حقول الدم الدين وتاريخ العنف

صورة الغلاف

حقول الدم الدين وتاريخ العنف كتاب من تأليف كارين ارمسترونج - Karen Armstrong ترجمة أسامة غاوجي

الشبكة العربية للابحاث والنشر الطبعة الاولي بيروت 2016

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقدمة المترجم

تقدم مؤلفة حقول الدم بحث عابرة للحقول المعرفية الإنسانية، وتوظف الدرس الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والنفسي والتاريخي والتأويلي في

تحليلها لظاهرة العنف والدين، ولكن وعلى الرغم من المتانة النظرية الأطروحة الكتاب المركزية وقدرتها على التفسير والتعميم فإن تشعب

موضوعات الكتاب قد قلصت المساحة المخصصة لكل حالة تاريخية على حدة، ولذا فقد يجد القارئ في بعض التحليلات فقرأ في المستندات أو

هشاشة في التحليل، ولعل إحالات المؤلفة إلى كتبها الأخرى التي تناولت بعض تلك الظواهر بشكل مفصل سيسعف القارئ الراغب في التعمق . يحتاج قارئ هذا الكتاب إلى ثقافة تاريخية متوسطة لفهم سياق الحالات التاريخية التي يتناولها، والتي تمتد تاريخية وجغرافية من الصين القديمة إلى هجمات 11 أيلول/ سبتمبر في نيويورك، وقد نأيت في هذه الترجمة عن إثقال الكتاب بالحواشي التاريخية، على أنني وضعت بعض الهوامش الشارحة والتعقيبات المختصرة في النص ما بين معقوفتين في بعض الحالات القليلة التي رأيت الحاجة ماسة فيها إلى التوضيح.


أقسام الكتاب

الكتاب كبير اكثر من600 صفحة يتضمن ثلاث أقسام البدايات و الحفاظ علي السلام و الاخير الحداثة

مقتطفات من الكتاب

يقال في الغرب أحيانا أن العالم الإسلامي لم يختبر التنوير الذي اختبرناه، ولذلك فهو عاجز دوما عن تقدير قيم الحداثة. ولكن كما سنرى في الكتاب، فإن حرية التنوير كانت مقصورة على الأوروبين؛ لم تكن هناك من حرية للسكان الأصليين في أمريكا، أو للعبيد الأفارقة الذين يكدحون في المزارع الأمريكية. كان جون لوك، رائد فكرة الدولة الليبرالية، مؤيدة اللعبودية، وأكد أن لا حق للسكان الأصليين في أمريكا بملكية أراضيهم. خلال الحقبة الاستعمارية، رمت الشعوب المستعمرة من حقها في تقرير مصيرها في لحظة حاسمة ومفصلية في مسيرتها التحديثية. وقد استمر هذا الموقف حتى الآن : فكثير من السياسيين المشاركين في المسيرة في باريس يرأسون دولا ساندت لقرون أنظمة حكم في بلدان حرمت شعوبها ذات الغالبية المسلمة أي حق في حرية التعبير . ومباشرة بعد المسيرة، سارع الكثيرون منهم لتقديم العزاء في الملك السعودي الراحل . في نهاية هذا الكتاب، أشرت إلى أننا نعيش اليوم في عالم مترابط وأننا

بالتالي متورطون ومسؤولون عن مآسي بعضنا البعض. والإرهاب الذي نستنكره هو، في جزء منه، نتيجة للسلوك الغربي، كما أن الغرببین لیوا وحدهم ضحاياه ؛ فقبل أسبوعين فقط أحداث باريس، قتل 145

باكستانية، معظمهم أطفال، على يد طالبان في هجوم انتقامي من الجيش الباكستاني. وقبل أربعة أيام من أحداث باريس، قتل ما يقرب من ۲۰۰۰ من سكان القرى، معظمهم من النساء والأطفال والعجائز، على يد جماعة بوكو حرام الشنية المسلحة في باغا (Baga) على الحدود النيجيرية التشادية . ولكن التغطية الإعلامية لهذه الأحداث المروعة في الغرب كانت ضعيفة وسطحية مقارنة بالزخم الإعلامي الذي حظيت به أحداث شارلي إيبدو. هذا لا يمر من دون ملاحظة في العالم الإسلامي، وعلينا هنا مرة أخرى أن نستعيد قضية قابيل وهابيل. عندما يقتل المسلمون في سوريا وفلسطين ونيجيريا وباكستان والعراق - وهي الدول التي أسهمنا في تشكيل مصائرها المأساوية . فإن على الغربيين أن يدركوا بأن صوت دماء إخونهم صارخ إليهم من الأرض .ص602

