كولومبيا

(تم التحويل من Colombia)
جمهورية كولومبيا
República de Colombia
علم كولومبيا
العلم
درع كولومبيا
الدرع
Motto: "Libertad y Orden"  (بالإسپانية)
"الحرية والنظام"</small>
النشيد: Oh, Gloria Inmarcesible!  (بالإسپانية)
موقع كولومبيا
العاصمة
and largest city
بوگوتا
اللغات الرسمية الاسبانية
صفة المواطن كولومبي
الحكم جمهورية رئاسية
ألڤارو اوريبه ڤليز
فرانسيسكو كالديرون
نانسي گوتييريز
César Valencia
الاستقلال عن إسپانيا
• اُعلِن
20 يوليو 1810
• الاعتراف الدولي
7 أغسطس 1819
Area
• Total
1,141,748 km2 (440,831 sq mi) (26th)
• Water (%)
8.8
Population
• December 2007 estimate
44,065,000 (29th)
• 2005 census
42,888,592
• Density
40/km2 (103.6/sq mi) (161st)
GDP (PPP) 2005 estimate
• Total
$337.286 بليون (29th)
• Per capita
$7,565 (81st)
Gini (2006) 52
high
HDI (2007) 0.791
Error: Invalid HDI value · 75th
Currency پيزو كولومبي (COP)
Time zone (UTC-5)
Calling code 57
Internet TLD .co

كولومبيا دولة في تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال البحر الكاريبي ومن الشرق فنزويلا والبرازيل ومن الجنوب بيرو و الإكوادور ومن الغرب بنما والمحيط الهادي.

إحدي دول أمريكا الجنوبية، احتلها الأسبان في سنة 1509 وأطلقوا عليها اسم غرناطة الجديدة في سنة 1564 وكانت تضم كولومبيا وبنما، وفي سنة 1718 أصبحت هذه المستعمرة مركزاً لنائب ملك أسبانيا، وظهرت جمهورية كولومبيا الكبرى في سنة 1817، وكانت كولومبيا الكبري تضم بنما، وفنزويلا، والإكوادور، ثم انسحبت فنزويلا، والإكوادور من الاتحاد بعد ثلاثين عاماً، وتغير الاسم إلى جمهورية غرناطة الجديدة في سنة 1856 ثم إلى الاتحاد الغرناطي، وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة الكولومبية، ثم أصبحت جمهورية كولومبيا بعد انسحاب شريكتها. تبلغ مساحة كولومبيا 1,138,919 كيلو متراً مربعاً، وسكانها في سنة 1988 30,567,000 نسمة، وعاصمتها مدينة بوگوتا. كولومبيا هي ثاني أكبر دول أمريكا الجنوبية مساحة، ومن أبرز مدنها مدايين ، وكالي، وبيكاو، وقرطاجنة، واللغة الرسمية هي الأسبانية. تقع كولومبيا في الركن الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية، تطل على المحيط الهادي من الغرب، وعلى البحر الكاريبي من الشمال، وفي شمالها الغربي بنما، وتشترك في حدودها الشرقية ٍ مع فنزويلا والبرازيل، وتحدها جمهورية بيرو وكذلك الإكوادور من الجنوب.

الجغرافيا

طبوغرافيا كولومبيا
خريطة محافظات كولومبيا.

الجغرافيا البشرية

تشير التقديرات إلى أن عدد سكان كولومبيا في نهاية عام 2004م بلغ نحو 46.4 مليون نسمة، بعد أن كان نحو 32.4 مليون نسمة عام (1991)، بمعدل زيادة سكانية نحو 32 في الألف، ويبلغ متوسط الكثافة السكانية نحو 40 نسمة في الكيلومتر المربع. يتركز أكثر من 75٪ من السكان في الجزء الغربي من البلاد، حيث تتجاوز الكثافة السكانية فيه 100 نسمة/كم2، ويندر السكان في جنوبي كولومبيا وجنوبها الشرقي وفي الأجزاء الشرقية القريبة من البرازيل. وتعد مناطق الأحواض الجبلية الواسعة ذات المناخ الملائم بشرياً أهم مناطق التركز السكاني، تليها سواحل المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، حيث تنتشر مراكز التجمعات البشرية الكبرى.

