كارن أرمسترونگ

كارن أرمسترونگ
Karen Armstrong
Karen-armstrong.jpg
وُلِدKaren Armstrong
14 نوفمبر 1944
ويلد‌مورد، ووسترشاير، إنگلترا
الوظيفةكاتبة، أكاديمية
العرقبريطانيا العظمى
الجامعة الأمكلية سانت آن، أكسفورد
الموقع الإلكتروني
http://charterforcompassion.org/

كارن أرمسترونگ Karen Armstrong (14 نوفمبر 1944) مؤلفة بريطانية من أصل كاثوليكي أيرلندي، اشتهرب بكتبها في مقارنة الأديان وعن الإسلام.[1] كانت راهبة كاثوليكية لكنها تركت الكاثوليكية. وهي عضوة في الحلقة الدراسية عن عيسى. من أقوالها: "كل التقاليد العظيمة تقول تقريبا الشيء نفسه بالرغم من الاختلافات السطحية". تركز أعمالها على القواسم المشتركة بين الأديان الرئيسية، مثل أهمية التعاطف والقاعدة الذهبية.

تلقت أرمسترونگ جائزة تد بقيمة 100000 دولار أمريكي في فبراير 2008. استغلت تلك المناسبة للدعوة إلى إنشاء ميثاق التعاطف، والذي تم الكشف عنه في العام التالي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة الشخصية

وُلِدت أرمسترونگ في ويلدمور، ووسترشاير،[2] في عائلة من أصل أيرلندي انتقلت بعد ولادتها إلى برومسگروڤ وبعد ذلك إلى برمنگهام. في عام 1962، عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، أصبحت عضوًا في راهبات الطفل يسوع، وهي جمعية تقووم بتدريس الجماعة، بقيت فيها لمدة سبعة سنوات. تقول أرمسترونگ إنها عانت من الجسدية اعتداء جسدي وونفس في الدير؛ وفقا لمقال في صحيفة گارديان، "كان على أرمسترونگ إماتة لحمها بالسياط وارتداء سلسلة مسننة حول ذراعها. عندما تحدثت بدورها، تدعي أنها أُجبرت على الخياطة في ماكينة الدواسة بدون إبرة لمدة أسبوعين "[3]

بمجرد تقدمها من طالب خدمة ومبتدئة إلى راهبة معترف بها، التحقت ب كلية سانت آن، أكسفورد، لدراسة اللغة الإنگليزية. تركت أرمسترونگ طلبها في عام 1969 عندما كانت لا تزال طالبة في أكسفورد.[4] لم تعترض أرمسترونگ رسميًا على هذا الرأي، ولم تشرع في موضوع جديد، بل تخلت عن الأمل في مهنة أكاديمية. أفادت أن هذه الفترة من حياتها اتسمت باعتلال الصحة الناجم عن حياتها، ولكن في ذلك الوقت، كانت لا تزال غير مشخصة صرع الفص الصدغي.[5][6][7]

حول هذا الوقت تم إيوائها مع جينيفر وهربرت هارت، تعتني بابنهما المعاق، كما ذكرت في مذكراتها السلم الحلزوني.[4]

لم تتزوج أرمسترونگ .[8] على الرغم من أنها وصفت نفسها بأنها "موحِدة مستقلة"، إلا أنها قالت مؤخرًا: "لم أعد حتى أطلق على نفسي اسم موحد بعد الآن.."[9][10]


المسيرة

في عام 1976، حصلت أرمسترونگ على وظيفة في تدريس اللغة الإنگليزية في مدرسة جيمس ألين للبنات في دولويتش بينما كانت تعمل على مذكراتها الدير. تم نشر هذا في عام 1982 باسم "عبر البوابة الضيقة" لمراجعات ممتازة. في ذلك العام، شرعت في مهنة جديدة ككاتبة مستقلة ومقدمة وبث. في عام 1984، كلفتها القناة الرابعة البريطانية بكتابة وتقديم فيلم وثائقي تلفزيوني عن حياة القديس بولس، "المسيحي الأول"، وهو مشروع تضمن السفر إلى الأرض المقدسة لتتبع خطوات القديس. وصفت أرمسترونگ هذه الزيارة بأنها "تجربة اختراق" تحدت افتراضاتها السابقة وقدمت الإلهام لجميع أعمالها اللاحقة تقريبًا. في كتاب تاريخ الرب: البحث عن 4000 عام من اليهودية و المسيحية والإسلام (1993)، تتبعت تطور تقاليد ديانات توحيدية الثلاثة الرئيسية من بداياتها في الشرق الأوسط حتى يومنا هذا وتناقش أيضًا الهندوسية والبوذية. كإرشاد لـ "الشخصيات البارزة" في مقاربتها، ترجع أرمسترونگ الفضل في إرشادها (في كتاب السلم الحلزوني وفي كتب أخرى) إلى الكندي اللاهوتي الراحل ويلفرد كانتويل سميث، وهو قس پروتستانتي،[11] والأب اليسوعي برنارد لونرگان.[12] في عام 1996، نشرت القدس: مدينة واحدة، ثلاثة أديان.

