أبو قبيس
أبو قبيس
قلعة أبو قبيس | |
---|---|
قرية | |
الإحداثيات: 35°14′10″N 36°18′52″E / 35.23611°N 36.31444°E | |
البلد | سوريا |
المحافظة | حماة |
المنطقة | السقيلبية |
الناحية | تل سلحب |
التعداد (2004) | |
• الإجمالي | 758 |
أبو قبيس، بو قبيس (كانت تُعرف أيضاً باسم القرطل، هي قلعة سابقة من العصور الوسطى وقرية مأهولة حالياً في شمال غرب سوريا، وتتبع إدارياً محافظة حلب، حيث تقع شمال غرب مدينة حلب. تقع أبو قبيس في سهل الغاب غرب [[نهر العاصي]، ومن المناطق القريبة منها الدالية على بعد 21 كم غرباً،[1] اللقبة إلى الجنوب، دير شامل إلى الجنوب الشرقي، تل سلحب إلى الشمال الشرقي ونهر البارد إلى الشمال الشرقي. وبحسب ألمكتب المركزي للإحصاء، في تعداد 2004 بلغ عدد سكان أبو قبيس 758 نسمة.[2] غالبية سكان القرية من العلويين.[3][4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
العصور الوسطى
بُنيت قلعة أبو قبيس في الأصل على يد العرب في العهد العباسي، ثم عززها البيزنطيون في أواخر القرن العاشر. كانت القلعة مستديرة وصغيرة نسبياً وتطل على نهر العاصي.[5] خلال الحملة الثانية التي شنها الإمبراطور البيزنطي باسيل الثاني ضد سوريا تحت الحكم الإسلامي، حُرقت أبي قبيس مع عدد من القلاع الأخرى في مقاطعة حمص.[6]
بعد الغزو الصليبي لسواحل الشام عام 1099، ترك القائد الفاطمي افتخار الدولة منصبه في القدس وانتقل إلى أبي قبيس حيث أصبح حاكماً لها،[7] إلى جانب قلعتي القدموس والكهف.[8] وكان حكام أبي قبيس، وهم افتخار الدولة وأسرته، يتمتعون بدخل مرتفع ومكانة اجتماعية مماثلة لأمراء بني منقذ في حصن شيزر إلى الجنوب.[9] اشترى |الإسماعيليون (المعروفون بالحشاشين) أبو قبيس،[5] والقدمس والكهف أيضاً،[5] من الزعيم العربي سيف الملك بن عمرو في ع. 1130 أو 1140.[5][10] أطلق الصليبون عليها اسم بوكبيس.[11] كان الإسماعيليون في أبي قبيس يدفعون جزية سنوية لفرسان الإسبتارية في قلعة المرقب،[1] وهو عسكري كاثوليكي بارز، يتكون من 800 قطعة ذهبية وعدد ثابت من مكاييل الشعير والقمح.[1][12]
نبه ناصح الدين خمرتكين، أحد نبلاء بني الداية وسيد أبي قبيس -التي لم تعد تحت سيطرة الإسماعيليين- السلطان صلاح الدين الأيوبي إلى محاولة اغتياله من قبل الإسماعيليين أثناء الحصار الفاشل لحلب التي كانت تحت سيطرة الزنكيون في 11 مايو 1175. قُتل خمرتكين، الذي كان في معسكر صلاح الدين، على يد مجموعة الحشاشين بعد استجوابهم وهم يقتربون من المعسكر. تمكن صلاح الدين من النجاة عندما اندفعوا نحوه بعد ذلك وقتل حراسه المهاجمين.[13][14] عام 1176، قام صلاح الدين بتنصيب سابق الدين حاكماً لبني قبيس وشيزر بعد أن أطلق سراحه صلاح الدين من سجن الزنكيين في حلب حيث سُجن لمعارضته تولي الصالح إسماعيل حكم المدينة.[15] بحلول عام 1182، أصبح منكاروس، أحد أبناء خمارتكين، حاكماً لأبي قبيس وشغل منصب قائد قوات صلاح الدين في حماة.[16]
عام 1222، قاد حاكم سنجار اليمني الشيعي، المكزون السنجاري، قوة قوامها نحو 50.000 مقاتل لدعم العلويين في المنطقة الساحلية ضد منافسيهم الأكراد بعد أن قتل الأخيرون العديد من العلويين الذين كانوا يحتفلون بعيد النوروز في قلعة صهيون. وكانت إحدى الحصون التي استولى عليها خلال الغزو التالي هي قلعة أبو قبيس.[17] عام 1233، أنهى العزيز محمد، الحاكم الأيوبي لحلب وخليفة الظاهر غازي، الحكم شبه المستقل لبني الداية الذين استعادوا القلعة منذ ذلك الحين، مما أجبر سيدهم شهاب الدين بن الداية على التخلي عن كل من أبو قبيس وشيزر بعد أن أهان الأخير العزيز بعدم الاستجابة بشكل كافي لطلب الإمدادات. سُمح له بالاحتفاظ بممتلكاته في حلب مقابل عدم مقاومة الجيش الأيوبي.[18] أشار الجغرافي العربي المولود في دمشق شمس الدين الدمشقي عام 1300، إلى أنه أثناء حكم المماليك، كان حصن أبو قبيس واحداً من عدة حصون يسيطر عليها الإسماعيليون وأنه كان جزءاً من مقاطعة طرابلس.[19]
العصر العثماني
عام 1516 غزا العثمانيون الشام بعد أن هزمت قوات السلطان سليم الأول سلطنة المماليك بشكل حاسم في مرج دابق. بعد دخول حلب، شن السلطان سليم حملة عسكرية ضد العلويين، واستدعى وأعدم 9400 من القادة العلويين وطرد السكان العلويين من مدينتي اللاذقية وجبلة الساحليتين. ولما عجز عن إخضاع العلويين في موطنهم بجبال النصيرية، أرسل آلافاً من القبائل التركية من الأناضول وخراسان لاستيطان المنطقة، وأقام بعضهم في العديد من القلاع الأكثر استراتيجية في المنطقة الجبلية، بما في ذلك في أبو قبيس، والتي كانت تسمى القرطل.[3]
