قصة الخلق في سفر التكوين

سلسلة مقالات حول
نظرية الخلق
The Creation of Adam.jpg

تاريخ نظرية الخلق
نظرية الخلق الإسلامية
نظرية الخلق في الكتاب المقدس

مذاهب الخلق :
- علوم الخلق
نظرية خلق الأرض الفتية
نظرية خلق الأرض القديمة
نظرية خلق أومفالوس
مركزية الأرض الحديثة
نظرية الخلق المتطورة
تطور إلهي
نظرية الخلق الجديدة
نظرية الخلق الإسلامية
التصميم الذكي
- حركة التصميم الذكي

نزاعات:
الخلق مقابل التطور

نظريات علمية متعلقة بالموضوع:
نظرية الإنفجار العظيم
نظرية التطور
كون ثابت
كون نصف-ثابت

تشير قصة الخلق حسب سفر التكوين للرواية العبرية عن خلق السماوات والأرض في الأصحاحين الأول والثاني من سفر التكوين أول أسفار الكتاب المقدس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطور

Cuneiform tablet with the Atra-Hasis Epic in the المتحف البريطاني


النص

يعود التقسيم الحديث للكتاب المقدس إلى أصحاحات إلى سنة 1200 م تقريبا وتقسيمه إلى آيات إلى وقت لاحق. لذلك فالفصل بين الأصحاح الأول والثاني تقسيم لاحق. [1] يعتقد بعض علماء الكتاب أن سفر التكوين يبدأ بقصتي خلق: الأولى من 1:1 إلى 2: 3 والثانية من 2: 4 ب إلى 2: 25 بينما تشكل 2: 4 أ وصلة بين القصتين. ويعتقد آخرون أن القصة الثانية استمرار للأولى.[بحاجة لمصدر]

القصة الأولى – "أسبوع الخلق"

FlammarionWoodcut.jpg

تتألف قصة أسبوع الخلق من ثمانية أوامر إلهية نفذت في ستة أيام وتبعها يوم سابع للراحة:

1: 1 في البدء خلق الله[2] السموات والأرض 1: 2 وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه 1: 3 وقال الله ليكن نور فكان نور

  • اليوم الأول: خلق الله النور وهذا أول أمر إلهي (ليكن نور). [3] وفصل النور عن الظلمة فسمى "النهار" و"الليل".
  • اليوم الثاني: خلق الله الجلد وهذا ثاني أمر (ليكن جلد) ليفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد. سمى الجلد "السماء".
  • اليوم الثالث: أمر الله المياه التي تحت السماء أن تجتمع في مكان واحد وأن تظهر اليابسة، وهذا الأمر الثالث. سمى "الأرض" و"البحر"، والأمر الرابع عندما أمر الأرض أن تنتج عشبا وبقلا وأشجار ثمر.
  • اليوم الرابع: خلق الله الأنوار أي الشمس والقمر في جلد السماء (الأمر الخامس) ليفصل النور عن الظلمة وتكون علامات للأيام والفصول والسنين.
  • اليوم الخامس: أمر الله البحار أن "تفيض بزحافات حية" وأن تطير الطيور في جلد السماء (الأمر السادس)، أي خلق الطيور ومخلوقات البحر وأمرها بالتكاثر.
  • اليوم السادس: أمر الله اليابسة أن تخرج مخلوقات حية (الأمر السابع)، أي خلق البهائم والوحوش والدبابات. ثم خلق الإنسان ذكرا وأنثى على صورته وشبهه (الأمر الثامن). وقال لهم "اثمروا و اكثروا و املأوا الأرض و أخضعوها و تسلطوا على سمك البحر و على طير السماء و على كل حيوان يدب على الأرض".[4]
  • اليوم السابع: بعد إكمال خلق السماوات والأرض "فرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. و بارك الله اليوم السابع و قدسه لانه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل".[5]

التفسيرات اليهودية-المسيحية اللاحقة

جنة عدن (لوكاس كراناش، الأكبر، 1472–1553)


الصنف الأدبي

الخريطة البابلية للعالم، ح.600 ق. العالم الإسرائيلي القديم كان العالم صغير جداً حسب خريطة العالم البابلية المرسومة هنا.[6]


انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Gordon Wenham, "Ëxploring the Old Testament: Volume 1, The Pentateuch", SPCK, (2003), p.5.
  2. ^ يستعمل سفر التكوين يهوه وإلوهيم وإل كأسماء لله.
  3. ^ Robert Alter, 2004, The Five Books of Moses, New York: W.W. Norton & Company page 17.
  4. ^ سفر التكوين 1: 28
  5. ^ سفر التكوين 2:2 – 2: 3
  6. ^ Keel 1997, p. 20.
اقرأ نصاً ذا علاقة في

سفر التكوين


وصلات خارجية

نصوص توراتية

نصوص الرافدين

الكلمات الدالة: