الموسيقى الكلاسيكية المجددة

(تم التحويل من الكلاسيكي المجدد)

Neoclassicism in music الكلاسيكية المجددة في القرن العشرين، خاصة الحالية في الفترة بين الحربين العالميتين حيث سعى المؤلفون للمفاهيم الجمالية التي تربتط بالمفهوم المحدد بشكل عريض لل"الكلاسيكية" أي النظام والتوازن والوضوح والاقتصاد والتحكم في العاطفة. على هذا النحو كانت الكلاسيكية المجددة رد فعل ضد العاطفة غير المكبوحة وعدم وجود قوالب في أواخر العصر الرومانسي (موسيقى) وأيضا "نداء للنظام" بعد التجربة في أول عقدين من القرن العشرين. الدافع الكلاسيكي المجدد وجد تعبيره في سمات مثل اقوى الاداء والتأكيد على الإيقاع والبناء الكونترابنطي وتوسع في الهارموني المقامي وتركيز على الموسيقى البحتة مقابل الموسيقى ذات البرنامج الرومانسية. في الشكل والتكنيك كانت الموسيقى الكلاسيكية المجددة دائما تستقى الإلهام من الموسيقى في القرن ال18 رغم أن الاتباع الملهم كان دوما ينتمي لعصر الباروك وحتى فترات تسبق الفترة الكلاسيكية (الموسيقى) لذا الموسيقى التي تستقي الإلهام بشكل خاص من الباروك دوما تسمى بموسيقى الباروك المجدد. وتتميز الكلاسيكية المجددة بخطين قومين من التطور، الفرنسي الذي كان متقدم من تاثير إيريك ساتي ومثله إيجور سترافنسكي، وألماني من "الموضوعية الجديدة" لدى فراشيو بوزوني ومثله بول هندميث. الكلاسيكية المجددة اتجاه جمالي أكثر منها حركة منظمة حتى الكثير من الموسيقيين الذين لم يعتبرون "كلاسيكيين مجددين" استوعبوا عناصر من الأسلوب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأشخاص والأعمال

إيجور سترافنسكي

رغم أن مصطلح "الكلاسيكية المجددة" يشير لحركة في القرن العشرين: كان هناك سابقين هامين من القرن التاسع عشر. في مقطوعات مثل "في إبرشية السيستين" لفرانز ليست و"متتالية هولبرج" لإدفارد كَريكَ والدفرتمنتو من "ملكة البستوني" لتشايكوفسكي وكونشرتو على النمط القديم لماكس ريجر و"متتالية البيانو على النمط القديم" لجورج إنيسكو، كان الموسيقيون يغلفون الموسيقى بحلة قديمة لخلق استدعاء للماضي (Albright 2004, 276).

السمفونية الأولى لسيرجي بروكفييف أحيانا تعتبر سابقة للكلاسيكية المجددة (Whittall, 1980)، لكن بروكفييف نفسه رأى هذا العمل "مرحلة عابرة" في حين الكلاسيكية المجددة لدى سترافنكسي في 1920 صارت "الخط الأساسي لموسيقاه" (Prokofiev 1991, 273).

كان أول أعمال لسترافنكسي في هذا الاتجاه في 1919-20 حين كتب باليه "بولسنيلا" مستخدما ألحان اعتقد أنها لجيوفاني بيرجوليزي ولاحقا اتضح أن الكثير منها لم يكن من تأليفه لكن لمعاصرين له. أمثلة لاحقة هي الثماني لآلات النفخ وسمفونية المزامير والسمفونية من ثلاث حركات والأوبرا الأوراتوريو أوديب، وباليه "أبولو وأورفياس" حيث اتخذت الكلاسيكية المجددة نكهة "كلاسيكية يونانية" واضحة. الكلاسيكية المجددة لدى سترافنسكي وصلت أوجها في أوبرا "The Rake's Progress" كلمات الشاعر اودين(Walsh 2001, §8). الكلاسيكية المجددة لسترافنسكي كانت أثر حاسم على المؤلفين الفرنسيين داريوس ميلو وفرانسيس بولينك وآرثر هونيجير وأيضا بوسلاف مارتينو الذي أعاد إحياء الكونشرتو جروسو الذي ساد عصر الباروك في اعماله.

وطور بول هندميث تيار ألماني للكلاسيكية المجددة وانتج اعمال لموسيقى الحجرة وأعمال أوركسترالية، وأوبرات بأسلوب كونترابنطي كروماتي يظهر في "ماتيس الفنان". رومان فلاد ناقض الكلاسيكية لدى سترافنسكي المكونة بقوالب خارجية وأنماط أعماله مع كلاسيكية بوزوني تمثل الحالة النفسية الداخلية وموقف الفنان تجاه الأعمال (Samson 1977, 28). كتب بوزوني في رسالة لبول بيكر "أقصد بالكلاسيكية الشابة التفوق وتحويل كل مكاسب التجارب السابقة وإدماجها في قوالب قوية وجميلة" (بوزوني 1957، 20).

الكلاسيكية المجددة وجدت جمهور جديد في أوروبا وأمريكا مثل مدرسة ناديا بولانجر روجت أفكار عن موسيقى تقوم على فهمها لموسيقى سترافنسكي. طلاب بولانجر تضمنوا لينوكس بيركلي وإليوت كارتر وفرانسيس وآرون كوبلاند وجين فرانسيه وروي هاريس وإيجور ماركيفتش وداريوس ميلو وأستور بيازولا ووالتر بيستون ونيد روريم وفيرجيل تومسون.

حتى المدرسة اللامقامية لأرنولد شونبرج عسكت أثر الأفكار الكلاسيكية المجددة. قوالب اعمال ارنولد شونبرج بعد 1920 بداية من مصنف 23 و24 و25 التي كتبها في نفس الوقت وصفت أنها "كلاسيكية مجددة بوضوح" وتمثل محاولة لدمج تقدم 1908-13 مع ميراث القرون 18 و19 (Cowell 1933, 150; Rosen 1975, 70–73). حاول شونبرج في تلك الأعمال أن يقدم للمستمعين نقاط بنائية للإشارة حتى يمكن أن يتعرفوا عليها بداية من السرينادة مصنف رقم 24 والمتتالية للبيانو مصنف رقم 25 (Keillor 2009). طالب شونبرج ألبان بيرج جاء للكلاسيكية المجددة قبل مدرسه في ثلاثة مقطوعات للأوركسترا مصنف رقم 6 (1913-14) وأوبرا "فوتسيك" (Rosen 1975, 87)، التي تستخدم قوالب مغلقة مثل المتتالية والبساكاليا والروندو كمبادئ منظمة داخل كل مشهد. انطون فيبرن أيضا حقق نوع من الاسلوب الكلاسيكي المجدد خلال التركيز المكثف على الموتيف (Rosen 1975, 102).


مؤلفون آخرون للكلاسيكية المجددة

انظر أيضا

المصادر

  • Albright, Daniel (2004). Modernism and Music: An Anthology of Sources. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-01267-0.
  • Busoni, Ferruccio (1957). The Essence of Music, and Other Papers, translated by Rosamond Ley. London: Rockliff.
  • Cowell, Henry (1933). "Towards Neo-Primitivism". Modern Music 10, no. 3 (March–April): 149–53. Reprinted in Essential Cowell: Selected Writings on Music by Henry Cowell 1921–1964, edited by Richard Carter Higgins and Bruce McPherson, preface by Kyle Gann, 299–303. Kingston, NY: Documentext, 2002. ISBN 978-0-929701-63-9.
  • Keillor, John (2009). "Variations for Orchestra, Op. 31". Allmusic.com website. (Accessed 4 April 2010).
  • Large, Brian (1976). Martinu. Teaneck NJ: Holmes & Meier. ISBN 978-0841902565.
  • Prokofiev, Sergey (1991). Short Autobiography, translated by Rose Prokofieva, revised and corrected by David Mather. In Soviet Diary 1927 and Other Writings.[صفحة مطلوبة] London: Faber and Faber. ISBN 0-571-16158-8
  • Rosen, Charles (1975). Arnold Schoenberg. Modern Masters. New York: Viking Press. ISBN 0-670-13316-7 (cloth) ISBN 0-670-01986-0 (pbk). UK edition, titled simply Schoenberg. London: Boyars; Glasgow: W. Collins ISBN 0-7145-2566-9 Paperback reprint, Princeton: Princeton University Press, 1981. ISBN 0-691-02706-4.
  • Samson, Jim (1977). Music in Transition: A Study of Tonal Expansion and Atonality, 1900–1920. New York: W. W. Norton & Company. ISBN 0-393-02193-9.
  • Stravinsky, Igor (1970). Poetics of Music in the Form of Six Lessons (from the Charles Eliot Norton Lectures delivered in 1939-1940). Harvard College, 1942. English translation by Arthur Knodell and Ingolf Dahl, preface by George Seferis. Cambridge: Harvard University Press. ISBN 0-674-67855-9.
  • Walsh, Stephen (2001). "Stravinsky, Igor", The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Whittall, Arnold (1980). "Neo-classicism", The New Grove Dictionary of Music and Musicians, edited by Stanley Sadie. London: Macmillan Publishers.
  • Whittall, Arnold (2001). "Neo-classicism", The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.

للاستزادة

  • Lanza, Andrea (2008). "An Outline of Italian Instrumental Music in the 20th Century". Sonus. A Journal of Investigations into Global Musical Possibilities,. 29 (1): 1–21. ISSN 0739-229X.{{cite journal}}: CS1 maint: extra punctuation (link)
الكلمات الدالة: