اليهودية الحسيدية

(تم التحويل من حركة الحاسيديم)
يهود قاصديون يصلون في الكنيسة في عيد الغفران، رسم موريسي گوتليب.

اليهودية الحسيدية، أو اليهودية القاصدية ([χasiˈdus]، بالإنگليزية: Hasidic Judaism)، هي حركة دينية يهودية نشأت كحركة نهضة روحية في أراضي غرب أوكرانيا المعاصرة، ثم پولندا، خلال القرن الثامن عشر، وسرعان ما انتشرت في جميع أنحاء شرق أوروپا. اليوم، يقيم معظم المنتمين إلى الحركة الحسيدية في إسرائيل والولايات المتحدة.

يعتبر إسرائيل بن إليعازر، "بعل شم طوڤ"، الأب المؤسس للحسيدية، وقام تلاميذه بتطويرها ونشرها. الحسيدية الحالية هي مجموعة فرعية داخل اليهودية الحريدية وتشتهر بمحافظتها الدينية وعزلتها الاجتماعية. يلتزم أعضاؤها بشكل وثيق بكل من الممارسة اليهودية الأرثوذكسية - مع التركيز الفريد للحركة - وتقاليد يهود شرق أوروپا. العديد من هذه التقاليد، بما في ذلك أنماط خاصة مختلفة من اللباس واستخدام اللغة اليديشية، ترتبط في الوقت الحاضر بشكل حصري تقريبًا بالحسيدية.

يعتمد الفكر الحسيدي بشكل كبير على القباله اللوريانية، وهو إلى حد ما تعميم لها. تؤكد التعاليم على وجود الرب في الكون، والحاجة إلى الانشقاق والاتحاد معه في جميع الأوقات، والجانب التعبدي للممارسة الدينية، والبعد الروحي للجسدية والأفعال الدنيوية. الحسيديون، أتباع الحسيدية، منظمون في طوائف مستقلة تُعرف باسم الأسر، يترأس كل منها زعيمها الوراثي الذكر، الزعيم الديني الحسيدي. إن التبجيل والخضوع للرب من المبادئ الأساسية، فهو يعتبر سلطة روحية يجب على المتبع أن يرتبط بها ليتقرب إلى الرب. تشترك "الأسر الحسيدية" المختلفة في قناعات أساسية، لكنها تعمل بشكل منفصل وتمتلك سمات وعادات فريدة. غالبًا ما يحافظ على الانتماء في العائلات لأجيال، ويعد كونك حسيديًا عاملاً اجتماعياً - يستلزم الولادة في مجتمع معين والولاء لأسرة زعيم ديني حسيدي- بقدر ما هو عاملاً دينياً. هناك عدة "أسر" تضم كل منها عدة آلاف من الأسر المعيشية، ومئات من الأسر الأصغر حجمًا. اعتبارًا من 2016، كان هناك أكثر من 130.000 أسرة حسيدية في جميع أنحاء العالم، أي حوالي 5% من السكان اليهود في العالم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Mystical movements appealed outside Rabbinism. بدع شبطاي زڤي (1626–1676) وياكوب فرانك (1726–1791) حرّف القباله اللوريانية وأدى إلى Emden-Eybeschütz Controversy. Their Sabbatean legacy contributed Rabbinic opposition to legitimate الصوفية الخفية والحسيدية البازغة.


إسرائيل بن إلعازر


أنقذت الحركة الحسيدية اليهود الپولنديين بعض الإنقاذ من حالتهم الوضعية. وكان مؤسس "عقيدة التقوى" هذه إسرائيل بن ألعازر، المعروف باسم بعل شم-توب ("السيد الصالح لاسم الله")، واختصاراً باسم "بشت" الجامع لأول حروف اسمه الكامل. وكان يجوب البلاد معلماً للأطفال، وعاش في فقر تجمله البهجة، وكان يصلي بانتشاء ويشفي المرضى شفاء "معجزياً" بالأعشاب الجبلية. وقد طلب إلى أتباعه ألا يعيروا طقوس المجمع والمعرفة التلمودية كبير اهتمام، وأن يقتربوا إلى الله رأساً في شركة متواضعة ولكنها حميمة، وأن يبصروا الله ويحبوه في شتى صور الطبيعة ومظاهرها، في الصخور والأشجار، وفي حالات اليسر والألم؛ وأمرهم بأن يستمتعوا بالحياة في الحاضر بدلاً من البكاء على خطايا الماضي وآلامه. وكانت أقواله المأثورة البسيطة أحياناً تشبه أقوال المسيح. "شكا بشت أن ابنه ترك الله، وسأله قائلاً: يا معلم، ماذا أصنع؟ وأجابه بشت: أحبه أكثر مما فعلت في أي وقت". [1]

