فيلم حركة
فيلم الحركة أو فيلم أكشن Action film هو نوع فيلم يتم فيه بطل الرواية أو أبطال دفعه إلى سلسلة من الأحداث التي تشمل عادة العنف ، القتال المطول ، المفاخر الجسدية ، والمطاردات المحمومة. تميل أفلام الحركة إلى إبراز البطل الحيلة في مواجهة الصعوبات التي لا تصدق ، والتي تشمل المواقف التي تهدد الحياة ، والشرير ، أو السعي الذي يختتم عادة بانتصار البطل (على الرغم من وجود عدد صغير من الأفلام في هذا النوع "" لقد انتهت في النصر للشرير بدلاً من ذلك). جعلت التطورات في CGI إنشاء سلاسل متسلسلة وأخرى تأثيرات بصرية أرخص وأسهل لإنشاء فرق عمل حيلة في الماضي. ومع ذلك ، فإن ردود الفعل على أفلام الحركة التي تحتوي على كميات كبيرة من CGI كانت مختلطة ، حيث إن الأفلام التي تستخدم الرسوم المتحركة على الكمبيوتر لإنشاء أحداث غير واقعية وغير قابلة للتصديق غالبًا ما تلقى انتقادات. [1] بينما كان الإجراء مكونًا متكررًا لفترة طويلة في الأفلام ، بدأ "فيلم الحركة" النوع في التطور في السبعينيات مع زيادة الأعمال المثيرة و [التأثير الخاص]. عادة ما تكون مشاهد الحركة الشائعة في الأفلام ، على سبيل المثال لا الحصر ، الانفجارات ومطاردات السيارات والمعارك والألعاب النارية.
يرتبط هذا النوع ارتباطًا وثيقًا بالأنواع الإثارة و المغامرة ، وقد تحتوي أيضًا على عناصر من دراما و تجسس خيالي. خطأ استشهاد: إغلاق </ref>
مفقود لوسم <ref>
[2] خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين ، كانت الأفلام المستندة إلى الحركة غالبًا "[ [أفلام swashbuckler | swashbuckling]] "أفلام المغامرات حيث قام ممثلون ، مثل دوغلاس فيربانكس ، بالسيوف بالسيطرة على القطع أو الغربيين). Indian عُرفت أفلام الحركة في هذه الحقبة بأفلام حيلة. [3]
شهدت الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي "العمل" بشكل جديد من خلال الحرب وأفلام رعاة البقر. ألفرد هتشكوك إيذانا بنوع المغامرة التجسسية مع تأسيس استخدام "القطع المحددة" ذات المنحى العملي مثل مشهد منفضة المحاصيل الشهير وخاتمة جبل رشمور في North by Northwest (1959). الفيلم ، جنبا إلى جنب مع مغامرة حرب تسمى "The Guns of Navarone" (1961) ، المنتجان الملهمان ألبرت بروكولي و [هاري سالتسمان]] للاستثمار في مغامرة تجسس خاصة بهم ، بناءً على روايات إيان فليمينغ.
النجاح الطويل الأمد لأفلام أو مسلسلات جيمس بوند (التي سيطرت على أفلام الحركة في الستينيات من القرن الماضي) قدم عنصرًا رئيسيًا في فيلم الحركة المعاصرة: البطل الحنون. كانت مثل هذه الشخصيات الأكبر من الحياة "جيشًا فرديًا" حقيقيًا ؛ قادرة على إرسال العقل المدبر الشرير بعد قطع من خلال أتباعهم المتاح بطرق إبداعية على نحو متزايد. هؤلاء الأبطال جاهزون بأحادية الخطوط والتورية والمزاحف الجافة. تستخدم أفلام Bond أيضًا بسرعة cutting ، chases car ، معارك القبضة ، ومجموعة متنوعة من الأسلحة والأدوات ، وتسلسلات حركة تفصيلية.
