پاولو اوتشلو

(تم التحويل من باولو أوتشيللو)
پاولو أوتشيللو
Paolo Uccello
Cinq maîtres de la Renaissance florentine - Uccello (Louvre).jpg
Portrait of Paolo Uccello (unknown artist)
متحف اللوڤر، پاريس
وُلِدَ
Paolo di Dono

1397 (1397)
توفي10 ديسمبر 1475 (aged 77–78)
الجنسيةإيطالي
التعليمLorenzo Ghiberti
اللقبرسام, Fresco
العمل البارز
Funerary Monument to Sir John Hawkwood, القديس جورج والتنين, معركة سان رومانو
الحركةعصر النهضة المبكر

پاولو أوتشـِلو ( Paolo Uccello ؛ /ˈɛl/ oo-CHEL-oh, النطق بالإيطالية: [ˈpaːolo utˈtʃɛllo] و. پاولو دي دونو، 1397 - 10 ديسمبر 1475) ، هو رسام زيت إيطالي مشهور لعمله الرائد في المنظور المرئي في الفن. كتب جورجيو فيزاري في كتابة حياة الفنانين أن أوتشيللو كان من أكبر إهتمامته المنظور وكان يقضي كل الليل في دراسة ومحاولة ضبط نقطة التلاشي. وكان يستخدم المنظور بغرض زيادة التعمق في لوحاته, مثل معاصريه,as his contemporaries, to narrate different or succeeding stories

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد أوتشيللو في براتوفيتشيو قرب فلورنسا وكان اسمه واسم عائلته باولو دي دونو. ولكنه لُقِّب باسم أوتشيللو، وهي كلمة إيطالية تعني الطائر، نظرًا لولعه بالطيور. ويذكر عنه أنه كان في العاشرة من عمره حين بدأ يعمل في مشغل المعمار والنحات المعروف لورنزو گيبرتي L. Ghiberti الذي أنجز أبواب معمدانية فلورنسة. وفي عام 1414 انضم أتشيلو إلى جمعية المصورين المعروفة باسم «جمعية القديس لوقا». وفي السنة التي تلتها غدا عضواً في جمعية «مديتشي وسبيزيالي الفنية» التي كان ينتمي إليها مصورو فلورنسة. ولا تذكر المراجع إلا القليل عن إعداده المبكر وتدريبه الفني.

Saint George and the Dragon (c. 1470), showing Uccello's Gothic influences

رحل أتشيلو إلى البندقية في عام 1425 وظل فيها نحو ست سنوات يعمل في فسيفساء (موزاييك) كاتدرائية القديس مرقص San Marco. ثم عاد إلى فلورنسة وصور فيما بين 1440و1445 في دير سان منيانو San Miniano «مشاهد من حياة الرهبنة»، كما صور في كنيسة سانتا ماريا نوڤلا Santa Maria Novella «مشاهد من قصة الخلق». وله في كاتدرائية فلورنسة لوحة جصية من لون واحد للسير جون هوكوود Sir John Hawkwood على جواده، وهو قائد قوات فلورنسة في أواخر القرن الرابع عشر. وقد أنجز في عام 1443 عمله «رؤوس الأنبياء الأربعة» حول ساعة حائط ضخمة في الكاتدرائية وشارك في تصميم وتنفيذ نافذتين من الزجاج في قبة الكاتدرائية. وفي عام 1447 قام برحلة قصيرة إلى پادوا Padova بدعوة من صديقه النحات المشهور دوناتلو Donatello عاد بعدها إلى فلورنسة حيث أنجز رائعته «الطوفان» في كنيسة سانتا ماريا نوفيلا.


لوحات معركة سان رومانو

ومن أهم أعماله، بعد هذه الحقبة، «معركة سان رومانو» التي أنجزها في عام 1450، وهي تمثل انتصار القوات الفلورنسية بقيادة نيكولو دي تولنتينو Nicollo Di Tolentino على قوات سيينا Siena في عام 1432، وقد صورت المعركة على ثلاثة ألواح لتزين قصر آل مديتشي Medici، وهذا العمل موزع اليوم بين المعرض الوطني في لندن، ومتحف اللوفر ومتحف اوفيزي Uffizi في فلورنسة.


ومن أهم أعماله كذلك «أسطورة هوستي» أو «أسطورة القربان» واللوحة موجودة اليوم في متحف اوربينو.

حياته اللاحقة

يعد أتشيلو أحد أوائل المصورين الفلورنسيين الذين أبدوا اهتماماً كبيراًَ بثورة المنظور التي جاء بها كل من مازاتشيو Masaccio ودوناتلو. ففي عام 1425 عندما كان أتشيلو يعمل في البندقية، وحين شارك، فيما بعد، أندريا دل كاستانيو Andrea Del Castanio، ظهر لديه اهتمام بمعالجة الأشكال الحديثة لعصر النهضة في مقاطعة توسكانية، وكان آنئذ من أصحاب نظرية المنظور المتحمسين لها. وكان في جملة ما قيل عنه من الناقدين فيما بعد: إنه استطاع تشكيل الفراغ بمعالجته المنظور بنقاط معقدة وفي أقسام متعددة من اللوحة، وإن ألوانه جاءت تسبق الحقيقة فكانت رائعة ومتناغمة ونادرة، وخير مثال على ذلك ثلاثيته «أسطورة القربان» وفيها الألوان الترابية على الخشب، وهي غنية بالغموض الدرامي.