تواصل أرمسترونگ الحديث في كتابها التحول العظيم: بداية تقاليدنا الدينية (2006) عن الموضوعات التي تم تناولها في تاريخ الرب وتبحث في ظهور وتقنين الديانات الكبرى في العالم خلال ما يسمى محوري العمر الذي حدده كارل ياسپرز. في عام نشرها، تمت دعوة أرمسترونگ لاختيار تسجيلاتها الثمانية المفضلة لبرنامج راديو بي بي سي أقراص جزيرة الصحراء.[13] ظهرت عدة مرات في التلفزيون، بما في ذلك في برنامج راجح عمر حياة محمد. تُرجم عملها إلى خمس وأربعين لغة.[14] كانت مستشارة للفيلم پي بي إسالوثائقي الحائز على جائزة محمد: إرث نبي (2002)، من إنتاج مؤسسة الوحدة للإنتاج.

في عام 2007 دعا المجلس الديني الإسلامي في سنغافورة أرمسترونگ لإلقاء محاضرة في المجلس.[15]

أرمسترونگ زميلة في حلقة يسوع، وهي مجموعة من العلماء والأشخاص العاديين الذين يحاولون تقصي الأسس التاريخية للمسيحية. كتبت العديد من المقالات في گارديان ولإصدارات أخرى. كانت مستشارة رئيسية في سلسلة بيل مويرز الشعبية حول الدين التي انتجتها پي بي إس، وقد خاطبت أعضاء كونگرس الولايات المتحدة، وكانت واحدة من ثلاثة علماء تحدثوا في أول جلسة للأمم المتحدة على الإطلاق على الدين.[16] وهي نائبة رئيس جمعية الصرع البريطانية، والمعروفة باسم حركة الصرع.

تقول أرمسترونگ، التي درست دورات في كلية ليو بايك، وهي كلية حاخامية ومركز للتعليم اليهودي يقع في شمال لندن، إنها استلهمت بشكل خاص من تركيز التقليد اليهودية على الممارسة بالإضافة إلى الإيمان: "أقول إن الدين لا يتعلق بتصديق الأشياء. إنه يتعلق بما تفعله. إنه كيمياء أخلاقية. إنه يتعلق بالتصرف بطريقة تغيرك، التي تعطيك إشارات عن القداسة والحرمانية."[17] وتؤكد أن الأصولية الدينية ليست مجرد نتاج للثقافة المعاصرة بل هو نتاج لها[18] ولهذا السبب نخلص إلى أنه، "نحن بحاجة ماسة إلى أن نجعل التعاطف قوة واضحة ومضيئة وديناميكية في عالمنا المستقطب. متجذرة في تصميم مبدئي لتجاوز الأنانية، يمكن أن تحطم الرحمة السياسية والعقائدية، والحدود الأيديولوجية والدينية. ولدت من الترابط العميق بيننا، والرحمة ضرورية من أجل العلاقات الإنسانية ولإنسانية كاملة. وهي الطريق إلى التنوير، ولا غنى عنه لخلق اقتصاد عادل ومجتمع عالمي مسالم."[19]

حصل على جائزة تد بقيمة 100000 دولار في فبراير 2008، ودعت أرمسترونگ إلى وضع ميثاق التعاطف، بروح القاعدة الذهبية، لتحديد الأولويات الأخلاقية المشتركة عبر التقاليد الدينية، من أجل تعزيز التفاهم العالمي وعالم يسوده السلام.[20] تم تقديمه في واشنطن، دي سي في نوفمبر 2009. ومن الموقعون ملكة الأردن نور والدالاي لاما ورئيس الأساقفة ديزموند توتو وپول سيمون.[21]

في عام 2012، اعترفت جائزة جاك بلاني للحوار بإنجازها المتميز في تعزيز التفاهم حول الأديان العالمية وفيما بينها، وتعزيز التعاطف كأسلوب حياة. خلال إقامتها في كندا، أعطت أرمسترونگ "خطاب حالة ميثاق التعاطف العالمي" وشاركت في إطلاق مبادرة المدن الرحيمة في ڤانكوڤر.[22]

تكريمات

في عام 1999 حصلت أرمسترونگ على جائزة الإعلام من مجلس الشؤون الإسلامية العامة.[23][24][25]

تم تكريم أرمسترونگ من قبل مركز نيويورك المفتوح في عام 2004 "لفهمها العميق للتقاليد الدينية وعلاقتها بالإلهية."[26]

حصلت على درجة فخرية كدكتوراه في الآداب من جامعة أستون في عام 2006.[27]

في مايو 2008، حصلت على جائزة حرية العبادة من معهد روزفلت، وهي واحدة من أربع ميداليات تُمنح كل عام للرجال والنساء الذين أظهرت إنجازاتهم الالتزام بـالحريات الأربع التي أعلنها الرئيس فرانكلن روزڤلت في عام 1941 باعتبارها ضرورية للديمقراطية: حرية التعبير والاعتقاد، والتحرر من العوز والخوف. وذكر المعهد أن أرمسترونگ أصبحت "صوتًا بارزًا يسعى إلى التفاهم المتبادل في أوقات الاضطرابات والمواجهة والعنف بين الجماعات الدينية". واستشهدت "بتفانيها الشخصي للمثل الأعلى الذي يمكن أن يوجد فيه السلام في الفهم الديني، وتعاليمها عن الرحمة، وتقديرها للمصادر الإيجابية الروحانية."[28]

كما حصلت على جائزة تد 2008.[29]

في عام 2009 حصلت على جائزة الدكتور ليوپولد لوكاس من جامعة توبنگن.[30]

تم تكريم أرمسترونگ بجائزة المعرفة الدولية لعام 2011 من الموسوعة الوطنية السويدية[31] "لعملها طويل الأمد في تقديم المعرفة للآخرين حول أهمية الدين للبشرية، ولا سيما للإشارة إلى أوجه التشابه بين الأديان. من خلال سلسلة من الكتب والمحاضرات الحائزة على جوائز، أصبحت تمثل صوتًا لصنع السلام في وقت أصبحت فيه الأحداث العالمية مرتبطة بشكل متزايد بالدين ".

في 12 مايو 2010، حصلت على دكتوراه فخرية في اللاهوت من جامعة كوينز (كينگستون، أونتاريو).[32]

في 30 نوفمبر 2011 (يوم القديس أندرو)، حصلت أرمسترونگ على دكتوراه فخرية في الآداب من جامعة سانت أندروز.[33]

في 20 مارس 2012، مُنحت كارين أرمسترونگ جائزة جاك بي بلاني 2011/12 عن الحوار لعملها في تعزيز التفاهم حول الأديان العالمية وفيما بينها.[22]

في عام 2013، حصلت على جائزة نايف الروضان للتفاهم الثقافي العالمي من الأكاديمية البريطانية "تقديراً لمجموعة عملها التي ساهمت بشكل كبير في فهم عناصر التداخل والقواسم المشتركة في مختلف الثقافات والأديان ".[34]

في 3 يونيو 2014، حصلت على دكتوراه فخرية في اللاهوت من جامعة مكگيل.[35]

في عام 2017 مُنحت أرمسترونگ جائزة أميرة أستورياس تقديراً لأبحاثها في الأديان العالمية.[36]

نقد

وصف الفيلسوف آلان دي بوتون أرمسترونگ بأنها "أحد أكثر المدافعين المعاصرين ذكاءً عن الدين"، وأنها "تشن حربًا شرسة على الشرور المزدوجة المتمثلة في الأصولية الدينية والإلحاد المتشدد".[37] أشارت إليها واشنطن پوست على أنها "مؤرخة دينية بارزة وغزيرة الإنتاج".[38] وصفتها لورا ميلر من موقع صالون بأنها "الكاتبة الدينية الأكثر وضوحًا واتساعًا وإثارة للاهتمام باستمرار".[39] قام خوان إدواردو كامپو، مؤلف موسوعة الإسلام (2009)، بإدراج أرمسترونگ ضمن مجموعة من العلماء الذين نقلوا حاليًا "بموضوعية إلى حد ما"، على عكس المجادلين الأخرين، عن الإسلام وأصوله إلى جمهور عريض.[40] بعد هجمات 11 سبتمبر كانت مطلوبة بشدة بصفتها محاضرة، تدعو إلى حوار الأديان.[41]

