دوتشيو
دوتشيو Duccio | |
---|---|
وُلِد | ح. 1255-1260 سيينا، إيطاليا |
توفي | ح. 1318-1319 سيينا، إيطاليا |
المجال | رسم |
الحركة | المدرسة السيينية، الطراز القوطي |
Works | الجلالة مع عشرين ملاكاً وتسعة عشر قديساً (1308-1311) |
أثر عليه | الفن البيزنطي، تشيمابوه |
أثر على | سيمونه مارتيني، پيترو لورونزيي، أمبروگيو لورنزيتي |
دوتشيو بوننسنيا (إيطالية: Duccio di Buoninsegna؛ النطق بالإيطالية: [ˈduttʃo di ˌbwɔninˈseɲɲa]؛ ح. 1255-1260 - ح. 1318-1319) وُلِد في مدينة سيينا، توسكانيا في وسط إيطاليا. لا يوجد معلومات كثيرة مؤكدة عن حياته المبكرة وعائلته، لكن توجد سجلات مؤكدة تقول بأنه تزوج وله سبعة أطفال. بالرغم من وجود الكثير من المعلومات الغير مؤكدة عن دتشيو بوننسنيا وحياته، فإن التوثيق لحياته أكثر شيوعاً مقارنة بالرسامين الإيطاليين الآخرين المبكرين أو المعاصرين له. لحسن الحظ فالأبحاث المستمرة من مؤرخي الفن وعلماء الآثار حول العالم أتاحت لنا التعرف على بعض المعلومات الملموسة عن ذلك الرسام السييني الشهير. جزء كبير من حياته تم التعرف عليه بالاستشهاد بالأعمال التي يمكن نسبها إليه على وجه اليقين، ومن الأدلة الظاهرة في تطويره الفني.
في كثير من الأوقات كان يعاني من الديون والغرامات؛ يعتقد المؤرخون أنه كان في وقت ما يلاقي صعوبات في تنظيم حياته وأمواله. كانت مواهبه الفنية كافية لتغطي على افتقاره للتنظيم كمواطن، وأصبح شهيراً وهو على قيد الحياة. في عقد 1300، أصبح دوتشيو من أشهر الفنانين المفضلين والراديكاليين في سيينا. واعتبر أبو الرسم السيين وكان مع قلة آخرين من مؤسسي الفن الغربي. أوكل إليه استكمال الكثير من الأعمال الهامة في الحكومة والمباني الدينية في إيطاليا. يعود لدوتشيو الفضل إلى ابتكار أسلوب تركتنتو الفني والمدرسة السيينية، وكان له اسهامات بارزة في الطراز القوطي السييني.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته الفنية
دفع دوتشيو مدينة سيينا في صورة جمالية مزينة بلوحة الجلالة التي تمثل العذراء فوق عرشها. وتفصيل ذلك أن المواطنين ذوي الثراء قرروا أن الأم المقدسة، ملكتهم الإقطاعية، يجب أن ترسم صورتها في حجم رائع بيد أعظم فنان يعثرون عليه في أي مكان، وسرهم أن يختاروا لهذا دتشيو ابن بلدتهم، ووعدوه بأن يقدموا له الذهب، ووفروا له الطعام والوقت، راقبوا كل خطوة يخطوها في عمله. ولما أتم بعد ثلاث سنين (1311) وأضاف إليها ذلك التوقيع المؤثر :-" أي أم الإله المقدسة، هي سينا السلام ودتشيو الحياة لأنه صورك في هذه الصورة"- حملت الصورة (وكان طولها أربع عشرة قدماً وعرضها سبعة أقدام) إلى الكنيسة يحف بها موكب من الأساقفة، والقساوسة، والرهبان، والموظفين، ونصف سكان المدينة، وسط دوي الأبواق ودق النواقيس، وكانت الصورة التي لا تزال تصف بيزنطة في طرازها، تهدف إلى التعبير الديني لا التصوير الواقعي فقد كان أنف العذراء أطول وأكثر اعتدالاً مما يجب أن يكون، وكانت عيناها اكثر قتاماً، ولكن الصور المحيطة بها كانت ذات رشاقة وصفات أخلاقية واضحة، وكانت المناظر المأخوذة من حياة مريم والمسيح، والمرسومة على منصات المذابح والأبراج ذات فتنة جديدة وجلية. وجملة القول أن هذه الصورة كانت أعظم ما صور قبل جيتو. [1]
أعماله الباقية المعروفة
- العذراء والمسيح - تـمپيرا وذهب على خشب، Museo d'arte sacra della Val d'Arbia, Buonconvento، بالقرب من سيينا،
- العذراء والمسيح وإثنان من الملائكة (تشتهر باسم Crevole Madonna؛ ح. 1280) - تـمپيرا وذهب على خشب، Museo dell'Opera Metropolitana, Siena
- Madonna with Child enthroned and six Angels (c. 1285) - Also known as the Rucellai Madonna / Madonna Rucellai - Tempera and gold on wood, Galleria degli Uffizi, Florence, Italy (on deposit from Santa Maria Novella)
- Crucifix - Tempera on wood, Odescalchi Collection, Rome, formerly in the Castello Orsini at Bracciano
- Crucifix of San Francesco in Grosseto (1289), - Grosseto, Church of San Francesco
- Madonna of the Franciscans (c. 1300) - Tempera and gold on wood, Pinacoteca Nazionale, Siena
- Assumption, Burial and Crowning of the Virgin - Stained glass window, Siena Cathedral
- Maestà - Tempera and gold on wood - Kunstmuseum, Bern, Switzerland
- Madonna and Child - Tempera and gold on wood, Metropolitan Museum of Art, نيويورك (formerly in the Stoclet Collection, Brussels, Belgium)[2] [3]
- Madonna with Child and six Angels - Tempera and gold on wood, Galleria Nazionale dell'Umbria, Perugia, إيطاليا
- Polyptych: Madonna and Child with Saints Augustine, Paul, Peter, Dominic, four angels and Christ blessing (also known as Dossale no. 28; c. 1305) - Tempera and gold on wood, Pinacoteca Nazionale, Siena
- Polyptych no. 47: Madonna and Child with Saints Agnes, John the Evangelist, John the Baptist, and Mary Magdalene; ten Patriarchs and Prophets, with Christ blessing - Tempera and gold on wood, Pinacoteca Nazionale, Siena
- The Surrender of the Castle of Giuncarico - Fresco, Palazzo Pubblico, Siena
- Maestà with Episodes from Christ's Passion - Tempera and gold on wood,- Duomo, Massa Marittima, إيطاليا
- Small Triptych: Flagellation of Christ; Crucifixion with Angels; Deposition in the Tomb - Tempera and gold on wood, Società di Esecutori di Pie Deposizioni, Siena
- Small Triptych: Madonna and Child with four Angels, Saints Dominic, Agnes and seven Prophets / Madonna con Bambino e con quattro angeli, i santi Domenico, Agnese, e sette profeti - Tempera and gold on wood - The National Gallery, London, England
- Portable Altarpiece: Crucifixion with Christ blessing; St Nicholas; St Gregory - Tempera and gold on wood, Museum of Fine Arts, Boston, USA[4]
- Small Triptych: Crucifixion with Angels; Annunciation and Madonna with Child and Angels; Stigmata of St Francis with Madonna and Christ enthroned - Tempera and gold on wood, Royal Collections, Hampton Court, near London, England
- Maestà (Madonna with Child Enthroned and Twenty Angels and Nineteen Saints) - Tempera and gold on wood, Museo dell'Opera Metropolitana, Siena
- Maestá (The Temptation of Christ on the Mountain) - Tempera and gold on wood - The Frick Collection, نيويورك
لوحاته
لوحة الجلالة مع عشرين ملاكاً وتسعة عشر قديساً كاملة.
العذراء والمسيح والملائكة الستة، ح. 1300-1305.
Temptation on the Mountain (Frick Collection, نيويورك)
Jesus and the Samaritan Woman (Museo Thyssen-Bornemisza, مدريد)
شفاء الرجل الكفيف (معرض الفن الوطني بلندن)
Transfiguration (معرض الفن الوطني بلندن)
Raising of Lazarus (Kimbell Art Museum, Fort Worth)
الهامش
- ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
- ^ http://www.metmuseum.org/Collections/search-the-collections/110003462
- ^ Christiansen, Keith. "Recent Acquisitions, A Selection: 2004–2005." Metropolitan Museum of Art Bulletin 63 (Fall 2005), pp. 14–15, ill. on cover (color, cropped) and p. 14 (color).
- ^ Boston MFA
المصادر
- Beck, James (2006). Duccio to Raphael. European Press Academic Publishing.
وصلات خارجية
- www.DuccioDiBuoninsegna.org 130 works by Duccio
- "The Missing Madonna: The story behind the Met's most expensive acquisition" The New Yorker Magazine, July 11 & 18, 2005, by Calvin Tomkins
- Duccio in Panopticon Virtual Art Gallery