إن قوانين المنظور الذي أغرم به أتشيلو مع عدد من معاصريه، جاءت في وقت كان فيه فن التصوير يحاول تجاوز القوانين الهندسية؛ لأن على الفن أن يتخطى المستويات العلمية ويعلو عليها. ولعل أتشيلو أراد باتجاهه هذا نحو الاستغراق في المنظور أن يشحن أعماله بالغرابة كما يتضح في ثلاثيته «معركة سان رومانو» التي استخدم فيها المنظور الذي أخذ به ديلا فرنشيسكا Piero Della Francesca ولكنه اتجه فيه اتجاه مازاتشيو إذ كان ديلا فرنشيسكا يرى أن المنظور يجب ألا يحدد العمل ويجمده في الفراغ، وكان يضفي على أعماله النصبية ثقة أخلاقية ويؤمن بخلود التاريخ، وهذا ما لم يشأ أتشيلو الأخذ به. وكان أتشيلو متطرفاً باستخدام المنظور ويعده عملية حركية عجيبة وخفية تتفاعل مع البشر والخيول التي تسقط ميتة أو جريحة، كأن هناك قانوناً مفروضاً على الطرفين يلصقهما بسطح اللوحة. ويعتمد أتشيلو كل الإمكانات الرياضية التي يمنحه إياها سطح اللوحة ولا يأخذ بالحسبان التجربة الخُلقية أو التاريخية أو الإحساس الدقيق بالطبيعة. وقد نظر بعض النقاد إلى أرض معركته وخيوله على أنها رؤى مدهشة تذكر بالخيول الخشبية تدور وعلى ظهورها الأطفال في الأعياد، ويبدو الفرسان في «منظورهم الجريء» كأنهم يقفزون من اللوحة، وقد عالج موضوع الطبيعة بإيقاع متزايد النظام ولكنه أغفل العاطفة الإنسانية في وجوه شخوصه.

أعلى: رسم ماتسوتشيو mazzocchio في معركة سان رومانو، ح. 1435-1440.
أسفل: دراسة منظور لtorus، ح. 1430-1440.

جاء في دراسة عن أتشيلو للمؤرخ ڤازاري Vasari: أنه كان بمقدور اوتشلو أن يكون معلماً كبيراً لو تخلى عن عد المنظور الحل النهائي أو الهدف في إنجاز عمله، وأن أعماله غريبة وتتسم بالإفراط لأنه لم يعد المنظور وسيطاً لبلوغ الهدف، وأن في لوحته «معركة سان رومانو» مثالاً على ذلك. إلا أن من العدل القول: إن ثورة أتشيلو هي نتيجة مباشرة لزوال عقائد العصور الوسطى التي كانت تصور الدنيا غلالة من الدموع، وترى أن الآخرة هي الحقيقة. فقد اتجه الإنسان في القرن الخامس عشر نحو وقائع الحياة وعد نفسه وارثاً للأرض وظهر ذلك في إنتاجه الفني، في العمارة والنحت والتصوير، وحين يظهر أن فناناً ما لم يتخل عن الأساطير القديمة مادة لأعماله، كما هو الأمر عند بوتيتشلي Botticelli في لوحته «ولادة فينوس»، يبدو آخرون متجهين نحو الواقعية في كلاسيكية علمية، كما يتبين ذلك في تفصيل الرأس البرونزي المسمى «گاتاميلانا» من أعمال دوناتيلو.

ويرى المؤرخ الناقد ألبرتي Alberti أن فن التصوير لا يتجاوز كونه تمثيلاً للأشياء المرئية، ويرى تشينيني Chennini أن التصوير المهم هو لأشياء تراها العين. أما رؤية اوتشلو فهي كشف بنية الفراغ الذي لا تراه العين وهو بذلك يربط بين نظرة ألبرتي ونظرة تشينيني. ومما يرى عند أتشيلو أنه يتجه، في كثير من الأحيان، نحو إضاءة ليلية إذ تبدو الألوان مشعة، لا بسبب النور، ولكن بسبب من الإتقان والدقة في استخدام المادة، وأن منظوره في العمل ليس حذلقة، أو إلماماً بالنظرية كمعرفة رياضية، بل إنه -أي منظوره - تقنية كانت في حينها اختراعاً شائعاً. لقد أراد ألبرتي من الرؤية أن تبقى بعيدة عن المادة أو متعالية عليها حتى حدود ما وراء الطبيعة (الميتافيزيق) metaphysic لأن ذلك من طبيعة الفن أصلاً، ورأى أن اللون ذاته يستطيع، في معالجته الحكيمة، اختزان جمال ميتافيزيقي مادة طبيعية محافظة على كل القيم اللونية الدقيقة بعون من المنظور الذي وزن الشكل والمادة في آن واحد وقومهما، وأن تلك المادة يمكن أن تحمل في طبيعتها كل أنواع المفارقات. أما منظور أتشيلو فليس عامل رؤى، ولا بناء فراغ، بل هو تحولات تسمح لفكره ببناء الشكل وبقيم مطلقة متسلطة ذات محمول ميتافيزيقي، لا لأنه يمثل مسألة دينية، بل لكونه يحمل في أعماقه تماسكاً ولديه شخصية قادرة على البناء ولأنه اخترع عالماً مستحيلاً قذف في الفراغ وفي زمن غير حقيقي.