منتج ومخرج جون ستورجس "فيلم 1963" " الهروب الكبير" "، يظهر فيه الحلفاء أسرى الحرب يحاولون الهرب من German POW camp خلال الحرب العالمية الثانية ، ويظهر أيقونات مستقبلية لنوع الحركة بما في ذلك Steve McQueen و Charles Bronson ، مثالًا على نموذج أولي لفيلم الحركة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1970s
خلال السبعينيات من القرن الماضي ، بدأت قصص المباحث الجريئة ودراما الجريمة الحضرية تتطور وتندمج مع أسلوب "الحركة" الجديد ، مما أدى إلى سلسلة من أفلام ضباط الشرطة المنشقين ، مثل "[[[Bullitt]]" (1968) ، The French Connection (1971) و The Seven-Ups (1973). Dirty Harry '(1971) رفع نجمه ، [Clint Eastwood]] ، من أصل رعاة البقر الخاصين به ، ووضعه في صورة البطل النموذجي لفيلم الحركة الحضرية. في العديد من البلدان ، تم تخفيف القيود المفروضة على اللغة ومحتوى البالغين والعنف ، وأصبحت هذه العناصر أكثر انتشارًا.
في سبعينيات القرن العشرين ، أصبحت أفلام فنون القتال من هونغ كونغ شائعة لدى الجماهير الغربية وألهمت أفلامًا كبيرة الميزانية مثل بروس لي "أدخل التنين" (1973). Chuck Norris تمزج فنون القتال مع "رجال الشرطة واللصوص" في أفلام مثل "Good Guys Wear Black" (1978) و "A Force of One" (1979) .
من اليابان ، Sonny Chiba قام ببطولة أول فيلم فنون قتالية في عام 1973 بعنوان "[[[Karate Kiba]]". وكان نجاحه الدولي المذهل هو مسلسل "[The Street Fighter]]" (1974) ، الذي جعله الممثل الفاعل لفنون القتال اليابانية في السينما الدولية. كما لعب دور Mas Oyama في بطل الموت Karate Bearfighter و و Karate for Life (1975 -1977). لم تكن أفلام أكشن شيبا مقيدة بفنون القتال فحسب ، بل كانت أيضًا أفلام أكشن مثيرة ( دوبيرمان كوب و 'Golgo 13: Assignment Kowloon' '- كلاهما من عام 1977) ، [[jidaigeki] ] ( Shogun's Samurai - 1978، Samurai التناسخ - 1981) ، والخيال العلمي ( GI Samurai - 1979).
1980s
في الثمانينيات من القرن الماضي ، أنتجت هوليوود العديد من شركات الأفلام ذات الميزانيات الضخمة مع ممثلين مثل سيلفستر ستالون ، أرنولد شوارزنيجر ، لورينزو لاماس ، مايكل دوديكوف ، [تشارلز برونسون]] Bruce Willis. [4] خطأ استشهاد: إغلاق </ref>
مفقود لوسم <ref>
في عام 1982 ، قام الممثل المخضرم Nick Nolte والممثل الكوميدي الصاعد Eddie Murphy بتحطيم سجلات شباك التذاكر مع كوميديا الأكشن 48 ساعة ، تُقيد كأول فيلم "صديقي شرطي". [5] في نفس العام ، Sylvester Stallone تألق في الدم الأول ، الدفعة الأولى في سلسلة أفلام Rambo والتي جعلت الشخصية John Rambo رمز ثقافة البوب.
شهد عام 1984 بداية امتياز Terminator بطولة Linda Hamilton و Arnold Schwarzenegger. توفر هذه القصة أحد أكثر الأدوار إثارة لامرأة في العمل وكان مطلوبًا من هاملتون أن يبذل مجهودًا مكثفًا لتطوير اللياقة البدنية القوية. [6]
عام 1987 سلاح قاتل بطولة ميل جيبسون ، داني غلوفر ، و دارلين لوف كان فيلم حركة آخر مهم حقق نجاحًا كبيرًا خلال العقد ، وآخر كلاسيكي من نوع "الأصدقاء الصديقين" ، تم إطلاقه امتياز التي ولدت 3 تتمة.
كان فيلم 1988 ، "Die Hard" ، مؤثرًا بشكل خاص على تطور نوع الحركة. في الفيلم ، بروس ويليس يلعب دور نيويورك مخبر شرطة يتورط عن غير قصد في عملية إرهابية للسيطرة على مبنى لوس أنجلوس شاهق. [7] لقد كان استخدام البطل الوحيد الخارق والدائم دائمًا خيط مشترك من جيمس بوند إلى جون رامبو ، ولكن جون ماكلين في فيلم "Die Hard" هو أكثر من مجرد شخص "يومي" تتحول الظروف إلى بطل متردد. <المرجع> [https: //www.theguardian.com/film/filmblog/2013/jul/19/die-hard-25th-anniversary-action-film "How Die Hard مهد المسرح لمدة 25 عامًا من أفلام الحركة"]. 19 تموز (يوليو) 2013. {{cite news}}
: Check |url=
value (help); Check date values in: |date=
(help); Unknown parameter |آخر=
ignored (help); Unknown parameter |الأول=
ignored (help); Unknown parameter |جريدة=
ignored (help) </ref> وضع الفيلم نموذجًا لمجموعة من المقلدين ، مثل [[[Under Siege]] (1992) و الموت المفاجئ ، الذي استخدم الصيغة نفسها في بيئة مختلفة.
بحلول نهاية الثمانينات ، كان تأثير فيلم الحركة الناجح محسوسًا في كل نوع تقريبًا. [8]
1990s
مثل النوع الغربي ، بدأت أفلام التجسس ، بالإضافة إلى أفلام الحركة الحضرية ، في محاكاة ساخرة ، ومع الثورة المتنامية في CGI (الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر) ، "العالم الواقعي" "بدأت الإعدادات تفسح المجال لبيئات رائعة بشكل متزايد. [9] غالبًا ما كان لهذه الحقبة الجديدة من أفلام الحركة ميزانيات لا مثيل لها في تاريخ الصور المتحركة. [10] أثبت نجاح العديد من تتابعات Dirty Harry و James Bond أن فيلم سينمائي واحد ناجح قد يؤدي إلى استمرار امتياز العمل. وهكذا ، شهدت الثمانينيات والتسعينيات ارتفاعًا في كلا الميزانيات وعدد التتابعات التي يمكن أن يحصل عليها الفيلم عمومًا. [11] أدى ذلك إلى زيادة عدد صانعي الأفلام لإنشاء تقنيات جديدة تتيح لهم التغلب على المنافسة وجذب الجماهير إلى آفاق جديدة. [12] نجاح تيم بيرتون ' باتمان' (1989) أدت إلى سلسلة من التتابعات الناجحة ماليا. خلال عقد واحد ، أثبتوا جدوى فيلم فرعي جديد من أفلام الحركة: فيلم الكتاب الهزلي. خطأ استشهاد: إغلاق </ref>
مفقود لوسم <ref>
فيلم الحركة المباشرة إلى الفيديو من السهل تحديده على رفوف المتاجر لأنه عادة ما يكون به "Dead" أو "Death" أو "Future" أو "Blood" في عنوانه. يشتمل غطاء صندوق الفيديو عادةً على رجل وعرة وهو يحارب نوعًا من الأسلحة شبه الأوتوماتيكية وسط خلفية من التكنولوجيا المتقدمة. المؤامرات قابلة للتبادل فعليًا: تعقب شرطي قاسي أسفل القاتل التسلسلي الوحشي. وكيل FBI أو DEA شديد يحارب أصحاب المخدرات في أمريكا الجنوبية ؛ عميل سي آي أيه الصعب يتصدى للإرهابيين الشرق أوسطيين ؛ سايبورغ صعبة شرطي الساحات قبالة مع سايبورغ الشرير سادي في القرن 25th. باختصار ، شوارزنيجر - الطابق السفلي الصفقة.
