سونيت
الأدب | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|
أدب شفهي | ||||||
Major written forms | ||||||
|
||||||
أصناف النثر | ||||||
|
||||||
أصناف الشعر | ||||||
|
||||||
أصناف الدراما | ||||||
التاريخ | ||||||
القوائم و outlines | ||||||
Theory and النقد | ||||||
الأشكال الأساسية | ||||||
|
||||||
أنواع الأدب | ||||||
الوسائط | ||||||
التقنيات | ||||||
تاريخ وقوائم | ||||||
نقاش | ||||||
بوابة أدب | ||||||
السونيت (بالإنكليزية: Sonnet) مشتقة من الكلمة الإيطالية "sonetto" ومعناها "الأغنية الصغيرة". هي نوع من أنواع الشعر الغربي . في القرن الثالث عشر، أصبحت الكلمة تشير إلى قصيدة مشهورة من 14 سطر التي تتبع قافية وتركيب منطقي.
السونيتة sonnet أو sonetto بالإيطالية، وتعني الأغنية القصيرة. هي أحد أهم أشكال الشعر الغنائي الذي انتشر في أوربا إبان العصر الوسيط وكتب فيها كبار الشعراء، وتتألف من أربعة عشر بيتاً بأوزان وقواف معروفة ومحددة. تعود بدايات هذا اللون الفني، على الأرجح، إلى القرن الثالث عشر، مع شعر الغزل والحب العذري الذي كان سائداً لدى شعراء ملوك صقلية وكان هؤلاء لايزالون يحتفظون بطابع الثقافة العربية، على الرغم من انتهاء الحكم العربي في الجزيرة لصالح النورمانديين. ولعل هؤلاء الشعراء تأثروا بشعراء التروبادور troubadour في جنوبي فرنسا الذين أخذوا بدورهم الكثير عن الشعراء الأندلسيين مما يخص الشعر العمودي والموشحات والقافية الثلاثية terza rima. وعن هذا الطريق انتشرت السونيته في بقية أوربا لتأخذ صبغة محلية حيثما حلّت، فنشأت بالإضافة إلى السونيته الإيطالية أو البتراركية (نسبة إلى بتراركا) السونيته الإنكليزية أو الشكسبيرية (نسبة إلى شكسبير) وهما من أبرز ممثليها.
طوّر فرانشيسكو پتراركا F.Petrarca هذا الشكل من الشعر ووصل به إلى حد الكمال في «ديوان الشعر الغنائي» Il canzoniere الذي بدأه عام 1336 وضم بين دفتيه 366 سونيته وأغنية كرسها لحبيبته لورا Laura التي خلَّد اسمها ومعانيه ومشتقاته كافة، كما فعل دانتي قبله ببياتريشه وابن عربي قبلهما بنظام بنت مكين الدين. ومن هذه السونيتات تلك التي تحمل الرقم 166 ويقول في مطلعها: «يأخذني الحنين وأبحث عن التي يجب أن أهرب منها»، ورقم 358 التي كتبها إثر وفاة لورا حيث يقول: «لا يستطيع الموت أخذك، بل أنت من تأخذين». وتقسَّم السونيته البتراركية إلى قسمين يتألف الأول من ثمانية أبيات (أوكتاڤ octave) تطرح المشكلة والسؤال، والثاني من ستة أبيات (السيستيت sestet) يتضمن الحل للمشكلة أو الإجابة على السؤال المطروح من خلال مايسمى بالدور أو الالتفاف volta، بالوزن الأحد عشري hendecasyllable وضمن نظام محدد من القوافي.
امتد انتشار السونيته إلى اسبانيا والبرتغال، ثم إلى فرنسا في القرن السادس عشر بفضل ملان ده سان جليه Mellin de Saint- Gelais ومارو Marot الذي أدخل عليها بعض التعديلات فحملت اسمه. وتتألف السونيته هذه من مقطعين من أربعة أبيات لكل منهما، ومقطعين آخرين من ثلاثة لكل منهما. وقد استخدمها شعراء جماعة الپلياد Pléiade أو الثريا فكان دو بلـِيْ Du Bellay أول من كتب سلسلة من السونيتات بلغة غير الإيطالية، وأدخل رونسار Ronsard بعض التعديلات على نظام القوافي واعتمد الوزن الاثني عشري Alexandrin، ليصبح السائد في السونيته الفرنسية التي لاقت الإهمال لفترة طويلة، إلا أنها عادت إلى الحياة في شعر سانت بوف وهوگو وبودلير وملارميه.
دخلت السونيته الشعر الإنكليزي في أوج عصر النهضة على يد توماس ويات T.Wyatt وهنري هوارد H.Howard اللذين اعتمدا أسلوب بتراركا وعالجا الموضوعات نفسها مستخدمين التقنيات نفسها، فيقول وايات في إحدى أغانيه: «تهرب مني تلك التي كانت منذ حين تبحث عني». كذلك كتب إدموند سبنسر E.Spenser السونيته وطورها فحملت اسمه أي «السبنسرية». إلا أن هوارد هو الذي أعطى السونيته الإنكليزية شكلها إذ قسمها إلى ثلاث رباعيات ذات قافية مستقلة لكل منها، وبيتين أخيرين couplet يعطيان الخلاصة أو الحكمة مما سبق، بقافية واحدة مستقلة وبالوزن الخماسي اليامبي iambic pentameter. وإذا كان الشعر والسونيته الإيطاليان يدينان بالكثير لدانته وبتراركا فإن الشعر والسونيته الإنكليزيين يدينان بالكثير لشكسبير الذي كتب 154 سونيته يعد بعضها من أبلغ ما كتب في الشعر الانكليزي. فقد كتب السونيتات رقم 29 و30 في ذكرى الحبيب و71 في نكران الذات و73 في كيف «تحب بقوة ما ستفارقه قريباً» و116 في الحب الأزلي الذي يقهر الزمن والموت. وهذه السونيتات هي سلسلة متكاملة مع كون كل واحدة منها مستقلة وكاملة بذاتها. وكتب أغلب الشعراء الإنكليز في هذا النوع مثل معاصر شكسبير جون دَن، وجون ملتون ووردزورث وإليزابيث باريت براوننگ وييتس وأودن وديلن توماس، وغيرهم كثير من الشعراء الأوربيين الكبار مثل ريلكه.
عالجت السونيتة موضوع الحب السامي، ومع ما يشوبها من تصنّع في الأسلوب أحياناً، إلا أنها تتميز في الوقت ذاته بلغتها المكثفة وصورها البلاغية المؤثرة وبالطموح إلى الكمال في الصنعة الشعرية مما يبدو جلياً في إنجازات كبار الشعراء ممن كتبوا فيها، كما أنها تُظهر قدرة الشعر على التعبير عن دخائل النفس البشرية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
أنواع السونيتات
مجموعات السونيتات
صيع يشيع اقترانها بالسونيتات
المصادر
- طارق علوش. "السونيته". الموسوعة العربية.
وصلات خارجية
- Sixty-Six: The Journal of Sonnet Studies
- BBC discussion on "The Sonnet". Radio 4 programme In our time. (Audio, 45 minutes)