واقع افتراضي

باحثون مع وكالة الفضاء الأوروپية في دارمشتات، ألمانيا، مجهزون بسماعة و متحكم في الحركة، يوضحون كيف يمكن لرواد الفضاء استخدام الواقع الافتراضي في المستقبل للتدريب على إطفاء حريق داخل موئل على سطح القمر.

الواقع الافتراضي (إنگليزية: Virtual reality؛ اختصاراً VR)، هي تجربة محاكاة يمكن أن تكون مشابهة للعالم الحقيقي أو مختلفة تمامًا عنه. تشمل تطبيقات الواقع الافتراضي وسائل الترفيه (خاصة ألعاب الڤيديو)، والتعليم (مثل التدريب الطبي أو العسكري) والأعمال (مثل الاجتماعات الافتراضية). تشمل الأنواع المميزة الأخرى لتقنية نمط الواقع الافتراضي الواقع المعزز والواقع المختلط، ويشار إليه أحيانًا باسم الواقع الممتد أو XR.[1]

حالياً، تستخدم أنظمة الواقع الافتراضي القياسية إما سماعة الواقع الافتراضي أو بيئات متعددة الإسقاطات لتوليد صور واقعية وأصوات ومشاعر أخرى تحاكي الوجود المادي للمستخدم في بيئة افتراضية. يمكن لأي شخص يستخدم معدات الواقع الافتراضي أن ينظر حول العالم الاصطناعي، ويتحرك فيه، ويتفاعل مع الميزات أو العناصر الافتراضية. يُنشأ هذا التأثير بشكل شائع بواسطة سماعات رأس الواقع الافتراضي التي تتكون من شاشة مثبتة على الرأس مع شاشة صغيرة أمام العينين، ولكن يمكن أيضًا إنشاؤها من خلال غرف مصممة خصيصًا مع شاشات كبيرة متعددة. يشتمل الواقع الافتراضي عادةً على ردود الفعل السمعية والمرئية، ولكنه قد يسمح أيضًا بأنواع أخرى من التغذية الارتجاعية الحسية والقوة من خلال تقنية اللمس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأشكال والطرق

رجل من حرس ميزوري الوطني ينظر في تدريب على الواقع الافتراضي من خلال شاشة مثبتة على الرأس في فورت ليونارد وود، 2015.


التاريخ

View-Master ، جهاز محاكاة بصري مجسم ، تم تقديمه في عام 1939.



القرن 20

1970–1990

[[File:Virtual Reality Headset Prototype.jpg|thumb|جهاز رؤية مثبت على الرأس من مركز آمس التابع لناسا، 1985.

[[File:VPL DataSuit 1.jpg|upright|thumb|left|بدلة بيانات من VPL Research، طقم كامل مزود بأجهزة استشعار لقياس حركة الذراعين والساقين والجذع. تم تطويره حوالي عام 1989. عُرض في صالة نيسشو آيواي في طوكيو.]]


1990–2000

نظام كيڤ في مركز مختبر أيداهو الوطني لدراسات الطاقة المتقدمة، 2010.
تركيبات افتراضية يستخدم نظام الواقع المعزز تم تطويره عام 1992. يتفاعل الدكتور لويس روزنبرگ بحرية ثلاثية الأبعاد مع كائنات افتراضية متراكبة تسمى "تركيبات"


القرن 21

2010–الحاضر

An inside view of the Oculus Rift Crescent Bay prototype headset


HTC Vive headsets worn at Mobile World Congress 2018
The Project Morpheus (PlayStation VR) headset worn at gamescom 2015


Smartphone-based budget headset Samsung Gear VR in dismantled state
Robinson R22 Virtual Reality Training Device developed by VRM Switzerland[2]
لمس الحجر الأسود بالتقنية الافتراضية.



في 13 ديسمبر 2021 دشنت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف مبادرة الحجر الأسود الافتراضى والتى أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلةً فى الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، وتهدف المبادرة إلى استخدام الواقع الافتراضي(VR) والتجارب الرقمية التى تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقى.

وأكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، خلال تدشينه للمبادرة العمل على إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين، وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى جميع أنحاء العالم من خلال العالم الافتراضي وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق.

وذكر الشيخ السديس أن الحرمين الشريفين يمتلكان مكانز دينية وتاريخية عظيمة، يجب العمل على رقمنتها وإيصالها للجميع، في ظل ما يوفر من إمكانيات ودعم سخي من قيادتنا الرشيدة.

وختم الشيخ السديس حديثه شاكرًا فريق العمل على ما بذلوه من جهد، وسائلا الله - عز وجل - العون والتوفيق، وأن يحفظ وطننا الغالي وقيادتنا الرشيدة.[3]



توقعات مستقبلية

التكنولوجيا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البرمجيات

الأجهزة

Paramount for the sensation of immersion into virtual reality are a high frame rate (at least 95 fps), as well as a low latency




تجربة الانغماس البصري

دقة العرض

زمن انتقال الصورة وعرض تردد التحديث

Relationship between participant’s field of view (yellow area) and viewing area (area outlined in red)




العلاقة بين العرض ومجال الرؤية

التطبيقات

Apollo 11 astronaut Buzz Aldrin previewing the Destination: Mars VR experience at the Kennedy Space Center Visitor Complex in 2016




مخاطر وتحديات

الصحة والسلامة

الأطفال في الواقع الافتراضي

الخصوصية

مخاوف مفاهيمية وفلسفية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الواقع الافتراضي في الخيال

انظر أيضاً

  • Comparison of virtual reality headsets
  • المصادر

    1. ^ "Get Ready to Hear a Lot More About 'XR'". Wired (in الإنجليزية الأمريكية). 2019-05-01. ISSN 1059-1028. Retrieved 2020-08-29.
    2. ^ "VRM Switzerland – Professional Flight Training Solutions" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-05-10.
    3. ^ "السعودية تطلق مبادرة لمس الحجر الأسود افتراضيا بتقنية الـVR.. صور". akhbarak. 2021-12-13. Retrieved 2021-12-14.

    قراءات إضافية

    وصلات خارجية

    ڤيديو خارجي
    Virtual Reality, Computer Chronicles (1992)