أعماله

ومن أحسن مايُعرف من أعمال اوتشلو، مناظر ثلاثة تعرف باسم معركة سان رومانو (في النصف الأول من القرن الخامس عشر الميلادي). وعلى الرغم من قسوة الموضوع، فإن الرسوم تتَّسم بمظهر مسرحيّ زخرفيّ. ولقد أعيدت تفاصيل إحدى لوحاته الزيتية في الرسم (روائع فلورنتين). ومن أعمال أوتشيللو المميَّزة الأخرى، العديد من لوحات التصوير الجصي (الفريسكو). ومن بين أهم لوحات الفريسكو التي رسمها؛ لوحة السير جون هوكوود (1436م)؛ والمناظر التوراتية قربان نوح وثمالة نوح والطوفان وكلها بين عامي 1447 و 1448م. [3]

(Top) : Creation of the Animals and Creation of Adam; (Below) Creation of Eve and the Expulsion

Pope-Hennessy is far more conservative than the Italian authors: he attributes some of the works below to a "Prato Master" and a "Karlsruhe Master". Most of the dates in the list (taken from Borsi and Borsi) are derived from stylistic comparison rather than from documentation.

ساعة في إل دومو، فلورنسا.
الرياضيات والفن: دراسة مزهرية كمجسم دوراني من پاولو اوتشلو. القرن 15
  • St George and the Dragon (c. 1439–1440) - Musée Jacquemart-André, Paris
  • Clock Face with Four Prophets/Evangelists (1443) - Duomo, Florence
  • Resurrection (1443-1444) - stained glass window, Duomo, Florence
  • Nativity (1443-1444) - stained glass window, Duomo, Florence
  • Story of Noah (c. 1447) - lunette and lower section, Chiostro Verde, Santa Maria Novella, Florence
  • Scenes of Monastic Life (c. 1447–1454) - S. Miniato al Monte, Florence
  • Saint George and the Dragon (c. 1450-55) - National Gallery, London
  • Crucifixion (c. 1457–1458) - Thyssen-Bornemisza Collection, Madrid
  • Life of the Holy Fathers (c. 1460–1465) - Accademia, Florence
  • Miracle of the Profaned Host (1467–1468) - predella, Galleria Nazionale delle Marche, Palazzo Ducale, Urbino)
  • The Hunt in the Forest (c. 1470) -- Ashmolean Museum, Oxford

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ National Gallery Catalogues: The Fifteenth Century Italian Paintings, Volume 1, by Dillian Gordon, 2003, pp. 378–397 ISBN 1-85709-293-7
  2. ^ «and not Ciarda, as he is often referred to" (Lorenzo Sbaraglio, Paolo di Dono, detto Paolo Uccello, in Dizionario Biografico degli Italiani - Volume 81 - 2014).
  3. ^ / الموسوعة المعرفية الشاملة
  • Giorgio Vasari's life of Paolo Uccello translated by George Bull in Lives of the Artists, Part 1. Penguin Classics, 1965.
  • D'Ancona, Paola. Paolo Uccello. New York: McGraw Hill, 1961.
  • Barolsky, Paul. "The Painter Who Almost Became a Cheese" Virginia Quarterly Review, 70/1 (Winter 1994).
  • Borsi, Franco & Stefano. Paolo Uccello. London: Thames & Hudson, 1994. (a massive monograph)
  • Borsi, Stefano. Paolo Uccello. Art Dossier. Florence: Giunti, nd.
  • Carli, Enzo. All the Paintings of Paolo Uccello. The Complete Library of World Art. London: Oldbourne, 1963. (originally published in Italian in the 1950s)
  • Paolieri, Annarita. Paolo Uccello, Domenico Veneziano, Andrea del Castagno. Library of Great Masters. New York: SCALA/Riverside, 1991.
  • Pope-Hennessy, John. Paolo Uccello: Complete Edition. 2nd ed. London: Phaidon, 1969. (the other important English-language monograph)
  • Marilyn Aronberg Lavin (1967). "The Altar of Corpus Domini in Urbino: Paolo Uccello, Joos Van Ghent, Piero della Francesca". Art Bulletin. 49: 1–24. doi:10.2307/3048425.
  •  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); Invalid |ref=harv (help); Missing or empty |title= (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

قالب:Paolo Uccello