أما الأصول السكانية وأنواعها الحالية فمختلفة، فبينما كان السكان قبل القرن السادس عشر الميلادي من الهنود الحمر فقط، تدفقت في القرن السادس عشر وما يليه أعداد كبيرة من الإسبان، ومن أتوا بعد ذلك عبيداً من إفريقيا السوداء، والمهاجرين من مناطق شتى من العالم. ويتوزع السكان حالياً وفق ما يلي:

1٪ من الهنود الحمر الأصليين، 20٪ من أصول أوربية غير مختلطة، و50-60٪ من المستيزو (خليط من العرق الأبيض والهنود)، و15-25٪ من الملاتو mulatto (عرق أسود وأبيض)، ونحو 3٪ من الزامبوس zambos (عرق أسود وهنود).

لغة السكان هي الإسبانية، وهي اللغة الرسمية للدولة. والغالبية العظمى منهم يدينون بالمسيحية، وهم من الروم الكاثوليك. ونحو 90٪ من السكان يجيدون القراءة والكتابة، وهذا نتيجة التعليم الإلزامي المفروض على جميع الأطفال ممن تراوح أعمارهم بين 7 و11 سنة. وفي كولومبيا نحو 40 جامعة، أكبرها الجامعة الوطنية في بوغوتا. ويعيش نحو 70٪ من السكان في المدن والباقي 30٪ في الريف. وتعاني كولومبيا تبايناً طبقياً كبيراً بين سكانها، فالقلة من السكان ذوو الأصول الإسبانية والأوربية يمتلكون معظم ثروات البلاد، والغالبية من السكان من الفلاحين والعمال في المصانع والخدمات.

ومن المـدن المهمة في كولومبيا: بوغوتا، وهي العـاصمة وتقع في حوض كوندينا ماركـا الجبلي وعدد سكانها نحو 4.5 مليون نسمة، ومادلين Medellin وتقع في حوض أنتيوكيا، وعدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة. وكالي Cali ‏(1.4 مليون نسمة)، ومانيزاليس Manizales ‏(160 ألف نسمة)، وتقع المدينتان في الوادي البيني بين السلسلتين الجبليتين الغربية والوسطى. ومن مدن الهادئ؛ مدينة بونافنتورا، وتوماكو Tumaco، أما مدن الكاريبي فعديدة، منها قرطاجنة Cartagena وبرانكيلا Barranquilla وغيرهما.


الجغرافيا الاقتصادية

كولومبيا دولة نامية، اعتمد اقتصادها على الزراعة اعتماداً رئيسياًُ حتى الستينات من القرن العشرين، ليزداد بعدها التركيز على التصنيع، ويسيطر القطاع الخاص على الأنشطة الاقتصادية كافة. يعمل في الزراعة نحو 30٪ من الأيدي العاملة وتسهم المنتجات الزراعية بأكثر من نصف الدخل الوطني. وتشكل الأحواض والوديان الجبلية والمنحدرات الوسطى والسهول، أهم مناطق الزراعة.

تتركز زراعة الموز وقصب السكر والأرز في السهول، ويزرع الكاكاو والتبغ في المناطق ذات الارتفاع 800-1000م. وفي المناطق ذات الارتفاع نحو 1000م تسود زراعة البن، وخاصة في المرتفعات الوسطى. وتزرع في الأحواض الجبلية الذرة والقمح والقطن والبطاطا والمانيوق. يشكل البن أهم محصول زراعي (800 ألف طن سنوياً) لتحتل كولومبيا المرتبة الأولى في العالم بإنتاجه، وتنتج سنوياً نحو 120 ألف طن من القطن، ونحو 800 ألف طن من الذرة، وقرابة 1.8 مليون طن من الأرز، ونحو 65 ألف طن من الكاكاو. وتربى أعداد كبيرة من الأبقار في سهول اللانوس.

