ثورة فلسطين 1834
| ||||||||||||||||||||||||||||||
ثورة الفلاحين[2][3] كان تمرداً ضد سياسات التجنيد والضرائب المصرية في فلسطين. كان رد فعل جماعي على الإلغاء التدريجي للحقوق والامتيازات غير الرسمية التي كانت تتمتع بها المجموعات المجتمعية المختلفة في المنطقة تحت الحكم العثماني.[4]
في حين أن الفلاحين شكّلوا الجزء الأكبر من القوات المتمردة، شكّل وجهاء المدن والقبائل البدوية أيضًا جزءًا لا يتجزأ من الثورة.
كجزء من سياسات تحديث محمد علي، أصدر إبراهيم باشا، أوامره بتجنيد إجباري لخمس الذكور المسلمين في سن القتال. بتشجيع من شيخ الريف قاسم الأحمد، لم ينفذ وجهاء نابلس والخليل والقدس ويافا أوامر إبراهيم باشا بالتجنيد ونزع سلاح وفرض الضرائب على الفلاحين المحليين. وحذو حذوه أعيان صفد. حشد قاسم وغيره من القادة المحليين أقاربه وثاروا ضد السلطات في مايو 1834، وسيطروا على عدة بلدات. بينما كان القتال متركزاً في المناطق الجبلية الوسطى في فلسطين (السامرة ويهودا)، امتدت الثورة أيضًا إلى الجليل، غزة وأجزاء من شرق الأردن. سيطر المتمردون على القدس لفترة وجيزة ونهبوها. في مواجهة القوة النارية المتفوقة وتنظيم قوات إبراهيم باشا، هُزم المتمردون في جبل نابلس والقدس والسهل الساحلي قبل هزيمتهم في الخليل، التي سويت بالأرض. بعد ذلك، طاردت قوات إبراهيم باشا قاسم واعتقلته في الكرك، والتي تم تسويتها بالأرض أيضاً. يجادل باروخ كيمرلنگ وجويل ميگدل بأن الثورة كانت حدثًا تكوينيًا للشعور بالقومية الفلسطينية من حيث أنها جمعت مجموعات متباينة ضد عدو مشترك. علاوة على ذلك، أكدوا أن هذه الجماعات عاودت الظهور فيما بعد لتشكل الشعب الفلسطيني.[5] مثّلت الثورة لحظة وحدة سياسية في فلسطين. ومع ذلك، كانت النية النهائية للأعيان وقادة الثوار طرد الجيش المصري وإعادة الحكم العثماني كوسيلة لاستعادة معايير العهد العثماني التي حددت العلاقة بين الحكومة والمحكومين. تتكون هذه المعايير من القوانين الدينية والقوانين الإدارية والأعراف والتقاليد المحلية التي عطلت بسبب الإصلاحات المصرية.[4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
في إطار تعزيز سلطته، كان محمد علي، الحاكم المتمرّد لمصر العثمانية، يصوغ حكمه على غرار التنظيم البيروقراطي المميز للدول الأوروپية الحديثة.[6] مثل حكام مصر الأوائل، رغب محمد علي في فرض سيطرته على سوريا الكبرى (بلاد الشام)، نظراً لقيمتها الاستراتيجية ومواردها الطبيعية. بالإضافة إلى مواردها الطبيعية الوفيرة، كان لسوريا أيضًا مجتمع تجاري دولي مزدهر مع أسواق متطورة. بالإضافة إلى ذلك، في إستراتيجية محمد علي، كانت سوريا بمثابة سوق أسير للبضائع التي يتم إنتاجها في مصر. علاوة على ذلك، كان يسعى إلى بسط السيطرة المصرية على سوريا لأنها ستكون بمثابة دولة عازلة بين مصر والسلطان العثماني في القسطنطينية. كان محمد علي يحاول الاستقلال عن الدولة العثمانية.[7]
تحت قيادة محمد علي، تأسس أسطول وجيش جديدان، وفي 31 أكتوبر 1831، شن نجله إبراهيم باشا حملة على سوريا، مما أدى إلى الحرب المصرية العثمانية الأولى. من أجل الظهور الدولي، كانت ذريعة الحملة الشجار مع عبد الله باشا من عكا. زعم علي أن 6000 "فلاح" قد فروا إلى عكا هربًا من التجنيد المصري والسخرة والضرائب، وطالبهم إرجاع.[8] تقدم إبراهيم باشا عبر فلسطين، محتلاً حيفا في ديسمبر 1831، ثم استخدم المدينة كقاعدة عسكرية أساسية له.[7]
الأحداث المؤدية للثورة
وسوف نمر سراعا على أهم الأحداث التي مرت بفلسطين، لعلاقتها بواجبات الحاميات العسكرية، التي لم يعرف رجالها الراحة، منذ عام 1834 ولم يمض عام ونصف العام على معارك الحملة الشامية المظفرة. وبعبارة أخرى الدوافع التي بثت فيها بذور الثورة، وأشاعت بها مظاهر التمرد.
(1) الدعايات السيئة التي اضطلع بها بنجاح رجال تركيا وجواسيسهم ، ووكلاء الدول الأوروبية ، وقد كانت لها نتائج وخيمة في مقاومة الحكم الصمري والعمل على تقويضه ، ولا سيما في نابلس وبيت المقدس ثم في دمشق وحلب – وكان الدروز، إلى حد ما، اللبنانيون من أوفى أصدقاء إبراهيم. كما لعب الدين دورا كبيرا في مناهضة باشا مصر. ويتبدى أن الشاميين كبعض المصريين – في صورة عامة – لم يروا أعمال محمد علي في صورتها الحقيقية إلا بعد وفاته وانقضاء زمن طويل.
تفشى التذمر وعدم الرضى بين الزعماء والمشايخ وأتباع عبدالله الجزار ، ممن حرموا المناصب والوظائف الكبرى التي كانوا يأملونها، أو فقدوا الجاه والمال بعدما نظمت أحوال البلاد – فجرت عدة وقائع بين المصريين والعكاريين والصافيتيين وأهل نابلس (الشيخ قاسم الأحمد) ثم حدثت معارك في حلب ومثلها في بيروت – وفد نكل بالكثيرين من زعماء البلاد ولا سيما آل طوقان وأعيان الأتراك .
وعلاوة على ذلك فقد توفرت الأسباب المادية لثورة الشام وفلسطين وأهمها الضرائب الفادحة التي فرضها إبراهيم على الأراضي بعد إصلاحها والجمارك وما جره نظام الاحتكار في أثره ، والتدخل في إلزام بعض أصحاب الحرف والصناعات اليدوية بالعمل فيها طبقا لسياسة اقتصادية عليا ، تكفل توطيد الأساليب في مصر والشام.
وأظهر مسببات التذمر نفرة الناس من الجندية الإلزامية التي فرضها محمد علي . فقد كره الشاميون الخدمة العسكرية بعد مرور مئات السنين وهم يفلحون الأرض أو يحترفون الصناعات الدنيا . وأضحوا يعدون التجنيد من باب إلقاء النفس في التهلكة – وقد زال من أفكارهم معنى الدفاع عن الوطن بعد أن حكمهم الغرباء قرونا بالسوط – وقد أقضى نظام التجنيد، الذي ثاروا ضده ، إلى هجرة عدد كبير من أهل الشام، إلى آسيا الصغرى والعراق والبادية والجبال .
الثورة
بداية الثورة
رداً على إقالته وتخفيض رتبة نجله، حشد قاسم الأحمد أعيان نابلس والخليل والقدس ضد إبراهيم باشا. في 19 مايو 1834، تجمع الأعيان وأبلغوا المسؤولين المصريين بأنهم لم يتمكنوا من تجنيد الفلاحين العرب الفلسطينيين في الجيش أو تحصيل الضرائب منهم، بدعوى أن الفلاحين حملوا السلاح وفروا إلى الجبال التي كان من الصعب الوصول إليها. في وقت فشل الأعيان المعلن في تجنيد الفلاحين المحليين، كان إبراهيم باشا بحاجة إلى قوات جديدة لتجديد جيشه استعدادًا لمزيد من التقدم ضد العثمانيين. واعتبر أن ما فعله الأعيان خيانة ويصل إلى حد التمرد.[9]
بعد إعلان الأعيان، استضاف قاسم في عشيرته قرية العرش في بيت وزان اجتماعًا للمشايخ المحليين من جبل نابلس وحضره ابنا قاسم يوسف ومحمد، عبد الله الجرار من سانور، عيسى البرقاوي من شوفا وناصر المنصور الحاج محمد من بيت فوريك. وعبر القادة عن إحباطهم من التعاون الوثيق بين عائلة عبد الهادي والحكومة المصرية وانتهى الاجتماع باتفاق على إخراج الجيش المصري من فلسطين.[10] تحرك فلاحو جبل نابلس تحت قيادة قاسم للثورة العلنية ضد السلطات.[9]
في نفس الوقت تقريبًا ، أعلن وجهاء صفد، "السنجق" الوحيد في فلسطين الذي كان جزءًا من إيالة صيدا، معارضتهم لإبراهيم باشا وأمروا بتوجيه رسالة إلى قاسم أكدوا فيها رفضهم الانصياع لأوامر التجنيد، موضحين أن "الابن هو سودياء القلب، وبطبيعة الحال لا يمكن لأحد أن يترك ابنه دون التضحية بالحياة نفسها".[1]
امتدت الانتفاضة إلى القدس والخليل ومناطق جبلية أخرى فيما يعرف اليوم بالضفة الغربية.[9] على الرغم من أن نابلس كانت جوهر قوة الثوار، إلا أن الاشتباك الفعلي الأول بين السلطات والثوار وقع في محيط الخليل بعد إرسال مجموعة من الجنود المصريين من قبل حاكم الخليل المصري لتنفيذ أوامر التجنيد.[11] انضم إلى القوات فلاحون محليون من قرية سعير المجاورة ومقاتلون بدو من قبيلة التعامرة في بيت لحم[12] وقتل نحو 25 جنديًا خلال القتال وهزموا قوات إبراهيم باشا في المنطقة.[11] قبل هذا الاشتباك، حمل الفلاحون والبدو المحليون السلاح ضد الجيش المصري في السلط، مركز شرق الأردن ومقر عائلة طوقان في نابلس.[12] في أعقاب هذه المواجهات، تعرض الفوج التاسع عشر للجيش المصري بقيادة مصطفى بك لهجوم من قبل المتمردين في مرج ابن عامر في طريقه إلى الجليل. قُتل أو أُسر حوالي ثلاثة أرباع الفوج البالغ عددهم 1200 جندي، وأصيب مصطفى بك بجروح. فر مصطفى بك مع 300 من جنوده إلى حيفا وسافر عبر خليج حيفا إلى عكا، التي حاصرت أسوارها قوات الثوار.[1]
