إسحاق جينزبورج

الحاخام إسحاق فيڤيش گينزبورگ الملاك
Rabi ginsburg 02.jpg
Yeshivaتوم فادات (رئيس)
المنظمةحركة دريح حاييم (زعيم)
أصبح حاخاممناحم مندل شنيرسون
أخرىمؤسس معهد گال عيني. رئيس يشيڤا أود يوسف خاي المتطرفة، يتسهار؛ عميد مدرسة طورات حنيفش لعلم النفس اليهودي.
Personal details
وُلد14 نوفمبر 1944 (العمر 80 سنة)
سانت لويس، مزوري
الإقامةكفر حباد
الزوجةروميميا سيگال


إسحاق فيڤيش گينزبورگ (بالعبرية: יצחק פייוויש גינזבורג؛ بالإنگليزية: Yitzchak Feivish Ginsburgh؛ (حرفياً 'الملاك'، و. 14 نوفمبر 1944)، هو حاخام إسرائيلي أمريكي المولد، ارتبط اسمه بحركة حباد.[1] عام 1996، كان يُعتبر أحد المراجع الرئيسية لحباد في التصوف اليهودي.[2] وهو زعيم حركة درخ خاييم[3] ومؤسس معهد گال عيناي، الذي ينشر أعماله المكتوبة. من بين تلاميذه حريديين، صهاينة دينيين، وحسيديين حباديين، وكذلك بعلي تشوڤا.[4] وهو حالياً رئيس لعد من المؤسسات التربوية، من بينها يشيڤا أود يوسف خاي في مستوطنة يتسهار بالضفة الغربية.[4] يلقي گينزبورگ محاضرات في مختلف البلدان، وفي أنحاء إسرائيل. تغطي تعاليمه مواضيع تشمل العلوم وعلم النفس والوئام الزوجي والملكية في إسرائيل. نشر أكثر من 100 كتاب باللغتين العبرية والإنگليزية، معظمها يحرره طلابه.

گينزبورگ موسيقي وملحن.[4] عُزفت بعض ألحانه من قبل موسيقيين إسرائيليين. من بين تلاميذه باحثين في التوراة وأكادميين وموسيقيين.

أثارت بعض تصريحاته بشأن الخلافات بين اليهود وغير اليهود الجدل. رد جنزبورج وطلابه على الجدل بالقول إن استخدامه للمفاهيم المأخوذة من الحسيدية والقباله بعيد كل البعد عن اللغة التي اعتمدتها وسائل الإعلام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

السنوات المبكرة

وُلد گينزبورگ في سانت لويس، مزوري عام 1944،[4][5] الطفل الوحيد لشمشون ياكوڤ وبرينا مالكا (لقبها قبل الزواج دوني) گينزبورگ. وكان يعتبر طفلاً معجزة في الموسيقى والرياضيات.[6] وكان جداه من الطائفة الحسيدية الخبادية.

كان والداه متمسكين بجذورهما اليهودية وحبهما لأرض إسرائيل. هاجر والده إلى إسرائيل عندما كان شابًا، حيث كان من مؤسسي مدينة رعنانا، لكنه عاد إلى الولايات المتحدة لإكمال تعليمه العالي. تأخرت عودته إلى إسرائيل عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية وبقي في الولايات المتحدة حيث تزوج والدة گينزبورگ. حصل والده على درجة الدكتوراه في التربية وعمل مديرًا لعدد من المدارس اليهودية. انتقلت العائلة لاحقًا إلى كليڤلاند، أوهايو، حيث نشأ گينزبورگ حتى سن الرابعة عشرة، عندما أمضى والديه عامًا في إسرائيل بينما كان والده يحضر الدكتوراه في تدريس اللغة العبرية.

خلال السنة التي قضاها في إسرائيل، درس الشاب گينزبورگ بمدرسة دينية في رحاڤيا، حيث تعلم العبرية وبدأ طريقه إلى دراسة التوراة بقراءة أخلاقيات الآباء، مما ترك لديه انطباعًا كبيرًا.

لدى عودتهم إلى فيلادلفيا، التقى حاخاماً من أسرة نادڤورنا الحسيدية، الحاخام مائير إيزاكون، مؤلف كتاب مڤاسر توڤ رسپونسيا، وفي سن الخامسة عشر أصبح بعل تشوڤا. درس في جامعة شيكاغو وتخصص في الرياضيات والفلسفة. ثم أكمل درجة الماجستير في الرياضيات من كلية بلفر للدراسات العليا في العلوم في جامعة يشيفيڤا. في العشرين من عمره، تخلى عن دراسة الدكتوراه ليكرس نفسه بالكامل لدراسة التوراة.[4][5]

إسرائيل

عام 1965، عاد گينزبورگ إلى إسرائيل ودرس في يشيڤا قمنتيز في القدس. قضى الفترة من 1966 حتى 1967 في سلونيم شول في طبريا. بعد حرب 1967، ذهب گينزبورگ إلى القدس وكان من أوائل الذين انتقلوا إلى الحي اليهودي القديم. هناك، جنبًا إلى جنب مع والد زوجته المستقبلي، الحاخام موشيه تسڤي سيگال، بدأ في ترميم الأنقاض، وكان ينام ليلًا في كنيس تصماخ تصدق.[5]

في صيف 1967، ذهب إلى يشيڤا توارة إمت الخابادية في القدس،[4] حيث درس الفلسفة الحسيدية بحسب المدرسة الخبادية بتعمق. في تلك السنة زار الحاخام لوباڤتشر مناحيم مندل شنيرسون، وبقى في كراون هايتس، بروكلن لعدة أشهر. هناك، قُبل گينزبورگ كأحد تلاميذ الحاخام، الذي أصبحت توجيهاته مصدر التأثير الرئيسي على گينزبورگ.[7]

عندما عاد إلى إسرائيل، تزوج روميميا ابنة الحاخام سيگال. كانا يعيشان في القدس، حيث درس گينزبورگ مع الحاخام آشر فرويند، وساعدا في تأسيس منظمة ياد عزرا الخيرية التابعة لفريوند. كما شارك في تأسيس مدرسة أور أورشليم الفريوندية اليهودية في القدس، حيث درّس التلمود وشولخان أروخ والفلسفة الحسيدية. خلال تلك الفترة، تطورت نواة من الطلاب حوله.[5]

عام 1971، بحسب توجيهات الحاخام لوباڤيتشر، انتقل برفقة زوجته وعائلته الكبيرة إلى كفر خباد.[بحاجة لمصدر]

عام 1973، عند بداية حرب أكتوبر، وبتوجيهات من الحاخام لوباڤيتشر، قام گينزبورگ بزيارة الجبهة لنقل دعوات الحاخام للضابط آرييل شارون، الذي أصبح لاحقاً رئيس وزراء إسرائيل الحادي عشر. في الصباح التالي، بعد معركة ناجحة، قدم گينزبورگ لشارون لولاڤا وإتروگ.[5]

أسس گينزبورگ دار الخاباد في مستوطنة ياميت بسيناء، حيث عاش لبضعة اسابيع قبل تدمير الحكومة الإسرائيلية للمستعمرة عام 1982.[بحاجة لمصدر]

عام 1982 عاد گينزبورگ إلى كفر خاباد، بعد أن طلب منه حاخام القدس ورجل البر يوسف إلياهو دويتش] تولي منصب رئيس يشيڤا شوڤا يسرائيل في شارع يوعل. أعطى الحاخام گينزبورگ دروساً حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، من الأجزاء الظاهرة إلى الباطنية من التوراة. تم تسجيل العديد من المحاضرات التي تشكل جزءًا كبيرًا من أرشيف محاضراته البالغ عددها 15.000 محاضرة.

كان گينزبورگ رئيساً ليشيڤ أود يوسف خاي (التي كانت موجودة وقتها في قبر يوسف) من عام 1987 حتى انسحاب الجيش الإسرائيلي من قبر يوسف في نابلس أثناء انتفاضة الأقصى (2001). كما شغل منصب رئيس قوليل في كنيس مينوخا راحيل في الخليل ورأس قوليل في كنيس شالوم إسرائيل القديم في أريحا. وهو حاليًا رئيس عدد من المؤسسات التربوية التي يديرها طلابه، بما في ذلك مدرسة طورات حاييم الابتدائية للبنين (القدس)، ومدرسة يعلات تشين الابتدائية للبنات (القدس)، ومدرسة معاليه ليڤونه الثانوية للبنات،[8] ويشيڤا توم ڤدعات في القدس. وهو أيضًا رئيس يشيڤا أود يوسف خاي منذ انتقالها إلى يتسهار. بالإضافة إلى ذلك، فهو عميد مدرسة طرات حنفيش لعلم النفس الحاسيدي، التي أسسها ويديرها طلابه.[9]

يقيم گينزبورگ حالياً برفقة زوجته في كفر خباد.[10][11] أحد أبناؤه هو الحاخام يوسي گينزبورگ، عميد يشيڤا تومخي تميميم في رمات أبيب.

التعاليم

يتبع گينزبورگ الممارسات الحاسيدية في أسلوب تدريسه وهو بارع في العديد من جوانب الأدب الحاسيدي. أسس تعاليمه على القباله والفلسفة الحسيدية وعرضها بشكل عملي،[12][4] وتقديم المفاهيم العميقة للنصوص القبالية الأصلية ذات الصلة بعالم اليوم وتقديمها بلغة حديثة.[7]

على الرغم من أن وسائل الإعلام تعاملت بشكل حصري تقريبًا مع كتيّبه اللذين يتناولان السياسة، إلا أن الغالبية العظمى من أعماله كانت ذات نطاق أوسع وأعمق. له كتب في القانون اليهودي، القباله، التوراة والعلوم، علم النفس، الحب، الزواج والتعليم. كما أصدر كتابًا موجهًا للأطفال بعنوان "أنوتشي في هايلاديم" ("أنا والأطفال").[13] گينزبورگ متخصص في تحليل الظواهر الثقافية الحديثة في ضوء القباله. وتشمل هذه علم النفس والتحليل النفسي والمعالجة المثلية والاقتصاد.[6]

نشر گينزبورگ أكثر من 100 جزء من الأعمال الأصلية بالعربية وأكثر من 20 عمل بالإنگليزية. تُرجمت بعض كتبه إلى الفرنسية والروسية والإسپانية والپرتغالية.

تشكل تعاليم گينزبورگ أيديولوجية منهجية تغطي ثلاثة مجالات رئيسية: الفرد والمجتمع والدولة القومية اليهودية. كما طور استراتيجية تجديد اجتماعي واقتصادي على أساس تعاليم التوراة، تسمى "المؤسسة الديناميكية".[14] تم الاعتراف بإحدى ندواته من قبل وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية كدورة تدريبية تكميلية للمعلمين.[6] نُشرت كتبه بواسطة معهد گال عيناي الغير ربحي الذي أسسه گينزبورگ عام 1991. اسم گال عيناي العبري مأخوذ من المزمور 119:18، ويعني "افتح عيناي".

يلقي گينزبورگ دروسًا في إسرائيل، ويحاضر في الولايات المتحدة ودول أخرى بما في ذلك فرنسا وكندا وإنگلترة.

