سيمونه مارتيني
سيمونه مارتيني Simone Martini | |
---|---|
اسم الميلاد | Simone Martini |
وُلِد | ح. 1284 سيينا، جمهورية سيينا |
توفي | يوليو 1344 (عن عمر 60) أڤينيون، مملكة فرنسا |
الجنسية | إيطالي |
المجال | الرسم، الجصيات |
التدريب | دوتشيو دي بوننسنيا |
الحركة | القوطية العالمية |
Works | The Annunciation with St. Margaret and St. Asano |
سيمونه مارتيني Simone Martini (حوالي 1284–1344) كان رساماً ومصوراً إيطالياً، وُلِد في سيينا. وكان شخصية رئيسية في تطور الرسم الإيطالي المبكر وكان له أثر كبير على تطور الأسلوب القوطي العالمي.
يعتقد كثير من المؤرخين والباحثين، أن مارتيني تتلمذ على يد الفنان دوتشيو Duccio، وعنه أخذ حبه للألوان النقية الشفيفة والمتناسقة، كما حملت أعماله الأولى كثيراً من أشكال أستاذه وسماته، ما أضفى الطلاوة على خطوطه، والرهافة على تعبيره الذي استوحاه من الأعمال القوطية الفرنسية التي درسها مارتيني في صباه في إيطاليا، ليرتقي بالخط التزييني للأسلوب القوطي حد الكمال، مما جعل الحجوم منسجمة ومتآلفة مع إيقاع الخطوط.
قام مارتيني بتطوير المفردات الزخرفيّة في عصره، وأخضعها لنمط الفن القوطي وخصائصه، وأكد على حجم العناصر والأشكال في الفراغ، وأضاف بعداً جديداً إلى المنظور، وأسهم بتخليص الرسم والتصوير الذي اشتغل عليه من سطوة الفن البيزنطي.
نفذ مارتيني كثيراً من الأعمال الفنيّة في حياته، منها لوحة جدارية تحمل اسم «ميستا» Maesta (1315) صوّر فيها السيدة العذراء والطفل والملائكة والقديسين، وقام بتعديلها عام 1321، وقد واكب ذلك، تعديل جوانب عديدة من أسلوبيته، كان من أبرزها استبدال نزعته الواضحة نحو المنظور الوهمي والأشكال المجردة بالتكوين الهرمي في أعماله.
من أعماله أيضاً، لوحة «القديس لويس من طولوز يتوج أخاه الملك روبير» نفّذها عام 1317 في إحدى كنائس نابولي Naples. وقد حقق مارتيني في هذه اللوحة درجة عالية من الروحانيّة العميقة. وبعد سنتين نفذ لوحة أخرى في كنيسة سانتا كاترينا Santa Caterina بمدينة پيزا Pisa تمثل السيدة العذراء. تنفرد هذه اللوحة بألوانها الرائعة المعبّرة. أما المشاهد العشرة الزاخرة بأشكال الفروسيّة المستلهمة من حياة القديس مارتين Martin، فقد نفّذها ما بين عامي 1320 و1330.
من أعمال مارتيني المهمة أيضاً، اللوحة الشخصية التي تناول فيها موضوع الفروسية لدى گويدوريتشيو دا فوليانو Guidoriccio da Fogliano والمنفذة عام 1328، ويُرجح الباحثون أن تكون هذه اللوحة أول عمل فني ينتمي إلى مسقط رأسه «سيينا» خالٍ من الأبعاد والتوجهات الدينية. كانت هذه اللوحة سابقة في فن عصر مارتيني، كما كانت حافزاً كبيراً للعديد من فناني عصر النهضة الذين نفذوا لوحات شخصية تُعنى بموضوع الفروسيّة.
وقد أسهمت واقعية شخوصه النفسية وتزييناته المشرقة في خلق لغة فنية جديدة، أُطلق عليها «القوطية العالمية».
من أعمال مارتيني أيضاً، لوحة تحمل اسم «البشارة» نفذها لمذبح كاتدرائية سيينا (نقلت فيما بعد إلى مدينة فلورنسا) عام 1333 بمساعدة أخي زوجته الرسام السييني ليپو ممي Lippo Memmi. تحمل هذه اللوحة خصائص فنية جديدة ولافتة، فهي مرسومة (عن عمد) بصيغة لا واقعية، وبتناغم متقن بين الرسم والأشكال الخياليّة والألوان، ما جعلها نابضة بالحياة، غنية بالروحانيات العميقة، ساحرة الصوغ الفني، وهذه الخصائص مجتمعة، دفعت العديد من الفنانين المعاصرين لمارتيني، إلى محاولة تقليدها، غير أنه لم يتمكن أي فنان من مجاراتها.
في عام 1340، استقر مارتيني في بلاط پاپا أڤينيون بنوا السابع Benoît VII، حيث تعرّف الشاعر پترارك Pétrarque وزين بالرسوم مؤلفه حول الشاعر ڤرجيل Virgile.
عُدَّ سيمون مارتيني من أهم فناني سيينا بعد معلمه دوتشيو، وكان تأثيره قوياً في فن بلده على امتداد القرنين الرابع عشر والخامس عشر، ما جعل فنه محط اهتمام وتقليد الفنانين له في كل من: ناپولي وپيزا واورڤييتو Orvieto وأسيزي Assisi وأڤينيون.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معرض
The Miracle of the child attacked and rescued by Augustine Novello, c. 1328
انظر أيضاً
المصادر
- محمود شاهين. "مارتيني (سيمون ـ)". الموسوعة العربية.
وصلات خارجية
- [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Simone Martini "|Simone Martini]"]. Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913.
{{cite encyclopedia}}
: Check|url=
value (help) - Art of Simone Martini