المتمردون يستولون على القدس
بينما لا توجد سجلات معروفة للتخطيط العسكري، نسق وجهاء نابلس والقدس والخليل في أوائل مايو هجومًا على القدس. في 8 مايو حاصر فلاحون مسلحون من نابلس والقدس والخليل وغزة المدينة وحاول حوالي 10000 مقاتل اقتحام الأسوار. صدتهم الحامية المصرية في البداية. وقع زلزال في المدينة في 13 مايو وتوقف القتال لعدة أيام.[12]
في 19 مايو، أبلغ بعض سكان حي سلوان في القدس قادة المتمردين أنه يمكنهم استخدام نفق للصرف الصحي يمتد من باب المغاربة إلى طاحونة في الحي اليهودي، لدخول القدس سراً.[12] في اليوم التالي،[13] قام 36 متمرد (من الفلاحين والمقدسيين) بقيادة الشيخ صبح شوكة رئيس قبيلة الفواغرة في منطقة بيت لحم،[14] بدخول المدينة عبر النفق ثم فتح باب المغاربة للسماح لآلاف المتمردين بالدخول إلى المدينة المحاطة بالأسوار.[13] بعد ذلك، سحب قائد المدينة المصري، رشاد بك، حاميته إلى قلعة القدس لاتخاذ مواقع ضد المتمردين القادمين.[15]
بدأ المتمردون، الذين انضم إليهم بعض السكان المسلمين الأفقر في المدينة، في نهب منازل الضباط المصريين. رداً على ذلك، غادر حوالي 500 جندي مصري القلعة لملاحقة المتمردين، لكنهم بدأوا في نهب المنازل في المدينة أيضًا انتقامًا قبل أن يأمرهم رشاد بك بالتوقف. قُتل خمسون متمرداً وستة عشر مواطناً وخمسة جنود في مواجهات 20 مايو. في 21 مايو، هاجم المتمردون المدينة مرة أخرى وبعد هجوم مضاد قصير، عاد رشاد ورجاله إلى القلعة. بعد ذلك، فتح السكان المتعاطفون مع الثورة باب العامود ودخل 2000 فلاح غير نظامي من نابلس إلى المدينة لتعزيز المتمردين، الذين وصل عددهم في القدس إلى 20 ألفًا. في اليوم نفسه، وقبل دخول المتمردين، اعتقلت قوات رشاد بك وجهاء القدس البارزين، بمن فيهم "المفتي" طاهر أفندي الحسين ، الشريف عمر أفندي الحسيني ومحمد الخالدي، وآخرون. عندما وصلت التعزيزات من نابلس، انسحبت القوات المصرية إلى داخل القلعة، واستولى المتمردمون على القدس.[16]
حاصر المتمردون القلعة وأطلقوا النار عليها وتبع ذلك موجة من النهب الجماعي على مدار الأيام الثلاثة التالية. عملياً تم مداهمة وتدمير كل متجر يملكه مسلمون ويهود ومسيحيون.[15] لأن محلات المسلمين كانت آخر ما نهب، فقد تمكن أصحابها من إنقاذ معظم بضاعتهم الثمينة.[16] كتب راهب يوناني يدعى سپيريدون كان يقيم في المدينة أنه بمجرد نهب منازل الضباط المصريين، بدأ المتمردون "في نهب محلات اليهود والمسيحيين والفرنجة ثم المسلمين. عانى كل تاجر آخر على حد سواء. في غضون يومين أو ثلاثة أيام لم يكن هناك متجر واحد سليم في السوق".[16] وذهبت احتجاجات بعض المواطنين ضد أعمال النهب أدراج الرياح حيث فاقها عدد من المتمردين. بعد نهب السوق، بدأ المتمردون في نهب منازل المسيحيين التي هجروها خلال الفوضى، على الرغم من الأوامر الصارمة من قبل قادة المتمردين والشيوخ المحليين بعدم القيام بذلك. وحذر الأخير من أن مثل هذه الأعمال من شأنها إثارة احتجاجات السلطان العثماني محمود الثاني، الذي كان في حالة حرب مع محمد علي. في 23 مايو، نهبت جميع مستودعات الإمدادات ومخازن الحبوب المملوكة الحكومية.[16]
معارك القدس وما حولها
وبالإختصار أفضت هذه الأسباب منفردة أو مجتمعة إلى :
|
ولا مرية في أن هذه المعارك أنهكت قوى الجنود بحالة مستمرة . وقد أبدى إ[راهيم في قمعها كثيرا من الشدة ، بيد أن استحوذ على إعجاب الثائرين أنفسهم ، بتعريض نفسه للمخاطر بجرأة لايتصورها عاقل . وعلى هذا قيل عنه أن أبا خليل – وهذه هي الكنية التي يكنيه بها الشعب – محجب بحجاب ضد الجروح فعله محقق ، وأنه بعد كل واقعة كان ينفض ردائه فيتساقط منه الرصاص .