فيلم العائلة أصبح أكثر أهمية من أفلام الحركة هذه في السوق المباشر للفيديو خلال التسعينيات ، حيث قام تجار التجزئة بتخزين المزيد من نسخ الأفلام الرائجة بدلاً من المزيد من الألقاب. [13]
ع2000
بينما واصلت أفلام الحركة ازدهارها كفيلم من النوع ذي الميزانية المتوسطة ،[مطلوب أمثلة] تم دمجها أيضًا مع صور خيمة القطب في الأنواع الأخرى. [14]
في The The Fast and the Furious ، يعتبر فيلم الحركة الرئيسي لمطاردة السيارة هو سائق قطعة الأرض المركزية كما كان في Smokey and the Bandit أفلام في السبعينيات.
ع2010
يستمر تداخل العمل مع الخيال العلمي والأفلام الخارقة مع العديد من الشخصيات Marvel Comics والإعدادات المستخدمة في أفلام الميزانية الكبيرة [15]. أفلام الحركة التقليدية مثل The The Fast and the Furious تظل شعبية أيضًا.
هونج كونج سينما الحركة
{{main | Hong Kong Action Cinema]} قالب:قسم غير معروف
في الوقت الحالي ، تكون أفلام الحركة التي تتطلب stunt work و special effect غالية الثمن. على هذا النحو ، يُنظر إليهم في الغالب على أنهم نوع من الاستوديوهات الكبيرة في هوليوود ، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال في سينما هونغ كونغ للأفلام ، حيث غالبًا ما تكون أفلام الأكشن هي أشكال حديثة من [[فيلم فنون القتال] ]س. بسبب جذورها وميزانياتها المنخفضة ، تركز أفلام الحركة في هونغ كونغ عادةً على الألعاب البهلوانية المادية ، فنون القتال تقاتل المشاهد ، منمقة gun-play ، وأعمال حيلة خطيرة تؤديها رائدة [[ممثل حيلة] ]]س. من ناحية أخرى ، تتميز أفلام الحركة الأمريكية عادةً بانفجارات كبيرة ، ومطاردات السيارات ، المضاعفة المزدوجة و CGI التأثير الخاص.
كانت سينما أفلام الحركة في هونج كونج في ذروتها من سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي ، عندما كانت أفلامها الحركة تجرّب وتعزز مختلف التقنيات الجديدة التي ستعتمدها أفلام الحركة في هوليوود في نهاية المطاف. بدأ هذا في أوائل سبعينيات القرن الماضي بأفلام فنون الدفاع عن النفس لـ Bruce Lee ، والتي أدت إلى موجة من Bruceploitation الأفلام التي أفسحت المجال أمام الكوميديا الكونغ فو لأفلام [[Jackie Chan] ]] بحلول نهاية العقد. خلال ثمانينيات القرن العشرين ، أعادت سينما أفلام الحركة في هونغ كونغ اختراعها بمختلف الأفلام الجديدة. تضمنت هذه الأفلام أفلام الحركة القتالية الحديثة التي تتميز بألعاب البهلوانية الجسدية وأعمال حيلة خطيرة Jackie Chan and team stunt team ، Yuen Biao و Sammo Hung ؛ أفلام فو فو و وشيا من جيت لي ، دوني ين ، يوين وو بينغ و تسوي هارك ؛ فو فو ، سفك الدماء البطولي و ثالوث أفلام تشاو يون فات ، رينغو لام و جون وو . وفيلم فتيات يحملن السلاح من ميشيل يوه و مون لي.
الأنواع الفرعية
مغامرة الحركة
مزيج من أنواع الإثارة و المغامرة التي تتميز بالبطل الذي يسافر إلى أماكن غريبة أثناء مطاردته أو مهاجمته أو اقتحام تحديات جسدية تؤدي إلى معارك ومطاردات وتدمير وأعمال مثيرة تهدد الحياة. وتشمل الأمثلة امتياز Indiana Jones والعديد من الأفلام الخارقة.
كوميديا أكشن
عنصر فرعي يتضمن إجراء و فكاهة. [16] أصبح هذا النوع الفرعي اتجاهًا شائعًا في الثمانينيات ، عندما كان الممثلون الذين اشتهروا بخلفيتهم في كوميديا ، مثل Eddie Murphy ، بدأ في لعب أدوار في أفلام الحركة. [17] أفلام كوميديا مثل Dumb & Dumber و [[[Big Momma's House ]] ، التي تحتوي على قطع فرعية محملة بالحركة ، لا تعتبر جزءًا من هذا النوع المشترك. تلعب مشاهد الحركة دورًا أكثر تكاملاً في أفلام الحركة الكوميدية. [16] هناك طبقات شائعة من كوميديا الحركة هي فيلم الشرطي الصديق ، بما في ذلك 48 Hrs. (1982) ، "[[[Beverly Hills Cop]]" (1984) ، "سلاح قاتل" (1987) ، "Midnight Run" (1988) ، "" [ [Bad Boys (فيلم 1995) | Bad Boys]] "(1995) ،" " Rush Hour" (1998) ، "The Rundown" (2003) ، Hot Fuzz (2007) ، The Nice Guys (2016) ، و animated Zootopia (2016) . [16] [18] هناك طبقة شائعة أخرى من كوميديا الحركة هي الكوميديا فنون الدفاع عن النفس ، والتي أصبحت شعبية في سينما هونغ كونغ للأفلام منذ الثمانينيات ، مع Jackie Chan (لعبت دور Master Monkey في فيلم Kung Fu Panda (2008 إلى الوقت الحاضر) ) يجري ال المثال الأكثر شهرة ، [19] [20] مع Sammo Hung و Stephen Chow.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
جريمة الإجرام
مزيج من فيلم الحركة و فيلم الجريمة ، تعرض أفلام الجريمة عمل مجموعات عمل مثل إطلاق النار والانفجارات ومطاردات السيارات في محيط إجرامي. على الرغم من أن الإجرام يظهر عادةً في أي فيلم حركة ، إلا أن هذه الأفلام تعرض على وجه التحديد أبطالاً يمثلون في الغالب رجال شرطة / مجرمين ، وغالبًا ما تكون سرقة أو الاتجار غير المشروع أو التحقيق أو خرق الجريمة هي محور القصة. من الأمثلة على ذلك "" New Jack City "،" " Collateral" ، "" يوم التدريب "،" "شارع الملوك" " ، Dark Blue 'End of Watch' '،' ' Sabotage' '،' مؤمن 'Asura: The City of Madness' Master ، ' الحرارة و صناعة أمريكية .
دراما أكشن
نوع فرعي يتضمن حركة و دراما). وغالبًا ما تجمع هذه الأفلام بين تسلسل الحركة والموضوعات الجادة والبصيرة الشخصية. ومن الأمثلة على ذلك "" Top Gun "" ، " Drive" ، "" يوم الوطنيين "،" "[[] The Last Castle]] ' House of the Rising Sun' Sarkar ، [ [Lingaa]] و جاي Simha .
