تيتان (أسطورة)
سلسلة الآلهة اليونانية | |
---|---|
الآلهة الأزلية | |
الأولمپيون | |
آلهة مائية | |
الآلهة التحتانية | |
مفاهيم مشخصنة | |
آلهة أخرى | |
الجبابرة | |
الجبابرة الإثنا عشر: | |
Oceanus و تثيس, | |
هايپريون وثيا, | |
كوئيوس وفيبه, | |
كرونوس وريا, | |
Mnemosyne, ثميس, | |
كريوس, اياپتوس | |
أنجال هايپريون: | |
إيوس، هليوس، سلنه | |
بنات كوئيوس: | |
لتو وأستريا | |
أبناء اياپتوس: | |
أطلس، پرومثيوس، | |
Epimetheus, Menoetius | |
أبناء كريوس: | |
Astraeus, پالاس | |
پرسيس |
الجبابرة أو عرق التايتن (باليونانية القديمة: Τiτάν) بحسب الميثولوجيا الإغريقية، هم عرق من الآلهة الأقوياء الذين حكموا الأرض خلال العصر الذهبي الأسطوري، وهم العرق السابق للآلهة الأولمبية. اختلفت الأساطير القديمة في وصفهم باختلاف الفترة الزمنية والمنطقة التي تأصلت منها الأسطورة، إلا أنهم كانوا يعدون في غالبية الأوقات تجسيدات لقوى الطبيعة ومظاهرها المختلفة. المعنى الحرفي لاسم الجبابرة بالإغريقية هو الآلهة المجهدة أو المكافحة، وهم يعرفون أيضًا بالآلهة القدماء، أبناء الجنة، وقبيلة اورانوس.
Pindar, Plato and Oppian refer offhandedly to man's "Titanic nature". Whether this refers to a sort of "original sin" rooted in the murder of Dionysus is hotly debated by scholars. [بحاجة لمصدر]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأرباب
يطلق اسم الجبابرة على أبناء گايا واورانوس الاثنا عشر، ستة أشقاء وستة شقيقات، بحيث تزوج كل شقيق من شقيقته وأنجب عددًا من الأبناء، وهم: كرونوس وريا، إيابيتوس وثيميس، أوشينوس وتثيس، هايپريون وثيا، كريوس ومنيموسايني، وكايوس وفيبي. كذلك، يضم هذا العرق بعضًا من أبناء الآلهة السابقة.
نهاية أورانوس - بداية كرونوس
تذكر الأساطير في الميثولوجيا الإغريقية أن اورانوس كان الحاكم الأصلي لمجموعة الآلهة هذه، لم يعرف كفرد من هذا العرق، بل كإله بدائي (أو أساسي). وقد اشتهر أورانوس بطغيانه وشره، حيث قام بحبس أبناء گايا من السيكلوب والوحوش المتعددة الأذرع في منطقة مخفية من الأرض، أو في جزء من العالم السفلي، مما أغضبها بشدة، فحاولت تحريض أبنائه (والذين هم أبنائها أيضًا) عليه، كي يتم الإطاحة به. لكن الخوف تملكهم جميعًا، ما عدا كرونوس، والذي كان أصغرهم وأكثرهم دهاء وخبثًا. بعد أن استجاب كرونوس لطلبات والدته، أخذ منها منجلًا حادًا، ومن ثم تمكن من أن يمنع والده من إنجاب الأولاد، فأصبح بذلك عقيمًا غير قادرًا على تكوين نسل جديد، فقام كرونوس بأخذ محله كحاكم مطلق للآلهة، ونشأ بذلك عرق التايتن أو الجبابرة. تذكر بعض الأساطير أيضًا أن الأشقاء الذكور قد اشتركوا جميعهم في تنفيذ هذا الأمر، إلا أن كرونوس كان له الأثر الأكبر فيه.
نهاية كرونوس - بداية زيوس
بعد أن أصبح كرونوس حاكمًا للآلهة، بدأ بالتصرف كوالده ونشر شروره، حيث رفض تحرير أبناء گايا من السيكلوب والوحوش المتعددة الأذرع. على إثر ذلك، تنبأ كلًا من گايا واورانوس أن ابنًا لكرونوس كان سيطيح به ويقضي عليه، ليكون بذلك الحاكم المطلق، فقام كرونوس بابتلاع جميع أبنائه للحوؤل من حدوث ذلك، إلا أن ريا قد حمت آخر أبنائها الذي كان يدعى زيوس، حيث خدعت كرونوس وجعلته يبتلع صخرة ملفوفة بملابس ابنها، ظنًا منه أنه زيوس نفسه. بعد ذلك، تمكن زيوس من تحرير أشقائه الذين حبسوا في بطن كرونوس، والإطاحة به بعد حدوث معركة طاحنة، جمعت بين الكائنات المختلفة، وبدأ عرق جديد من الآلهة، سميت بالآلهة الأولمبية، أو الأولمبيون الاثنا عشر، متخذًا جبل أوليمبوس مقرًا لهم، بينما نفي معظم الجبابرة إلى تارتيروس عقابًا لهم.
الهامش
المصادر
- Jane Ellen Harrison, Themis: A Study of the Social Origins of Greek Religion, 1912. [1]
- Smith, William, Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology, 1870, article on "Titan".
- Martin Litchfield West, The Orphic Poems, 1983.
وصلات خارجية
| Titans
]].- Theoi Project, Titans references to Titans in classical literature, in translation
- Greek Mythology Link, Titans summary of the Titans myth