تم انتقاد أرمسترونگ أنها سوء فهم لعلم اللاهوت وتاريخ العصور الوسطى، وخاصة في المنشورات المحافظة فيرست ثينگس وناشونال ريڤيو.[42][43] انتقداهيو فيتزجيرالد، أثناء كتابته في نيو إنگليش ريڤيو، وصف أرمسترونگ لكريستوفر كولومبوس بأنه "يهودي متحول إلى الكاثوليكية"، وهي نظرية يقترح فيتزجيرالد أنها ليست مدعومة في الأوساط الأكاديمية السائدة.[44]

أعمالها

مقالات

  • "Ambiguity and Remembrance: Individual and Collective Memory in Finland" (2000)
  • "The Holiness of Jerusalem: Asset or Burden?" (1998)
  • "Women, Tourism, Politics" (1977)

كتب ترجمة الي العربية

لقراءة كتاب تاريخ الرب/تاريخ الأسطورة (اضغط هنا للقراءة).

حقول الدم الدين وتاريخ العنف

تاريخ الكتاب المقدس

مسعى البشرية الأزلي

كتب

  • The Bible: A Biography (2007)
  • The Great Transformation: The Beginning of Our Religious Traditions (2006)
  • Muhammad: A Prophet For Our Time (2006)
  • A Short History of Myth (2005)
  • The Spiral Staircase (2004)
  • Faith After September 11th (2002)
  • The Battle for God: Fundamentalism in Judaism, Christianity and Islam (2000)
  • Buddha (2000)
  • Islam: A Short History (2000)
  • In the Beginning: A New Interpretation of Genesis (1996)
  • Jerusalem: One City, Three Faiths (1996)
  • The End of Silence: Women and the Priesthood (1993)
  • The English Mystics of the Fourteenth Century (1991)
  • Holy War: The Crusades and their Impact on Today's World (1988)
  • The Gospel According to Woman: Christianity's Creation of the Sex War in the West (1986)
  • Tongues of Fire: An Anthology of Religious and Poetic Experience (1985)
  • Beginning the World (1983)
  • The First Christian: Saint Paul's Impact on Christianity (1983)
  • Through the Narrow Gate (1982)

مرئيات

كتاب تاريخ الأسطورة/الرب الجزء الأول- كارين أرمسترونج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواقع خارجية

مقابلات

متفرقات

  1. ^ Schulson, Michael (23 November 2014). "Karen Armstrong on Sam Harris and Bill Maher: "It fills me with despair, because this is the sort of talk that led to the concentration camps"". Salon. Retrieved 7 June 2018.
  2. ^ Armstrong, Karen (2005). Through A Narrow Gate: A Memoir of Spiritual Discovery (Revised ed.). Macmillan. p. 7. ISBN 0-312-34095-8.
  3. ^ Thorpe, Vanessa (2 October 2010). "Karen Armstrong: The compassionate face of religion". The Guardian.
  4. ^ أ ب Armstrong, Karen. The Spiral Staircase: My Climb Out Of Darkness. New York: Random House, 2004.
  5. ^ McGrath, Alister (2006). "Spirituality and well-being: some recent discussions". Brain. 129 (1): 278–282. doi:10.1093/brain/awh719.
  6. ^ Stanford, Peter (5 April 2004). "The runaway nun". New Statesman. Retrieved 16 August 2019.
  7. ^ Bunting, Madeleine (6 October 2007). "A question of faith". TheGuardian.com.
  8. ^ "Interview: Karen Armstrong, author, academic and broadcaster". Church Times. 22 July 2009. Retrieved 26 June 2022.
  9. ^ Quinn, Sally (29 March 2006). "A Historian's Faithful Account Once Rejecting Religion, Karen Armstrong Now Sees It as a Guidepost". The Washington Post. Retrieved 26 June 2022.
  10. ^ Bitting, Diane (17 April 2018). "How Karen Armstrong became a 'freelance monotheist'". LNP. Retrieved 26 June 2022.
  11. ^ See The Case for God, p. 87, footnote 42
  12. ^ The Case for God, p. 283.
  13. ^ "Desert Island Discs, February 12, 2006: Karen Armstrong". BBC Radio 4 Website. Retrieved 9 April 2008.
  14. ^ Turkovich, Marilyn. "Karen Armstrong". Charter for Compassion (in الإنجليزية البريطانية). Retrieved 2019-04-30.
  15. ^ Karen Armstrong delivers the 2007 MUIS lecture Archived 19 مارس 2014 at the Wayback Machine, muis.gov.sg
  16. ^ Karen Armstrong Speaker Profile at The Lavin Agency, thelavinagency.com. Archived 17 مايو 2008 at the Wayback Machine
  17. ^ Dave Weich, "Karen Armstrong, Turn, Turn, Turn".
  18. ^ "Voices on Antisemitism interview with Karen Armstrong". United States Holocaust Memorial Museum. 5 July 2007. Archived from the original on 15 February 2012.
  19. ^ The Charter for Compassion. Archived 10 مايو 2011 at the Wayback Machine
  20. ^ "TEDPrize 2008 Winner :: Karen Armstrong". TEDPrize Website. Retrieved 19 March 2008.
  21. ^ Chapman, Glenn (12 November 2009). "Online call for religions to embrace compassion". Agence France-Presse. Retrieved 12 November 2009.
  22. ^ أ ب "Twelve Days of Compassion with Karen Armstrong". Retrieved 1 March 2019.
  23. ^ "Last Chance to Buy Your Tickets to MPAC Media Awards Gala on Sunday, 1 June". Muslim Public Affairs Council. Archived from the original on 22 May 2012. Retrieved 25 December 2011.
  24. ^ "Karen Armstrong". Westar Institute. Archived from the original on 14 November 2011. Retrieved 25 December 2011.
  25. ^ "Karen Armstrong". Bill Moyers Journal. Public Broadcasting Service (PBS). 13 March 2009. Retrieved 25 December 2011.
  26. ^ "Open Center Gala Honorees". 2009. Archived from the original on 3 November 2009. Retrieved 9 October 2009.
  27. ^ "Honorary Graduates of the University". Aston University. Archived from the original on 25 June 2010. Retrieved 25 December 2011.
  28. ^ "The Franklin D. Roosevelt Four Freedoms Awards: Freedom of Worship: Karen Armstrong". Four Freedoms Award website. Franklin and Eleanor Roosevelt Institute. 2008. Retrieved 28 June 2008.
  29. ^ "2008 Winners". TED Prize. Archived from the original on 18 January 2010. Retrieved 25 December 2011.
  30. ^ Armstrong, Karen. (2010). Plädoyer für Gott. Tübingen: Mohr Siebeck. p. 108. ISBN 978-3-16-150305-4. Archived from the original on 2014-03-22.
  31. ^ "Intervju med Karen Armstrong". The Knowledge Awards. Archived from the original on 21 April 2012. Retrieved 25 December 2011.
  32. ^ "Former Prime Minister Paul Martin among Queen's honorary degree recipients"., Queen's Gazette
  33. ^ "The point of religion". 16 November 2011. University of St Andrews, News archive.
  34. ^ "Celebrated British author Karen Armstrong wins inaugural prize for her contribution to global interfaith understanding". British Academy. 4 July 2013. Retrieved 23 July 2017.
  35. ^ "Fourteen individuals to receive honorary degree from McGill". McGill Reporter. 30 April 2014.
  36. ^ Giles, Ciaran; Aritz Parra (31 May 2017). "Religion Scholar Karen Armstrong Wins Top Spanish Award". Associated Press.
  37. ^ de Botton, Alain (19 July 2009). "In defence of the true God - review". The Guardian. Retrieved 7 September 2021.
  38. ^ Bonos, Lisa (16 January 2011). "Review of Karen Armstrong's "Twelve Steps to a Compassionate Life"". The Washington Post. Retrieved 21 May 2011.
  39. ^ Miller, Laura. ""Buddha" by Karen Armstrong". Salon.com. Archived from the original on 7 August 2011. Retrieved 21 May 2011.
  40. ^ Juan Eduardo Campo (November 1996). "Review of [Muhammad and the Origins of Islam] by F. E. Peters". International Journal of Middle East Studies. 28 (4): 597–599. doi:10.1017/s0020743800063911. S2CID 161552084.
  41. ^ Cliteur, Paul (2010). The Secular Outlook: In Defense of Moral and Political Secularism. John Wiley & Sons. p. 249. ISBN 978-1-4443-9044-5. Extract of page 249
  42. ^ "The Selective Compassion of Karen Armstrong | Joe Carter". First Things (in الإنجليزية). Retrieved 2019-06-23.
  43. ^ Ibrahim, Raymond (2007-05-07). "Islamic Apologetics". National Review (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2019-06-23.
  44. ^ "Karen Armstrong: The Coherence of Her Incoherence". newenglishreview.org. Retrieved 2019-06-23.