العمل الرعب
نوع فرعي يجمع بين اقتحام قوة [شر] أو حدث أو شخصية [خارقة للطبيعة] من أفلام الرعب مع المعارك النارية والمطاردات المحمومة لنوع الحركة. تتضمن المواضيع أو العناصر التي غالبًا ما تكون سائدة في أفلام الحركة الرعب النموذجية جور ، الشياطين ، الحيوانات الشريرة ، مصاصي الدماء والأكثر شيوعًا غيبوبة. يمكن أن تأخذ هذه الفئة أيضًا عناصر من fantasy النوع. ومن الأمثلة على ذلك "" الأجانب "،" "جيش الظلام" "،" الشر المقيم "،" " شبح رايدر 'يعيشون' كوكب الإرهاب ' بريداتور' ' ، Undead ، [[[World War Z (film) | World War Z]] '[[[Train to Busan]]' '،' [يوم القيامة (فيلم 2008) | يوم القيامة]] ' عالم الجريمة' '، <المرجع> [http: //www.allmovie.com/movie / underworld-v284680 "Underworld (2003) - المقطورات والمراجعات والخلاصة وأوقات العرض والممثلون"]. 2003-09-19. Retrieved 2013-01-31. {{cite web}}
: Check |url=
value (help); Unknown parameter |الناشر=
ignored (help) </ref> [ [قسنطينة (فيلم) | قسنطينة]] ' مستنقع الشيء' [[[كريسست (فيلم 2011] | كاهن]] ['[ Crow (فيلم 1994) | The Crow]] ' Dawn of the Dead' Deep Rising ، 'من الغسق حتى الفجر ' Blade' Legion و نهاية الأيام f> [http: //www.filmsite.org/horrorfilms4.html "أفلام الرعب"]. Filmsite.org. Retrieved 2013-01-31. {{cite web}}
: Check |url=
value (help) </ref>
فيلم الإثارة
يتميّز هذا النوع من الأفلام لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي بأفلام مثل "Dirty Harry" و "" [The French Connection (فيلم) | The French Connection]] ، وأصبحت نموذجًا ضخمًا لقناة هوليوود الضخمة في الثمانينيات من القرن الماضي في أعمال مثل Die Hard و سلاح قاتل . غالبًا ما تعرض هذه الأفلام سباقًا على مدار الساعة ، والكثير من العنف ، وخصمًا واضحًا - غالبًا ما يكون شرًا. على الرغم من أنها قد تتضمن عناصر من أفلام الجريمة أو الغموض ، إلا أن هذه الجوانب تأخذ المقعد الخلفي للحركة. تشمل الأعمال الهامة الأخرى "Hard Boiled" ، "" True Romance "،" " Point Break" ، "" المحاربون ، Bullitt ، Seven-Ups ' Cobra' '، الدم الأول 'Rambo: First Blood Part II' Rambo III ' مأخوذة' ' 'و' 'John Wick'. [21] النوع الفرعي Die Hard ، الذي تحدث فيه القصة في مكان محدود ؛ مبنى واحد أو طائرة أو سفينة - يتم الاستيلاء عليها أو تحت تهديد عملاء العدو ، ولكن يعارضها بطل واحد يخوض معركة طويلة داخل الموقع باستخدام التسلل والدهاء لمحاولة إلحاق الهزيمة بهم ، [22] أصبح مشهورًا في هوليوود بسبب جاذبيته الجماهيرية و البساطة النسبية لمجموعات البناء لمثل هذه القطعة المقيدة. ومن الأمثلة على ذلك "[[[تحت الحصار]]" ((الإرهابيون يستولون على سفينة) ، " بروكن آرو" (إرهابيون يختطفون سلاحًا نوويًا من مهاجم بي 2) ، الأفاعي على متن طائرة (الثعابين السامة تستولي على طائرة ركاب) ، Speed (إرهابي يستولي على حافلة) ، "" تحت الحصار 2: إقليم الظلام و خرج عن القضبان ((الرهائن محاصرون في قطارات وحافلات) ، Sudden Death "((الإرهابيون يستولون على ملعب هوكي الجليد) ،" Passenger 57 "،" "القرار التنفيذي" ، و "" Air Force واحد "((الرهائن محاصرون على متن طائرة) ،" Con Air "(مجرمون يستولون على طائرة نقل) ، و" Dead Dead Dead "و" " الصخرة "(مجرمون أو إرهابيون يستولون على سجن). بول بلارت: مول كوب هو محاكاة ساخرة حديثة لهذا الاتجاه (باسم "يموت هارد" في مركز تجاري).