سافر بعل شم طوڤ في أرجاء الحياة اليهودية في پودوليا، اوكرانيا and surrounding areas, with his close circle, or amidst the common folk. Other Masters such as the brothers Elimelech and Zushya continued the earlier practice of concealed wandering on behalf of mystical cause

والحركة القاصدية في بولندة تقابل من بعض الوجوه حركات الأخوان الموابيين، والتقويين الألمان، والمثوديين الإنجليز؛ فقد اتفقت مع هذه الحركات على إخراج الدين من المعبد وإدخاله إلى القلب، ولكنها رفضت النسك والاكتئاب، وأمرت أتباعها بأن يرقصوا، ويستمتعوا بعناق أزواجهم، لا بل بالشراب بين الحين والحين إلى حد النشوة.


انتشار الحسيدية

Grave of Elimelech of Lizhensk, whose influence in Poland was compared to the Baal Shem Tov's in Ukraine, due to many dynasties from his disciples. After Dov Ber in Mezhirichi's passing in 1772, he began Hasidism in Poland with the Chozeh of Lublin. مناحم مندل من ڤيتبسك and Schneur Zalman of Liadi began Hasidism in Russia. Hasidism was brought to Hungary later, in early 1800s, by Yitzchak Isaac Taub of Kaliv and Moshe Teitelbaum of Ujhel
الهجرة الحسيدية إلى أرض إسرائيل بدأت في الحركة المبكرة، متضمنةً هجرة 1777 التي قام بها الزعيمان الحسيديان أڤراهام من كاليسك ومناحم مندل من ڤيتبسك وأتباعهما.
غزو ناپليون لروسيا في 1812 جلب أول أضواء اوروبا الغربية إلى الحسيدية.


المعارضة


ڤلنا گاعون والحسيدية الحبادية

النزاع والحل
The Vilna Gaon (1720-1797), head of Lithuanian centred opposition to Hasidism
Schneur Zalman of Liadi (1745–1812) Author of The Tanya and founder of Chabad Hasidism

اندماج القرن 19 وتغيرات في المجتمع اليهودي

Joseph Perl (1773–1839) and Isaac Erter (1792–1851) satirized Hasidism. وُلِدت هسكلة في التمازج الغربي، but sought inroad into Eastern traditionalism. It denigrated the mystical, while seeking religious modernisation. Later movements sought to leave Judaism. Orthodoxy responded with Western European synthesis and Eastern European الرفض الشرقي الذي وحـّد الحسيدية والمتناگديم.


أولاد حسيديون في Łódź في عقد 1910


في الاتحاد السوڤيتي والهولوكوست

Statue of settlers on the railway station in Birobidzhan, centre of the Communist Jewish Autonomous Oblast. In Communist Russia, Hasidim worked underground to continue Jewish observance. When caught, they were exiled to Siberia or killed
Kraków market and Old Synagogue in 1941. Recently, Holocaust studies has given attention to religious dimensions, previously overlooked. Among these are the Hasidic thought of the Piaseczno Rebbe in the Warsaw Ghetto, and the flight and survival of the Belz and Klausenberg Rebbes



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديموغرافيا المعاصرة

Inward Hasidic expression: Joel Teitelbaum of Satmar led among post-War rebuilding of Hasidism. Satmar seeks insular communal piety, outside the influence of secular trends. He extended previous theological anti-Zionism, based on Talmudic interpretation, rather than Hasidic mysticism
Outward Hasidic expression: Chabad Lubavitch and Breslov dynasties are part of the Baal teshuva movement revival. Menachem Mendel Schneerson led post-War Hasidic outreach. Pilgrimage to the grave of Nachman of Breslov, and Breslov mystical creativity, attracts bohemian spiritual seekers


الفكر الحسيدي

قالب:Jewish mysticism

Interior of the rebuilt synagogue of the Baal Shem Tov in Medzhybizh, Ukraine. The diverse streams of Hasidic thought trace from different adaptions of the Baal Shem Tov's Torah. Hasidic historiography depicts other great Hasidic figures variously similar in holiness and spiritual perception.خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>


الحكايات الحسيدية

Sculpture of the Hasidic movement on the Knesset Menorah, shaped by the wide influence of its Tales on Jewish culture. Hasidic ecstatic prayer is shown as a candle surrounding the soul's wick, amidst Nature embodying the Shekhina divine presence

الأفكار المميزة

أهداف الفكر القاصدي

الشعائر والثقافة الحسيدية

الطقوس والصلاة

Tosher Rebbe concentrating on prayer


Daily immersion

الملابس

Dombrover Rebbe of Monsey with the Nadvorna Rebbe. Note the pelts (fur coat) worn by the rebbes.

