الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 112,439 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
'
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
  • داعش يهاجم بشدة في منطقتي حميمة ووادي الوعر، وهي المنطقة التي تمكن فيها الجيش السوري من الوصول إلى الحدود العراقية شرق التنف. سقوط تلك المنطقة يفتح المجال لاتصال السويداء بالتنف بشرق دير الزور وصولاً إلى مناطق قسد في شمال شرق سورية، لتشكل هلال أمريكي (في سوريا الفارغة)، مقابل القبضة الروسية القادمة من ساحل البحر المتوسط عبر مدن سوريا المفيدة.
  • حليمة يعقوب أول رئيسة في تاريخ سنغافورة، ودون منافسين.
  • ڤيروس زيكا، المعروف بخطورته وبالتلف البالغ الذي قد يخلفه في أدمغة الرضع، قد يكون علاجاً جديداً لسرطان المخ لدى البالغين.
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"إذا لم نكن نؤمن بحرية التعبير لمن نحتقرهم فنحن لا نؤمن بها على الإطلاق"
نعوم تشومسكي (1928)، فيلسوف ولغوي أمريكي.

مقالة مميزة

العربية والنرجيلة

Jean-Leon Gerome - Arab Girl with Waterpipe.jpg
العربية والنرجيلة، للرسام الفرنسي جان ليون جيروم (1824-1904)، الذي يعد من أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربي والإسلامى في القرن التاسع عشر، ومجموعة رسوماته تتناول رسومات تاريخية وأساطير الأغريقية والشرق. قام برحلة في العام 1854 إلى تركيا ومنها إلى مصر وكانت أول زيارة له لمصر، وقد كتب جيروم يومياته لرحلاته وطبعت فيما بعد في كتاب، وقد شاركه في هذه الرحلة مصوريين وصحفيين أصدقائه.....للمزيد...


ركن كتاب المعرفة

الأداء الرياضي في ميزان الجنس والـ"تستستيرون" الذكوري -     أحمد مغربي

أحمد مغربي

"أدرج كثيرون ذلك الأمر ضمن أحوال الهوس وضروب الجنون التي رافقت مجريات كأس العالم لكرة القدم "برازيل- 2014". ففي سياق تلك المنافسة، اندلع نقاش يمزج بين العلم والشهوات عبر سؤال عن علاقة الأداء الرياضي بممارسة الجنس. ورفع بعض مدربو فرق كرة القدم شعار عدم المجازفة بالجسد وطاقته، في خضم خوض مسابقة رياضية حاسمة. وفيما سمح مدربون آخرون للاعبين بممارسة الجنس قبل يوم المباراة، بدت الآراء متعارضة في ذلك الخصوص. وتنبع أبرز المخاوف المرتبطة بتلك الممارسة من نقطتين: أولهما أن الجُماع ربما يولّد شعوراً بالتعب والضعف لدى اللاعب، وتستند الثانية إلى احتمال حدوث تأثير معنوي لذلك الأمر. وفي المقابل، تظهر معظم الدراسات العلميّة أن النقطة الأولى مجرد وهم، فيما تفاوتت الآراء حيال النقطة الثانيّة."