***

وهكذا فإن الإصرار الغربي الواسع على أن «الدولة الإسلامية» تمثل الوجه الحقيقي للإسلام هو مثال آخر عن البحث عن كبش فداء : محاولة الوضع اللوم والمسؤولية عن الخطأ في مكان آخر، فتنظيم «الدولة الإسلامية» هو استمرار لحركة التمرد والمقاومة التي اندلعت عقب غزو العراق بقيادة أمريكا وبريطانيا. فقد أسهمت صور المعاناة التي يتعرض لها المسلمون تحت الاحتلال إلى اندفاع موجة جديدة من المتطوعين» للجهاد من السعودية وسوريا والأردن لينفذوا عمليات انتحارية في العراق. انبعث التمرد إلى الحياة من جديد في نيسان/ أبريل ۲۰۱۳م، عندما قامت قوات الأمن العراقية التابعة لحكومة نوري المالكي الشيعي بإطلاق النار على مظاهرة سلمية للشئة، الذين كانوا يطالبون بتوزیع عادل العائدات النفط. وعلينا أن نلاحظ هنا بأن هذا الصراع الطائفي لم يقم بسبب الحمية الدينية، وإنما بدوافع اقتصادية .

***

الحقيقة تتبع في خريف ۲۰۱۳، سلمت مخطوطة هذا الكتاب إلى الناشر، ومنذ ذلك الوقت، حصلت فظائع وحشية عديدة، التي قد تبدو في الوهلة الأولى نقلة نوعية للعنف المعبر عنه دينية، ولكنها في

المسار نفسه اجتاحت المجموعة التي يطلق عليها تنظيم «الدولة الإسلامية العراق وسوريا، وسيطرت على مساحات واسعة من الأراضي وقتلت آلاف

المدنيين. وقد يبدو للمراقب أن الوحشية البشعة لمقاتلي الدولة الإسلامية، بسيوفهم ووجوههم المقنعة وقطعهم للرؤوس، تنتمي إلى زمن ماضي، ولكن

القتل الجماعي كان بالتأكيد جزءا مأساوية من التجربة الحداثية: علينا فقط أن نسترجع قطع الرؤوس العلني له ۱۷۰۰۰ رجل وامرأة وطفل في أثناء الثورة الفرنسية التي أقامت أول دولة علمانية في أوروبا)، ومذابح الأرمن، والهولوكوست النازية. في الواقع، فإن تنظيم الدولة الإسلامية» تنظيم حدائي تماما، بإدارة محترفة الأصول مالية تقدر ب1 مليار دولار، ليس هناك

ما هو غير عقلاني في فيديوهات الإعدامات البشعة التي يبثها التنظيم، فهذه الفيديوهات مصممة لتحقيق هدف استراتيجي هو إثارة الرعب، وهي تستدعي

تكتيكات الخمير الحمر ( Khmer Rouge) والحرس الأحمر (Red Guard)، الذين حاولوا أيضا أن يطهروا البشرية من الفساد والخراب. اعتبر الكثير من الغربيين بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» دليل قاطع على

نزوع جوهري في الإسلام نحو العنف ؛ فمقاتلو التنظيم يزخرفون خطاباتهم بالآيات القرآنية ؛ وقائد التنظيم أبو بكر البغدادي، يتخذ لنفسه اسم الخليفة الأول المبجل لدى المسلمين؛ كما أن التنظيم يفرض صيغة قروسطية من الشريعة في مناطق حكمه، وهكذا فقد ارتفعت نسبة العداء للإسلام في الغرب. في أيلول/ سبتمبر ۲۰۱٤، أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة زغبي

(Zoghby) بأن 3۷ في المئة من الأمريكيين لديهم رؤية إيجابية عن الإسلام، بعد أن كانت النسبة تصل إلى 30 في المئة في ۲۰۱۰، وقد وجه الكثير من النقد لإدارة أوباما لرفضها المماهاة والربط بين إرهاب الدولة الإسلامية والإسلام ولكن تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يعبر عن الإسلام كما لا يعبر الحزب القومي البريطاني عن بريطانيا أو منظمات کو کلوکس کلان (KKK) عن المسيحية؛ فقد استنكرت المؤسسات والسلطات الإسلامية الكبری، گالأزهر الشريف والجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية (ISNA) ومفتي السعودية ، أيديولوجيا التنظيم وممارساته بوضوح. واتفق السنة والشيعة، والسلفيون

والمسلمون الليبراليون في استنكارهم لسلوكات التنظيم، وهم يشيرون باستمرار إلى أن الناطقين باسم التنظيم يتقون النصوص القرآنية التي تناسب رؤيتهم ويتجاهلون النصوص التي تعارضها كاقة .