الأصدقاء و الأصدقاء الشرطي
نوع فرعي أصبح شائعًا بشكل لا يصدق في الثمانينيات مع أفلام مثل "48 ساعة" ، "" سلاح فتاك "، و" "بيفرلي هيلز شرطي". وعادة ما تشمل اثنين من الأبطال غير متطابقة ، الذين هم دائما تقريبا من ضباط الشرطة ، الذين تتطور علاقتهم مع تقدم المؤامرة. شهد هذا النوع طفرة صغيرة في عام 2000 مع أفلام مثل "ساعة الذروة"] ، "" الأولاد السيئين " ،" " The Nice Guys ، and On Probation .
فيلم الكوارث
بوجود عناصر من فيلم إثارة وأحيانًا [فيلم خيال علمي] ، يكون التعارض الرئيسي لهذا النوع هو نوع من [كارثة] طبيعية أو اصطناعية ، مثل فيضان ، الزلزال ، الإعصار ، البركان ، الوباء ، إلخ. وتشمل الأمثلة "" يوم الاستقلال "، Daylight ' | الزلزال' '،' 'Geostorm' '،' [[2012 (فيلم)] | 2012]] ، [23] The Day After Tomorrow ، [24] The Poseidon Adventure ، Poseid على ، The Towering Inferno '،' 'Dante's Peak' '،' ' Deep Impact'، ' Volcano ' The Core' '،' ' هرمجدون' '،' ' الإعصار ' Pompeii' San Andreas في العاصفة ' الموجة الخامسة' 'و' 'The Hurricane Heist' '.
فنون الدفاع عن النفس
يحتوي الفيلم الفرعي لفيلم الحركة ، فنون الدفاع عن النفس على العديد من [القتال اليدوي] بين الشخصيات. عادة ما تكون القيمة الأساسية للترفيه والسينما للأفلام وغالبًا ما تكون طريقة سرد القصص والتعبير عن الشخصية والتنمية. تحتوي أفلام فنون القتال على العديد من الشخصيات التي هي فنانين عسكريين. غالبًا ما يتم لعب هذه الأدوار بواسطة ممثلين هم فنانين عسكريين حقيقيين. إذا لم يكن الأمر كذلك ، عادةً ما يتدرب الممثلون بحماس استعدادًا لأدوارهم. هناك طريقة أخرى للتغلب على هذه المشكلة وهي أن مخرج الإجراءات قد يعتمد بدرجة أكبر على الحيل المصممة أو صناعة الأفلام. ومن الأمثلة على ذلك أفلام الحركة في هونغ كونغ مثل " قصة بوليسية" ، "" كونغ فو هاستل "،" " بلا خوف 'Fist of Legend' Drunken Master أدخل التنين ، [[Shanghai Noon] ] ، Iron Monkey ' Flash Point' 'و' '[[[Shaolin Soccer]]' ، وكذلك [[[The Karate Kid (1984 film) | The Karate Kid]] ، A Force of One Ninja Assassin ، ' Ong-Bak المثمن 'اقتل بيل' '،' 'Lone Wolf McQuade ، Mortal Kombat Teenage Mutant Ninja Turtleles '،' The Raid: Redemption 'بطل الموت' Karate Bearfighter 'Doberman Cop' '،' 'Golgo 13: الواجب كولون 'مشكلة كبيرة في الصين الصغيرة' تشارلز الملائكة و '[[Street Street سلسلة ghter]. . [25] هناك نوع آخر من هذا النوع هو Wuxia ، وهو نوع من خيال فترة الخيال العملي عادة ما يتم تعيينه في آسيا القديمة حيث المهارة في فنون الدفاع عن النفس يمكن أن تمكن قدرات رائعة مثل الطيران والسحر مثل القدرات.
