فرانشسكو لورانا

تمثال نصفي في اللوڤر يُظهر وجه بيضاوي منمط للورانا

فرانشسكو لورانا Francesco Laurana، ويُعرف أيضاً بإسم فرانشسكو دلا ڤرانا Francesco de la Vrana (كرواتية: Frane Vranjanin) (ح. 1430 – قبل 12 مارس 1502) كان مثـّالاً وصانع أوسمة مولود في دلماتيا. ويعتبر كرواتياً[1][2] وإيطالياً[3][4][5] في آن واحد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وأعماله

مادونا مع الطفل (1471-72)، في كنيسة إمّاكيولاتا في پلاتسولو أكريده، صقلية.

فرانشيسكو لاورانا Francesco Laurana نحات ولد في مدينة ڤرانا دالماتيا Vrana Dalmatia الواقعة في جمهورية البندقية الإيطالية التي كانت آنذاك تابعة للامبراطورية الفرنسية، وهو من نحاتي عصر النهضة المبكر.

ترعرع لورانا في فرنسا عندما تفاقمت نزعة عامة للخلاص من تأثيرات الطراز القوطي، والتوجه إلى الطراز الجديد المتمثل بعصر الانبعاث الإيطالي. ففي نهايات القرن الخامس عشر استسلم المبدعون في دول أوربا الغربية لإغراءات البحوث الإنسانية والآداب وروعة الجمال الكلاسي (الاتباعي) اللاتيني.

كانت حياة لورانا المهنية مجهولة في بداياتها، ففـي عام 1453 طـرحت تساؤلات حـول إمكاناتـه الإبداعيـة حين كلفه ألفونسو الخامس من أراگون Alphonse V d’Aragon تنفيذ عمل نحتي «قوس النصر» في قلعة ناپولي الجديدة Castel Nuovo de Naples. كما تركزت أعماله الأولى على نحت الوجوه النسوية، وقد اتسمت هذه الأعمال بدقة تنفيذها وأناقتها.

عمل لورانا في الأعوام 1461-1466 في بلاط الملك رينيه دانجو René d’Anjou. وفي الأعوام 1467- 1472 أقام في صقلية حيث تدرب على مبادئ الفن الإيطالي الجديد.

لورانا فرانشيسكو- «قوس نصر ألفونسو الأول» (1453-1468)

خصصت معظم أعمال لورانا الإبداعية لمدينة مرسيليا Marseille الفرنسية، وكان سباقاً لاعتماد المنهج الجمالي الجديد في بدايات الربع الأخير من القرن الخامس عشر في الوقت الذي ظهرت فيه بوادر الأشكال المرتبطة بعصر النهضة الفرنسي في بدايات القرن السادس عشر. ففي السنوات 1475- 1481 نفذ مصلى في كاتدرائية لا ماجور La cathédrale de la Major في مدينة مرسيليا، وقد خضعت هذه الأعمال لكل القوانين التي اعتمدها عصر النهضة. ومن الجدير بالذكر أن مرسيليا مدينة قريبة من الحدود الإيطالية.

تشتمل أعمال لاورانا الموثقة على سلسلة من الميداليات لموضوعات تاريخية، وتلك التي تتعلق بما أنجزته الحروب والصراع الفرنسي الإيطالي، إضافة إلى مجموعة من التماثيل الدينية التي تمثل العذراء والمسيح، وتماثيل نصفية portraits لشخصيات بارزة في المجتمع الفرنسي، ولوحات نحتية بارزة نفذها في أثناء دراسته النحت في صقلية الإيطالية. كما نفذ مجموعة من النصب المعمارية والنحتية لأضرحة المشاهير في جنوبي فرنسا، ومن أهمها ما هو في بارگلو Bargello، وفلورنسا وڤيينا وفي المتحف الوطني للفن في واشنطن.

تتسم معظم هذه الأعمال بالمثالية الخالصة والرشاقة واختزال التفاصيل إلى أبعد الحدود، مع التأكيد على الموضوع بطرائق مدروسة للوصول إلى الانسجام والتوازن بصورة واضحة. كما اتسمت هذه الأعمال بجديتها وأثرها الانطباعي والتركيز على بساطة الأشكال ورمزيتها. وتذكر هذه الأعمال بإبداعات الفنان الإيطالي الشهير پييرو دلا فرانشيسكا Piero Della Francesca المعروفة في مدينة اوربينو Urbino. وفي هذا المكان لابد من التذكير بأن فرانشيسكو لورانا عمل مع ابن عمه المعماري الشهير لوتشيانو لورانا Luciano Laurana في تنفيذ التزيينات الداخلية والتصميمات الزخرفية لواجهات الأبنية التي كان يضعها.

توفي فرانشيسكو لورانا في مدينة أڤينيون Avignon الفرنسية.


المصادر

  • أحمد الأحمد. "لاورانـا (فرانشيسكو ـ)". الموسوعة العربية.
  1. ^ Stourton, James (2003). Great smaller museums of Europe. Scala - Michigan University. p. 58. ISBN 1-85759-284-0, 9781857592849. {{cite book}}: Check |isbn= value: invalid character (help)
  2. ^ Britannica (2002). Britannica concise encyclopedia. Encyclopaedia Britannic. p. 1056. ISBN 0-85229-832-3, 9780852298329. {{cite book}}: Check |isbn= value: invalid character (help)
  3. ^ "Francesco Laurana." Grove Art, Oxford University Press. Web. 16 May. 2011.
  4. ^ "Francesco Laurana." Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Online. Encyclopædia Britannica, 2011. Web. 16 May. 2011.
  5. ^ "LAURANA, Francesco." Treccani, il portale del sapere. Web. 16 May. 2011.

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: