طارق حنفي قطب

طارق قطب
طارق حنفي قطب.jpg
وزير الري
الحالي
تولى المنصب
26 فبراير 2014
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
رئيس الوزراء ابراهيم محلب (بالإنابة)
سبقه محمد عبد المطلب
تفاصيل شخصية
الجامعة الأم جامعة عين شمس
][جامعة ساوث هامپتون]]
خريجو جامعة أوساكا
الدين الإسلام
طارق قطب ورئيس الوزراء ابراهيم محلب في مقر مجلس الوزراء بالقاهرة، فبراير 2014.

طارق حنفي قطب، هو وزير الري في حكومة ابراهيم محلب منذ 26 فبراير 2014.[1]

التعليم

تخرج قطب من كلية الهندسة، جامعة عين شمس، قسم هندسة مدنية عام 1986. حصل على ماجستير العلوم في الري والهيدرولكيا من جامعة ساوث هامپتون بالمملكة المتحدة عام 1993، وعلى دكتوراة الفلسفة في هندسة الري من جامعة أوساكا اليابانية عام 2000. [2]

الحياة العملية

بدأ قطب حياته الوظيفية، مديرا للمكتب الفني لقطاع اليى بوزارة الموارد المائية والري، بعد حصوله على الماجستير، وعمل خبيرا للإدارة المتكاملة للموارد المائية بالمجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه، كما تولى رئاسة الإدارة المركزية لمشروع الإدارة المتكاملة وتحسين الري، ورئيس قطاع شؤون مياه النيل، ورئيس قطاع التخطيط بالوزارة، وتمت ترقيته مؤخرا لتولي منصب مساعد أول وزير الري.

عمل في البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، وشارك في العديد من المشروعات لتطوير الري بالأراضي القديمة في الوادي والدلتا وتحسين حالة الري بمنطقة غرب الدلتا. وكان رئيس قطاع التخطيط، ورئيس قطاع مياه النيل المسؤول عن ملف حوض النيل، ورئسي الادارة المركزية لمشروع الادارة المتكاملة وتحسين ووتطوير الري، ومدير صيانة الترع، ومدير المكتب الفني لقطاع الري. كان يشغل منصب مساعد أول وزير الموارد المائية والري، منذ ديسمبر 2013.

كذل عمل قطب خبيراً دولياً في إداره الموارد المائية بالبنك الدولي للإنشاء والتعمير بواشنطن، وصنعاء باليمن، واستشاري تدريب دول حوض النيل في مجال جدوى مشروعات المياه، وفض النزاعات، وكذلك عمل استشاريا لمشروعات ممولة من وكاله المعونة الأمريكية ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو، ووكالة التنمية اليابانية الجايكا.

منح وتكريمات

حصل قطب على العديد من المنح وشهادات التقدير في مجالات الأمن الغذائي من الفاو، والاستخدام الأمثل وتنمية الاستخدامات غير التقليدية للموارد المائية، وهندسة منشآت التحكم والقياس من وزارة الموارد المائية والري، كما حصل على منحة لدراسة تحديث الإدارة، والشؤون الأوروبية الدولية من المجلس الثقافى الفرنسي، كما أنه عضو مجلس محافظي المجلس العربي للمياه، واللجنة المشتركة العليا للزراعة والري، اللجنة التوجيهية العليا لمشروعات تطوير الري الحقلي، اللجنة التوجيهية لمشروع الإدارة المتكاملة وتحسين الري، اللجنة القومية لمرفق البيئة العالمي لتسيير مشروعات المنح الصغيرة، اللجنة الأهلية المصرية للري والصرف، الجمعية اليابانية للري والصرف وهندسة الاستصلاح، وأيضا عضو مجلس إدارات الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف والشركة العامة للكراكات، ورئيس مجموعة من اللجان التوجيهية لمشروعات تنموية بالإضافة إلى لجنة المنح والقروض بالوزارة.

أبحاث علمية

للدكتور قطب 24 بحث منشور في مجالات استراتيجيات وسياسات إدارة المياه، وتطوير البنية الأساسية والمؤسسية للري والصرف، واقتصاديات المياه، والطاقة المستخدمة لرفع مياه الري، والتغيرات المناخية، وتقويم مبادرات المياه، كما أن له عددا من المقالات بالصحف في ذات الموضوعات.


المصادر


مناصب سياسية
سبقه
محمد عبد المطلب
وزير الري
2014–يونيو 2014
تبعه
حسام مغازي