مارس

فبراير مارس أبريل
سبت أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
2017

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية, ويتكوّن من 31 يوم. يبدأ مارس (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت.

فى روما القديمة تم تسمية الشهر على على إسم ماريتيوس "Maritius", إله الحرب الرومانيو وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه.


التاريخ

كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد إستمر إستخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الإعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا إستمرت بريطانيا العظمى في إستخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752, وبعدها بدأ إستخدام التقويم الجريجوري.

فى اليونان القديمة, كان مارس يسمي الأتيكية "Anthesterion". وفى التقويم الياباني يسمى ياويوي (弥生). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر ماليسكو والذى يعنى شهر الغموض.


قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء.

الأسماء التاريخية للشهر

تتضمن تسمية أهل ساكسونيا لينكتامونت,وهو إسم مشتق من نقطة تساوي الليل والنهار ويوم الصوم الكبير. كما أطلقوا عليه أيضا إسم ريد-موانت تبعا لإسم الألهه ريدام. البرطانيون القدماء قاموا بتسمية الشهر هيلد-مونث (والذى يعنى الصاخب أو العاصف).

بعض الأسماء الإشتقاقية للشهر

كما أن هذا الشهر في بلاد الشام آذار.

أحداثه

March, from the Très riches heures du duc de Berry
Easter eggs. Easter is usually celebrated in March or in April

يجلب مارس معه تباشير الربيع في النصف الشمالي من العالم ـ مع الاعتدال الربيعي ـ الذي يحدث في يوم 20 أو 21 من مارس. ففي ذلك اليوم تتعامد الشمس مباشرة على خط الاستواء. ومن الممكن أن يكون هذا الشهر تابعًا لفصل الشتاء أو يكون شبه ربيعي. تأتي بعض أيامه عاصفة شديدة الرياح، وتأتي أيام أخرى معتدلة مُشْمسة.

يُنهي كثير من الحيوانات فترة البيات الشتوي في مارس، وكذلك تُيْنِع كثير من النباتات، أو تُرَدُّ لها الروح مرة أخرى. وينساب النُّسْغ في الأشجار وتبدأ البراعم الخضراء في الظهور. كما يمكن العثور على أوائل شجيرات الصَّفصاف البري والأزهار البرية في الغابات. تضع معظم أنواع الضفادع بيضها. كما تترك الحيوانات التي تقضي فترة الشتاء في سبات أماكن بياتها الشتوي؛ ومن هذه الحيوانات: الدببة، والخفافيش، والفراشات. يبدأ الأوز البري والبط رحلة الهجرة صوب الشمال. أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فشهر مارس يمثل علامة على حلول فصل الخريف بعد أن يولّي الصيف.


أيام خاصة

يحتفل الويلزيون في الأول من مارس بيوم عيد القديس دَيْفيدْ. والقديس ديفيد هو راعي ويلز؛ لذا يضع الناس في ويلز النَّرْجس البري ـ وهي زهور ربيعية ـ علامة على هذا اليوم. يحتفل الأيرلنديون في يوم 17 مارس بيوم القديس باتْرِيك. ويأتي احتفال اليهود بعيد الُبورِيمْ في شهر مارس عادة، وهو في اليوم الموافق ليوم 14 أدار في التقويم العبري. يحتفل المغرب بعيد الاستقلال يوم 2 مارس، وتحتفل به تونس في 20 مارس. كما تحتفل كل من اليونان والباكستان بيوميهما الوطنيين في مارس. فاليوم الوطني للباكستان هو يوم 23 مارس، وتحتفل اليونان بيوم الاستقلال في يوم 25 مارس.

معتقدات شائعة

هناك كثير من المعتقدات الخرافية التي ترتبط بشهر مارس، فكثيرًا ما يتردد في الغرب أن مارس يأتي في صورة أسد، ويولي كالشّاة؛ أي أن اليوم الأول من مارس يكون عاصفًا في العادة، أما اليوم الأخير منه، فمعتدل دافئ. كما يوجد قول مأثور في المجتمعات الغربية يقول: إن أبريل استعار ثلاثة أيام من مارس، فكانت أيامًا قاسية صعبة، وهذا يشير إلى الأيام الثلاثة الأولى من أبريل، وعادة ما تكون قاسية عاصفة. وهناك اعتقاد ثالث في المجتمعات الغربية أيضًا يُسمِّي الأيام الثلاثة الأولى من مارس بالأيام الضَّريرة؛ لأنها أيام منحوسة مشؤومة على حد قولهم، فإذا هطل المطر في تلك الأيام، كانت المحاصيل رديئة غثة. يُعدُّ شهر مارس في نصف الكرة الأرضية الشمالي شهرًا عاصفًا؛ فتأتي رياح مارس يعقبها وابل أمطار أبريل.

رموز مارس

The Daffodil, The floral emblem of March

زهرة البنفسج زهرة هذا الشهر. أما جوهرتا المولد فهما حَجَر الدم (ضرب من العقيق ذو نقط حمراء)، والزمرّد الأخضر.

شاهد أيضا

المصادر

[1]

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png
ابحث عن March في
قاموس المعرفة.