لقد رأينا كيف أن كثيرا من المسلمين الذين أدينوا بالإرهاب منذ عام ص ٥٩٧

***

عاش اليهود والمسيحيون والمسلمون في سلام مشترك لخمسمئة سنة تحت حكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك بعد سقوطها في عام ۱۹۱۸م،

***

رأي المؤلفة من ثالث الخلفاء عمر بن الخطاب

عندما استولى عمر بن الخطاب على القدس من البيزنطيين في عام ۹۳۸م، وقع على معاهدة تضمن للمسيحيين أن تصان كنائسهم ومزاراتهم، وقام بتنظيف موقع الهيكل اليهودي الذي ترك مخبأ منذ تدميره في عام 70م وكان يستعمل كمكب للنفايات. منذ ذلك التاريخ فصاعدة، سيطلق على هذا الموقع المقدس اسم الحرم الشريف، وسيصبح ثالث أقدس الأماكن لدى

المسلمين، بعد مكة والمدينة . اليهود، بعد أن كانوا ممنوعين منالإقامة الدائمة في يهوذا منذ ثورة بارکوخبا، إلى العودة إلى مدينة في القرن الحادي عشر، كان الربيون اليهود في القدس ما يزالون

يكررون الشكر لرحمة الله التي جعلت مملكة إسماعيل» تسيطر على فلسطين يذكر المؤرخ ميخائيل السرياني، في القرن الثاني عشر الميلادي أن المسلمين: «لم يسألوا أحدة عن عقيدته أو دينه، ولم يضطهدوا

أحدة بناء على دينه، كما فعل اليونان، الأمة الضالة الضعيفة» اول الفاتحون المسلمون في البداية أن يقاوموا الاضطهاد البنيوي واحنف الكامن في الإمبراطورية، فلم يسمح عمر لولاته بأن ينقلوا السكان

المحليين من مواطنهم أو أن يبنوا عقاراتهم في أرضي العراق الغنية . بدلا من ذلك، عاش الجنود المسلمون في الأمصار - وهي أشبه بحاميات عسكرية - التي أقيمت في مواقع استراتيجية : الكوفة في العراق، والبصرة في سوريا، وقم في إيران، والفسطاط في مصر؛ أما دمشق فهي المدينة

**

الناصر صلاح الدين

بعدكان صلاح الدين، مثل نور الدين، يسافر دومة برفقة العلماء ،والصوفية، والقضاة، وأئمة المساجد، الذين كانوا يتلون القرآن ويقرؤون الأحاديث على الجيش قبيل الزحف. انبعث الجهاد في المنطقة أن كان ميتة، وأصبح قوة حية من جديد؛ لم تكن عودة الجهاد بسبب طبيعة عنيفة في الإسلام بل بسبب الهجمات المتكررة من الغرب. في المستقبل، فإن أي تدخل من الغرب في الشرق الأوسط، حتى لو كان بدوافع علمانية، سيوة قظ ذكرى العنف المتعصب الذي مارسه الصليبيون في الحملة الأولى . اكتشف صلاح الدين، مثل الصليبيين، أن الفرنجة قد يكونون عدوه الأكبر والأشرس. لا شك في أن نجاح صلاح الدين العسكري يدين

للحروب الداخلية المزمنة والصراعات بين الفرنجة والسياسات المتشددة التي تبناها القادمون الجدد من أوروبا، والذين لم يفهموا اللعبة السياسية في المنطقة. نتيجة لذلك، تمكن صلاح الدين من تدمير الجيش المسيحي في تموز/ يوليو من عام ۱۱۸۷م في معركة حطين في الجليل. بعد المعركة، قام صلاح الدين بإطلاق سراح ملك القدس، ولكنه قام بإعدام فرسان الهيكل ان القديس يوحنا، باعتبارهم الخطر الأكبر على المسلمين. عندما صلاح الدين من استعادة القدس، كان يفكر في الانتقام للمذبحة

وتم افتداء صلاح الدين قد الهائلة التي قام بها الصليبيون، ولكنه اقتنع باسترداد المدينة من دون عنف بعد لقائه بمبعوثي الفرنجة لم يقتل أي مسيحي، جميع سكان المدينة بمقابل بسيط، وتمت مرافقة العديد منهم إلى مدينة صور حيث يمتلك المسيحيون معقلا حصينا لم يستوعب مسیحیو الغرب أن تصرف بصورة أكثر إنسانية مما فعله الصليبيون المسيحيون، وطوروا أسطورة تجعل من صلاح الدين مسيحية شرفية انتقد بعض المسلمين ما فعله صلاح الدين : فقد حاجج ابن الأثير أن هذه الرحمة كانت خطأ سياسية وعسكرية كبيرة، ذلك أن الصليبيين حافظوا على المنطقة الساحلية القريبة الممتدة من صور إلى

بیروت، والتي بقيت تشكل تهديدا للقدس حتى نهاية القرن الثالث عشر

الحملة الصليبية الأولى

العلاقات وكانت الحملة الصليبية الأولى بالأخص ذهانية، فقد بدأ الصليبيون نصف مجانين، بكل المقاييس . لم يتعامل المقاتلون مع العالم من حولهم بشكل طبيعي لثلاث سنوات، فقد جعلهم الخوف الطويل ونقص التغذية عرضة لحالات ذهنية غير طبيعية. كان الصليبيون يقاتلون عدوة يختلف ثقافية وإثنية عنهم - وهو العامل الذي، كما نعرف اليوم، يسهم في إزالة الموانع والضوابط المعتادة . فعندما وصل الصليبيون إلى القدس قتلوا نحو ثلاثين ألفا في ثلاث ايام يروي مؤلف كتاب أعمال الفرنجة Dees) (of The Franks باستحسان أن الصليبيين قتلوا كل العرب المسلمين والأتراك

الذين وجدوهم قتلوا الجميع، الرجال والنساء» وجرت الدماء في الشوارع، وجمع اليهود في معبدهم وقتلوا جميعا، كما قتل 10 آلاف مسلم

التجؤوا إلى الحرم الشريف بوحشية. يروي المؤرخ ريمون الأغويلري«كانت أكوام الرؤوس والأيدي والأرجل في خاض الرجال في الدماء حتى ركبهم. في الحقيقة، كانت محكمة الله العادلة والباهرة بأن يمتلي هذا المكان بدماء غير المؤمنين كان هناك عدد هائل من القتلى إلى درجة أن الصليبيين لم يعرفوا ماذا يفعلون بالجثث، وعندما قدم فوشيه الشارتري للاحتفال بالميلاد في القدس بعد

خمسة أشهر، أصابه الفزع من الرائحة المنتنة للجثث المتعفنة، التي لم دفن بعد، المتناثرة في الحقول والقنوات حول المدينة ص 324

تأثير نظرية دارون

كبير بنظرية التطور. وكانت هناك قناعة منتشرة على نطاق واسع بأن فظائع الألمان التي ارتكبوها في أثناء الحرب كانت نتيجة لاعتناق الأمم للنظرية الداروينية الاجتماعية؛ فقد دار ذلك الصراع الوحشي الخالي من الإيمان وفقها، ليكون البقاء للأقوى فقط. كان هذا بلا شك تشويها مبتذلا لفرضية داروين، ولكن في الوقت الذي كان البشر يحاولون إيجاد معنی معقول للحرب الأكثر دموية في التاريخ الإنساني، كانت الداروينية تمثل تفسيرة لكل الأحداث القاسية وعديمة الرحمة في العصر الحديث. سببت هذه الأفكار القلق بالأخص للأمريكيين في المدن الصغرى، الذين شعروا بأن ثقافتهم سلب منهم من قبل النخبة العلمانية، وشعروا كما لو أنهم مستعمرون من قبل قوة أجنبية. وصل هذا القلق إلى ذروته في محاكمة سكوبس Scopes) (Trial (۱۹۲۰م) في دایتون (Dayton) الواقعة في تينيسي، حيث مثل الأصوليين السياسي الديمقراطي وليام جينينغز برایان (William Jennings Bryan)،

حرب العراق

في الأول من أيار/ مايو ۲۰۰۳، هبطت طائرة بوش النفاثة من نوع فايكينغ على سطح حاملة الطائرات يو. أس. أس. إبراهام لينكولن، ليعلن من على متنها انتهاء حرب العراق بالانتصار ۱۰۸) «لقد حاربنا من أجل

الحرية ومن أجل سلام العالم»، هكذا قال الرئيس للقوات المحتشدة . بفضلكم أنتم، سقط الطاغية وأصبح العراق حرة». في هذه الرسالة السياسية نسمع أيضا صدي الحرب المقدسة، فهذه الحرب التي خاضتها الأمة

