يوم

Water, Rabbit, and Deer: three of the 20 day symbols in the Aztec calendar, from the Aztec calendar stone.

اليوم Day هو الزَّمن الذي تستغرقه الأرض في الدّوران حول نفسها، ويسمى اليوم الشمسي. ونطلق كلمة يوم، في العادة، على الوقت الذي تكون فيه الشمس ساطعة على ذلك الجزء الذي نعيش فيه على الأرض. ونُطلقُ أيضاً كلمة ليل على الوقت الذي يكون فيه الجزء الذي نعيش فيه مظلمًا، أو بعيدًا عن الشَّمس. ولكنَّ اللَّيل، في حقيقة الأمر، ماهو إلا جزء من اليوم. وبالمثل، فإننا أيضا نطلق يوم عمل أحيانًا للإشارة إلى مجموع ساعات العمل في يوم واحد.

ويبدأ اليوم عند منتصف الليل وفق التقويم الزوالي. ففي معظم البلدان ينقسم اليوم إلى جزأين يبلغ طول كل منهما 12 ساعة. ويُشار إلى السَّاعات من منتصف اللَّيل إلى منتصف النَّهار بأنَّها ساعات ماقبل الظُّهر، ومن منتصف النهار إلى منتصف الليل بأنها ساعات مابعد الظهر. وفي كثير من الأحيان تعمد الإدارات العسكرية إلى الإشارة إلى زمن اليوم على أساس 2400 ساعة، وليس 24 ساعة، فيقولون 100 إشارة للساعة الواحدة صباحًا، و 1200 لمنتصف النَّهار، و 2400 لمنتصف الليل.

وبينما كان الشُّروق يمثِّل بداية اليوم عند البابليين القدماء، كان الغروب بدايته عند المسلمين واليهود. وكان المِصْريون والرُّومان أولَ من عرف نظام بدء اليوم عند منتصف الليل.

ويختلف طول النَّهار أثناء السَّنة من مكان إلى آخر في العالم. ويحدث هذا لأن مَيَلان محور الأرض يتسبب أولاً في ميلان أحد قطبي الأرض نحو الشَّمس، ثم مَيَلان القطب الآخر مع استمرار دوران كوكب الأرض حول الشمس. أمَّا أطول يوم في النِّصف الشَّمالي للكرة الأرضية، فإنَّه يكون عادة في الحادي والعشرين من يونيو، بينما يكون أطول يوم في نصفها الجنوبي في الحادي والعشرين من ديسمبر. ويبلغ طول كل من هذين اليومين 13 ساعة و13 دقيقة من ضوء النَّهار عند خط العرض 20°، و 14 ساعة و30 دقيقة من ضوء النهار عند خط العرض 40°، و 18ساعة و30 دقيقة عند خط العرض 60°. في حين أن أقصر يوم في نصف الكرة الشمالي يكون عادة في 21 ديسمبر، بينما يكون أقصر يوم في نصفها الجنوبي في 21 يونيو. ويبلغ طول كل من هذين اليومين 10 ساعات و 47 دقيقة فقط من ضوء النَّهار عند خط العرض 20°، و 9 ساعات و 9 دقائق عند خط العرض 40°، و 5 ساعات و30 دقيقة عند خط العرض 60°. ويختلف طول زمن ضوء النَّهار عند خط الاستواء اختلافًا طفيفًا طوال العام.

وحينما يكون القطب الشَّمالي في مواجهة الشَّمس نتيجة لمَيَلان محور الأرض، يكون القطب الجنوبي في ظلام أو ليل دائمين، بينما يكون القطب الشَّمالي مضيئًا أو نهاراً دائماً. وحينما يبتعد القطب الشمالي عن الشَّمس ينقلب الأَمر، فيكون القطب الشَّمالي في ظلام دائم، بينما يكون القطب الجنوبي في نهار دائم. وتستمر فترتا الظَّلام الدَّائم والنَّهار الدائم نحواً من ستة أشهر.

وهناك مايُعرف عند الفلكيين باليوم النَّجمي، ويُحسَب على أساس زمن دوران الأرض قياسًا بنجوم ثابتة. واليوم النَّجمي 23 ساعة و 56 دقيقة و 4,09054 ثانية من متوسط الزَّمن الشَّمسي.

علم الفلك

Dagr, the Norse god of the day, rides his horse in this 19th century painting by Peter Nicolai Arbo.

اليوم المدني

حدود اليوم

مصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

أنظر أيضا

ملاحظات


وصلات خارجية