كتاب التغيرات
العنوان الأصلي | [易[1]] Error: {{Lang}}: text has italic markup (help) |
---|---|
البلد | أسرة ژو (الصين) |
الصنف | الكهانة، علم الكون |
نـُشـِر | أواخر القرن 9 |
إ-جينگ كتاب التغيرات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الصينية التقليدية | 易經 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الصينية المبسطة | 易经 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Hanyu Pinyin | Yìjīng | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المعنى الحرفي | "Classic of Changes" | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كتاب التغيرات أو إ-جينگ ([î tɕíŋ] بالماندرينية)، هو نص كهانة صيني قديم ومن أقدم الكلاسيكيات الصينية. بتاريخ يزيد عن الألفيتين ونصف من التعليق والتفسير، يعتبر كتاب التغيرات النص الذي أثرت قراءته في جميع أنحاء العالم، حيث كان مصدراً لإلهام عالم الأديان، التحليل النفسي، الأعمال، الآداب، والفنون. كان الكتاب في الأصل دليل كهانة في فترة ژو الغربية (1000 – 750 ق.م.)، طوال فترة الدول المتحاربة والفترة الامبراطورية المبكرة (500 – 200 ق.م.) تم تحويله إلى نص كوني مع سلسلة من التعليقات الفلسفية التي عرفت باسم "الأجنحة العشرة". بعد أن أصبح جزءاً من الكلاسيكيات الخمسة في القرن الثاني ق.م، كان كتاب التغيرات مادة للتعليق البحثي وقاعدة لممارسة الكهانة لقرون في الشرق الأقصى، وفي النهاية لعب دوراً مؤثراً في الفهم الغربي للفكر الشرقي.
لا يكاد يوجد في الأدب الصيني كله كتاب ذو شأن في علم ما وراء الطبيعة غير تلك الوثيقة العجيبة التي يبدأ بها تاريخ التفكير الصيني المدون، وهي الوثيقة المعروفة بإسم إي-تشينگ، أو "كتاب التغيرات". وتقول الرواية المأثورة إن هذا الكتاب قد كتبه ون وانگ، أحد مؤسسي أسرة ژو في سجنه، وأن أبسط مبادئه مستمدة من فوشي الذي عاش قبله بزمن طويل. وهم يقولون لنا أن هذا الامبراطور الأسطوري قد اخترع "الجوات" الثماني أو التثاليث الرمزية التي ترى علوم ما وراء الطبيعة عند الصينيين أنها تنطبق على قوانين الطبيعة وعناصرها. وهم يقولون أن كل واحد من هذه التثاليث يتألف من ثلاثة خطوط بعضها متصل ويمثل عنصر الذكورة أو اليانج وبعضها متقطع ويمثل عنصر الأنوثة أو الين.
وكذلك يمثل اليانگ في هذه الثنائية الرمزية العنصر الايجابي الفعال، المنتج، السماوي عنصر الضوء والحرارة والحياة؛ على حين أن الين يمثل العنصر السلبي المنفعل، الأرضي، عنصر الظلمة والبرودة والموت وقد خلد ون وانگ ذكره، وأتعب عقول آلاف الملايين من الصينيين بمضاعفة عدد الشرط في الخطوط المتصلة والمتقطعة، فرفع بذلك عدد تباديلها وتوافيقها إلى أربعة وستين كل منها يقابل قانونا من قوانين الطبيعة، ويحتوي على جميع العلوم والتاريخ. والحكمة جميعا تكمن في هذه الأربع والستين شَيْبَنْجَة- أو الآراء الممثلة تمثيلا رمزيا في التثليثات السالفة الذكر. والحقائق كلها يمكن ردها إلى تعارض واتحاد العاملين الأساسيين في الكون وهما عنصرا الذكورة والأنوثة أي اليانج والين.
وكان الصينيون يتخذون كتاب التغيرات كتابا يدرسون فيه طرق التنبؤ بالغيب، ويعدونه أعظم تراثهم الأدبي، ويقولون أن كل من فهم ما فيه من توافيق يدرك جميع القوانين الطبيعية. وقد نشر كنفوشيوس هذا الكتاب بنفسه، وجمله بما علق عليه من الحواشي، وكان يفضله على كل ما عداه من كتب الصينيين، ويتمنى أن يخلو لنفسه خمسين عاما يقضيها في دراسته.