تحتوي أراضي كولومبيا على مخزون ضخم من النفط، تنتج منه سنوياً نحو 11 مليون طن، معظمه يأتي من حقول سانتا درس. كما تنتج كميات كبيرة من الحديد والفحم المتركزة مناجمها في المرتفعات الشرقية شمالي العاصمة. وتحتل كولومبيا المرتبة الأولى في إنتاج الذهب بأمريكا الجنوبية نحو 10 طن سنوياً، والمركز الحادي عشر في العالم، وتنتج أكثر من 90٪ من الزمرد في العالم، كما تنتج كميات كبيرة من البلاتين (500- 1000كغ سنوياً).

الصناعة في مراحلها الأولى، وهي لا تسهم بأكثر من 25٪ من الدخل الوطني. وتعد صناعة النسيج من الصناعات المهمة في كولومبيا (مادلين، برانكيللا، كالي)، إضافة إلى صناعة الأغذية والمشروبات والملابس والصناعات الكيميائية المتنوعة والمعدنية والإسمنت. وتوفر المحطات الكهربائية نحو 70٪ من الطاقة الكهربائية للبلاد.

يصلح نهر ماگدالينا للملاحة حتى 100كم من مصبه.

وتغطي البلاد شبكة من طرق السيارات، إضافة إلى شبكة من الخطوط الحديدية، ومن أهمها خط يمتد من بوناڤنتورا إلى كالي فالعاصمة بوگوتا، مستمراً شمالاً حتى مدينة سانتا مارتا على البحر الكاريبي. وفي البلاد ثلاثة مطارات دولية كبرى في بوگوتا ومدايين وكالي. والعملة الأساسية هي البيزو.

الأرض

التضرس سمة أغلب أرض كولومبيا ، يتكون سطحها من سلاسل من جبال الأنديز ، وتتفرع إلى مجموعة من الجبال هي ( كورداير الشرقية ) و(كورداير الوسطي ) و( كورداير الغربية ) وتنحدر هذه المرتفعات نحو الشرق إلى حوض الأمازون ، كما تنحدر شمالا وغرباً إلى السهول الساحلية علي البحر الكاريبي والمحيط الهندي ، وتنبع من هذه المرتفعات بعض روافد نهر الأمازون وأطول انهار كولومبيا نهر مجدولينا، وهذا يتجه نحو البحر الكاريبي ، ويشكل أكبر شرايين المواصلات المائية بكولومبيا .

المناخ

Glacier Snowy peaks of the Nevado del Tolima volcano. 5,200+ metres (17,060 ft)

رغم موقع كولومبيا الاستوائي إلا انها تتمتع بمناخ مداري معتدل ، وذلك نتيجة تضرس أرضها ، وتختلف احوالها المناخية من منطقة لأخري ، وتسقط عليها كميات وفيرة من الأمطار تجعلها من أغزر مناطق أمريكا الجنوبية ويتنوع النبات بين الغابات المدارية والحشائش وغابات المنجروف على السواحل .

Los Llanos plains in Colombia.
The hot and humid Colombian Pacific coast, one of the rainiest in the world.

القضايا البيئية

Nevado del Ruiz volcano, erupted in 1985 causing the Armero tragedy.


السكان والحكومة والسياسة

المقالة الرئيسية: حكومة كولومبيا
Casa de Nariño, the presidential palace in Bogotá houses the President of Colombia and maximum representative of the Executive Branch of Colombia.

يتكون سكان كولومبيا من عناصر المستيزو ويشكلون 58% ومن الأسبان ، والزنوج الأفريقيين وكذلك أقلية من الهنود الأمريكيين ويشكلون 5% من جملة السكان ، وفي كولومبيا حوالي 60 ألفاً من أصول عربية ، من لبنان وسوريا وفلسطين، ويعيش أغلب سكان كولومبيا في المناطق المرتفعة في غربي البلاد.

Colombian people at the Cali's Fair

الشعوب الاصلية

the Wayuu represent the largest indigenous ethnic group in Colombia.[1]

التعليم

المقالة الرئيسية: التعليم في كولومبيا
Che Square (or Santander Square), campus of the National University of Colombia in Bogotá. The National University is the largest state owned university in Colombia.

حقبة ما قبل كولومبس

The Zipa used to cover his body in gold and, from his raft, he offered treasures to the Guatavita goddess in the middle of the sacred lake. This old Muisca tradition became the origin of El Dorado legend.

الاستقلال عن اسبانيا

فرانسيسكو ده پاولا سانتاندر، سيمون بوليڤار وأبطال آخرون لاستقلال كولومبيا في مؤتمر كوكوتا.


ما بعد الاستقلال

Members of the Colombian National Army during a field training exercise.



= نظام الحكم

نظام الحكم في كولومبيا جمهوري، ومدة الرئاسة أربع سنوات. ويجوز انتخاب الرئيس لأي عدد من المرات، ولكن ليس لدورتين متعاقبتين.

التقسيمات الادارية

انقر على محافظة في الخريطة أدناه للذهاب لمقالتها.

محافظة لا گواخيرامحافظة ماگدالنامحافظة أتلانتيكوCesar Departmentمحافظة بوليڤارNorte de Santander Departmentمحافظة سوكرهمحافظة كوردوباSantander DepartmentAntioquia DepartmentBoyacá DepartmentArauca DepartmentChocó DepartmentCaldas DepartmentCundinamarca DepartmentCasanare DepartmentVichada DepartmentValle del Cauca DepartmentTolima Departmentمحافظة متاHuila DepartmentGuainía DepartmentGuaviare Departmentمحافظة كاوكاVaupés DepartmentNariño Departmentمحافظة كاكويتاPutumayo Departmentمحافظة أمازوناسRisaralda DepartmentRisaralda DepartmentQuindío DepartmentQuindío DepartmentBogotáBogotáArchipelago of San Andrés, Providencia and Santa CatalinaDepartments of colombia.svg
عن هذه الصورة
 المحافظة العاصمة
1 علم محافظة أمازوناس أمازوناس لتيسيا
2 Flag of the Department of Antioquia Antioquia مديين
3 Flag of the Department of Arauca Arauca Arauca
4 Flag of the Department of Atlántico Atlántico Barranquilla
5 Flag of the Department of Bolívar بوليڤار Cartagena
6 Flag of the Department of Boyacá بوياكا Tunja
7 Flag of the Department of Caldas Caldas Manizales
8 Flag of the Department of Caquetá Caquetá فلورنسيا
9 Flag of the Department of Casanare Casanare   Yopal
10 Flag of the Department of Cauca Cauca Popayán
11 Flag of the Department of Cesar Cesar Valledupar      
12 Flag of the Department of Chocó Chocó Quibdó
13 Flag of the Department of Córdoba Córdoba Montería
14 Flag of the Department of Cundinamarca Cundinamarca Bogotá
15 Flag of the Department of Guainía Guainía Inírida
16 Flag of the Department of Guaviare Guaviare San José del Guaviare
17 Flag of the Department of Huila Huila Neiva
 Department Capital city
18 Flag of Nueva Esparta La Guajira   Riohacha
19 Flag of the Department of Magdalena Magdalena Santa Marta
20 Flag of the Department of Meta Meta Villavicencio
21 Flag of the Department of Nariño نارينيو پاستو
22 Flag of the Department of Norte de Santander Norte de Santander كوكوتا
23 Flag of the Department of Putumayo پوتومايو موكوا
24 Flag of the Department of Quindío Quindío أرمنيا
25 Flag of the Department of Risaralda Risaralda Pereira
26 Flag of the Department of San Andres, Providencia and Santa Catalina San Andrés, Providencia
and Santa Catalina
سان أندريس
27 Flag of the Department of Santander Santander Bucaramanga
28 Flag of the Department of Sucre سوكره Sincelejo
29 Flag of the Department of Tolima Tolima Ibagué
30 Flag of the Department of Valle del Cauca Valle del Cauca كالي
31 علم محافظة ڤيچادا ڤوپيس ميتو
32 علم محافظة ڤيچادا ڤيچادا Puerto Carreño
33 علم بوگوتا منطقة العاصمة بوگوتا منطقة العاصمة بوگوتا

