رادامانثوس
في الأساطير اليونانية، رادامانثيس (تلفظ عربي: [رَادَامَانْثِيس]) أو رادامانثيس (Ancient Greek: Ῥαδάμανθυς) كان ملكًا حكيمًا في كريت. كونه ابن زيوس وأوروبا، كان يُعتبر نصف إله. أصبح لاحقًا أحد قضاة الموتى وشخصية مهمة في الأساطير اليونانية.
اسم رادامانثيس، الذي يُعتبر أصله غير واضح،[1][2] استُخدم لاحقًا للإشارة إلى الأشخاص الذين يظهرون حكمًا صارمًا وغير مرن.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
العائلة
كان رادامانثيس، وفقًا للأساطير، ابن زيوس وأوروبا وأخًا لـ ساربدون ومينوس (الذي كان أيضًا ملكًا وأصبح لاحقًا قاضيًا للموتى).[3] مع شقيقه، نشأ رادامانثيس على يد أستريون، زوج والدته. وكان لديه ابنان، جورتيس (مرتبط بـ جورتين، كريت) وإريثروس (مؤسس إريثراي).
تُنسب بعض المصادر (مثل بلوتين، ثيسيوس 20) رادامانثيس بدلاً من ديونيسوس كزوج لـ أريادن، وأب لـ أينوبون، ستافيلوس وثواس. في هذه الرواية، كانت أريادن ابنة مينوس، شقيق رادامانثيس؛ وكانت هناك أريادن أخرى ابنة حفيد مينوس واسمها، التي تظهر في أسطورة ثيسيوس وتم إنقاذها بواسطة ديونيسوس.
الأساطير
التشريع
على الرغم من أنه كان يُعتبر غالبًا أحد قضاة الأموات في العالم السفلي، إلا أنه كان معروفًا أيضًا ببعض الأنشطة التشريعية. هناك إشارة إلى قانون لرادامانتس يأمر الكريتيين بأداء الأيمان بواسطة الحيوانات[4] وإلى قانون آخر لرادامانتس يقول إنه إذا دافع الناس عن أنفسهم ضد الآخرين الذين بدأوا العنف، فلا ينبغي أن يتعرضوا لأي عقوبة.[5] يتم وصف تشريعاته، ونظيرها اللاحق في سبارتا اللاكيديمونية، باختصار في الكتاب الأول من قوانين أفلاطون، بعد أن تم تقديمه كأخ لمينوس، ويُنسب إليه كونه الأعدل من بين الرجال ومديرًا للعدل.
كلينياس من كريت: أعتقد، أيها الغريب، أن هدف مؤسساتنا مفهوم بسهولة لأي شخص. انظر إلى طبيعة بلدنا: كريت ليست مثل ثيساليا، وهي سهل كبير؛ ولهذا السبب لديهم فرسان في ثيساليا، ولدينا عداؤون - عدم تساوي الأرض في بلدنا أكثر ملاءمة للحركة على الأقدام؛ لكن إذا كان لديك عداؤون، يجب أن يكون لديك أسلحة خفيفة - لا يمكن لأحد أن يحمل وزنًا ثقيلًا أثناء الركض، والأقواس والسهام مريحة لأنها خفيفة. الآن، تم وضع جميع هذه اللوائح بهدف الحرب، ويبدو لي أن المشرع قد نظر إلى هذا في جميع ترتيباته: - الوجبات المشتركة، إذا لم أكن مخطئًا، تم تأسيسها من قبله لسبب مماثل، لأنه رأى أنه بينما هم في الميدان، يُجبر المواطنون بطبيعة الحال على تناول وجباتهم معًا من أجل الحماية المتبادلة. يبدو أنه كان يعتقد أن العالم غبي لعدم فهم أن جميع الرجال دائمًا في حالة حرب مع بعضهم البعض؛ وإذا كان في الحرب يجب أن تكون هناك وجبات مشتركة وبعض الأشخاص المعينين بانتظام تحت الآخرين لحماية الجيش، فيجب أن تستمر في السلام. لأنه ما يُسميه الرجال عمومًا السلام، قد يُقال عنه إنه مجرد اسم؛ في الواقع، كل مدينة في حالة حرب طبيعية مع كل مدينة أخرى، ليست معلنة من قبل المرسلين، ولكنها أبدية. وإذا نظرت عن كثب، ستجد أن هذه كانت نية المشرع الكريتي؛ كل المؤسسات، الخاصة والعامة، تم ترتيبها من قبله مع مراعاة الحرب؛ لأنه كان تحت الانطباع بأنه لا قيمة لأي ممتلكات أو مؤسسات للشخص الذي يُهزم في المعركة؛ لأن جميع الأشياء الجيدة للمهزومين تنتقل إلى أيدي الفاتحين. »
