تعويذة
التعويذة أو العَمل أو السحر هي ضيغة سحرية تهدف إلى إطلاق تأثير سحري على شخص أو على الأشياء. الصيغة يمكن نطقها أو غنائها أو ترديدها في شكل ترنيمة. يمكن أيضًا إجراء التعويذة أثناء طقوس أو صلاة. في عالم السحر، يُزعم أن السحرة و المشعوذين والجنيات يؤدون تعويذات.[1]
غالبًا ما يتم التحدث بكلمات التعويذة مع التركيز على الكلمات التي تُقال. قد تختلف نغمة وقافية نطق الكلمات وموضع الكلمات المستخدمة في الصيغة اعتمادًا على النتيجة المرجوة للتأثير السحري.[3]
تم طمس السجلات المكتوبة الباقية من التعاويذ السحرية التاريخية إلى حد كبير في العديد من الثقافات من خلال نجاح التوحيد الأديان (الإسلام، اليهودية، و المسيحية) ، التي تصف بعض الأنشطة السحرية بأنها غير أخلاقية أو مرتبطة بالشر.[4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الكلمات السحرية
الكلمات السحرية أو كلمات القوة هي كلمات لها تأثير محدد، وأحيانًا غير مقصود. غالبًا ما تكون هراء عبارات مستخدمة في خيال روائي أو بواسطة ممثلين. كثيرًا ما يتم تقديم مثل هذه الكلمات على أنها جزء من إلهية أو آدمية أو أخرى سرية أو لغة مفوضة. يستخدم بعض أبطال كتب الرسوم المصورة كلمات سحرية لتفعيل قواهم.
تتضمن أمثلة الكلمات السحرية التقليدية أبراكادبرا، الاكاظام، هوكس پوكس، 'افتح يا سمسم وسيم سالا بيم.
في اللغة البابلية ، يمكن استخدام التعويذات في الطقوس لحرق صور أعداء المرء. يمكن العثور على مثال في سلسلة تعويذات بلاد ما بين النهرين لـ أوربو و مقلع. في الشرق، تم استخدام سحر الثعابين في تعويذات الماضي وما زالت تستخدم حتى اليوم. من يستخدم التعويذة يغري الأفعى بالخروج من مخبأها للتخلص منها.[1]
أودوگ-هول
في أساطير بلاد الرافدين، تُستخدم تعويذات أودوگ-هول لطرد الشياطين (أودوگ الأشرار) الذين يجلبون المصائب أو الأمراض، مثل الأمراض العقلية أو القلق. يمكن لهذه الشياطين أن تخلق أحداثًا مروعة مثل الطلاق أو فقدان الممتلكات أو غيرها من الكوارث.[5]
مصر الفرعونية
تعود المخطوطات النّاجية لعصر الحضارة الفرعونية، فتم اكتشاف العديد من تسجيلات السّحر والتّعاويذ السّحريّة ومخطوطات للتّعامل مع الأرواح والتحكُّم بالسحر الأسود والّتي ما زالت موجودة.
استٌخدم السّحر في تلك الفترة للمُتعة والقتل والدّفن والتّحنيط وغيرها الكثير الكثير والّتي يُمكن رُؤيتها على جدران المعابد والقُبور. ومن أشهر مخطوطة تعاويذ مًسجّلة هو كتاب الموتى.
الشرق
في الفولكلور والخيال
في الحكايات الخيالية التقليدية، يتم ربط الصيغ السحرية أحيانًا بكائن أو جماد.[بحاجة لمصدر] عندما يتم نطق التعويذة، فإنه يساعد على تحويل الكائن. في مثل هذه القصص، ترتبط التعويذات بسحر عصا يستخدمها السحرة والساحرات والعرابة الجنية. أحد الأمثلة على ذلك هو التعويذة التي اعتادت عرابة سندريلا استخدامها لتحويل اليقطين إلى عربة، بيبيدي-بيدبيدي-بو، وهو كلام مقفي ليس له معنى يقوم بعمل أخطر التعاويذ التاريخية.[6]
الاستخدامات الحديثة والتفسيرات
يتضمن أداء السحر دائمًا استخدام اللغة. سواء كانت بصوت عالٍ أو مبهمة، يتم استخدام الكلمات بشكل متكرر للوصول إلى الطاقة السحرية أو توجيهها. في كتاب القوة السحرية للكلمات (1968)، يجادل س. ج تانبيا أن الارتباط بين اللغة والسحر يعود إلى الإيمان بالقدرة الكامنة في الكلمات للتأثير على الكون. بشير برونيسلاڤ مالينوڤسكي، في حدائق المرجان وسحرها (1935)،إلى أن هذا الاعتقاد هو امتداد للاستخدام الأساسي للإنسان للغة لوصف محيطه، حيث "تمنح معرفة الكلمات الصحيحة، والعبارات المناسبة وأشكال الكلام الأكثر تطوراً، الإنسان قوة أكثر من مجال عمله الشخصي المحدود."[7] وبالتالي فإن الكلام السحري هو فعل طقسي وله أهمية متساوية أو أكبر لأداء السحر من الأفعال غير اللفظية.[8]
لا يعتبر كل الكلام سحريًا. تعتبر فقط الكلمات والعبارات أو الكلمات التي يتم التحدث بها في سياق محدد لها قوة سحرية.[8] وفقا لفئات الحديث التي صنفها كل من تشارلز كاي أوگدن وآيڤر أرمسترونگ رتشاردز عام (1923)، تختلف اللغة السحرية عن اللغة العلمية لأنها عاطفية وتحول الكلمات إلى رموز للعواطف؛ بينما ترتبط كلمات اللغة العلمية بمعاني محددة وتشير إلى حقيقة خارجية موضوعية.[8] وبالتالي فإن اللغة السحرية تتميز بقدرة خاصة على بناء الاستعارات التي تنشئ الرموز وتربط الطقوس السحرية بالعالم.[8]
يجادل مالينوڤسكي بأن "لغة السحر مقدسة ومُعينة وتستخدم لغرض مختلف تمامًا عن حياة الحياة العادية."[7] يتم التمييز بين شكلين من اللغة من خلال اختيار الكلمات أو القواعد أو النمط أو باستخدام عبارات أو أشكال محددة: [الصلوات]]، والتعوايذ، والأغاني، و[[بركة (عرف) |المباركات]]، أو الترانيم، على سبيل المثال. غالبًا ما تستخدم أنماط اللغة المقدسة كلمات وأشكال قديمة في محاولة لاستدعاء نقاء أو "حقيقة" "العصر الذهبي" الديني أو الثقافي. ومن أبرز تلك الأمثلة استخدام العبرية في اليهودية.[8]
مصدر محتمل آخر لقوة الكلمات هو سريتهم وحصريتهم. يتم تمييز الكثير من اللغة المقدسة بما يكفي عن اللغة العامة؛ فتكون غير مفهومة لغالبية السكان ولا يمكن لأحد استخدمها إلا الممارسين المتخصصين (السحرة، والقساوسة، الشامان، حتى الموالي) .[7][8] في هذا الصدد، يجادل تامبيا أن اللغات السحرية تنتهك الوظيفة الأساسية للغة: التواصل .[8] ومع ذلك، لا يزال أتباع السحر قادرين على استخدام وتقييم الوظيفة السحرية للكلمات من خلال الإيمان بالقوة الكامنة للكلمات أنفسهم ومعنى أنهم يجب أن يوفروا لأولئك الذين يفهمونها. هذا يقود تامبيا إلى استنتاج أن "الانفصال الرائع بين اللغة المقدسة وغير المقدسة الموجود كحقيقة عامة لا يرتبط بالضرورة بالحاجة إلى تجسيد الكلمات المقدسة بلغة حصرية."[8]
أمثلة على التعاويذ
- السحر الأنگلو سكسوني القياسي
- كارمينا گاديليكا مجموعة من الأشعار الشفهية باللغة الگالية الاسكتلندية، ومعظمها تعاويذ
- أتهارڤاڤيدا، مجموعة من التعاويذ، و الرگڤدا، أو تراتيل
- نصوص الطقوس الحثية
- البرديات السحرية اليونانية
- تعاويذ ميرسبورگ
- سيپرانوسهو مصطلح عام لكتاب تعاويذ الاسكندناڤية شعبية
- أسير الحرب أو الصديق المفقود منذ مدة طويلة
- تعاويذ بابلية [9]
- تعاويذ الرافدين القديمة هي تعاويذ لمواجهة أي شئ من سحر ماقلو وحتى آفات (ذو- بورو-دابدا) الميدانية.
انظر أيضًا
المصادر
- ^ أ ب Cushman, Stephen (2012). Princeton Encyclopedia of Poetry and Poetics : Fourth Edition. Princeton, ProQuest Ebook Central: Princeton University Press. p. 681.
- ^ Conley, Craig (2008). Magic Words, A Dictionary. San Francisco: Weiser Books. p. 40. ISBN 978-1-57863-434-7.
- ^ Conley, Craig (2008). Magic Words:a dictionary. San Francisco: Weiser Books. pp. 23–27. ISBN 978-1-57863-434-7.
- ^ Davies, Owen (8 April 2009). "The top 10 grimoires". The Guardian. Retrieved 24 October 2017.
- ^ Markham, Geller (2015). Healing Magic and Evil Demons : Canonical Udug-Hul Incantations. ProQuest Ebook Central, https://ebookcentral-: De Gruyter, Inc. pp. 3–5.
- ^ Garry, Jane (2005). Archetypes and Motifs in Folklore and Literature. Armonk: M.E. Sharp. p. 162. ISBN 0-7656-1260-7.
- ^ أ ب ت Malinowski, Bronislaw (2013). Coral Gardens and Their Magic: A Study of the Methods of Tilling the Soil and of Agricultural Rites in the Trobriand Islands. Hoboken, New Jersey: Taylor & Francis. ISBN 978-1136417733.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د Tambiah, S. J. (June 1968). "The Magical Power of Words". Man. 3 (2): 175–208. doi:10.2307/2798500. JSTOR 2798500.
- ^ "The Recordings: BAPLAR: SOAS". speechisfire.com. Archived from the original on 2011-07-16. Retrieved 2010-06-19.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- Media related to Incantations at Wikimedia Commons