فروتشيو بوزوني

بوزوني في 1913

فـِرّوتشيو بوزوني (Ferruccio Busoni؛ عاش 1 أبريل 1866 - 27 يوليو 1924) كان ملحن إيطالي وعازف پيانو ومايسترو ومحرر وكاتب ومدرس. His international career and reputation led him to work closely with many of the leading musicians, artists and literary figures of his time, and he was a sought-after keyboard instructor and a teacher of composition.

أحد آباء الحداثة في القرن العشرين. ولد في أسرة من الموسيقيين وقدم حفله الأول في سن السابعة وظهر أول مرة في فيينا حيث أشاد بعزفه الناقد إدوارد هانسليك في سن العاشرة. ذلك العام استقرت الأسرة في گراتس حيث انشغل بالتأليف وتطوير تقنيته في عزف البيانو. سنة 1885 بناء على نصيحة من برامز ذهب إلى لايبزغ ليدرس التأليف الموسيقي مع كارل رينكه. أول توزيعاته الماهرة لموسيقى باخ ظهرت عام 1888 وفي عام 1890 فاز بجائزة روبنشتاين للكونسير شتوك منصف 31أ. بعد فترة من التدريس في نيويورك وبوسطن (1891-1894) أقام بشكل دائم في برلين حيث مكث هناك لباقي حياته باستثناء فترة قصيرة قضاها في سويسرا أثناء الحرب العالمية الأولى. اصبح شخصية محورية في الحياة الموسيقية العاصمة الألمانية وفي تطوير الحداثة، في تدريسه (تضمن طلابه كيرت فيل وإدجارد فاريز) والتوزيع الموسيقي معاصريه أمثال بارتوك ودلياس وديبوسي وسبيليوس. مقاله الذي نشر سنة 1907 بعنوان "اسكتش للناحية الجمالية في الموسيقى الجديدة" أثار جدلا مع المحافظ هانز فايتزنر الذي اعتبره مثال على "الخطر المستقبلي".

في الواقع كان بوزوني نقطة العبور التي تربط بين الأمزجة اللاتينية الجيرمانية للقرنين ال19 وال20، والقيم الحضارية للرومانسية والحداثة في موسيقاه وشخصيته. كان مؤلف مجدد بشكل ملحوظ – كتب كونشرتو البيانو الذي استغرق ساعة سنة 1904 على سبيل المثال – فطالب بكورس الرجال في حركته الأخيرة، وقدم إسهامات مثيرة لعدة أنواع بما في ذلك موسيقى الحجرة والموسيقى الأوركسترالية والأوبرا (عمله دكتور فاوست الذي لم يكمله كتب باقي العمل فيليب يارناش سنة 1995 واحد من أكثر الأعمال المسرحية الخيالية للقرن العشرين). محور إنتاجه كان موسيقى البيانو، تضم عدة مقطوعات متميزة عددها 12، وستة أعمال سوناتينا وسبعة مجلدات لمسودات موسيقى باخ (أشهرها توزيع الشاكون في مصنف ري الصغير) – الأصوات الأوركسترالية التي حققها في الكتابة للآلة ضمن أهم تراث له.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أشهر الأعمال

دكتور فاوست

بدأ بوزوني كتابة الليبريتو لأوبرا "دكتور فاوست" عام 1914، معتمدا ليس على قصيدة غوته لكن على مسرحية ألمانية قديمة للعرائس وعلى مسرحية كريستوفر مارلو دكتور فاوستاس. مع ذلك، المقال المكتمل دراما ما وراء الطبيعة لا شبه كبيرة بينها – إلا بخلاف أن أحداثها تدور في القرن السادس عشر – لابتكار مارلو شبه الهزلي. بعد استحضار مفيستفوليس ليساعده في الحصول على "الثروات والسلطة والشهرة" إلخ، فاوست لدى بوزوني يهرب مع دوقة بارما المتزوجة حديثا، التي يتخلى عنها حين تصير حامل لاحقا يلتقي بالدوقة المعدمة وهي تحمل جثة طفلهما صدم فاوست من المنظر، فقدم حياته مقابل أن يعيش الطفل، ومع موت فاوست، وهو يتحدى الله والشيطان معا، ينهض رجل شاب من جثة طفله.