ولا يتفق هذا السفر العجيب مع روح الفلسفة الصينية، وهي الروح الايجابية العملية، وان كان يلائم غموض النفس الصينية ونحن نجد في الصين فلاسفة في أبعد الأزمان التي وصل إلينا تاريخها، ولكن كل ما حفظه التاريخ لهم قبل أيام لاوزي، لا يعدو أن يكون قطعة مبتورة من هنا وهناك، أو مجرد أسم من الاسماء، وقد شهد القرنان السادس والخامس في بلاد الصين، كما شهدا في الهند وفارس وبلاد اليهود واليونان، عاصفة قوية من العبقرية الفلسفية والأدبية، بدأت كما بدأت في بلاد اليونان بعصر من "الاستنارة" العقلية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نص النبوءة: ژو يي
الاسم والأصول
البنية
الاستخدام
تقليد: إ-جينگ
الأجنحة العشرة
السداسيات
1 乾 (qián) |
2 坤 (kūn) |
3 屯 (zhūn) |
4 蒙 (méng) |
5 需 (xū) |
6 訟 (sòng) |
7 師 (shī) |
8 比 (bǐ) |
9 小畜 (xiǎo chù) |
10 履 (lǚ) |
11 泰 (tài) |
12 否 (pǐ) |
13 同人 (tóng rén) |
14 大有 (dà yǒu) |
15 謙 (qiān) |
16 豫 (yù) |
17 隨 (suí) |
18 蠱 (gŭ) |
19 臨 (lín) |
20 觀 (guān) |
21 噬嗑 (shì kè) |
22 賁 (bì) |
23 剝 (bō) |
24 復 (fù) |
25 無妄 (wú wàng) |
26 大畜 (dà chù) |
27 頤 (yí) |
28 大過 (dà guò) |
29 坎 (kǎn) |
30 離 (lí) |
31 咸 (xián) |
32 恆 (héng) |
33 遯 (dùn) |
34 大壯 (dà zhuàng) |
35 晉 (jìn) |
36 明夷 (míng yí) |
37 家人 (jiā rén) |
38 睽 (kuí) |
39 蹇 (jiǎn) |
40 解 (xiè) |
41 損 (sǔn) |
42 益 (yì) |
43 夬 (guài) |
44 姤 (gòu) |
45 萃 (cuì) |
46 升 (shēng) |
47 困 (kùn) |
48 井 (jǐng) |
49 革 (gé) |
50 鼎 (dǐng) |
51 震 (zhèn) |
52 艮 (gèn) |
53 漸 (jiàn) |
54 歸妹 (guī mèi) |
55 豐 (fēng) |
56 旅 (lǚ) |
57 巽 (xùn) |
58 兌 (duì) |
59 渙 (huàn) |
60 節 (jié) |
61 中孚 (zhōng fú) |
62 小過 (xiǎo guò) |
63 既濟 (jì jì) |
64 未濟 (wèi jì) |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التفسير والتأثير
الهان الشرقيون والأسرات الستة
أسرتا تانگ وسونگ
الكونفشيوسية الجديدة
الكورية واليابانية
الأوروپية المبكرة
العصر الحديث
الترجمات
جزء من سلسلة عن |
الطاوية |
---|
انظر أيضاً
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الهوامش
المصادر
المراجع
- ^ أ ب ت The *k-lˤeng (jing 經) appellation would not have been used until after the Han dynasty, after the core Old Chinese period.
أعمال مرجعية
- Adler, Joseph A. (2002). Introduction to the Study of the Classic of Change (I-hsüeh ch'i-meng). Provo, Utah: Global Scholarly Publications. ISBN 1-59267-334-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Hon, Tze-ki 韓子奇 (2005). The Yijing and Chinese Politics: Classical Commentary and Literati Activism in the Northern Song Period, 960–1127. Albany: State Univ. of New York Press. ISBN 0-7914-6311-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Kern, Martin (2010). "Early Chinese literature, Beginnings through Western Han". In Owen, Stephen (ed.). The Cambridge History of Chinese Literature, Volume 1: To 1375. Cambridge: Cambridge University Press. pp. 1–115. ISBN 978-0-521-11677-0.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Knechtges, David R. (2014). "Yi jing 易經 (Classic of changes)". In Knechtges, David R.; Chang, Taiping (eds.). Ancient and Early Medieval Chinese Literature: A Reference Guide. Vol. 3. Leiden: Brill Academic Pub. pp. 1877–1896. ISBN 978-90-04-27216-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Nelson, Eric S. (2011). "The Yijing and Philosophy: From Leibniz to Derrida". Journal of Chinese Philosophy. 38 (3): 377–396. doi:10.1111/j.1540-6253.2011.01661.x.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Ng, Wai-ming 吳偉明 (2000a). The I Ching in Tokugawa Thought and Culture. Honolulu, HI: Association for Asian Studies and University of Hawai'i Press. ISBN 0-8248-2242-0.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Ng, Wai-ming (2000b). "The I Ching in Late-Choson Thought". Korean Studies. 24 (1): 53–68. doi:10.1353/ks.2000.0013.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help); Unknown parameter|authormask=
ignored (|author-mask=
suggested) (help) - Nielsen, Bent (2003). A Companion to Yi Jing Numerology and Cosmology : Chinese Studies of Images and Numbers from Han (202 BCE–220 CE) to Song (960–1279 CE). London: RoutledgeCurzon. ISBN 0-7007-1608-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Nylan, Michael (2001). The Five "Confucian" Classics. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-13033-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Peterson, Willard J. (1982). "Making Connections: 'Commentary on the Attached Verbalizations' of the Book of Change". Harvard Journal of Asiatic Studies. 42: 67–116. JSTOR 2719121.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Raphals, Lisa (2013). Divination and Prediction in Early China and Ancient Greece. Cambridge: Cambridge Univ. Press. ISBN 1-107-01075-6.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Redmond, Geoffrey; Hon, Tze-Ki (2014). Teaching the I Ching. Oxford University Press. ISBN 0-19-976681-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Rutt, Richard (1996). The Book of Changes (Zhouyi): A Bronze Age Document. Richmond: Curzon. ISBN 0-7007-0467-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Schuessler, Axel (2007). ABC Etymological Dictionary of Old Chinese. Honolulu: University of Hawai'i Press. ISBN 1-4356-6587-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Shaughnessy, Edward (1983). The composition of the Zhouyi (Ph.D. thesis). Stanford University.
{{cite thesis}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Shaughnessy, Edward (1993). "I Ching 易經 (Chou I 周易)". In Loewe, Michael (ed.). Early Chinese Texts: A Bibliographical Guide. Berkeley: Society for the Study of Early China; Institute for East Asian Studies, University of California, Berkeley. pp. 216–228. ISBN 1-55729-043-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help); Unknown parameter|authormask=
ignored (|author-mask=
suggested) (help) - Shaughnessy, Edward (1999). "Western Zhou History". In Loewe, Michael; Shaughnessy, Edward (eds.). The Cambridge History of Ancient China: From the Origins of Civilization to 221 B.C. Cambridge: Cambridge University Press. pp. 292–351. ISBN 0-521-47030-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help); Unknown parameter|authormask=
ignored (|author-mask=
suggested) (help) - Shaughnessy, Edward (2014). Unearthing the Changes: Recently Discovered Manuscripts of the Yi Jing (I Ching) and Related Texts. New York: Columbia University Press. ISBN 0-231-16184-0.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help); Unknown parameter|authormask=
ignored (|author-mask=
suggested) (help) - Shchutskii, Julian (1979). Researches on the I Ching. Princeton: Princeton Univ. Press. ISBN 0-691-09939-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Smith, Richard J. (2008). Fathoming the Cosmos and Ordering the World: the Yijing (I Ching, or Classic of Changes) and its Evolution in China. Charlottesville: University of Virginia Press. ISBN 0-8139-2705-6.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Smith, Richard J. (2012). The I Ching: A Biography. Princeton: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-14509-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help); Unknown parameter|authormask=
ignored (|author-mask=
suggested) (help) - Yuasa, Yasuo (2008). Overcoming Modernity: Synchronicity and Image-thinking. Albany: State University of New York Press. ISBN 1-4356-5870-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)
وصلات خارجية
- The texts of Confucianism, Part II: The Yî king (The Sacred books of China 16), translated by James Legge, 1882.
- Yi Jing at the Chinese Text Project: original text and Legge's translation
- مقالات جيدة
- Lang and lang-xx template errors
- Articles containing صينية-language text
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- CS1 errors: unsupported parameter
- كتاب التغيرات
- فلسفة صينية كلاسيكية
- نصوص طاوية
- نصوص كونفشيوسية
- نصوص كلاسيكية صينية
- كهانة
- كتب كهانة صينية
- ديانة فلكلورية صينية
- مدارس الفكر البطاني
- كونفشيوسية
- نصوص أسرة ژو
- Synchronicity
- كتب الألفية الأولى ق.م.