النفي من كريت
توفي الملك أستريوس دون أن يترك أولادًا، فورث مينوس العرش. عندما أصبح مينوس ملك كريت، طرد رادامانثيس من كريت بسبب غيرته من شعبيته. فر رادامانثيس إلى بويطية، حيث تزوج ألكمنه، أرملة أمفيتريون ووالدة هرقل. وفقًا لبعض التقاليد، أصبح معلمًا لهرقل.[بحاجة لمصدر] وقد ذكر هذا أيضًا جون تزيتيز، المؤرخ في العصور الوسطى.[بحاجة لمصدر]
بشكل عام، فإن المجال الخاص لنشاط رادامانثيس يميل إلى أن يكون في جزر إيجة، بعيدًا عن كريت نفسها، حيث كان مينوس نشطًا. كما أنه غالبًا ما يرتبط من قبل المؤلفين القدامى بوسط اليونان.[6]
الحياة الآخرة
وفقًا للأساطير اللاحقة (حوالي 400 قبل الميلاد)، وبسبب نزاهته الصارمة، تم تعيينه أحد القضاة الأموات في العالم السفلي، مع أخيه غير الشقيق أياكوس وأخيه الكامل مينوس. كان من المفترض أن يحكم على أرواح الشرقيين، بينما كان أياكوس يحكم على الغربيين، بينما كان لمينوس صوت الفصل (أفلاطون، غورجياس 524أ). يتم تصويره في الكتابين 4 و7 من الأوديسة لهومر. يجعل فيرجيل (69–18 قبل الميلاد) رادامانثيس أحد القضاة والمعاقبين للذين لا يستحقون في قسم الإنيادة المتعلق بالعالم السفلي (تارتاروس).
يمثله هومر كمن يقيم في حقول الإليسيوم (أوديسة iv. 564)، جنة أبناء زيوس الخالدين. يقول بيندار إنه الرجل الأيمن لـكرونوس (الذي يحكم الآن الإليسيوم) وكان القاضي الوحيد للأموات. يصور لوكيوس رادامانثيس كمن يرأس مجموعة الأبطال في جزر المحظوظين في التاريخ الحقيقي.
شجرة الأنساب الأرجيفية
قالب:شجرة الأنساب الأرجيفية في الأساطير اليونانية
انظر أيضًا
- جسر تشينفات، جسر الموتى في الكوسمولوجيا الفارسية
- سراوشا، ميثرا وراشنو، حماة وقضاة الأرواح في التقليد الزرادشتي
ملاحظات
مراجع
- أبولودوروس، المكتبة مع ترجمة إنجليزية من تأليف السير جيمس جورج فريزر، F.B.A.، F.R.S. في مجلدين، كامبريدج، ماساتشوستس، مطبعة جامعة هارفارد؛ لندن، ويليام هاينمان المحدودة. 1921. ISBN 0-674-99135-4. النسخة على الإنترنت في مكتبة بيرسي الرقمية. النص اليوناني متوفر من نفس الموقع.
روابط خارجية
فئة:العالم السفلي اليوناني فئة:أجينوريدس فئة:أمراء في الأساطير اليونانية فئة:ملوك كريت فئة:ملوك في الأساطير اليونانية فئة:أبناء زيوس فئة:قضاة الموتى اليونانيون فئة:المخلوقات الأسطورية من كريت
- ^ أ ب "Rhadamanthus | Etymology, origin and meaning of rhadamanthus by etymonline". www.etymonline.com (in الإنجليزية). Retrieved 2023-01-16.
- ^ "Rhadamanthus: Absurd Etymologies And Some Stories". Sententiae Antiquae (in الإنجليزية الأمريكية). 2017-04-30. Retrieved 2023-01-16.
- ^ بولفينش, توماس; سكوت, ج. لوغرن (جون لوغرن) (24 يناير 1898). "عصر الأسطورة؛ أو، جماليات الأساطير". فيلادلفيا، د. مكاي – via Internet Archive.
- ^ بورفيريوس، دي أمتينتيا III.16.6، حول هذا انظر جان بوفارتياج، بورفير، عن الامتناع، (باريس) 1979، ص. 171 رقم 2.
- ^ أبولودوروس مكتبة الأساطير اليونانية، II.4
- ^ جون دافيدسون، "رادامانثيس وعائلة هرقل." L'antiquité classique المجلد 68، 1999، الصفحات 247–252