خالد عبد العزيز

خالد عبد العزيز
خالد محمود عبد العزيز محمود.jpg
وزير الدولة لشؤون الشباب
الحالي
تولى المنصب
16 يوليو 2013
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
رئيس الوزراء ابراهيم محلب (بالإنابة)
حازم الببلاوي (بالإنابة)
تفاصيل شخصية
الدين الإسلام

المهندس خالد محمد عبد العزيز (و. 1959، بورسعيد)، هو وزير الدولة لشؤون الشباب في حكومة ابراهيم محلب، منذ 26 فبراير 2014، [1] وفي حكومة حازم الببلاوي، المشكلة في 16 يوليو 2013.[2]. عضو مجلس ادارة نادي الصيد ومدير اللجنة المنظمة لكأس الأمم 2006. ورئيس المجلس القومي للشباب، في حكومة الدكتور كمال الجنزورى، عقب ثورة 25 يناير. كما تولى مدير بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2006، ومدير بطولة كأس العالم للشباب في 2009، ورئيس الاتحاد الدولى العام لكرة القدم ورئيس الاتحاد الدولى والأفريقى، ورئيس مجلس إدارة صندوق التمويل الأهلى للنشء والشباب. وكان عضواً في لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي، ومقرباً من علاء وجمال مبارك.

وشغل منصب المدير العام لصندوق التمويل الأهلي التابع لمجلس الوزراء قبل اختياره رئيس المجلس القومي للشباب كما انه حمل عضوية الاتحاد المصري للتنس منذ 1996 وحتى عام 2000 . وقبل ان يتولى عبد العزيز الحقيبة الوزارية للشباب شارك في عدة لقاءات مع الشباب خلال البرامج الحوارية التي نظمها المجلس القومي للشباب وله العديد من الأنشطة الرياضية والشبابية والتي كان يساهم في تمويل بعضها صندوق التمويل الأهلي، ويحظى خالد عبد العزيز وزير الشباب بتوافق عام داخل مبنى الوزارة وحب الموظفين خاصة انه وضع بصمات عديدة عندما كان رئيسا للمجلس القومي وكان له مواقف سياسية واضحة ومعارضة لسياسات الاخوان المسلمين.

ويعود عبد العزيز من جديد الى مبنى وزارة الشباب بعد الفترة الماضية التي تولاها الوزير الإخواني اسامة ياسين ولديه الطموح والقدرة على استكمال ما بدأه عندما كان رئيسا للمجلس القومي للشباب فمن أهم انجازاته اثناء توليه هذا المنصب:

  • صرف دعم مالي 15 مليون جنية لجميع مراكز الشباب على مستوى الجمهورية من اجل المساعدة في بناء الملاعب وتجهيز هذه المراكز بأجهزة الكمبيوتر لخدمة الشباب وتوقيع بروتوكول مع الأولمبياد الخاص وذلك بغرض التعاون في مجالات نشر الثقافة الشبابية وتنمية الكوادر العاملة في مجال العمل الشبابي وانشاء قاعدة بيانات معلوماتية عن الشباب.

واستطاع عبد العزيز من خلال تواجده في منصب رئيس المجلس القومي للشباب تنفيذ مشروعات تنشيط القرى المحرومة.

ترشيحه

وقد رشحه حزبه "مصر" برئاسة د- عمرو خالد للوزارة قبل أسبوع. إلا أن المرشح الأبرز كان الدكتور عمرو الشوبكي الذي رشحته جبهة الانقاذ، لكن تم استبعاده بعد الاعتراض الشديد عليه من "شباب الثورة" في حركة تمرد والتيار الشعبي وجبهة 30 يونيو وترشيحهم الناشط السياسي والاعلامي خالد تليمة، الذي أكد على طلب استبعاد الشوبكي وطالب بخالد عبد العزيز وزيرا وهو نائب له.

ويأتي خلفاً لأسامة ياسين في تلك الوزارة.

الهامش