منذ ديسمبر 2012، كان گينزبورگ متحدثًا رئيسيًا في أمسية احتفالية سنوية لإحياء ذكرى مهرجان 19 كسيلڤ الحاسيدي. يتضمن الحدث أداء العديد من مؤلفاته الموسيقية. عام 2015، أقيمت فعالية في قصر الثقافة في تل أبيب، بحضور ما يقرب من 3000 شخص.[15]

يجمع أسلوب گينزبورگ في التدريس بين الفكر المنظم مع عنصر ترابطي أكثر حرية يتجلى في استخدامه السخي لتقليد علم الأعداد العبرية القديم، والذي من خلاله يترجم بين الكلمات والأرقام. كما أنه يطبق استخدام الأرقام الرمزية في تفسير آيات التوراة.[16]


علم النفس

لقد فتحت مساهمة گينزبورگ في العلاج النفسي الكاسيدية آفاقًا جديدة في الممارسة العلاجية، والتي تتضح عملياتها بالفعل في علم النفس السريري الحديث.[12] يرى گينزبورگ أن الوعي بالرب هو مفتاح العلاج النفسي الناجح. يهدف إلى إيجاد التوازن بين العلم والتوراة، مما سيسمح بتأسيس علم النفس على التوراة جنبًا إلى جنب مع التحليل التجريبي للبيانات من أجل تطوير نظريات العمل.[12]:130

طورت كتابات گينزبورگ حول علم النفس نموذج حاسيدي ثلاثي المراحل، الخضوع، الفصل، والتطهر[17]:343[18] التي نشأت في قاعات الدراسة لبعل شيم توڤ وأتباعه.[12]:135 وهكذا قطع سلسلة المصادر الدينية غير اليهودية التي تأسست عليها جميع مدارس العلاج النفسي الغربية.[12]:149

التأمل

لا يتبنى گينزبورگ أساليب تأمل أجنبية. يظل مخلصًا لنظام التأمل الحبادي، والذي يتكون من دراسة التوراة والتأمل قبل الصلاة وأثناء الصلاة. إن ابتكاره الخاص هو العلاقة بين الوعي الشخصي الذي يتحقق من خلال التأمل، والتغيير في الوعي الجماعي.[19]

يُحدد گينزبورگ طريقتين للتأمل، "التأمل العام" (הִתְבּוֹנְנוּת כְּלָלִית) و"التأمل المفصل" (הִתְבּוֹנְנוּת פְּרָטִית) الغرض من التأمل العام، وفقًا لگينزبورگ ، هو إثارة حب المرء الطبيعي ورهبة الرب. من أجل إثارة الحب، يوصي بالتأمل في كيفية تنشيط الرب للفرد والعالم بأسره في كل لحظة من الزمن. وبالمثل، يوصي بالتأمل في علم الرب كليًا لإثارة الخوف من الرب في قلب المرء.[19]

بحسب گينزبورگ، هناك ثلاث عوامل مساعدة للتأمل العام، هي الموسيقى والحركة وتمرينات التنفس.[19]

الموسيقى والفن

نوتة موسيقية للحن قوس-يشويس من تأليف گينزبورگ.

بدأ گينزبورگ التأليف الموسيقي وهو في سن صغيرة جداً.[6] قام بتلحين مئات الأغاني والقطع الموسيقية الأصلية في التقليد الحاسيدي.[4][20] كما قام بتأليف عدد من المؤلفات الموسيقية من نوع الموسيقى العالمية. نُشرت موسيقاه على عشرات الإسطوانات، والتي تحتوي على إسطوانات تحافظ على الأغاني والألحان الحاسيدية من العصور الغابرة.

ظهر الحاخام گينزبورگ وغنى مع شلومو كارليباخ.[21]

قام عازف الكمان الروسي سانيا كرويتور بتقديم بعض مؤلفات الحاخام گينزبورگ، وعزف كمانًا مصاحبًا للحاخام گينزبورگ وهو يغني لحن تصاما ليخا نفشي الحاسيدي.[22]

عُزفت ألحان گينزبورگ من قبل عدد من الموسيقيين والمغنيين، من بينهم شولي راند، إريز لـِڤ آري، يوسف كردونر، يشاي ريبو، أهارون راتزيل، شومو كاتز،[20] ودانيال زامير.[20][15]

أدى الموسيقي الإسرائيلي آرييل زيلبر بعض أعمال گينزبورگ.[4] شارك گينزبورگ أيضًا في تصميم عدد من قطع المجوهرات بناءً على الأفكار القبالية القديمة، للتعبير عن الحب،[23] السلام[24] والنعمة.[4][5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تلاميذه

على مدار السنين، أصبح لدى گينزبورگ عدد ضخم من التلاميذ في جميع أنحاء العالم.

في الثمانينيات، تبلورت حوله مجموعة من التشوڤات، استوحى بعضهم من تأسيس مستوطنة بات عين في گوش عتصيون. بعد وفاة الحاخام تسڤي يهودا كوك، انضمت إليه مجموعة أخرى من الطلاب من يشيڤا مركاز هاراڤ. لقد سعوا لملء الفراغ الذي خلفته وفاة الحاخام بالتوجه نحو آفاق روحية جديدة في القباله والحسيدية.

قاموا بتأسيس يشيڤا أود يوسف خاي عند قبر النبي يوسف، وسعوا قائد روحي مهم في هذه المجالات الروحية ليكون بمثابة زعيماً لهم. وافق گينزبورگ لاحقًا على طلبهم الانضمام إليهم بصفته روش يشيڤا (رئيس اليشيڤا).[6]

في إسرائيل اليوم تجمعات لطلابه في القدس، بات عين،[6] يتسهار، كفر خباد، ورحوڤوت.[4] من بين تلاميذه حريديين، وصهاينة دينيين، وحسيديين خباديين، وكذلك بعل تشوڤا.[4][5][1]

ومن أشهر تلاميذه:

الآراء الدينية والسياسية

يدعو گينزبورگ إلى إعادة نظام الملكية اليهودي في أرض إسرائيل.[34] (بعض أتباعه يريدونه أن يكون الملك).[13]) وهو يعارض الجهود المبذولة لإزالة المستوطنات اليهودية من الضفة الغربية ويشجع أتباعه على محاولة ثني الجنود وضباط الشرطة عن تنفيذ عمليات الإخلاء.[35] وهو يدافع عن "العمل اليهودي" − فكرة أنه في ظل الوضع الراهن في أرض إسرائيل،[36] يجب على اليهود توظيف يهود آخرين. وفقاً لحكم موسى بن ميمون[37] والعديد من المراجع الحاخامية، يعتقد بأخذ المخاطر الأمنية الحالية بعين الاعتبار،[36] لا ينبغي السماح للأغيار بالعيش في أرض إسرائيل،[36][38] إلا إذا أصبحوا "أخيار الأمم".[36][39]

كما يدعم گينزبورگ إعادة بناء الهيكل اليهودي، معتقدًا أن هذا من شأنه تسهيل السمو الروحي وتسريع الفداء.[40] بعد رد من حاخام لوباڤيتشر، لا يدعو گينزبورگ حاليًا إلى زيارة جبل الهيكل، موقع قبة الصخرة والمسجد الأقصى.[41][42]

كثيراً ما صرح گينزبورگ أنه لا يحض على العنف.[6] يقول طلابه إنهم يسعون إلى تحقيق الرؤية المسيانية ليس من خلال ثورة عنيفة، ولكن من خلال تغيير في الوعي سيحدث داخل الأفراد وسيشمل في النهاية الجماعة الجماعية.[19]

في كتابه "القباله والتأمل للأمم" الصادر عام 2007، كتب گينزبورگ "إن جيلنا هو الجيل الأول في العصر الحديث الذي يفهم حقًا حالة الإنسان العالمية ويسعى إلى الجمع بين جميع شعوب الأرض معًا في سلام ووئام".[43]

في أبريل 2014، بعد مصادرة الجيش الإسرائيلي لمجمع يشيڤا أود يوسف خاي، قام گرشون مسيقا، رئيس مجلس شومرون آنذاك، بزيارة الحاخام گينزبورگ في منزله بكفر خباد مع مجموعة من الحاخامات برئاسة كبير الحاخامات شومرون الياقيم لڤانون. أثناء الزيارة، أعرب گينزبورگ عن معارضته لإلحاق أي أذى بجنود الجيش الإسرائيلي.[44]

جدل

عام 1989، بعد اعتقال سبعة من طلابه في أعقاب إطلاق النار على فتاة عربية أثناء هجوم المستوطنين على قرية كفل حارس الفلسطينية (رداً على رشق القرويين العرب الحجارة[6])، ورد أن گينزبورگ قدم "تبريراً كتابياً للرأي القائل بأن إراقة دماء غير اليهود كانت أقل إهانة من إراقة دماء اليهود". وذكر أن التهديد بقتل اليهود في الحكم، "من أتى ليقتلك فقتله أولاً".[45][46][47] انتقد كبير الحاخامات الأشكيناز أڤراهام شاپيرا آراء گينزبورگ.[45][48][49]

عام 1994، تلقى گينزبورگ انتقادات واسعة النطاق بسبب مقالته "باروخ هاگڤر"[50] التي دافع فيهاعن باروخ گولدستين الذي قام بقتل 29 فلسطينياً أثناء صلاتهم في الحرم الإبراهيمي بالخليل.[51][52] كتب الحاخام گينزبورگ أنه من الممكن النظر إلى تصرف باروخ گولدستين على أنه إما تابع أو متحدي[53][54] مبادئ الهلاخاه الخمسة، وهي "تقديس اسم الرب"، "إنقاذ الأرواح" (في إشارة إلى الادعاءات بأن گولدستين تلقى تحذيرًا مسبقًا من الجيش الإسرائيلي بشأن مذبحة عربية مخططة لليهود)[55])، "الثأر"، "إبادة بذرة العماليق "و" الحرب".[56] يخلص المقال إلى أن فعل گولدستين انبثق من القوى الفائقة لروحه، وبالتالي لا يمكن للمرء الاعتماد على التفكير المنطقي لتحديد ما إذا كان الفعل مستحقًا أم مدانًا.[57]

أكدت جيروزاليم بوست أن گينزبورگ أطلق على المجزرة اسم ميتزڤاه.[58] علق موتي إنباري على هذا:

في كتاباته، يعطي گينزبورگ أهمية للمقاربات الهالاخية والقبالية التي تؤكد على التمييز بين اليهودي وغير اليهودي، ويفرض فصلًا واضحًا وتسلسلًا هرميًا في هذا الصدد. وهو يدعي أنه في حين أن اليهود هم الشعب المختار وقد خلقوا على صورة الرب، فإن الوثنيين لا يتمتعون بهذه المكانة .... صرح گينزبورگ أنه، على المستوى النظري، إذا احتاج اليهودي لعملية زرع كبد للبقاء على قيد الحياة، فسيكون ذلك. يجوز الاستيلاء على الأغيار وأخذ كبدهم بالقوة. من هذه النقطة، لا يلزم سوى خطوة صغيرة أخرى لتشجيع ودعم قتل غير اليهود بنشاط، كما فعل گينزبورگ في حالة گولدستين.[59]

رد گينزبورگ على مزاعم أنه يسمح بقتل غير اليهود:

لم أدافع أبدًا عن قتل غير اليهود، إلا عندما أجبرتهم الحرب بشكل مأساوي. حرمت التوراة ذلك، مؤكدة أن كل حياة الإنسان مقدسة. مهمتنا، كشعب مختار من قبل الرب، أن ننير البشرية جمعاء ويرفعوا وعي البشرية ليدركوا تمامًا قدسية كل الحياة ... عندما رأى الرب أنه من الضروري أن يغرق المصريون في البحر الأحمر لإنقاذهم وتحريرهم. شعبًا مختارًا، إسرائيل، مع ذلك منع ملائكته الخدام من أن يفرحوا بموت المصريين، إبداعاته. ترشدنا التوراة إلى "الاقتداء بطرقه" في الرحمة والعطف مع الجميع.[60]

في 10 مارس 1996، اعتقل گينزبورگ 60 يومًا بسبب تصريحاته بأن على الدولة اتخاذ إجراءات ضد العرب ردًا على الموجة الأخيرة من الهجمات الإرهابية.[61] ذكر مقال في الأسبوع اليهودي أن الاعتقال كان "محاولة لخنق تعاليم الحاخام گينزبورگ ومحاضراته لأتباعه،[62] في 28 مارس أُطلق سراح گينزبورگ دون توجيه أي اتهامات. أعلن القاضي أن الاتهامات لا أساس لها[63][64] وأن گينزبورگ لم يكن خطراً على العامة.[63][2][4]

