2008). "Coyne: This isn't a culture war, it's a good old class war". Macleans.
  45. ^ Manne, Robert (November 2008). "What is Rudd's Agenda?". The Monthly.
  46. ^ Rundle, Guy (June 28, 2007). "1915 and all that: History in a holding pattern". Crikey. Retrieved April 27, 2010.
  47. ^ Ferrari, Justine (October 14, 2008). "History curriculum author defies his critics to find bias". The Australian. Archived from the original on October 6, 2009. Retrieved April 27, 2010.
  48. ^ Baudrillard J. War porn. Journal of Visual Culture, Vol. 5, No. 1, 86–88 (2006) DOI:10.1177/147041290600500107 10.1177/147041290600500107
  49. ^ Langton M. Essay: "Trapped in the aboriginal reality show". Griffith Review 2007, 19:Re-imagining Australia.
  50. ^ Mark McKenna (November 10, 1997). "Different Perspectives on Black Armband History". Parliamentary Library: Research Paper 5 1997-98. The Parliament of Australia. Retrieved March 5, 2015.
  51. ^ "The History of Apologies Down Under | Thinking Faith". thinkingfaith.org. February 21, 2008. Archived from the original on December 2, 2014. Retrieved March 5, 2015.
  52. ^ Wright, Tony (October 30, 2008). "A nation reborn at Anzac Cove? Utter nonsense: Keating". The Sydney Morning Herald.
  53. ^ Wright, Tony (October 31, 2008). "A nation reborn at Anzac Cove? Utter nonsense: Keating". The Age. Melbourne. Retrieved March 5, 2010.
  54. ^ "PM's culture wars a fraud: Rudd - National". The Sydney Morning Herald. October 28, 2006. Retrieved April 27, 2010.
  55. ^ "Full text of Australia's apology to Aborigines". CNN. February 12, 2008. Retrieved April 27, 2010.
  56. ^ "Brendan Nelson's sorry speech". The Sydney Morning Herald. February 13, 2008. Retrieved April 27, 2010.
  57. ^ "Paul Keating 'utterly wrong' to reject Gallipoli identity, says Kevin Rudd". October 31, 2008.
  58. ^ "Is Rudd having a Bob each way? - Opinion". The Sydney Morning Herald. October 28, 2004. Retrieved April 27, 2010.
  59. ^ "End of the culture wars | Richard Nile Blog, The Australian". blogs.theaustralian.news.com.au. نوفمبر 28, 2007. Archived from the original on مارس 9, 2010. Retrieved أبريل 27, 2010.
  60. ^ "Orwellian Left quick to unveil totalitarian heart". The Australian. December 12, 2007.
  61. ^ Anthony, Constance G. (November 2018). "Schizophrenic Neocolonialism: Exporting the American Culture War on Sexuality to Africa". International Studies Perspectives. 19 (4): 289–304. doi:10.1093/isp/eky004.
  62. ^ van Klinken, Adriaan (2017). "Culture Wars, Race, and Sexuality: A Nascent Pan-African LGBT-Affirming Christian Movement and the Future of Christianity". Journal of Africana Religions. 5 (2): 217–238. doi:10.5325/jafrireli.5.2.0217. JSTOR 10.5325/jafrireli.5.2.0217. Archived from the original on 11 October 2016. Retrieved May 4, 2021.
  63. ^ Dotto, Carlotta; Cubbon, Seb (June 23, 2021). Disinformation exports: How foreign anti-vaccine narratives reached West African communities online. First Draft News. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://firstdraftnews.org/long-form-article/foreign-anti-vaccine-disinformation-reaches-west-africa/. Retrieved on June 23, 2021. 
  64. ^ "Temples, opera, and braids: Photos reveal what China looked like before the Cultural Revolution". Business Insider. 4 March 2020.
  65. ^ "Why US and China are both stalked by concerns about the Cultural Revolution". South China Morning Post. 11 July 2020.
  66. ^ Balls, Katy (29 September 2020). "The Tories are spoiling for a culture war to stand up for 'British values'". inews.co.uk. Retrieved 8 February 2021.
  67. ^ Malik, Kenan (20 December 2020). "The Tory 'class agenda' is a culture war stunt that will leave inequality untouched". The Guardian. Retrieved 8 February 2021.
  68. ^ Mason, Paul (10 February 2021). "Boris Johnson's probe into left-wing "extremism" is a dangerous distraction from the fascist threat". New Statesman (in الإنجليزية). Retrieved 2021-02-18. This is, at one level, part of the pre-scripted culture war being orchestrated by those around [Boris] Johnson.
  69. ^ "UK culture war: museum trustees are paying the price for disagreeing with government's policies". www.theartnewspaper.com. June 7, 2021.
  70. ^ "How Labour Lost the Culture War". The Atlantic. December 13, 2019.
  71. ^ "The UK is immersed in a class-culture war – and Labour is incapable of winning it". June 22, 2021.
  72. ^ Michael Savage (1 May 2022). "Four in five people in the UK believe in being 'woke' to race and social justice". The Guardian. Retrieved 3 May 2022.
  73. ^ Renie Anjeh, Isabel Doraisamy (April 2022). "The Centre holds". Global Future. Retrieved 3 May 2022.
  74. ^ "Polish president revives attacks on LGBT community in re-election campaign". The Irish Times. 12 June 2020.
  75. ^ Rohac, Dalibor; Kokonos, Lance (November 2, 2020). "Poland's Culture Wars". Foreign Policy. Retrieved November 4, 2020.
  76. ^ Kakissis, Joanna (November 4, 2020). "Slovenian Prime Minister Cheers Trump 'Triumph' Despite Untallied Votes". NPR. Athens, Greece. Retrieved November 4, 2020.
  77. ^ "Ukraine's Culture War". The National Interest. 7 February 2014.
  78. ^ "Poland plans to tear down hundreds of Soviet memorials". Deutsche Welle. 13 April 2016.
  79. ^ "Then And Now: Soviet Monuments Disappear Across Poland". Radio Free Europe/Radio Liberty. 23 October 2020.
  80. ^ Eglash, Ruth; Selk, Avi (28 January 2018). "Israel and Poland try to tamp down tensions after Poland's 'death camp' law sparks Israeli outrage". The Washington Post.
  81. ^ Heller, Jeffrey; Goettig, Marcin (28 January 2018). "Israel and Poland clash over proposed Holocaust law". Reuters.
  82. ^ Katz, Brigit (29 January 2018). "The Controversy Around Poland's Proposed Ban on the Term "Polish Death Camps"". The Smithsonian Magazine.
  83. ^ "The Latest: Party head: Israel confirms Polish view on Nazis". ABC News (in الإنجليزية). Retrieved 2018-07-07.
  84. ^ Baran, Violetta, ed. (6 February 2018). "Były minister obrony Ukrainy ostrzega: ponad milion Ukraińców może chwycić za kopie" [Former Ukrainian Minister of Defense Warns: over a million Ukrainians may take up the cudgels]. WP Wiadomości (in البولندية). Wirtualna Polska. Retrieved 2019-05-16.
  85. ^ Kozińska, Anna, ed. (1 February 2018). "Spór na linii Polska-Izrael. Do grona komentatorów dołączyła Ukraina". WP Wiadomości (in البولندية). Wirtualna Polska.
  86. ^ ""Mówię: UPA odpowiada za ludobójstwo Polaków. Ukraińcy, ścigajcie mnie!"" (in البولندية). Retrieved 2018-03-06.
  87. ^ "Polish President Calls 'LGBT Ideology' More Harmful Than Communism". Time (in الإنجليزية). Retrieved 2020-06-14.
  88. ^ "Polish election: Andrzej Duda says LGBT 'ideology' worse than communism". BBC News. 14 June 2020.
  89. ^ "Here's why American conservatives are heading to Hungary for a big conference". NPR.org (in الإنجليزية). Retrieved 2022-05-19.

للاستزادة

وصلات خارجية