وقبيل آخر العام ، تمت عملية التجنيد في سورية ، وتم النقص في جميع الآلايات المعسكرة فيها .
انتشار التمرد ومفاوضات الهدنة
بحلول 8 يونيو، كانت نابلس في حالة تمرد واسعة النطاق مثل المدن الساحلية الرملة واللد ويافا وعكا. في نفس الوقت تقريباً، حاصر المتمردون من منطقة عتليت في حيفا[18][19] واستولى المتمردون من الجليل على [[صفد وطبريا في شرق الجليل، هاجم البدو المشاركون في الثورة الحامية المصرية في الكرك بشرق الأردن.[20] على الجبهة الأخيرة، قُتل 200 جندي مصري.[20] في هجوم هجوم المتمردين على صفد في 15 يونيو، قتل عدد غير معروف من سكان المدينة اليهود[21] أو اغتصبوا[22] على مدار 33 يوم.[23]
وعندما علم وجهاء القدس أن محمد علي على وشك الوصول إلى فلسطين مع تعزيزات، عرضوا التوسط في هدنة بين المصريين وقادة الثوار من خلال "المفتي" طاهر أفندي الحسيني، الذي أطلق سراحه منذ ذلك الحين. أبلغ زعيم المتمردين في تلال الخليل، عيسى العمر، الحسيني بثلاثة شروط للتوصل إلى هدنة: العفو عن جميع الثوار، وإلغاء أوامر التجنيد مقابل دفع 1000 قرش للذكور وإلغاء النظام الضريبي الجديد. رفض إبراهيم باشا الشروط، لكنه واصل المفاوضات مع الحسيني من خلال حسين عبد الهادي، والي صيدا.[24]
ثم طلب قاسم الأحمد، زعيم المتمردين في جبل نابلس، العفو من إبراهيم باشا حتى يتمكن من التفاوض بنفسه على إنهاء القتال. وافق إبراهيم مع ضمانات الحسيني وعبد الهادي بالسلامة، التقى قاسم بإبراهيم في أواخر يوني. ووجه الأخير اللوم لقاسم على خيانته لمحمد علي، ورد قاسم باعتذار وشرح أن يده مكروهة. وبنهاية الاجتماع تصالح الاثنان وأعاد ابراهيم تعيين قاسم "كمتسلم" في كل من نابلس والقدس.[24]
ومع ذلك، بعد بعض الوقت من قمة إبراهيم مع قاسم، كان لمحمد علي العديد من الوجهاء المقدسيين البارزين، بما في ذلك طاهر أفندي الحسيني، وعمر أفندي الحسيني، ومحمد علي الحسيني، ومحمد علي الخالدي، والشيخ عبد الله البديري، ومحمد أبو السعود. اعتقلوا وحكم عليهم بالنفي في مصر حيث سيتم حبسهم.[25] أُعدم العديد من رؤساء القرى المحليين في منطقة يافا على يد علي لدعمهم التمرد. نجا أعيان المناطق الحضرية في يافا، الذين دعموا أيضًا المتمردين في محاولتهم السابقة للاستيلاء على قلعة يافا، من مصير مماثل بالفرار إلى جزيرة قبرص.[26] كما أُعتقل عدد من الوجهاء البارزين من أجزاء أخرى من فلسطين، بمن فيهم الشيخ عبد الله الفاحوم من الناصرة والشيخ سعيد السعدي من الزيب، وُنفي كليهما إلى مصر.[27][28] مسعود ماضي، متسلم يافا[29] وابنه عيسى ماضي، متسلم صفد، اعتقلا وأعدما بقطع الرأس لاشتراكهما في الثورة.[28] كانت عائلة ماضي أقوى أسرة إقطاعية في منطقة الساحل الشمالي لفلسطين في وقت إعدام قادتهم.[27]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
هزيمة المتمردين في جبل نابلس
استسلام المتمردين في الجليل
معركة الخليل
إعدام قيادة المتمردين
فر قاسم وأبناؤه يوسف ومحمد وعيسى البرقاوي من الخليل أثناء القتال واتجهوا شرقاً عبر نهر الأردن.[30][31] تم إيواؤهم في الكرك[31] من قبل عشيرة بدوية تابعة لاتحاد القبائل عنيزة.[32] طاردتهم قوات إبراهيم باشا وحاصروا الكرك لمدة 17 يومًا. بعد أن فجرت حفرة في أسوار البلدة أواخر أغسطس، دمرت الكرك واقتلعت البساتين خارج البلدة كإجراءات عقابية بحق الأهالي لاستضافتهم قاسم.[31] خوفا من مزيد من الانتقام من إبراهيم باشا، قام زعيم عشيرة عنيزة، الدويخي السامر، بتسليم قادة المتمردين إلى المصريين.[32]
بعد أسره، أُعدم قاسم وعسرب الكحول، أحد مساعدي قاسم، والبرقاوي علانية في دمشق.[30][33] وأعدم أبناء قاسم يوسف ومحمد في عكا.[30][32] نُفي ابنيه الصغيرين عثمان وأحمد إلى القاهرة.[32] كما قام إبراهيم باشا بإعدام العديد من الشيوخ المتمردين الآخرين في دمشق، بما في ذلك عيسى عمرو من دورا وعلي رباح وعبد الجابر البرغوثي من بني زيد ويوسف سلامة من سلوح وإسماعيل بن سمحان من رأس كركر وإسماعيل المجالي من الكرك. وسُجن عدد من المشايخ الآخرين في عكا.[32]
التبعات
أدت ثورة 1834 وما تلاها مباشرة إلى انخفاض عدد السكان الذكور في فلسطين بنحو الخمس. ويعزى هذا الانخفاض إلى الأعداد الكبيرة من الفلاحين الذين تم ترحيلهم إلى مصر للعمل في التصنيع، أو التجنيد في الجيش المصري، أو تركوا قراهم ومزارعهم للانضمام إلى البدو الرحل.[34] تم ترحيل حوالي 10.000 فلاح إلى مصر وتم نزع سلاح عموم السكان.[9] تم تمديد أوامر التجنيد الإجباري إلى ما وراء السكان المسلمين ليشمل السكان المسيحيين. كما تم تمديد الضرائب من ملكية الأرض لتشمل الماشية أيضًا. عندما عزز إبراهيم سيطرته على فلسطين ونزع سلاح السكان، تم القضاء على أعمال قطع الطرق من قبل رجال القبائل المحليين، والقضاء على الصراع الأهلي إلى حد كبير.[35]
دُمرت القرى المهجورة أو المتمردة من قبل قوات إبراهيم باشا، مما منع سكانها من العودة.[34] دمر جيش إبراهيم 16 قرية قبل احتلاله نابلس.[9] كما أجبر زعماء عشائر نابلس على المغادرة إلى القرى المجاورة.[36][37] ترك غياب القيادة المحلية التقليدية بسبب النفي أو الإعدام سكان المناطق الحضرية في فلسطين للاستغلال المالي من قبل الحكومة وخصومها المحليين.[34] أُستبدل زعماء القرى المسجونين بأبنائهم، على الرغم من أن إبراهيم باشا خفض رتبتهم إلى "نواطير" (حراس) بدلاً من اللقب الأعلى "مختار".[38]
أعيد الحكم العثماني لاحقًا عام 1840 بعد استعادة عكا بدعم حاسم من البحرية البريطانية،[35] ومع ذلك، فإن السكان المحليين الذين تم تجنيدهم في جيش محمد علي عادوا إلى مسقط رأسهم بعد إعادة تأكيد الحكم العثماني.[35] بعد فترة وجيزة من انتهاء الحكم المصري، استؤنفت الحرب الأهلية المتكررة على فترات متقطعة بين الفصيلين السياسيين-القبليين قيس واليمان في أجزاء من وسط فلسطين.[39] خلال الأربعينيات وحتى ستينيات القرن التاسع عشر، أطلق العثمانيون إصلاحات التحديث الخاصة بهم، والمعروفة باسم التنظيمات، في جميع أنحاء الدولة العثمانية بدرجات متفاوتة من النجاح.[11] بالتزامن مع هذه الجهود، بدأت القوى الدولية شد حل النفوذ في فلسطين حيث سعت إلى توسيع نطاق حمايتها للأقليات الدينية في البلاد، وهو صراع تم تنفيذه بشكل رئيسي من خلال ممثليها القنصليين في بيت المقدس.[40]
الذكرى
كانت الثورة في فلسطين مختلفة بشكل ملحوظ عن الثورات التي اندلعت في أماكن أخرى من بلاد الشام الخاضعة للحكم المصري، مثل ثورة الدروز 1838 وتلك التي حدثت في جبال النصيرية وجبل لبنان. على عكس الثورات الشامية الأخرى، لم يكن المشاركون مجموعة عرقية-دينية أو مجموعة متجانسة اجتماعيًا، بل مجموعة متنوعة من المجموعات المجتمعية من طبقات وثقافات فرعية ومناطق جغرافية وديانات مختلفة.[41] وهذا يميزها أيضًا بشكل كبير عن الانتفاضات الشعبية السابقة ضد الحكم العثماني التي حدثت في القدس ومحيطها، وتحديداً ثورة نقيب الأشرف في 1703-1705 وثورات 1825-1826، التي فشلت في جذب الدعم من أهل نابلس والخليل والجليل وغزة.[42]
كانت "فلسطين" مصطلحًا نادرًا ما استخدمه سكانها وقت الثورة،[41] وعرف سكانها أنفسهم على أنهم عثمانيون أو بحسب دينهم. ومع ذلك، فقد نشأ "شعور وطني أولي" بفلسطين بين أهل غزة والقدس ونابلس واللجون وصفد (إداريًا جزء من صيدا أو إيالة دمشق) بحلول القرن السابع عشر على الأقل، وفقًا للمؤرخ خالد محمد صافي. استخدم مفكر القرن السابع عشر من الرملة، خير الدين الرملي، المصطلح غالبًا في "الفتاوى" دون تحديد حدودها، مما يشير إلى أن سكان فلسطين كانوا على دراية بتعريفها الجغرافي.[1] يجادل المؤرخان باروخ كيمرلنگ وجويل ميگدل بأن الثورة كانت حدثًا تكوينيًا للإحساس القومي الفلسطيني، من حيث أنها جمعت مجموعات متباينة ضد عدو مشترك. عاودت هذه الجماعات الظهور فيما بعد لتشكل الشعب الفلسطيني.[5] يرى الباحث الإسرائيلي شمعون شامير الفترة المصرية في فلسطين على أنها "أول تطبيق لمفهوم الدولة الإقليمية ... كان هذا بداية تاريخ فلسطين الحديث".[11]