النشاط السكاني

الزراعة حرفة السكان الأصلية ويعمل بها حوالي 30% ويزرع من أراضي كولومبيا حوالي 4% وتتكون الحاصلات من البن وكولومبيا هي ثانية الدول المنتجة للبن ويمثل نصف صادراتها ، ومن الحاصلات الزراعية القطن ، والأرز ، والشعير ، والذرة والبطاطس ، والقمح ، والموز، وثروتها الحيوانية تتكون من الأيقار والأغنام ، وتنتج القليل من البترول والذهب والفضة ، كما يستخرج النحاس والرصاص ، والزئبق ، والبلاتنيوم ، وتتركز الصناعة في العاصمة ، ومولين ، وميكاو ، وكالي ، وأهم الصناعات تشمل المواد الغذائية والمسوجات ، وكولومبيا من أكبر منتجي المخدرات في الأمريكتين ، ويعاني العالم من هذه المشكلة المدمرة للإنسانية ، والمخربة للمجتمعات .

تاريخ كولومبيا

انظر: تاريخ كولومبيا ، كولومبيا الكبرى

قبل مطلع القرن السادس عشر كان الهنود الحمر هم أصحاب البلاد الذين يعملون في الزراعة والرعي والصيد، ولتبدأ في العشرينات من ذلك القرن جموع الإسبان في الحلول بتلك البلاد والسيطرة عليها وعلى مقدراتها، ولتصبح كولومبيا مستعمرة إسبانية. وفي عام 1819 نالت البلاد استقلالها عن إسبانيا بوساطة القائد الفنزويلي سيمون بوليفار الذي أصبح أول رئيس لكولومبيا الكبرى، التي كانت تضم إضافة إلى كولومبيا كلاً من فنزويلا والإكوادور وبنما. وفي عام 1830م انفصلت عنها فنزويلا والإكوادور، وانفصلت عنها أيضاً بنما في عام 1903 لتصبح على حدودها الحالية، وفي عام 1886م أصبحت كولومبيا جمهورية. وفي الفترة 1899- 1902م عانت حرباً أهلية بين الحزبين السائدين فيها، وهما حزب المحافظين وحزب الأحرار، وتجددت الاضطرابات بعد عام 1948، حتى أواخر الخمسينات. وتعاني البلاد العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وعلى رأسها زراعة وإنتاج وتجارة المخدرات، ومن تجار المخدرات الكبار الذين يحدثون بين الحين والآخر اضطرابات في البلاد.

اقتصاد كولومبيا

GDP growth 2005I-2007III
Plantation of Colombian coffee, Quindio. Coffee is the main agricultural export of Colombia.

انظر: اقتصاد كولومبيا.

سياسة كولومبيا

هنالك سلسلة متصلة من الحروب الأهلية المستعرة في كولومبيا منذ انحلال كولومبيا الكبرى عام 1830. الحلقة الحالية من الحروب أطرافها الأربع هم:

ملف:Image-Eleclegcol060312-03.jpg
Voters concentrate in a voting center during the legislative elections of 2006.

الدفاع

السياحة

Tourists in Cartagena.
Arrecifes beach at the Tayrona Park, one of main eco-touristic destinations.

النقل

Occidente tunnel, Antioquia.

الدين


الديمغرافيا


Colombia is ranked sixth in the world in the Happy Planet Index.


الجماعات العرقية

ملف:Vendedora de frutas Cartagena Colombia.png
Afro-Colombian Fruit vendor woman in Cartagena wearing the colors of the Colombian flag on her apron.

الثقافه

US President Bill Clinton and daughter Chelsea during a visit to Cartagena, Colombia, where they were greeted with Vallenato music by The Children of Vallenato group. Vallenato is perhaps the most representative of all Colombian cultural expressions.

المصدر

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي - سيد عبد المجيد بكر


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Colombia|كولومبيا]]
{{امريكا الجنوبية))
  1. ^ EPM (2005). "La etnia Wayuu". Empresas Publicas de Medellin (in Spanish). Retrieved 2008-02-29. 
  2. ^ "2011 Departamento Administrativo Nacional de Estadística (estimate)". Departamento Administrativo Nacional de Estadística. 31 December 2011. Retrieved 4 September 2011.