غطاء الرأس

Rabbi Moshe Leib Rabinovich, Munkacser Rebbe, wearing a kolpik



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملابس متميزة أخرى

The Dorohoi Rebbe in his traditional rabbinical Sabbath garb


الشعر


Tzitzis


النساء

الأسرات


اللغات

Rabbi Mordechai Yosef Elazar of Radzin (sitting first from left) in 1928. Hebrew was reserved for liturgical and textual use. Torah conversation, oral tradition and daily affairs were conveyed in the Yiddish vernacular


انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

قراءات إضافية

  • Chapin, David (2000). The Road from Letichev: The history and culture of a forgotten Jewish community in Eastern Europe, Volume 1. co-author Ben Weinstock. Lincoln, Nebraska: iUniverse. ISBN 0-595-00666-3.
  • Dynner, Glenn (2006). Men of Silk: the Hasidic Conquest of Polish Jewish Society. New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-517522-0.
  • Nadler, Allan (June 24, 1997). The faith of the Mithnagdim: rabbinic responses to Hasidic rapture. Baltimore, Maryland: Johns Hopkins University Press. ISBN 0-8018-5560-8. LCCN 96006608.
  • Rosman, Moshe (1996). Founder of Hasidism. Univ. of Calif. Press. ISBN 0-520-20191-4.
  • Elior, Rachel. The Mystical Origins of Hasidism.
  • Schochet, Elijah Judah (1994). The Hasidic Movement and the Gaon of Vilna. Northvale, New Jersey: Jason Aronson. ISBN 1-56821-125-2. {{cite book}}: Unknown parameter |month= ignored (help)
  • Schacter-Shalomi, Zalman (2003). Wrapped in a Holy Flame. San Francisco, California: Jossey-Bass. ISBN 0-7879-6573-1.
  • Buber, Martin (1948). Tales of the Hasidim: The Early Masters. San Francisco, California: Schocken Books. ISBN 0-8052-0995-6.
  • Schochet, Jacob Immanuel, Rabbi Israel Baal Shem Tov (1961), Liebermann, Toronto, Canada
  • Schochet, Jacob Immanuel, The Great Maggid (1974; 1990), Kehot, Brooklyn NY, ISBN 0-8266-0414-5
  • Schochet, Jacob Immanuel, The Arrest and Liberation of Rabbi Schneur Zalman of Liadi (1964; 1992), Kehot, Brooklyn NY ISBN 0-8266-0418-8
  • Schochet, Jacob Immanuel, Mystical Concepts in Chassidism (1979; 1988), Kehot, Brooklyn NY ISBN 0-8266-0412-9
  • Schochet, Jacob Immanuel, The Mystical Tradition (1990; 1995), Kehot, Brooklyn NY ISBN 0-8266-0528-1
  • Schochet, Jacob Immanuel, Deep Calling Unto Deep (1990; 1995), Kehot, Brooklyn NY ISBN 0-8266-0528-2 قالب:Please check ISBN
  • Schochet, Jacob Immanuel, Chassidic Dimensions (1990; 1995), Kehot, Brooklyn NY ISBN 0-8266-0528-3 قالب:Please check ISBN
  • Schochet, Jacob Immanuel, Tzava'at Harivash: The Testament of Rabbi Israel Baal Shem Tov (1998), Kehot, Brooklyn NY ISBN 0-8266-0399-8 (full text available online)
  • Cecil Roth and Geoffrey Wigoder, ed. (1972). "Hasidic Judaism". Encyclopedia Judaica. Vol. 7. New York: Macmillan Company. LCCN 84214344.
  • The Great Mission: The life and story of Rabbi Yisrael Baal Shem Tov. Compiled by Rabbi Eli Friedman, translated by Rabbi Elchonon Lesches. Kehot Publication Society, 2005, ISBN 0-8266-0681-4.
  • Holy Days: The World of a Hasidic Family. Lis Harris. Simon & Schuster New York, 1985, ISBN 0-684-81366-1.
  • Unchosen: The Hidden Lives of Hasidic Rebels. Hella Winston. Beacon Press Boston, 2005, ISBN 0-8070-3626-9.
  • Souls on Fire: Portraits and Legends of Hasidic Masters. Elie Wiesel. Simon & Schuster New York, 1972, ISBN 0-671-44171-X.
  • Hasidic People: A Place in the New World. Jerome R. Mintz. Harvard University Press, 1992.

وصلات خارجية

خرائط لانتشار القاصدية

استخدم {{اليهودية الحسيدية|state=collapsed}} لتظهر هذا القالب في حالته المطوية (المخفية).
استخدم {{اليهودية الحسيدية|state=expanded}} لتظهر هذا القالب في حالته الممدودة (رؤية كاملة).
استخدم {{اليهودية الحسيدية|state=autocollapse}} لتظهر هذا القالب في حالته المطوية (المخفية) إذا وجد قالب آخر من نفس النوع في الصفحة.

الكلمات الدالة: