الأشراف
الأشراف | |
معلومات القبيلة | |
الأسم الكامل | قبيلة الأشراف |
---|---|
الدولة | السعودية، الأردن، اليمن، السودان، مصر، سوريا. |
الموقع | الحجاز |
العرقية | عرب |
الدين | الإسلام |
الطائفة | أهل السنة والجماعة |
نسباً لـ | كنانه. |
الأشراف (ومفردها شريف)، هو لقب يُطلق على الأشخاص الذين يرجع نسبهم إلى النبي محمد. أجمع علماء الأنساب على حصر الأشراف في ذرية الامامين الحسن والحسين سبطى رسول الله. ثم تم تقسيم هذه الذرية الطاهرة إلى اثنى عشر سبطاً، ستة منها نسل الحسن وستة من نسل الحسين، وأكبر تجمع لهم في الحجاز وأيضاً في الطائف والخرمة وجيزان و الأفلاج .
ويمكن استخدامه بثلاث معانٍ:
- بالمعنى الأوسع، يشير لقب شريف إلى المنحدرين من نسل جد النبي محمد الأكبر هاشم بن عبد مناف (بنو هاشم أو الهاشميون، الذين كانوا بالفعل في عهد محمد عشيرة قائمة داخل قبيلة قريش المكية)، بما في ذلك جميع أحفاد عمي محمد؛ أبو طالب (الطالبيون) والعباس (العباسيون).[1]
- في كثير من الأحيان يشير لقب شريف إلى أحفاد علي بن أبي طالب وابن عم محمد (بنو علي)، خاصة ولكن ليس حصراً من خلال زواج علي من ابنة فاطمة ابنة محمد (الفاطميون). ضمن هذا المعنى الأخير (والأكثر استخدامًا)، يشير المصطلح بشكل فعال إلى جميع أحفاد النبي.[1]
- في أضيق معانيه يشير اللقب فقط إلى من ينحدر من نسل علي وفاطمة الابن الأكبر (وحفيد محمد) الحسن (الحسنيون). في هذا السياق المحدود، يتناقض مصطلح الأشراف مع مصطلح السادة، والذي يشير بعد ذلك فقط إلى أحفاد الحسين، شقيق الحسن الأصغر (أي الحسينيون).[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصل الاسم
كلمة شريف هي الشكل المفرد المذكر المشتق من فعل "شَرَفَ". والشَرَفَ هو والمجد والرفعة. كما تعني النبيل، عالي المكانة، سامي المنزلة، ذو الدرجة الرفيعة. مع ملاحظة أن كلمة شريف باللغة العربية ليس لها علاقة بالكلمة الإنجليزية Sheriff وتعني المسئول القانوني والسياسي للبلدات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.
التاريخ
اختلف الاستخدام الدقيق للمصطلح تاريخيًا وجغرافيًا. في كثير من الأحيان، استخدم المصطلحين، شريف وسيد بالتبادل، بينما في سياقات أخرى، كانا يشيرا إلى أحفاد الحسنيين مقابل الحسينيين (خاصة في الحجاز، حيث اقتصر لقب شريف مكة على الأشخاص المنحدرين من أصل حسني (بنو الحسن بن علي). ومن جهة أخرى، كان كلا المصطلحين يشيران إلى أحفاد بني هاشم، لكنهما مرتبطان بحالة اجتماعية مختلفة ومحددة.[1]
في معظم الأماكن، كان المصطلح بمثابة علامة على النبل (كان كل من العباسيين والفاطميين حاملي لواء الخلافة في نفس الوقت)، باستثناء جنوب آسيا، حيث توسع معنى المصطلح ليشمل جميع المسلمين من أصل أجنبي. وبالتالي، في نظام الطبقات بين مسلمي جنوب آسيا، فإن مصطلح شريف لا يشير فقط إلى المسلمين من أصل عربي (السادة أو أحفاد علي وفاطمة المزعومين، والشيوخ، القب الذي يشمل كل من يزعمون أنهم ينحدرون من قريش أو من أحفاد الصحابة).[1]
بمرور الوقت، أُطلق لقب شريف أيضاً على الأشخاص الغير منحدرين من أصل هاشمي كعلامة عامة على النبل. نتيجة لذلك أصبح مصطلح السيد تسمية أكثر شيوعًا اليوم لأولئك الذين يدعون أن نسبهم يمتد إلى النبي محمد.[1]
أبرز الأسر الشريفة
- العباسيون: حكموا امبراطورية شاسعة وكان مقر حكمهم بغداد (750-945)، وادعو الخلافة (750–1517).
- الأدارسة: حسنيون، حكموا المغرب في الفترة (789–985).[2]
- الفاطميون: حكموا امبراطورية شاسعة وكان مقر حكمهم القاهرة، وادعو الخلافة (909–1171).[2]
- الغانميون : حسينيون حكموا بادية الشام في الفترة (1654 - 1884).[3]
- السعديون: حسنينون،، حكموا المغرب في الفترة (1510–1659)[2]
- العلويون: حسنينون، حكموا المغرب من 1631-الحاضر.[2]
- الهاشميون: حكموا مملكة الحجاز في الفترة 1916-1925، والمملكة العربية السعودية عام 1920، مملكة العراق في الفترة 1932–1958، والأردن من 1921-الحاضر.
- آل سعدون حسينيون حكموا جنوب العراق وشرق الجزيرة العربية إمارة المنتفق في الفترة 1530-1918 انتهى حكمهم في الحرب العالمية الأولى امام القوات البريطانية بعد صمود دام لمدة ٥ سنوات، والآن هي اسرة المشيخة في قبائل المنتفق.
انظر أيضاً
- الحجاز العثماني
- مملكة الحجاز
- معركة مكة (1916)
- معركة مكة (1924)
- حصار المدينة
- قائمة الأسر الحاكمة المسلمة السنية
المصادر
المراجع
1- جداول أمراء مكة و حكامها، للشريف مساعد بن منصور آل عبد الله الحسني.
2- تحفة الأزهار و زلال الأنهار، للسيّد ضامن بن شدقم الحسيني.
3- قصص المكيين، للشريف محمد بن مساعد بن منصور الحسني.
4- بعض البحوث التي قدمها مجموعة من الباحثين الأشراف في موقع أشراف الحجاز و ما جاورها.
5- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني.
6- الأصيلي في أنساب الطالبيين، لصفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بإبن الطقطقي الحسني.
7- الشجرة الزكية، للسيّد يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل.
8- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، للشريف أحمد بن عنبة.
9- زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني.
10- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني.
11- المعجم اللطيف، للسيّد محمد بن أحمد بن عمر الشاطري.
12- نيل الحسنين، للوشلي.
13- تحفة المحبين و الأصحاب، لعبد الرحمن الأنصاري.
14- الشجرة المباركة، للرازي.
15- اتحاف الاعزة في تاريخ غزة
16- النفحة العنبرية في أنساب خير البرية، لمحمد كاظم أبي الفتوح اليماني الموسوي،
تحقيق السيّد مهدي الرجائي.
17- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني،
تحقيق السيّد مهدي الرجائي.
18- طيبة وذكريات الأحبّة، أحمد أمين صالح مرشد.
19- رجال و أسر من ينبع، لعبد الكريم بن محمود الخطيب.
20- مرآة الحرمين، لإبراهيم رفعت باشا.
21- سر الأنساب العلوية، لأبي نصر البخاري.
22- معالم أنساب الطالبيين، للدكتور عبد الجواد الكليدار آل طعمة، تحقيق سلمان آل طعمة.
23- جمهرة أنساب العرب، لابن حزم الأندلسي..
24- .وثائق بعض الأسر الشريفة الموثقة.
25- مجموعة من المقالات من ( الأربعاء ) الأسبوعية التابعة لجريدة المدينة.
77-الدررالسني في النسب الحسيني والحسني
78- مقال لمجلة الرقيم العربي للأداب العربية عن السيد محمد أمين خانجي الحلبي الكتبي المشهور مؤسس دار الخانجي للنشر والطباعة في مصر.
79- قائمة أسماء الأسر الدمشقية للدكتور باسل الأتاسي .
80- دراسات عن الأسر الحلبية القديمة .
81- المتوارث بالأسرة عن نسب أل خانجي.