قبل صدور حكم المحكمة، عممت الحكومة على جميع سفاراتها في الخارج بيانًا مفاده أن گينزبورگ "لديه سجل طويل من التحريض على العنف، والخطاب التحريضي، وطور لاهوتًا للانتقام ينشر مبادئه أينما كان".[64] بعد إطلاق سراحه، كتب گينزبورگ: "أقرت المحكمة بأن اعتقالي لم يتضمن انتهاكًا لحرية التعبير فحسب، بل اعتداء على تدريس التوراة بشكل عام والفلسفة الحسيدية بشكل خاص".[60]

عام 2003، وجهت إلى گينزبورگ لوائح اتهام بتشجيع العنصرية ضد العرب في كتيبه "تساڤ هشاع - تيپول شوريش" (טִיפּוּל שׁוֹרֶשׁ، "أمر اليوم - علاج الجذور").</ref.[65] The charges were dropped after he issued a clarification letter.[66]

عام 2010، وصفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية گينزبورگ بأنه "راديكالي معروف جيدًا بشأن آرائه حول الجمهور العربي الإسرائيلي".[66] قال رئيس شين بيت السابق، كارمي گعلون، لـ "فوروارد" عام 2016، في رأيه، "تعتبر كلمات [گينزبورگ] تحريضًا ويجب أن يواجه اتهامات منذ فترة طويلة".[13]

في أبريل 2014، أطلق گينزبورگ على بطاقة السعر أعمال التخريب، "أعمال غير خاضعة للإشراف" وذكر أنه لا توجد حاجة لاستخدام التكتيكات العملية. بدلاً من ذلك، اقترح تحقيق الأهداف بقوة الكلمة وحدها، والتحدث بحزم ولكن بهدوء لنقل الرسالة.[67]

في مايو 2014، ادعى شين بيت أن أعمال بطاقة الأسعار كانت من صنع يدوي لنحو 100 فرد استلهموا أفكار گينزبورگ.[68] يقول تسڤي سوكوت، الذي يعرّف عن نفسه على أنه من "شباب التل" السابقين، أن الحاخام گينزبورگ هو الذي أقنعه بوقف أنشطته العنيفة ضد العرب وإيجاد طرق أكثر شرعية للتعبير عن إحباطه. "تحدث گينزبورگ بوضوح شديد ضد العنف. وقال إننا يجب أن نتحرك ... في إطار القانون".[69]

رد گينزبورگ وتلاميذه على الاتهامات الموجهة إليه بالقول إنه أسيء فهمه وأن أقواله أُخرجت من سياقها.[54]

قائمة أعمال بالإنگليزية

  • رسائل العبرية: قنوات الوعي الإبداعي (1995، غلاف مقوى، 501 صفحة.)
  • سر الزواج: كيف تجد الحب والسعادة في الحياة الزوجية (1999، غلاف مقوى، 499 صفحة.)
  • إيقاظ الشرارة الداخلية: خمس ديناميكيات للقيادة يمكنها تغيير العالم (2001، غلاف مقوى، 200 صفحة.)
  • تحويل الظلام إلى نور: القباله وعلم النفس (2002، غلاف مقوى، 192 صفحة.)
  • تصحيح دولة إسرائيل: برنامج سياسي على أساس القباله (2002، غلاف مقوى، 230 صفحة.)
  • العيش في الفضاء الإلهي: القباله والتأمل (2003، غلاف مقوى، 288 صفحة.)
  • الجسد والعقل والروح: الكابالا في فسيولوجيا الإنسان والأمراض والشفاء (2004، غلاف مقوى، 341 صفحة.)
  • الوعي والاختيار: العثور على توأم روحك (2004، غلاف مقوى، 283 صفحة.)
  • فن التعليم: تكامل آفاق جديدة (2005، غلاف مقوى، 303 صفحة.)
  • ما تحتاج لمعرفته حول القباله (2006، غلاف مقوى، 190 صفحة.)
  • القبالة والتأمل للأمم (2007، غلاف مقوى، 200 صفحة.)
  • تشريح الروح (2008، غلاف مقوى، 144 صفحة.)
  • إحساس خارق للطبيعة: تفسير الأحلام وتجارب خوارق (2008، غلاف مقوى، 207صفحة.)
  • محاضرات في التوراة والفيزياء الحديثة (2013، غلاف مقوى، 180صفحة.)
  • اليهودي العجيب: تأملات باطنية ورؤى ملهمة (2014، غلاف ورقي، 275صفحة.)
  • 913: الحكمة السرية للخلق (2015، غلاف مقوى، 157 صفحة.)
  • أطر العقل: التحفيز حسب القباله (2015، softcover 255صفحة.)
  • وميض عينك: علاجات القباله للحفاظ على الشباب والذاكرة (2017، غلاف مقوى، 203صفحة.)
  • الحكمة: دمج التوراة والعلم؛ بالمشاركة مع الحاخام موشيه گنوث (2018، غلاف مقوى، 218صفحة.)
  • نفس الحياة: التوراة والتصميم الذكي والتطور (2018، غلاف مقوى، 286صفحة.)
  • 137: لغز الخلق (2018، غلاف مقوى، 399صفحة.)
  • البعد الداخلي: نظرة ثاقبة على جزء التوراة الأسبوعي (2021، غلاف مقوى، 418صفحة.)