مثّلت الثورة لحظة وحدة سياسية في فلسطين. ومع ذلك، كانت النية النهائية للأعيان وقادة الثوار طرد الجيش المصري وإعادة الحكم العثماني كوسيلة لاستعادة معايير العهد العثماني التي حددت العلاقة بين الحكومة والمحكومين. تتكون هذه المعايير من القوانين الدينية والقوانين الإدارية والأعراف والتقاليد المحلية التي تعطلت بسبب الإصلاحات المصرية.[4]
لم يقاوم شعب فلسطين غزو إبراهيم باشا لفلسطين عام 1831 كما أمر به الباب العالي ولم يتصرف إلا ضد سلطته بعد ثلاث سنوات عندما تدخل بشكل حاسم في شؤونهم المحلية عن طريق التجنيد الإجباري وأكثر من ذلك. شكل تحصيل الضرائب الدافع الرئيسي للثورة، وليس الولاء للعثمانيين. لم يأتي الأخير بفوائد للسكان أكثر مما قدمه حكم محمد علي، لكن على عكس محمد علي، تركوا إلى حد كبير الفلاحين والنخبة المحلية لأجهزتهم الخاصة، ولم يطالبوا بأكثر من الضرائب التقليدية والقبول الاسمي لسلطة السلطنة.[43]
التأريخ الفلسطيني
بشكل عام، مؤرخو القرن العشرين من فلسطين والعالم العربي والقوميين العرب والشيوعيين واليساريين من جميع الأطياف، ربطوا النظرة السلبية للعهد العثماني بالتخلف والفساد والاستبداد. وفقًا للمؤرخ عادل مناع، فإن هذا التصور السلبي الموحد للعثمانيين واعتبار محمد علي محدث ومحرر للأراضي العربية من العثمانيين، والذي سعى لتوحيده تحت حكمه، أثر على التأريخ اللاحق لثورة 1834.[44] كان العامل الآخر الذي أثر في مؤرخي القرن العشرين هو محدودية توفر المصادر الأولية من فلسطين في وقت الثورة.[45] احتفظت البيروقراطية المصرية في ذلك الوقت بمعظم الروايات العربية الأولية للأحداث.[11] وردت روايات أخرى من رحالة أو قناصل أوروپيين في المنطقة، بينما لم تكن هناك روايات مكتوبة معروفة عن القرن التاسع عشر لأشخاص يعيشون في بلدات وقرى فلسطين.[45]
بحلول القرن العشرين، كانت الثورة أيضًا غائبة إلى حد كبير في الذاكرة الجماعية الفلسطينية.[45] وفقًا لكيمرلنگ، "تم محو الأحداث المهينة والصادمة لعام 1834 بسهولة من الذاكرة الجماعية".[11] خلال العقود التي أعقبت الثورة، كانت طبقات النخبة في فلسطين لا تزال ترغب في الحفاظ على علاقات صحية مع الخديوية في مصر ولم يكن سكان المدن حريصين على تمجيد ثورة يقودها الفلاحون إلى حد كبير.[11] وهذا يختلف عن موقف الفلاحين الذين استمروا في اعتبار قائد الثورة قاسم الأحمد مكانة عالية في أعقاب الثورة.[38]
في القرن العشرين، لم يتم البحث عن أي شهادات شفوية من تلك الفترة الزمنية وتسجيلها بسبب التيار القومي السائد الذي ركز بشكل كبير على معاداة الصهيونية والنضال ضد الإمبريالية في فلسطين.[45] اعتمدت معظم المصادر العربية المعاصرة على دراسة أسد رستم المفصلة لعام 1938، "الأرشيف الملكي لمصر والاضطرابات في فلسطين، 1834"، والتي اعترف رستم أنها كانت تستند إلى حد ما على المنظور المصري للثورة.[46]
بسبب العوامل المذكورة أعلاه، غالبًا ما كان يُنظر إلى الثورة على أنها إما تلاعب بالعامة من قبل النخبة الرجعية ضد التحديث،[46][47] ومحاولة عثمانية ناجحة لعرقلة مساعي مصر لتحرير وتوحيد أراضيها العربية،[47] أو أنها هُمشت.[48] تم تجاهل المفهوم القائل بأن المشاركين المختلفين في الثورة كانوا يتصرفون بناءً على مصالحهم الخاصة ومظالمهم الفعلية بدلاً من التلاعب إلى حد كبير في التأريخ الفلسطيني حتى العقود الأخيرة.[49]
