راماكرشنا

(تم التحويل من راما كريشنا)
راماكرشنا
Ramakrishna
Ramakrishna.jpg
راماكرشنا في داكشينسوار
شخصية
ولد
گادادار چاتوپادياي

18 فبراير 1836
توفي16 أغسطس 1886
الديانةالهندوسية
الجنسيةهندي
** Ramakrishna's birthday is observed on Phalgun Shukla Dwitiya as per Hindu lunar calendar.
مناصب رفيعة
التكريمParamahansa
** Ramakrishna's birthday is observed on Phalgun Shukla Dwitiya as per Hindu lunar calendar.

جزء من سلسلة عن
الفلسفة الهندوسية

Aum
المدارس

سامخيا • يوگا • نيايا
ڤايششيكا • پورڤا ميمامسا
ڤيدانتا (Advaita • ڤيشي شتاد ڤايتا •
Dvaita)

الأشخاص

القدامى
كاپيلا • Patañjali • گوتاما
كنادا • جايميني • Vyasa
Markandeya
العصور الوسطى
Vallabha • أدي شانكارا • Ramanuja
Madhva • Madhusudana • طكرام
Namadeva • تولسيداس • كبير
المعاصرين
راما كريشنا • رامانا مهارشي
سوامي ڤيڤك أناندا
Yogananda • نرايانا گورو
Nataraja Guru · N.C. Yati
Aurobindo • Sivananda
Nisargadatta Maharaj • Anandamurti
Satyananda • Chinmayananda
Ayya Vaikundar • Coomaraswamy
Pandurang Shastri Athavale


 ع  ن  ت

راماكرشنا Ramakrishna (بالبنغالية: [] Error: {{Lang}}: no text (help) রামকৃষ্ণ পরমহংস Ramkṛiṣṇo Pôromôhongśo ) (18 فبراير 1836 – 16 أغسطس 1886)، وُلد گادادار چاتوپادياي[2] (بالبنغالية: গদাধর চট্টোপাধ্যায় Gôdadhor Chôṭṭopaddhae)، كان صوفي هندي شهير في القرن العشرين.[3] كانت مدرسته الدينية الفكرية سبباً في تأسيس إرسالية راماكرشنا على يد كبير تلامذته شامي ڤيڤكانندا[4][5][6][7] – وكان كلاهما من الشخصيات المؤثرة في النهضة البنغالية[8] وكذلك في النهضة الهندوسية في القرن التاسع عشر والعشرين.[9][10][11] يعتقد الكثير من تلامذته وأتباعه بأنه أڤاتار أو تجسيد لله.[12] ويشار إليه أيضاً من قبل أتباعه باسم "پاراماهامسا" ، ويعرف من العامة باسم راماكرشنا پاراماهامسا.

وُلد راماكرشنا لعائلة براهمية ڤياشناڤاية فقيرة في ريف البنغال. أصبح كاهن في معبد داكشينسوار كالي، وكرس نفسه للإلهة كالي، التي لها تأثير على تقاليد الباكتي الرئيسية في البنغال.[2] من بين أشهر معلميه الروحيين الأوائل إمرأة صوفية، تسمى بايراڤي براهماني وكانت متعمقة في التانترا والڤايشناڤا الباكتي.[13] بعدها علمه صوفي أدڤايتي ڤندانتي التأمل الفردي، وحسب راماكرشنا، فقد مارس النيرڤيكالپا ساماي تحت توجيهه. مارس رامكرشنا أيضاً ديانات أخرى، أشهرها الإسلام والمسيحية، ويقول أنها جميعاً قادته إلى نفس الإله.[2] على الرغم من أنه ترك التعليم التقليدي، إلا أنه جذب إنتباه الطبقة الوسطى، الطبقة الوسطى العليا وعدد من المفكرين البنغاليين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

لم يطمئن الهندي إلا قليلا إلى أية عقيدة دينية مما جاءه من خارج بلاده، وأولئك الذين كان لهم أبلغ الأثر في شعوره الديني إبان القرن التاسع عشر هم الذين بذروا بذور مذهبهم وعبادتهم في عقائد الشعب القديمة؛ فقد أصبح "راما كرشنا" - وهو برهمي فقير من البنغال - مسيحيا حينا من الزمن، وأحس جمال المسيحية واعتنق الإسلام حينا آخر، وأدى صلاة المسلمين بما تقتضيه من خشونة وعنف، لكن قلبه التقي سرعان ما عاد به إلى الهندوسية، بل عاد به إلى عبادة "كالي" الفظيعة، وجعل نفسه كاهنا من كهانها، وصورها في صورة الإلهة الأم التي تفيض نفسها فيضا بالرحمة والحب؛ ونبذ أساليب العقل وبشّر بمذهب "بهاكتي - يوجا" وهو مذهب يدعوا إلى الحب ورباطه؛ ومن أقواله "إن معرفة الله يمكن تشبيهها برجل، وأما حب الله فشبيه بامرأة؛ إن المعرفة لا تستطيع الدخول إلا في الحجرات الخارجية لله، وليس يستطيع الدخول في غوامض الله الباطنية إلا محب". [14]