قائمة جزئية لأعمال بالعبرية

  • Adamah Shamayim Tehom، 5759 (1999، غلاف مقوى، 374 صفحة)
  • Ahava، 5771 (2010، غلاف مقوى، 264 صفحة)
  • Al Yisrael Ga'avato، 5759 (1999،غلاف مقوى، صفحة 392)
  • Ani L'Dodi، 5758 (1998،غلاف مقوى، 188 صفحة)
  • Anochi V'HaYeladim، 5759 (1999،غلاف مقوى، 126 صفحة)
  • B'Ita Achisheina، 5763 (2003،غلاف مقوى، 372 صفحة)
  • Brit Hanisuin، 5757 (1997،غلاف مقوى، 142 صفحة)
  • Chasdei David HaNe'emanim، 5764 (2004،غلاف مقوى، 500–600 صفحة ea. 11 vols.)
  • Chatan Im Kallah، 5765 (2005،غلاف مقوى، 354 صفحة)
  • Einayich Breichot B'Cheshbon، 5771 (2010،غلاف مقوى، 288صفحة)
  • Eisa Einai، 5758 (1998،غلاف مقوى، 412 صفحة)
  • El Olam Hakabala، 5768 (2008،غلاف مقوى، 280 صفحة)
  • Emunah v'Muda'ut، 5759 (1999،غلاف مقوى، 324 صفحة)
  • Guf Nefesh V'Neshama، 5767 (2007،غلاف مقوى، 306 صفحة)
  • HaNefesh، 5767 (2007،غلاف مقوى، 424 صفحة)
  • HaTeva HaYehudi، 5765 (2005،غلاف مقوى، 250 صفحة)
  • Hameimad Hapenimi، 5774 (2014، softcover، 312 صفحة)
  • Hazman Hapenimi، 5775 (2015، softcover، 375 صفحة)
  • Herkavta Enosh L'Rosheinu، 5744 (1984،غلاف مقوى، 78 صفحة)
  • K'Matmonim Techapsena، 5768 (2008،غلاف مقوى، 220 صفحة ea. 2 vols.)
  • Klal Gadol B'Torah، 5759 (1999،غلاف مقوى، 202 صفحة)
  • Kumi Ori، 5766 (2006،غلاف مقوى، 274 صفحة)
  • Lahafoch Et Hachoshech L'or، 5764 (2004،غلاف مقوى، 204 صفحة)
  • Lechiyot B'Merchav HaEloki، 5767 (2007،غلاف مقوى، 210 صفحة)
  • Lechiyot Im HaZman – Breishit، Shemot، 5770 (2010،غلاف مقوى،~300 صفحة ea 2 vols.)
  • Lev Ladaat، 5750 (1990،غلاف مقوى، 230 صفحة)
  • Maamarei HaRebbe MiLubavitch، 5769 (2009،غلاف مقوى، 174 صفحة)
  • Maayan Ganim – Parshat HaShavua، 5762 (2002،غلاف مقوى،~220 صفحة ea. 4 vols.)
  • Machol HaKramim، 5767 (2007،غلاف مقوى، 166 صفحة)
  • Malchut Yisrael، 5756 (2006،غلاف مقوى، 1244 صفحة 3 vols.)
  • Melech B'Yofyo، 5766 (2006،غلاف مقوى، 248 صفحة)
  • Mevo L'Kabbalat HaAriza"l، 5766 (2006،غلاف مقوى، 330 صفحة)
  • Mivchar Shiurei Hitbonnenut، 5768 (2008،غلاف مقوى، ~ 250 صفحة ea. 21 vols.)
  • Mudaut Tivit، 5759 (1999،غلاف مقوى، 192 صفحة)
  • Nefesh Briah، 5764 (2004، softcover، 140 صفحة)
  • Or Yisrael، 5766 (2006،غلاف مقوى، 768 صفحة)
  • Otiot Lashon HaKodesh، 5769 (2009،غلاف مقوى، 480 صفحة)
  • Otzar HaNefesh، 5770 (2010، softcover، 254 صفحة ea. 3 مجلدات.)
  • Panim El Panim، 5760 (2000،غلاف مقوى، 312 صفحة)
  • Rucho Shel Mashiach، 5764 (2004،غلاف مقوى، 440 صفحة)
  • Sha'arei Ahava V'Ratzon، 5756 (1996،غلاف مقوى، 278 صفحة)
  • Shechinah Beinehem، 5752 (1992،غلاف مقوى، 208 صفحة)
  • Shiurim B'Sefer Sod Hashem Lirei'av، 5771 (2010،غلاف مقوى، 420 صفحة)
  • Shlosha Ketarim، 5770 (2010،غلاف مقوى، 440 صفحة)
  • Sod Hashem Lirei'av، 5745 (1985،غلاف مقوى، 572 صفحة)
  • Teshuvat HaShana، 5757 (1997،غلاف مقوى، 316 صفحة)
  • Tikkun HaMedinah،5765 (2005،غلاف مقوى، 196 صفحة)
  • Tom V'Daat، 5764 (2004،غلاف مقوى، 418 صفحة)
  • Tzav HaSha'ah – Tipul Shoresh، 5761 (2001، softcover، 162 صفحة)
  • U'Mimena Yivashea، 5766 (2006،غلاف مقوى، 146 صفحة)
  • Yayin Mesameach، 5764 (2004،غلاف مقوى، 160 صفحة ea. 5 vols.)
  • Yayin Yitzchak، 5770 (2010،غلاف مقوى، 476 صفحة)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تسجيلاته

  • Chassidic Nigunim (Melodies) 1–12, Arrangements and Piano: R. Ferency.
  • Escorting the Shabbat Queen, Sung by Rabbi Yitzchak Ginsburgh.
  • Medidative Melodies for Chanukah, compiled and sung by Rabbi Yitzchak Ginsburgh, violin: Mordechai Brodsky.
  • Music's Hidden Soul, Chassidic melodies by Rabbi Yitzchak Ginsburgh, arranged by Doron Toister
  • My Entire Being, Chassidic songs sung by Rabbi Shneur Zalman Levine,
  • Niggunei Chen, Eleven Mystic Melodies of Faith by Rabbi Yitzchak Ginsburgh, violin: Mordechai Brodsky.
  • Perek Shirah, the Song of Creation, composed and sung with children by Rabbi Yitzchak Ginsburgh.
  • Praise His Name with Dance, composed by Rabbi Yitzchak Ginsburgh.
  • Purim All Year Round, composed by Rabbi Yitzchak Ginsburgh.
  • Quill of the Soul I-II, Chassidic Melodies by Rabbi Yitzchak Ginsburgh, arranged by Yonatan Goodman.
  • Quill of the Soul III-IV, Chassidic Melodies by Rabbi Yitzchak Ginsburgh, arranged by Yonatan Goodman.
  • Shabbat Night Melodies, Chassidic Nigunim composed and sung by Rabbi Yitzchak Ginsburgh, violin: Mordechai Brodsky
  • Simchat Olam, composed by Rabbi Yitzchak Ginsburgh.
  • Umka Deliba, Composed and sung by Rabbi Yitzchak Ginsburgh.

المصادر

  1. ^ أ ب Satherley, Tessa (2013). "'The Simple Jew': The 'Price Tag' Phenomenon, Vigilantism, and Rabbi Yitzchak Ginsburgh's Political Kabbalah" (PDF). Melilah: Manchester Journal of Jewish Studies. Centre for Jewish Studies, University of Manchester, United Kingdom. 10: 57–91. doi:10.31826/mjj-2014-100106. ISBN 978-1-4632-0282-8. ISSN 1759-1953. S2CID 212675555. Retrieved 10 June 2015.
  2. ^ أ ب "Hero or Racist?". The Jewish Week. 26 April 1996.
  3. ^ "Home page". תנועת דרך חיים (in العبرية). Archived from the original on 28 July 2017. Retrieved 7 March 2017.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص "המלאך מדבר" (in العبرية). Sha'a Tova. {{cite web}}: Missing or empty |url= (help)
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د רויטל שנור (22 May 2003). "הרבי אמר לכתוב היועץ המליץ לשתוק". Arutz 7 (in العبرية). Retrieved 7 March 2017.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Sheleg, Yair (2000). The New Religious Jews (in العبرية). Jerusalem: Keter Publ. House. ISBN 965-07-0897-9. Retrieved 17 July 2017.[dead link]
  7. ^ أ ب "Rabbi Yitzchak Ginsburgh". Torah Cafe. Retrieved 24 June 2017.
  8. ^ "התחדשות באולפנת לבונה". Arutz Sheva (in العبرية). 21 June 2014. Retrieved 7 March 2017.
  9. ^ "Home page". The Torat Hanefesh School of Jewish Psychology. Retrieved 7 March 2017.
  10. ^ Lior, Ilan (29 November 2015). "Tel Aviv Concert Hall to Host Event With Extremist Right-wing Rabbi". Haaretz.
  11. ^ "About Rabbi Ginsburgh". 15 September 2013.
  12. ^ أ ب ت ث ج Dr. Rafael Sagi (2015). "Hasidic Psychotherapy According to the Model of Repression-Separation-Amelioration of Rabbi Yitzchak Ginsburgh / פסיכותרפיה חסידית: לפי המודל 'הכנעה-הבדלה-המתקה' מבית מדרשו של הרב יצחק גינזבורג". Daat: A Journal of Jewish Philosophy & Kabbalah (in العبرية). Bar-Ilan University Press. 78 (78): 129–150. JSTOR 24235666.
  13. ^ أ ب ت Natan Odenhemier, The Kabbalist Who Would Be King of a New Jewish Monarchy in Israel, The Forward, 14 October 2016
  14. ^ Lavi, Aharon Ariel (2008). על הכלכלה ועל המחיה (in العبرية). Jerusalem: Bet Reʼuven Mas. ISBN 978-965-09-0270-4.
  15. ^ أ ب "גלרייה: התוועדות י"ט כסלו עם הרב גינזבורג". Hakol Hayehudi (in العبرية). 4 December 2015. Retrieved 27 March 2017.
  16. ^ Nir Menussi and Rabbi Yosi Peli (2014). "תורת החסידות עולה ארצה" (PDF). גל עיני (in العبرية). Retrieved 27 March 2017.:14
  17. ^ כהנא, ברוך. שבירה ותיקון – מודל חסידי לפסיכולוגיה קלינית (in العبرية). ראובן מס. p. 341. Retrieved 2 April 2017.
  18. ^ Ginsburgh, Yitzchak (2002). Transforming Darkness into Light. Linda Pinsky Publications.
  19. ^ أ ب ت ث Persico, Tomer (2016). "מדיטציה יהודית אצל הרב גינזבורג". Jewish Meditative Tradition (in العبرية) (First ed.). World Union of Jewish Studies.
  20. ^ أ ب ت "אמנים שרים מניגוני הרב גינזבורג – שמחת עולם". Arutz Sheva (in العبرية). 17 November 2013. Retrieved 23 March 2017.
  21. ^ "Reb Shlomo and Rav Ginsburgh on Creativity". Jewish Press. 9 November 2014. Retrieved 24 June 2017.
  22. ^ "Скрипач-виртуоз Саня Кройтор и рав-каббалист Ицхак Гинзбург". You Tube. Archived from the original on 2021-12-21. Retrieved 7 March 2017.
  23. ^ "About the Mystical Heart: A Spiritual Symbol of Love". Gal Einai. 15 June 2014. Retrieved 7 March 2017.
  24. ^ "Eve's Shield". Gal Einai. 15 June 2014. Retrieved 7 March 2017.
  25. ^ יואל יעקובי (7 May 2009). שר החיוך (in العبرية). אתר חדשות ערוץ 7 – חדשות ותוכן יהודי. Retrieved 23 May 2011.
  26. ^ אריאל וולף (16 March 2016). "ושוב חוזר הניגון". Arutz Sheva (in العبرية). Retrieved 8 March 2017.
  27. ^ Weinglass, Simona (6 August 2015). "Who is Meir Ettinger, the Shin Bet's No.1 alleged Jewish nationalist". The Times of Israel.
  28. ^ "ר' שלמה קאליש: "השנים הרעות כבר מאחורינו"". Col (in العبرية). 15 September 2012. Retrieved 2 April 2017.
  29. ^ Matthew Wagner (11 November 2009). "Book advocating killing gentiles who endanger Jews is hard to come by". Jerusalem Post. Retrieved 19 January 2017.
  30. ^ אילת כהנא. "מדלג בין הפסוקים" (PDF). מעייני הישועה (in العبرية). Retrieved 7 March 2017.
  31. ^ "Eduardo Zeiger". UCLA Latin American Institute. Retrieved 3 April 2017.
  32. ^ أ ب "The Torah Science Foundation". Founders of the Torah Science Foundation. Retrieved 3 April 2017.
  33. ^ Yitzchak Ginsburgh; Eliezer Zeiger. The Torah of Life (PDF). Retrieved 3 April 2017.
  34. ^ Inbari, Motti (2009). Jewish Fundamentalism and the Temple Mount: Who will build the Third Temple?. SUNY series in Israeli studies. Albany: SUNY Press. p. 145. ISBN 978-1-4384-2624-2.
  35. ^ Inbari, Motti (23 April 2009). Jewish Fundamentalism and the Temple Mount. ISBN 9781438426242. Retrieved 3 February 2016.
  36. ^ أ ب ت ث Ginsburgh, Yitzchak (2008). עבודה עברית (in العبرية). Gal Einai Publications. pp. 12–18.
  37. ^ Ḥadad, Eliezer (2010). The Status of Minorities in the Jewish State: Halakhic Aspects (in العبرية). Jerusalem: The Israel Democracy Institute. ISBN 978-965-519-074-8. Retrieved 17 July 2017.[dead link]
  38. ^ Inbari p. 149.
  39. ^ Inbari p. 150.
  40. ^ Inbari, Motti (23 April 2009). Jewish Fundamentalism and the Temple Mount. ISBN 9781438426242. Retrieved 3 February 2016.
  41. ^ "Information Sheet for Visitors to the Temple Mount". Gal Einai. 27 January 2014. Retrieved 25 July 2017.
  42. ^ Ginsburgh, Yitzchak (2001). צו השעה (in العبرية). Gal Einai. pp. 93–95.
  43. ^ Kabbalah and Meditation for the Nations ISBN 965-7146-12-7
  44. ^ "הרב גינזבורג: מתנגד לפגיעה בחיילי צה"ל". INN. Retrieved 13 September 2021.
  45. ^ أ ب Gideon Aran, Jewish Zionist Fundamentalism: The Bloc of the Faithful in Israel (Gush Emunin) in M. E. Marty, R.Scott Appleby (eds.)Fundamentalisms Observed, Chicago University Press, 1994, pp. 336–7, n. 27.
  46. ^ Sprinzak, Ehud (1991). The Ascendance of Israel's Radical Right. Oxford University Press. ISBN 9780195050868. Retrieved 13 March 2017 – via Internet Archive. threaten Jews.
  47. ^ Cowell, Alan, "An Israeli Mayor Under Scrutiny", New York Times, 6 July 1989.
  48. ^ Robert Pope 'Acts of Holy Terror? Fundamentalisms Revisited', in Robert Pope (ed.), Honouring the Past and Shaping the Future: Religious and Biblical Studies in Wales: Essays in Honour of Gareth Lloyd Jones, Gracewing, Leominster, 2003 pp.213–30, pp.224–5.
  49. ^ Chief rabbi blasts remark about 'Jewish and non-Jewish blood'. Jerusalem Post. 5 June 1989. Retrieved 2 September 2015.
  50. ^ The title means "Blessed is the man", (from Jeremiah 17:7). A version of the article later appeared as a chapter in a book, also called "Baruch Hagever" (1995), edited anonymously by Michael ben Horin (Ehud Sprinzak, Brother against Brother, p. 259).
  51. ^ Motti Inbari, Jewish Fundamentalism and the Temple Mount: Who Will Build the Third Temple? (State University of New York Press, 2009), p. 132.
  52. ^ Don Seeman, Violence, ethics, and divine honor in modern Jewish thought, Journal of the American Academy of Religion, Vol. 73 (2005), 1015–1048.
  53. ^ Kuntres Baruch Hagever, Conclusion p. 45-46
  54. ^ أ ب "הרב יצחק גינזבורג ופניה הרבים של האמת". The Edge (in العبرية). 13 March 2014. Retrieved 31 March 2017.
  55. ^ Kuntres Baruch Hagever, p.11 fn.3
  56. ^ Kuntres Baruch Hagever, Introduction, p. 3.
  57. ^ Shenhav, Yehudah; Schmidt, Kristov; Tzalniker, Shimshon (2009). לפנים משורת הדין. Raanana: HaKibbutz Ha'Meuchad. p. 106. Retrieved 17 July 2017.
  58. ^ Probe of rabbi who called Hebron massacre a 'mitzva'. Jerusalem Post – 5 September 1994. Retrieved 2 September 2015
  59. ^ Inbari, p. 134.
  60. ^ أ ب "An Answer to a Libelous Article". The Jewish Press. 17 May 1996.
  61. ^ "Yeshiva head appeals detention". The Jerusalem Post. 19 March 1996. Retrieved 23 March 2017.
  62. ^ "Yeshiva head appeals detention". The Jerusalem Post. 19 March 1996. Retrieved 23 March 2017.
  63. ^ أ ب "Prisoners of Peace:Administrative Detention During the Oslo Process" (PDF). BTselem. The Israeli Information Center for Human Rights in the Occupied Territories. June 1997. pp. 36–37. no claim is made that he advocated concrete criminal acts... It has also not been proven that his words are liable - not with near certainty and not a lesser degree of likelihood - to cause his students to injure Arabs.
  64. ^ أ ب Herb Keinon (29 March 1996). "Ginsburgh's detention overturned". The Jerusalem Post. p. 22.
  65. ^ Judge Proposes Rabbi Ginsburgh Retract Inciteful Statements 5 November 2003. Haaretz. Retrieved 2 September 2015
  66. ^ أ ب Levinson, Chaim (29 July 2010). "Police detain second Rabbi in connection to book condoning murder". Haaretz. Retrieved 29 July 2010.
  67. ^ יהודה יפרח. "המניפסט הדתי מאחורי "תג מחיר": "חבלי לידה של עם חדש"". nrg (in العبرية). Retrieved 21 March 2017.
  68. ^ Amos Harel, Revital Hovel, Jack Khoury,'Security sources: 100 followers of racist rabbi are behind hate crimes' Haaretz 8 May 2014.
  69. ^ Carish-Chazoni, Hodayah (20 May 2017). "לנוער הגבעות חסרה הנהגה, מישהו שיגיד כן ולא" (in العبرية). nrg. Makor Rishon. Retrieved 18 July 2017.

وصلات خارجية