يناير

ديسمبر يناير فبراير
سبت أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31
2017

يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية, ويتكوّن من 31 يوم. يبدأ يناير (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي.

التاريخ

أصل الأسم

تم تسمية الشهر على على إسم يناير "Janus", إله الأبواب والمخارج الروماني.

يتكون التقويم الروماني الأصلي من 10 شهور (304 يوم). فقد إعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريبا في عام 700 قبل الميلاد قام رومولوس خليفة الملك نوما بومبيليوس بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساويا للسنة القمرية (354 يوم). وطبقا للخرافة الرومانية المضادة للأرقام الزوجية تم إضافة يوم ليصبح التقويم (354 يوم). وبالرغم من أن مارس كان هو الشهر الأول, تم نقل يناير مكانه لأنه كان يتم إختيار القنصل خلاله.

ويعرف الأول من يناير بيوم السنة الجديدة حيث تجري إحتفالات صاخبة في شتّى أنحاء الأرض.

الأسماء التاريخية للشهر تتضمن الأصل الروماني, جانواريس. قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء. وفى التقويم الياباني يسمى موتسوكي (睦月). ويعرف اليوم الثاني من الشهر بالهاتسوميومي (初夢) واليوم السابع بإسم ناناكوسا (七草). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر تاميكو والذى يعنى شهر البلوط.

الإثنين الأول من يناير يعرف بإثنين الهدايا في أسكتلندا وشمال إنجلترا. وتبدأ سنة الزراعة في إنجلترا بشراب الأحد يوم الأحد بعد عيد الغطاس.

كما أن يوم البلوغ في اليابان هو الإثنين الثانى في يناير, وهذا لمن سيصبح عمره 20 عام في التقويم السنوي الجديد, وهو عيد قومي. وهذا اليوم كان يتم الإحتفال به منذ عام 1948 حتى 15 يناير عام 1999 حينما قررت الحكومة اليابانية إلغاء هذا اليوم لزيادة الإنتاج.

وعجلة العام في الوثنية الحديثة, ينتهى يناير عند أو بالقرب من إمبولك في نصف الكرة الشمالي ولونازا في نصف الكرة الجنوبي.

كما ان يناير هو الشهر الأول من العام الميلادي في معظم الدول العربية. أمّا في بلدان المغرب العربي، فيسمّى الشهر بالتسمية الفرنسية "جانفي".وفي بلاد الشام، يسمُى يناير "كانون الثاني"، من التسمية السريانية "كانون أحراي" ܟܢܘܢ ܐܚܪܝ.

في التقويم القبطي التقليدي، يُطلق عليه "طوبة" (من Τωβε)، ويسمى "ينّاير" في التقويم الفلاحي في المغرب العربي. الا ان بداية الشهر في التقويم الفلاحي تختلف عن بداية شهر يناير المتعارف عليها.

في الثقافة الأمازيغية

بناير او جانفي او ناير بحسب اختلاف اللهجات الأمازيغية والمغاربية في شمال افريقيا هو احد الشهور الأمازيغية, فهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية, ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تتبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد, وبالتالي فان التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التأريخ الميلادي, فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2955 السنة 2005 الميلادية.

لقد ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم, فمثلا يعتقد الأمازيغ ان من يحتفل بيناير سيحضى بسنة سعبدة وناجحة, ويختلف شكل الأحتفال من قببلة إلى اخرى, ويبدوا انه حتى بعض القبائل المعربة تحتفل بالسنة الأمازيغية. ويعتبر الكسكس احدى الوجبات الهامة في ذلك الأحتفال, وتجدر الأشارة إلى ان الكسكس وجبه عالمية امازيغية الأصل, ذات اعتبار متميز لدى المغاربيين امازيغا ومعربين. بل حتى ان المغاربة يتناولون الكسكس في يوم الجمعة باعتباره سببا للأجر وقربة الله.

حسب المعتقدات الأمازيغية فقد استهانت امرأة عجوز بقوى الطبيعة فاغترت بنفسها فسارت ترجع صمودها ضد الشتاء القاسية, إلى قوتها ولم ت شكر السماء, فغضب يناير فطلب من فورار ان يقرضه يوما حتى يعاقب العجوز على جحودها, والى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم العجوز ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر, ويفضل عدم الخروج للرعي مخافة عاصفة شديدة.

اذا كان التقويم العربي يبدأ بهجرة محمد رسول الأسلام, والقويم الميلادي يبدأ بولادة عيسى المسيح ، والتقويم اليهودي بهجرة موسى وقومه إلى فلسطين فان الأمازيغ يرجعون بداية اقويمهم إلى انتصار ملكهم الشهير شيشنق على الفراعنة بعد ان حاول هؤلاء احتلال شمال افريقيا, وحسب اعتقاد الأمازيغ فقد جرت الحرب في ما يعرف اليوم بتلمسان في الجزائر.


الأنشطة

يناير أبرد شهور السنة في النصف الشمالي من العالم، والطبيعة فيه هادئة ساكنة. وتستغرق بعض الحيوانات في النوم ليلاً ونهارًا مثل الزغب والقنافذ. أما النباتات فتبدو وكأنها تأخذ قسطًا من الراحة استعدادًا لموسم النمو القادم. أما في النصف الجنوبي من العالم، فإن شهر يناير يكون في العادة أدفأ شهور السنة؛ وفيه ينمو النبات، ويزداد نشاط الحيوانات.

أيام خاصة

يناير، بريشة لياندرو باسانو

يُحتفل باليوم الأول من يناير في دول كثيرة بوصفه عيد رأس السنة الميلادية. ويحتفل السودان بالعيد القومي في الأول من يناير وذلك في ذكرى الاستقلال الذي كان عام 1956م. وتحتفل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بانطلاقتها الأولى في الأول من يناير كذلك. انظر: الأحزاب السياسية العربية (فلسطين). ويحتفل الأستراليون في يوم 26 يناير بالعيد القومي لأستراليا وهي الذكرى السنوية لإنشاء مستوطنة سيدني في عام 1788م. كما يُحتفل في الهند بيوم الجمهورية في 26 يناير أيضًا وذلك في ذكرى تاريخ قيام الجمهورية عام 1950م.

وتحتفل معظم الكنائس النصرانية بعيد الغطاس في اليوم السادس من يناير، أي بعد 12 يومًا من عيد الميلاد. وهذا الاحتفال يُجرى إحياءً لذكرى الزيارة التي قام بها الحكماء من الشرق للوليد عيسى. ويحتفل الهندوس – في منتصف يناير تقريبًا – بمهرجان ماكارا سانْكْرانتي، ويستحمّون في ذلك اليوم في نهر الجانج أقدس أنهار الهند.

رموز يناير

The camellia, Japan's floral emblem of January
Snow in January

تُعد زهرة اللبن الثّلجية الزهرة الخاصة بهذا الشهر؛ وعادة ما تُزهر في الثّلج. ويعتبر بعض الناس زهرة القرنفل الطويل الزهرة الخاصة بيناير وليست زهرة اللبن الثلجية. أما جوهرته فهي الغارنيت (العقيق الأحمر).

شاهد أيضا


المصادر

[1]

  • ويكيبيديا الإنجليزية.


ru-sib:Сечень