بعد وفاة بوزوني أكملها فيليب يارناش، تعد الأوبرا عمل يملك قوة واسعة تواجه تعقيدات أسطورة فاوست بشكل أكمل من أي معالجة أوبرالية أخرى لها. رغم كتباتها في قالب كلاسيكي صارم، توزيعها مبتكر، والأجزاء الصوتية شديدة الكروماتية تضفي القالب الصارم بطابع حسي اجتياحي لا نجده في أي عمل آخر كتبه بوزوني للمسرح. النص صعب والأوبرا تتطلب الاستماع المتكرر حتى تترك الأفكار واللايتموتيف أي أثر لكن مثلما الحال مع الكثير من الأوبرات التقدمية للقرن العشرين يحصد الأثر ثماره..[2]

كونشرتو البيانو والأوركسترا

"كونشرتو البيانو والأوركسترا" لبوزوني ابتكار كبير، يتطلب من عازف بيانو العزف تقريبا بشكل مستمر لأكثر من ساعة – وفي الحركة الأخيرة – يتصارع مع كورس من الرجال إضافة إلى أوركسترا عدد عازفيه 100. يظهر العمل بوزوني كمؤلف يجيد التوليف بشكل تام: ثمة قدر كبير من تأثير برامز هنا (خاصة اللحن الافتتاحي) ولجوء مستمر للإيقاعات والألحان الإيطالية التقليدية – كل من الثلاث حركات الأولى تدور حول الأغاني الشعبية، في حين تعتبر الحركة الرابعة أغنية شبه نابولية متطورة بشدة. يضم العمل ربما أكثر كتابات بوزوني السهلة والخالدة، مع ألحان عظيمة تتدفق خلال جزء البيانو وبعض أروع فقرات التوزيع. آخر عشر دقائق في الحركة الخامسة والأخيرة جميلة بشكل خاص، وتحول الموسيقى إلى الخاتمة المتألقة إنجاز ملحوظ..[2]

الملاحظات والمراجع

الملاحظات

المراجع

  1. ^ NPR Encylopedia of Classical Music
  2. ^ أ ب The Rough Guide to Classical Music

