جامعة الإسكندرية

جامعة الاسكندرية
Alexuni logo.jpg
النوع حكومية
تأسست 1938
الرئيس د. حسن ندير
الموقع الاسكندرية، مصر
الحرم الاسكندرية
جالب الحظ N/A
الموقع الإلكتروني [1]
المبنى الرئيسي لجامعة الإسكندرية.

جامعة الإسكندرية هي إحدى أكبر الجامعات في مصر، وتعتبر ثاني جامعة انشأت في مصر، وهي تضم أكثر من 23 كلية ومعهد تدرس مختلف أنواع العلوم الإجتماعية والطبية والهندسية والرياضية وغيرها، وللجامعة فروع أخرى خارج نطاق الإسكندرية مثل "جامعة الإسكندرية فرع مطروح"، وفرع آخر للجامعة في جوبا عاصمة ولاية جنوب السودان، وفرع آخر في إنجامينا عاصمة جمهورية تشاد[1]، وتتبع جامعة الإسكندرية مثل باقي الجامعات المصرية لإشراف المجلس الأعلى للجامعات، والذي يقوم برسم السياسة العامة للتعليم بالجامعات المصرية.

نبذة تاريخية

يرجع تاريخ إنشاء الجامعة إلى عام 1938، وذلك في عهد الملك فاروق، وكانت الجامعة تضم وقت إنشائها كلية الآداب وكلية الحقوق، ثم تلى ذلك إنشاء كلية الهندسة عام 1941، تم تسمية الجامعة جامعة فاروق في عام 1942، وأعقب هذا إنشاء أربعة كليات جديدة هي كلية الطب، كلية التجارة، كلية العلوم، وكلية الزراعة. وبعد قيام ثورة يوليو سنة 1952 تم تغيير اسم الجامعة إلى مسماها الحالي "جامعة الإسكندرية"، ومنذ ذلك الحين أضيفت للجامعة الكثر من الكليات الأخرى مثل كلية التمريض، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية التربية، وآخر كلية تم إنشائها في الجامعة كانت كلية السياحة والفنادق أنشأت عام 1983، وفي سبتمبر 1989 ضمت جامعة الاسكندرية إليها الكليات و المعاهد التابعة لجامعة حلوان بالإسكندرية، وهي كلية التربية الرياضية للبنين، كلية التربية الرياضية للبنات، كلية الفنون الجميلة، وكلية الزراعة بمنطقة سابا باشا.

كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية

رئاسة جامعة الإسكندرية لعام 2017

مبنى إدارة الجامعة

رئيس الجامعة :

  • عصام الكردى

نواب الرئيس :

  • هشام جابر - نائب الرئيس للتعليم والطلاب
  • - نائب الرئيس للدراسات العليا والبحوث
  • - نائب الرئيس لخدمة المجتمع وتنمية البيئة
  • محمد اسماعيل عبده - نائب الرئيس لفرع مطروح

من خريجي الجامعة

ترتيبات

حسب webometrics جامعة الإسكندرية هي 1130 على العالم 2 على الجامعات المصرية.[2] وفي نوفمبر 2010، قفزت جامعة الإسكندرية إلى المركز 147 على العالم حسب كيو إس ترتيب جامعات العالم 2010.[3] نيويورك تايمز تكشف أن سبب القفزة هو د. محمد النشائي الذي نشر 320 بحثاً في مجلة علمية هو رئيسها ومؤسسها. وتسخر من طريق حساب الترتيب[4]

انظر أيضا

وصلات خارجية

مصادر ومراجع