الحضارم
المناطق ذات التجمعات المعتبرة | |
---|---|
اللغات | |
اللهجة الحضرمية | |
الدين | |
الإسلام (سنة، شافعية، صوفية)، يهودية | |
الجماعات العرقية ذات الصلة | |
عرب، عرب سنغافوريون، چوش |
الحضارم أو الحضارمة، هم السكان المقيمون في منطقة حضرموت في اليمن وأحفادهم في جاليات الشتات حول العالم. ويتحدثون اللهجة الحضرمية. والحضارم هو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى حضرموت والأجزاء الشرقية لمحافظة شبوة المجاورة لها من جهة الغرب. دخلوا الإسلام في العام السابع للهجرة حين وفد وفدهم على النبي محمد في مكة المكرمة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الانتشار
الجزيرة العربية
حين ابتدأت الهجرة الحضرمية إلى شبه الجزيرة العربية وبالذات إلى أرض الحجاز، دخلها الحضارمة وهي أشد فقرا وأعظم تخلفا من أرضهم، فجاءوها وعملوا كما عملوا في الشرق الأفريقي، واجتهدوا كما اجتهدوا في الوسط الآسيوي، وأخلصوا كما أخلصوا في اندونيسيا وماليزيا، فكانت أرض الحجاز مشهدا من مشاهد العطاء في السنون العجاف الأولى ،فكانوا أبناء لتلك البلاد المعطاء التي منحتهم عبدالعزيز ال سعود الثقة الكاملة والمطلقة نظرا لما ذيع عنهم من حسن المقال وحفظ الأمانة.
ينتشر الحضارمة في السعودية خاصة منطقة الحجاز منذ بداية القرن التاسع عشر ودول الخليج وباقي أرجاء الدول العربية ،وأيضا في دول جنوب شرق آسيا إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي،الهند غالبيتهم إختلطوا مع السكان وأصبحوا يحملون ملامحهم ولكن لا يزال بعضهم يتكلم العربية في تلك البلاد ويعتبرون انفسهم حضارم عرب ويترواح اعدادهم بين14 و15 مليون نسمة
الثقافه الحضرمية
إن هناك ألكثير من الناس لا يعلمون ان للحضارم تاريخاً عريقاً ليس في التجارة فحسب بل في الفكر والأدب والدعوة والفقه في البلدان التي استقروا بها ففي إندونيسيا وسنغافورا وماليزيا والامارات وغيرها من جزر شرق آسيا عشرات المؤلفات وعشرات الصحف وعشرات المعارك الفكرية التي ألفها وأصدرها وخاضها الحضارم ومما يحز في النفس أن يتجاهل ويغيب في غياهب التاريخ اجتهاد الحضارم المجيد في خدمة الدعوة الإسلامية واللغة العربية والأدب العربي والذي تحدث عنه أحد الكتاب المرموقين من منطقة الخليج وهو الكويتي الدكتور يعقوب (وسف الحجي) وذلك حين أصدر ذلك الباحث الكويتي كتاباً ضخماً عن حياة الشيخ عبد العزيز الرشيد الذي أتصل برجال الدعوة الحضارم هناك، وأختلط تاريخه بتاريخهم فكتب الدكتورالحجي في هذا الكتاب الذي صدر عن " مركز البحوث والدراسات الكويتية " سنة 1993م فصولاً مشرقة ومنصفة عن تاريخ الحضارم المجيد في إندونيسيا وزين كتابه بصور من صفحات الصحف والمجلات التي أصدروها، وقال إن الحضارم المسلمين هم رواد الحركة الأدبية الصحفية العربية في المهجر الشرقي مثلما كان الشاميون المسيحيون أصحاب الفضل في تأسيس الحركة الأدبية العربية في المهجر الغربي " أمريكا " ولكن الفرق أن أحداً لم يدرس حركة الأدب والصحافة التي أسسها العرب المسلمون في الشرق وانصبت الدراسات على ما قام به العرب المسيحيون في أمريكا.
دور الحضارم في التجارة الآسيوية
لقد استطاع العرب بأن يلعبوا دورا مهما في التجارة منذ القرن الخامس عشر في منطقة جنوب شرق آسيا، وعندما تمكن السيد ستامفورد (Sir Stamford) من اكتشاف سنغافورة في عام 1819 للميلاد، قام باجتذاب العرب إلى مدينته الجديدة. وبحلول عام 1824 للميلاد، كان هناك 15 مواطن عربي من أصل عدد سكان المدينة البالغ عددهم 10,683 مواطن، وقد كان لديه الشعور بأن الهجرة العربية سوف تتزايد بشكل سريع، وتحديدا كان مخططه بأن يجعل من سنغافورة منطقة عربية، وفي إعلان لجنة الإسكان لعام 1822 ميلادية، قد صرح قائلا " سوف يتم أخذ العرب بعين الاعتبار ومتطلباتهم، وأعتقد بأنه من الأفضل أن تكون مقر إقامتهم بجوار مقر سكن السلطان". وكما ذكرنا سابقا بأن أوائل العرب قد وصلوا إلى سنغافورة في عام 1819 للميلاد، وقد كان أو إثنين من التجار شديدوا الثراء، وكانوا من بالمبانج (Palembang) في سومطرة، وقد تزايدة أعدادهم بشكل تدريجيء الفاحشوكان المغزى من ذالك هو إبقاء اسم العائلة، مع أنه لايوجد بالحضارم في طريقة شكله المعماري.
اللغة
يتحدث الحضارم باللهجة الحضرمية. وهي من عائلة اللغات الأفروآسيوية من فروع اللغات السامية.
الجاليات في الشتات
- عرب إندونيسيون عرب ماليزيا عرب بروناي عرب الفلبين عرب سيري لانكا روهينجا
- عرب سنغافوريون
- الچوش، في الهند
- Sodagar (Gujarati Shaikh)
- عرب (گجرات) (يزعم البعض أنهم من أصل حضرمي)[1]
- لاباي
- ناواياث في الهند
- ماپيلا في الهند (يزعم البعض أنهم من أصل حضرمي) عرب المالديف عرب باكستان عرب كينيا عرب زنجبار عرب مدغشقر عرب جزر القمر
مشاهير الحضارم
جنوب آسيا
إندونسيا
تيمور الشرقية
|
ماليزيا
سنغافورة
|
شمال أفريقيا
القرن الأفريقي
الساحل السواحيلي
السعودية
اليمن
|
انظر أيضاً
الهوامش
- ^ Kumar Suresh Singh (2003). Gujarat, Part 1. Popular Prakashan. p. 74. ISBN 81-7991-104-7,ISBN 978-81-7991-104-4.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthor=
ignored (|author=
suggested) (help)
المصادر
قراءات إضافية
- Leif Manger, The Hadrami Diaspora: Community-building on the Indian Ocean Rim, Berghahn Books, 2010
- Omar Khalidi, The Arabs of Hadramawt in Hyderabad in Mediaeval Deccan History, eds Kulkarni, Naeem and de Souza, Popular Prakashan, Bombay, 1996
- Leif Manger, Hadramis in Hyderabad: From Winners to Losers, Asian Journal of Social Science, Volume 35, Numbers 4-5, 2007, pp. 405–433(29)
- Engseng Ho, The Graves of Tarim: Genealogy and Mobility across the Indian Ocean, University of California Press, 2006
- Ababu Minda Yimene, An African Indian community in Hyderabad, Cuvillier Verlag, 2004, pg 201
- Natalie Mobini-Kesheh, The Hadrami Awakening: Community and Identity in the Netherlands East Indies, 1900-1942, SEAP Publications, 1999
- Anne K. Bang, Sufis and Scholars of the Sea: Family Networks in East Africa, 1860-1925, Routledge, 2003
- Linda Boxberger, On the Edge of Empire: Hadhramawt, Emigration, and the Indian Ocean, 1880s-1930s, SUNY Press, 2002
- Ulrike Freitag, Hadhramaut: A Religious Centre for the Indian Ocean in the Late 19th and Early 20th Centuries?, Studia Islamica, No. 89 (1999), pp. 165–183
- The Hadhrami Diaspora in Southeast Asia: Identity Maintenance or Assimilation?, edited by Ahmed Ibrahim Abushouk and Hassan Ahmed Ibrahim, BRILL, 2009
- A Hadrami Diaspora in the Sudan in Diasporas Within and Without Africa: Dynamism, Hetereogeneity, Variation edited by Leif O. Manger and Munzoul A. M. Assal, Nordiska Afrikainstitutet, 2006, pg 61
- Abdullah Hassan Al-Saqqaf, The Linguistics of Loanwords in Hadrami Arabic, International Journal of Bilingual Education and Bilingualism, Volume 9, Issue 1 January 2006, pages 75 – 93
- Hadhrami Traders, Scholars and Statesmen in the Indian Ocean, 1750s-1960s Edited by Ulrike Freitag and William G. Clarence-Smith, BRILL, 1997
- Frode F. Jacobsen, Hadrami Arabs in Present-day Indonesia, Taylor & Francis, 2009
- Patricia W. Romero, Lamu: History, Society, and Family in an East African Port City, Markus Wiener Publishers, 1997, pp 93 – 108, 167- 184
- Mona Abaza, M. Asad Shahab: A Portrait of an Indonesian Hadrami Who Bridged the Two Worlds in Southeast Asia and the Middle East: Islam, Movement, and the Longue Durée, edited by Eric Tagliacozzo, NUS Press, 2009, pp 250 – 274
- Jonathan Miran, Red Sea Translocals: Hadrami Migration, Entrepreneurship, and Strategies of Integration in Eritrea, 1840s-1970s, Northeast African Studies, Vol. 12, No. 1, 2012, pp. 129–168.
- Ulrike Freitag, From Golden Youth in Arabia to Business Leaders in Singapore: Instructions of a Hadrami Patriarch in Southeast Asia and the Middle East: Islam, Movement, and the Longue Durée, edited by Eric Tagliacozzo, NUS Press, 2009, pp 235 – 249
- Talib, Ameen, Hadramis in Singapore, Journal of Muslim Minority Affairs, vol 17 no1 (April 1997): 89- 97 (UK).
- Syed Muhd Khairudin Aljunied, The Role of Hadramis in Post-Second World War Singapore - A Reinterpretation, Immigrants & Minorities, Volume 25, Issue 2 July 2007, pages 163 - 183
- Iain Walker, Hadramis, Shimalis and Muwalladin: Negotiating Cosmopolitan Identities between the Swahili Coast and Southern Yemen, Journal of Eastern African Studies, Volume 2, Issue 1 March 2008, pages 44 – 59
- Shanti Sadiq Ali, The African Dispersal in the Deccan: From Medieval to Modern Times, Orient Blackswan, 1996, pp 193–202
- Al-Saqqaf, Abdullah (2012) "Arabic Literature in Diaspora: an Example from South Asia" in: Rizio Yohannan Raj (ed.): Quest of a Discipline: New Academic Directions for Comparative Literature (Cambridge University Press, India) [1]. See http://dx.doi.org/10.1017/CBO9788175969346.018