انظر أيضاً
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الهامش
- ^ أ ب ت ث Safi, Khaled M. (2008), "Territorial Awareness in the 1834 Palestinian Revolt", in Roger Heacock, Of Times and Spaces in Palestine: The Flows and Resistances of Identity, Beirut: Presses de l'Ifpo, ISBN 9782351592656, http://books.openedition.org/ifpo/483
- ^ Baer, 1982, p. 254
- ^ Grossman, 2011, p. 47
- ^ أ ب ت Rood, 2004, p. 139
- ^ أ ب Kimmerling and Migdal, 2003, p. 7
- ^ Ayubi, 1996, p. 104
- ^ أ ب Yazbak, 1998, pp. 18-19.
- ^ Afaf Lutfi al-Sayyid-Marsot, Egypt in the reign of Muhammad Ali, Cambridge University Press, 1983
- ^ أ ب ت ث ج خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةBeinin33
- ^ Ayyad, 1999, pp. 11-12.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ Kimmerling, 2012, "The Forgotten Revolt".
- ^ أ ب ت ث Rood, 2004, p. 127
- ^ أ ب Rood, 2004, pp. 127-128.
- ^ Macalister and Masterman, 1906, p. 38
- ^ أ ب Rood, 2004, p. 128
- ^ أ ب ت ث Rood, 2004, p. 129
- ^ Tristram, 1865, p. 142
- ^ Baer, 1982, p. 303
- ^ Kimmerling, 2012, p. 67
- ^ أ ب Rood, 2004, p. 131
- ^ Kinglake, 1864, p. 291
- ^ Yaari, Schen and Halevy-Levin, 1958, p. 37.
- ^ Finkelstein, 1960, p. 679.
- ^ أ ب Rood, 2004, p. 132
- ^ Rood, 2004, pp. 132-133.
- ^ Baer, 1982, p. 284
- ^ أ ب Rustum, 1938, p. 70.
- ^ أ ب Rood, 2004, p. 133
- ^ Yazbak, 1998, p. 147
- ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةRood134
- ^ أ ب ت Rogan, 1995, pp. 31-2
- ^ أ ب ت ث ج خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةPEF39
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةHeacock90
- ^ أ ب ت Rood, 2004, pp. 142-143.
- ^ أ ب ت Macalister and Masterman, 1906, p. 40
- ^ Doumani, 1995, Chapter: Egyptian rule, 1831-1840
- ^ Isseroff, Ami. "The Growth of Palestinian Arab Identity". MidEastWeb. Retrieved 2008-04-24.
- ^ أ ب Rood, Judith (Summer 2006). "The Time the Peasants Entered Jerusalem: The Revolt Against Ibrahim Pasha in the Islamic Court Sources" (PDF). Jerusalem Quarterly. Institute of Palestine Studies (27): 39.
- ^ Macalister and Masterman, 1906, p. 41
- ^ Encyclopedia Judaica, Jerusalem, Keter, 1978, Volume 9, "State of Israel (Historical Survey)", pp. 304-306.
- ^ أ ب Manna, 2009, p. 85
- ^ Manna, 2009, p. 87
- ^ Manna, 2009, p. 99
- ^ Manna, 2009, p. 95
- ^ أ ب ت ث Manna, 2009, p. 93
- ^ أ ب Manna, 2009, p. 92
- ^ أ ب Manna, 2009, p. 96
- ^ Manna, 2009, pp. 94-95.
- ^ Manna, 2009, pp. 97-98.
المراجع
- Ayyad, Abd al-Aziz (1999). Arab nationalism and the Palestinians, 1850-1939. Palestinian Academic Society for the Study of International Affairs.
- Ayubi, Nazih N. (1995). Over-Stating the Arab State: Politics and Society in the Middle East. I.B.Tauris. ISBN 1-85043-828-5.
- Baer, Gabriel (1982). Fellah and Townsman in the Middle East: Studies in Social History. Psychology Press. ISBN 9780714631264.
- Beinin, Joel (2001). Workers and Peasants in the Modern Middle East. Cambridge University Press. ISBN 9780521629034.
- Doumani, Beshara (1995). Rediscovering Palestine: Merchants and Peasants in Jabal Nablus, 1700-1900. University of California Press. ISBN 9780520203709.
