تاريخ القباب العربية والأوروپية الغربية في العصور الوسطى

قالب:الفن المعماري للقِباب

القباب في العصور الوسطى

عمارة القِباب وجدت في أواخر"العصور الوسطى"، وتحديداَ في المناطق الواقعة تحت سيطرتها مؤخراً مثل الامبراطورية البيزنطية، كما أنها كانت امتداداً مبكراً للفن المعماري الروماني. حيث كانت عمارة القباب الكنائس في إيطاليا من القرن السادس إلى القرن الثامن والتي تبعتها بعض مقاطعات البيزنطية، وعلى الرغم من أن هذا التأثير كان يتضائل تحت سيطرة شارلمان، لكنها استمرت في عدة مدن مثل البندقية، جنوب إيطاليا، وصقليا. كما إن كنيسة شارلمان كنيسة بالاتين تعد استثناء معماري ملحوظ لكونها متأثرة بتصاميم البيزنطية من راڤـِنـّا، والقسطنطينية.

قبة الصخرة، في عهد الخلافة الأموية. وهو مزار ديني إسلامي بُنبة في القدس، حيث صُمم مشابهً للتصاميم البيزنطية كضريح مارتيريوم، والكنائس المسيحيةآنذاك. وكما كانت القباب تبنى كجزء من قصور المسلمين، وقاعات العرش، والسرادق، والحمامات، والتصاميم الممزوجة بين العمارة البيزنطية والعمارةالإيرانية، بإستخدام مثلثات، و الأقواس في العمارة.

قبة الصخرة

حيث نوقشَ أصل نوع القبة ذات القوس المتقاطع، وكان أقدم مثال معروف آنذاك يعود إلى القرن العاشر في مسجد قرطبة الكبير. حيث أن في مصر، كان شكل القباب على شكل "الصالب" وهي سمة من سمات العمارة الفاطمية. وقد أنتشر أستخدام الأقواس في العالم الإسلامي بين قرني العاشر والحادي عشر بشكلٍ واسع. وتم استخدام القباب المنتفخة لتغطية المباني الكبيرة في سوريا بعد القرن الحادي عشر، بعدما تم إحياءالفن المعماري هناك، ومن المحتمل أن يعود الشكل الحالي لقبة الصخرة إلى هذا الوقت. وهناك ايضاً القباب المسيحية في العمارة الرومانية للكنائس، تحديداً تلك الخاصة بـ الإمبراطورية الرومانية المقدسة، حيث صممت بشكل عام مثمنة الأضلاع على منحنيات ركنية مخفية خارجياً داخل أبراج العبور (العمارة)، من حوالي 1050عام. والتي من ضمنها كنيسة سان ميشيل ماجوري، في باڤيا، إيطاليا. و كنيسة القديس مرقس في البندقية، بقبابها الخمسة من المثلثات على غرار التصميم البيزنطي كنيسة القديسين الرسل، التي بنيت بين عامي 1063 إلى 1072. حيث أن قباب المثلثات المبنية على التصاميم البيزنطية، والتي ظهرت في منطقة أكيتان، في فرنسا بعد شنّ الحروب الصليبية في عام 1095، حيث دُفنَ ملك إنكلترا ريتشاردالأول. كما قام فرسان الهيكل ببناء سلسلة من الكنائس المخططة مركزيًا في جميع أنحاء أوروبا، مقتدين بكنيسة القيامة، مع قبة الصخرة في مقرهم جبل الهيكل حيث كان لها تأثير أيضًا. كماوقد بنيت القباب المعلقة على تصميم المثلثات في إسبانيا، خلال فترة Reconquista. كما تم بناء قباب مسيحية ذات أقواس متقاطعة مماثلة لتلك الموجودة في المسجد الكبير في قرطبة، سانتري إليزا(أبراج النهر)، كنيسة القيامة، في أبراج النهر. القباب في العمارة القوطية غير شائعة بسبب استخدام الأقبية الضلعية فوق البلاطات، وعادة ما تركز في بناء معابر الكنيسة على الفن المعماري القوطي بدلاً من بناء أبراج كنيسة طويلة. وهناك أيضاً أمثلة عن القباب المتقاطعة الصغيرة مثمنة الأضلاع في الكاتدرائيات حيث تم تطوير الطراز من الفن المعماري الروماني. كما كانت القبة المثمنة من كاتدرائية فلورنسا نتيجة لخطط التوسع لتلك الكنيسة من القرن الرابع عشر، وهي جزء من الجهود في توسكانا لبناء قباب ذات جوانب خارجية مكشوفة. ويعو أصل القباب المقرنصات في عباسيون العراق كأصداف من الطوب المفردة من خلايا شبيهة بخلايا النحل، لكنها كانت شائعة في شمال إفريقيا وإسبانيا، مع أنماط خلوية أكثر تعقيدًا في الجص على غلاف االخشب الداخلي. بالإضافة إلى أن هناك مثالان بارزان من قصر مور الحمراء في غرناطة، إسبانيا ، هما في القرن الرابع عشر قاعة أبنسراج، وقاعة الأختان. وفي القرن الرابع عشر في مصر، قام السلطان المملوكي ببناء قباب حجرية، بدلاً من القرميدية، لمقابر السلطان و الأمير وسيشيد المئات منها خلال القرنين ونصف القرن التاليين. وخارجيًا فإن الهياكل الداعمة تتميز بزوايا مدرجة أو متدرجة، ونوافذ مستديرة في ترتيب مثلثي . وقد أستخدم العديد من أشكال القباب المتنوعة، التي من ضمنها القباب المنتفخة القوسية، والهيكل الصالب، كماتتضمن أنماطًا منحوتة في لولبية ومتعرجة و زهرية. حيث أن القباب المنتفخة في المأذن العائدة لمصر قد وصلت إلى سوريا في القرن الخامس عشر، حيث أنها ستأثر على شمال غرب أوروبا في تصميم القبب المنتفخة في الهندسة المعمارية،وبعد أن أصبح الحجاج مرتبطين بالأرض المقدسة. في الدول الواطئة في شمال غرب أوروبا، حيث أصبحت الأبراج متعددة الطوابق ذات القبة المنتفخة تدعم القباب الصغيرة أو التيجان شائعة في القرن السادس عشر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصور الوسطى المبكرة

المناطق ما بعد الرومانية

الخلافة الأموية

قبة الصخرة في باحة المسجد الأقصى، بالقدس

النفوذ البيزنطي في أوروبا

الأندلس وشمال إفريقيا


العصور الوسطى العليا

الشرق والغرب الانشقاق

الإمبراطورية الرومانية المقدسة

معمدانية فلورنسا في إيطاليا.
كاتدرائية شپاير في ألمانيا.

جنوب إيطاليا

فرنسا


الحروب الصليبية وحروب الاسترداد

ضريح بوهموند.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأثير كنيسة القبر المقدس

أكيتان

إسبانيا

تقاطع أقواس القبة داخل قلعة أتالايا (اسبانيا) في بليانة.


صقلية

شمال أفريقيا وسوريا والجزيرة

العصر الروماني المتأخر وأوروبا القوطية المبكرة


العصور الوسطى المتأخرة

إسبانيا

سلطنة المماليك

قبة قايتباي في القرافة الشمالية للقاهرة.


شمال إيطاليا

كاتدرائية سانتا ماريا دل فيورى في فلورنسا.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدول الواطئة في شمال غرب أوروبا


المصادر


قائمة المراجع