ولم يرد "راما كرشنا" أن يعلم نفسه، على خلاف "رام موهون روي" ، فلم يتعلم شيئا من السنسكريتية أو الإنجليزية، ولم يكتب شيئا، واجتنب النقاش العقلي؛ ولما سأله منطقي منتفخ الأوداج بمنطقه: "ما المعرفة وما المعروف؟" أجابه قائلا: "إني يا صاح لا علم لي بهذه الدقائق من علم المتفقهين؛ إن كل ما أعرفه هو (إلهتي الوالدة، وإنني ابنها" وكان يعلّم أتباعه أن كل الديانات خير، وكل منها طريق يؤدي إلى الله، أو مرحلة من مراحل الطريق إلى الله، تلائم عقل الباحث عن الله وقلبه؛ ومن الحمق أن تتحول من دين إلى دين، إذ كل ما يتطلبه الإنسان هو أن يمضي في طريقه الذي بدأه، وأن يتعمق عقيدته الخاصة إلى لبابها "إن كل الأنهار تتدفق في المحيط، فاندفق حتى تخلى الطريق لاندفاق الآخرين كذلك!" وأفسح صدره رحباً لعقيدة الناس في آلهة متعددة، واستسلم متواضعا لعقيدة الفلاسفة في إله واحد؛ أما عقيدته هو التي ينبض بها قلبه فهي أن الله روح تجسد في الناس جميعا، وعبادة الله الحقيقية التي لا عبادة سواها، هي خدمة الإنسانية خدمة صادرة عن حب.

ولقد اختاره كثيرون من رقاق النفوس "شيخا" لهم، منهم الأغنياء والفقراء، ومنهم البراهمة والمنبوذون، وألفوا جمعية باسمه وقاموا بحملة تبشيرية بمذهبه.


الهامش

  1. ^ "The Art of God-Realisation". Times of India. Retrieved 9 October 2008.[dead link][dead link]
  2. ^ أ ب ت Smart, Ninian The World's Religions (1998) p.409, Cambridge
  3. ^ Georg, Feuerstein (2002). The Yoga Tradition. Motilal Banarsidass. p. 600. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  4. ^ Clarke, Peter Bernard (2006). New Religions in Global Perspective. Routledge. p. 209. The first Hindu to teach in the West and founder of the Ramakrishna Mission in 1897, Swami Vivekananda,[...] is also credited with raising Hinduism to the status of a world religion.
  5. ^ Jeffrey Brodd (2003). World Religions: A Voyage of Discovery. Saint Mary's Press. p. 275. In 1897 Swami Vivekananda returned to India, where he founded the Ramakrishna Mission, and influential Hindu organisation devoted to education, social welfare, and publication of religious texts. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  6. ^ Smith, Bardwell L. (1976). Hinduism: New Essays in the History of Religions. Brill Archive. p. 93.
  7. ^ Jackson, p. 35.
  8. ^ Miller, Timothy (1995). America's Alternative Religions. SUNY Press. pp. 174–175. ISBN 978-0-7914-2397-4. ...Bengalis played a leading role in the wider Hindu renaissance, producing what can be termed the Bengali "Neo-Vedantic renaissance" {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  9. ^ Pelinka, Anton (2003). Democracy Indian Style. Transaction Publishers. pp. 40–41. ISBN 978-0-7658-0186-9. The Bengali Renaissance had numerous facets including the spiritual (Hindu) renaissance, represented by the names of Sri Ramakrishna and Swami Vivekananda, the combination of spiritual, intellectual, and political aspects... {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  10. ^ Bhattacharyya, Haridas (1978). "Part IV: Sri Ramakrishna and Spiritual Renaissance". The Cultural Heritage of India. University of Michigan: Ramakrishna Mission, Institute of Culture. p. 650.
  11. ^ Cyrus R. Pangborn. "The Ramakrishna Math and Mission". Hinduism: New Essays in the History of Religions. p. 98.
  12. ^ Jackson 1994, p. 78
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة A.P.Sen-101
  14. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة براماكرشنا، في معرفة الاقتباس.
اقرأ نصاً ذا علاقة في

راماكرشنا