وفي نهاية المطاف فشلت استراتيجية سليم الأول على المدى البعيد، حيث اندمج العديد من هذه القبائل، وخاصة الأتراك المسلمين الشيعة في خراسان، بين السكان العلويين. أما الأتراك الذين كانوا يقيمون في أبو قبيس في الأصل، والذين هم علويون في الوقت الحاضر، فقد أصبحوا يُعرفون فيما بعد باسم "القراطلة"، وهو الاسم الذي اشتق من "قرطل".[3] عام 1785، لم يتمكن سكان أبو قبيس من دفع ضريبة أراضيهم، نتيجة لذلك، باعوا ثلث أراضيهم الزراعية إلى مرابي مسيحي مقيم في حماة، لسداد المبلغ المستحق لخزينة الدولة.[4]
العمارة
القلعة حالياً شبه أطلال، لكن معظم بقاياها تشير بقوة إلى السمات المعمارية النموذجية للقلاع الإسماعيلية، وهي عبارة عن بناء صغير الحجم وغير منتظم. وهي دائرية الشكل وتتكون من جدار دفاعي خارجي به خمسة أبراج وحصن صغير للمؤن والسكن وغرف تخزين عديدة تحت الأرض. تتكون منطقة التخزين الداخلية من عدد من الغرف وغرفة مقببة وأطلال برج. القلعة نفسها، التي تقع على المنحدر الشرقي لجبال النصيرية، محاطة بأشجار الزيتون وتطل على سهل الغاب أدناها.[1]
المصادر
- ^ أ ب ت ث Lee, p. 137.
- ^ General Census of Population and Housing 2004. Syria Central Bureau of Statistics (CBS). Hama Governorate. (in عربية)
- ^ أ ب ت Moosa, 1987, p. 275.
- ^ أ ب Douwes, 2000, p. 185.
- ^ أ ب ت ث Willey, p. 240.
- ^ Bury, 1926, vol. 5, p. 252
- ^ Nicolle, p. 91.
- ^ Nicolle, p. 19.
- ^ Tonghini, p. 17.
- ^ Winter 2016, p. 35.
- ^ Ball, 2007, p. 120.
- ^ Boulanger, 1966, p. 451.
- ^ Nicolle, 2011, p. 20
- ^ Lyons, p. 87.
- ^ Tonghini, p. 21.
- ^ Lyons, p. 195.
- ^ Friedman, p. 52.
- ^ Tonghini, pp. 22-23.
- ^ le Strange, 1890, p. 352.
المراجع
- Ball, Warwick (2007). Syria: A Historical and Architectural Guide. Interlink Books. ISBN 9781566566650.
Abu Qubais.
- Boulanger, Robert (1966). The Middle East, Lebanon, Syria, Jordan, Iraq, Iran. Hachette.
- Douwes, Dick (2000). The Ottomans in Syria: a history of justice and oppression. I.B. Tauris. ISBN 1860640311.
- Friedman, Yaron (2010). The Nuṣayrī-ʻAlawīs: An Introduction to the Religion, History, and Identity of the Leading Minority in Syria. BRILL. ISBN 978-9004178922.
- Hamilton, Bernard (2005). The Leper King And His Heirs: Baldwin IV And the Crusader Kingdom of Jerusalem. Cambridge University Press. ISBN 0521017475.
- Lee, Jess (2010). Syria Handbook. Footprint Travel Guides. ISBN 978-1907263033.
- Lyons, M. C.; Jackson, D.E.P. (1982). Saladin: the Politics of the Holy War. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-31739-9.
- Moosa, Matti (1987). Extremist Shiites: The Ghulat Sects. Syracuse University Press. ISBN 0-8156-2411-5.
- Nicolle, David (2003). The First Crusade 1096-99: Conquest of the Holy Land. Osprey Publishing. ISBN 1841765155.
- Nicolle, David (2011). Saladin: The Background, Strategies, Tactics and Battlefield Experiences of the Greatest Commanders of History. Osprey Publishing. ISBN 978-1849083171.
- le Strange, Guy (1890). Palestine Under the Moslems: A Description of Syria and the Holy Land from A.D. 650 to 1500. Committee of the Palestine Exploration Fund.
- Tonghini, Cristina (2011). Shayzar I: The Fortification of the Citadel. BRILL. ISBN 978-9004217362.
- Willey, Peter; Institute of Ismaili Studies (2005). Eagle's nest: Ismaili castles in Iran and Syria. I.B.Tauris. ISBN 978-1-85043-464-1.
- Winter, Stefan (2016). A History of the ‘Alawis: From Medieval Aleppo to the Turkish Republic. Princeton University Press. ISBN 9780691173894.