- Finkelstein, Louis (1960). The Jews: Their History, Culture, and Religion. Harper.
- Grossman, David (2011). Rural Arab Demography and Early Jewish Settlement in Palestine: Distribution and Population Density During the Late Ottoman and Early Mandate Periods. Transaction Publishers. ISBN 9781412844543.
- Heacock, Roger (2008). Temps et espaces en Palestine: flux et résistances identitaires. Institut français du Proche-Orient. ISBN 9782351590744.
- Jerusalem Academic Press (1972). Asian and African Studies. Vol. 5. Jerusalem Academic Press.
- Kimmerling, Baruch (2012). Clash of Identities: Explorations in Israeli and Palestinian Societies. Columbia University Press. ISBN 9780231512497.
- Kimmerling, Baruch; Migdal, Joel S. (2003). The Palestinian People: A History. Harvard University Press. ISBN 9780674011298.
- Kinglake, Alexander William (1864). Eothen. Harrison and Sons.
- Macalister, R. A. Stewart; Masterman, E. W. G. (1906). "Occasional Papers on the Modern inhabitants of Palestine, part III". Quarterly statement - Palestine Exploration Fund. 38: 33–50.
- Mattar, Phillip (2005). Encyclopedia of the Palestinians (Rev. ed.). New York, NY: Facts on File. ISBN 0-8160-5764-8.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Manna, Adel (2009). "Rereading the 1834 Revolt Against Muhammad Ali in Palestine and Rethinking Ottoman Rule". In Kamil Mansur; Leila Tarazi Fawaz (eds.). Transformed Landscapes: Essays on Palestine and the Middle East in Honor of Walid Khalid. American University of Cairo Press. ISBN 9789774162473.
- Schölch, Alexander (1984). "The Decline of Local Power in Palestine after 1856: The Case of ʿAqīl Aġā". Die Welt des Islams, New Series. BRILL. 23 (1/4): 458–475. JSTOR 1570684.
- Robinson, Edward; Smith, Eli (1841). Biblical Researches in Palestine, Mount Sinai and Arabia Petraea: A Journal of Travels in the year 1838. Vol. 3. Boston: Crocker & Brewster.
- Smith, Eli; Kiepert, Heinrich (1874). Biblical Researches in Palestine, and in the Adjacent Regions: A Journal of Travels in the Year 1838. Vol. 2. Crocker & Brewster.
- Robinson, Edward (1856). Biblical Researches in Palestine and the Adjacent Regions: A Journal of Travels in the Years 1838 & 1852. Vol. 2. Murray.
- Rogan, Eugene L. (2002). Frontiers of the State in the Late Ottoman Empire: Transjordan, 1850-1921. Cambridge University Press. ISBN 9780521892230.
- Rood, Judith Mendelsohn (2004). Sacred Law in the Holy City: The Khedival Challenge To The Ottomans As Seen From Jerusalem, 1829-1841. BRILL. ISBN 9789004138100.
- Rustum, Asad (1938). The Royal Archives of Egypt and the Disturbances in Palestine, 1834. American University of Beirut Press.
- Schwarz, Joseph (1850). Issac Leeser (Translator) (ed.). A Descriptive Geography and Brief Historical Sketch of Palestine. Philadelphia: A. Hart.
{{cite book}}
:|editor=
has generic name (help) - Sharon, Moshe (2013). Corpus Inscriptionum Arabicarum Palaestinae, H-I. Vol. 5. BRILL. ISBN 90-04-25097-2.
- Spyridon, S. N. (1938). "Annals of Palestine". Journal of the Palestine Oriental Society. XVIII: 65–111.
- Thomson, William McClure (1859). The Land and the Book: Or, Biblical Illustrations Drawn from the Manners and Customs, the Scenes and Scenery, of the Holy Land. Vol. 2 (1 ed.). New York: Harper & brothers.
- Tristram, H.B. (1865). Land of Israel, A Journal of travel in Palestine, undertaken with special reference to its physical character. London: Society for Promoting Christian Knowledge.
- Yaari, Abraham; Schen, Israel; Halevy-Levin, Isaac (1958). The Goodly Heritage: Memoirs Describing the Life of the Jewish Community of Eretz Yisrael from the Seventeenth to the Twentieth Centuries. Youth and Hechalutz Dept. of the Zionist Organization.
- Yazbak, Mahmoud (1998). Haifa in the Late Ottoman Period, A Muslim Town in Transition, 1864–1914. Brill Academic Pub. ISBN 90-04-11051-8.
وصلات خارجية
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- CS1 errors: generic name
- ثورة الفلاحين في فلسطين
- الوطنية الفلسطينية
- تمردات القرن 19
- تمردات في آسيا
- نزاعات 1834
- تمردات في سوريا العثمانية
- فلسطين العثمانية
- أبو غوش
- أحداث مايو 1834
- أحداث يونيو 1834
- أحداث يوليو 1834
- أحداث أغسطس 1834
- معارك الحرب المصرية العثمانية
- العلاقات الفلسطينية المصرية