المصادر

  • Beaumont, Antony (1985). Busoni the Composer. London: Faber and Faber. ISBN 0-571-13149-2.
  • Beaumont, Antony, ed. (1987). Busoni: Selected Letters. New York:Columbia University Press. ISBN 0-231-06460-8
  • Beaumont, Antony (2001). "Busoni, Ferruccio (Dante Michelangelo Benvenuto)". Grove Music Online. Oxford: Oxford University Press. Retrieved 9 February 2016. (يتطلب اشتراك)
  • Brendel, Alfred (1976). Musical Thoughts and After-Thoughts. London: Robson Books. ISBN 0-903895-43-9.
  • Busoni, Ferruccio (1911). Sketch of a New Esthetic of Music. Translated by Th. Baker. New York: G. Schirmer. OCLC 13835974.
  • Busoni, Ferruccio (1925). Klavierübung in zehn Büchern. Leipzig: Breitkopf und Härtel.
  • Couling, Della (2005). Ferruccio Busoni: "A Musical Ishmael". Lanham, MD: Scarecrow Press. ISBN 0-8108-5142-3.
  • Dent, Edward J. (1933). Ferruccio Busoni: A Biography, London: Oxford University Press. (Reprint: London: Ernst Eulenberg, 1974) ISBN 0-903873-02-8
  • Hamilton, Kenneth (1998). "The virtuoso tradition". In Rowland, David (ed.). The Cambridge Companion to the Piano. Cambridge: Cambridge University Press. pp. 57–74. ISBN 978-0-521-47986-8.
  • Hamilton, Kenneth (2008). After the Golden Age. Oxford: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-517826-5.
  • Horowitz, Joseph (23 April 2000). "'Doktor Faust' Captures a Composer's Paradoxes". The New York Times. Retrieved 29 May 2016.
  • Kindermann, Jürgen (1980). Thematisch-chronologisches Verzeichnis der Werke von Ferruccio B. Busoni. Studien zur Musikgeschichte des 19. Jahrhunderts, vol. 19. Regensburg: Gustav Bosse Verlag. ISBN 3-7649-2033-5
  • Knyt, Erinn E. (2010a). ""How I Compose": Ferruccio Busoni's Views about Invention, Quotation, and the Compositional Process". The Journal of Musicology. 27 (2): 224–264. doi:10.1525/jm.2010.27.2.224. JSTOR 10.1525/jm.2010.27.2.224. (يتطلب اشتراك)
  • Knyt, Errin E. (2010b). Ferruccio Busoni and the Ontology of the Musical Work: Permutations and Possibilities. D. Phil. dissertation, Stanford University, accessed 5 June 2016
  • Kogan, Grigory (2010). Busoni as Pianist. Translated by Svetlana Belsky. Rochester: University of Rochester Press. ISBN 978-1-58046-335-5.
  • Leichtentritt, Hugo (1917). "Ferruccio Busoni as a Composer". The Musical Quarterly. 3 (1): 69–87. doi:10.1093/mq/iii.1.69. JSTOR 738005.
  • Roberge, Marc-André (1996). "Ferruccio Busoni et la France". Revue de Musicologie. 82 (2): 269–305. doi:10.2307/947129. JSTOR 947129. (يتطلب اشتراك)
  • Roberge, Marc-André (2015). Opus Sorabjianum. v. 1.13. Québec: Marc-André Roberge. Online book only. Accessed February 18, 2016.
  • Scholes, Percy A. (1947). The Mirror of Music 1844–1944. London: Novello and Company. OCLC 634410668.
  • Sitsky, Larry (1986). Busoni and the Piano: The Works, the Writings, and the Recordings. Greenwood Press. ISBN 0-313-23671-2
  • Smith, Ronald (2000). Alkan: The Man, The Music (2 vols in 1). London: Kahn and Averill. ISBN 978-1-871082-73-9
  • Stevenson, Ronald (1987). "Book review: Ferruccio Busoni—Selected Letters translated and edited by Antony Beaumont". Tempo. New Series (163): 27–29. doi:10.1017/S0040298200023585. JSTOR 945689. (يتطلب اشتراك)
  • Summers, Jonathan (2004). "Busoni's Complete Recordings", notes to Busoni and his pupils (1922–1952), CD recording, Naxos Records 8.110777
  • Taylor, Philip S. (2007). Anton Rubinstein: A Life in Music. Bloomingdale and Indianapolis: Indiana University Press. ISBN 978-0-253-34871-5.
  • van Dieren, Bernard (1935). Down among the Dead Men. London: Humphrey Milford (Oxford University Press). OCLC 906126003.
  • Vogel, Wladimir (1968). "Impressions of Ferruccio Busoni". Perspectives of New Music. 6 (2): 167–173. doi:10.2307/832359. JSTOR 832359. (يتطلب اشتراك)
  • Walker, Alan (1996). Franz Liszt. Volume 3: The Final Years 1861–1880. New York: Alfred A. Knopf. ISBN 978-0-394-52542-6.
  • Wirth, Helmut (1980). "Busoni, Ferruccio (Dante Michelangelo Benvenuto)". The New Grove Dictionary of Music and Musicians. Vol. 3. London: Macmillan. pp. 508–512. ISBN 0-333-23111-2.
  • Wis, Roberto (1968). "Ferruccio Busoni and Finland". Acta Musicologica. 49 (2): 250–269. JSTOR 932592. (يتطلب اشتراك)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

  • Roberge, Marc-André. Ferruccio Busoni: A Bio-Bibliography. Bio-Bibliographies in Music, no. 34. New York, Westport, Conn., and London: Greenwood Press, 1991.
  • The Piano Quarterly, no. 108 (Winter 1979–80) is a special Busoni issue containing, among other articles, interviews with Gunnar Johansen and Guido Agosti.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بفروتشيو بوزوني، في معرفة الاقتباس.

نوتات موسيقية

قالب:Ferruccio Busoni