الأمريكية كانت موجهة من الله نفسه: "جميعكم - جميع هذا الجيل في جيشنا - قد استجاب لأسمى نداء في التاريخ»، ثم يعلن، مقتبسة من النبي

إشعياء: «رأينما تسيرون، فأنتم تحملون رسالة الأمل، الرسالة القديمة والمتجددة . للمأسورين «بالإطلاق، ولأولئك الذين يعيشون في الظلام « بالحرية » استعمال هذا النص الإنجيلي، الذي أقتبسة المسيح لوصف رسالتة يكشف عن خط ماشیحي في إدارة بوش . من المثير للسخرية أن يعلن بوش عن تحرير المأسورين، ففي تشرين الأول/ نوفمبر ۲۰۰۳م، نشرت وسائل الإعلام صورة لجنود أمريكيين يعذبون

السجناء في سجن أبو غريب، سجن صدام سيئ السمعة؛ ولاحقا شرت صور وحشية أخرى لتعذيب السجناء في سجن تديره بريطاني، كانت هذه الصور أكثر قسوة ووحشية مما تصوره وسائل الإعلام الرسمية عن حرب العراق. صور العراقيون برؤوس مغطاة عراة ينلوون على الأرض، في حالات مجردة من الإنسانية، خائفين، کوحوش ثمامة للقوة الأمريكية المهيمنة  والوقفة المغترة للجنود الأمريكيين ذوي الرتب

المنخفضة تتضمن القول: «نحن في الأعلى، هم في الأسفل؛ نحن نظيفون، وهو قذرون ؛ نحن أقوياء وشجعان، وهم ضعفاء وجبناء ؛ نحن سادة وهم أشبه بالحيوانات ؛ نحن مختارون من الله، وهم منسلخون عن كل ما هو مقدس  هذه الصور هي نحن»، هكذا توضح سوزان سونتاج لاحقا ، ليس النازيون وحدهم من ارتكب الفظائع ؛ فعل الأمريكيون ذلك أيضا عندما انساقوا وراء الاعتقاد بأن البشر الذين يعذبونهم ينتمون إلى عرق أو أدنى أو أسفل منهم» من الواضح أن الجنود الأمريكيين لم يروا أي شيء خاطئ في سلوكهم ولم يكونوا خائفين من أي عقاب. جندية الاحتياط ليندي إنغلاند (Lynndie England)، التي ظهرت في الصورة ص ٥٧٨


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصطفى كمال أتاتورك

کان مصطفى كمال أتاتورك (۱۸۸۱ - ۱۹۳۸م) مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، يمثل عبر العالم الإسلامي عنف العلمانية. بعد الحرب العالمية الأولى، قام أتاتورك بالدفاع عن الأناضول، قلب الدولة العثمانية ،

ضد البريطانيين والفرنسيين، وبهذا تمکنت تركيا من تجنب الوقوع في الاستعمار. کان أتاتورك عازمة على إبعاد الإسلام عن الشؤون السياسية والاقتصادية كافة، ولأجل ذلك فقد أصبح أتاتورك محترمة في الغرب باعتباره قائدة مسلمة متنورة(۹۳)، ولكنه كان في الحقيقة دكتاتورة کارها للإسلام، الذي وصفه بالجثة المتعفنة»(44) استمر أتاتورك في الأساليب العدائية المعتادة لإلغاء نظام الطرق الصوفية، وقام بمصادرة ممتلكاتهم، وإغلاق مدارسهم، والاستيلاء على الأوقاف. والأهم من ذلك كله، أنه ألغى العمل بقانون الشريعة، مستبدة إياه بالنظام القانوني السويسري الذي لم يكن له أية علاقة أو ارتباط بغالبية الشعب في النهاية، وفي عام ۱۹۲۵م، أعلن أتاتورك بأن الخلافة أصبحت لاغية وباطلة. كانت الخلافة قد أصبحت منذ أمد بعيد مفردة خالية من المضمون سیاسية، غير أنها كانت على الرغم من ذلك تمثل الوحدة الرمزية للأمة والرابطة السياسية المتصلة بالنبي؛ في تلك اللحظة المظلمة من التاريخ، رأى المسلمون السنة في انهيار الخلافة صدمة روحية وثقافية، واعتقد الكثيرون، بسبب الدعم الغربي الأتاتورك، بأن الغرب كان يسعى إلى تدمير الإسلام نفسه . علی سبیل السيطرة على طبقة التجار الصاعدة، قام آخر السلاطين العثمانيين بإبعاد وقتل مرؤوسيهم اليونانيين والأرمن، الذين كانوا يشكلون ما

.

هوامش