عمل الخيال العلمي
بمشاركة العديد من اتفاقيات فيلم خيال علمي ، تؤكد أفلام أفلام الخيال العلمي على اللعب بالأسلحة النارية والمعارك الفضائية والأسلحة المخترعة وغير ذلك من عناصر الخيال العلمي التي يتم تحويلها إلى مباني أفلام الحركة. تشمل الأمثلة G.I. السامرائي 'المنهي 2: يوم القيامة' المصفوفة ' Total Recall' '،' " تقرير الأقليات" ، "" التأسيس "،" "[[الجزيرة (فيلم 1980) | الجزيرة]" "،" "حرب النجوم ، ' Men in Black الامتياز' ' الأجانب' '[[[I، Robot ( فيلم) | أنا روبوت]] "،" " محولات" ، "" ألعاب الجوع "،" "[[التوازن] (فيلم) | توازن]] '[[[الحي 9]]' [[[فيلم الصفاء (2005] | الصفاء]] ، [[[فيلم أكيرا (1988 فيلم) | أكيرا]] ، Paycheck '،' Predator ، RoboCop ، [[Avatar (2009] فيلم) | الصورة الرمزية]] 'Mad Max 2' ' Divergent' '،' 'يعيشون' '،' [الهروب من نيويورك]] ' رجل الهدم' 'و' 'فضيلة' 'و' '[العنصر الخامس]]' '. < ref> [http: //www.allmovie.com/movie/v154944 "The Fifth Eleme nt (1997) - المقطورات والمراجعات والخلاصة وأوقات العرض والممثلون"]. AllMovie. 1997-05-07. Retrieved 2013-01-31. {{cite web}}
: Check |url=
value (help) </ref>
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فيلم تجسس
حيث يكون البطل عمومًا عميلًا حكوميًا يجب عليه اتخاذ إجراءات عنيفة ضد عملاء حكومة منافسة أو (في السنوات الأخيرة). وغالبًا ما يدور حول الجواسيس الذين يشاركون في التحقيق في الأحداث المختلفة ، وغالبًا ما يكون ذلك على نطاق عالمي. يتعامل هذا النوع الفرعي مع موضوع [التجسس] الخيالي ، إما بطريقة واقعية (مثل تعديلات جون لو كاري) أو كأساس للخيال (مثل جيمس بوند). إنها جانب هام من السينما البريطانية ، [26] مع كبار المخرجين البريطانيين ، مثل Alfred Hitchcock و Carol Reed ، تقدم مساهمات ملحوظة والعديد من الأفلام المحددة في British Secret Service. يعرض هذا النوع الفرعي مزيجًا من الهروب المثير والحركة الشديدة والمعارك المنبثقة والإثارة التكنولوجية والأماكن الغريبة. [27] لا تندرج جميع أفلام التجسس في نوع الحركة ، فقط تلك الأفلام التي تعرض حركة ثقيلة مثل تبادل إطلاق النار المتكرر ومطاردات السيارات في العمل وأفلام التجسس مع اتخاذ إجراء أقل سيكون في النوع التشويقي (انظر إدخال التجسس في الأنواع الفرعية من فيلم الإثارة). [28] تتضمن أفلام الحركة لهذا النوع الفرعي "" Casino Royale ، المهمة: مستحيل fra nchise، رونين و أكاذيب حقيقية وملح، من باريس مع الحب والدولي، ألعاب باتريوت، xXx و Miss Congeniality و Jason Bourne في' ' The Bourne series .[29]
فيلم خارقة
عادة ما يكون لديهم عناصر من الخيال العلمي والخيال ، يركزون على تصرفات واحد أو أكثر من الأبطال الخارقين ، الذين عادةً ما يتمتعون بقدرات خارقة للطبيعة ومكرسون لحماية الجمهور. غالبًا ما تكون هذه الأفلام ذات منحى عملي ، وغالبًا ما يتضمن الفيلم الأول ذو الطابع الخاص التركيز على أصل القوى الخاصة ، بما في ذلك المعركة الأولى ضد أشهر الشخصيات فائق اللمعان عدوانية. غالبًا ما تكون بعض الأبطال الخارقين من Marvel و DC ، أو يمكن تصنيعها. من الأمثلة على ذلك "" يبدأ Batman "" ، "" Iron Man "" ، " Green Lantern" ، "" Spider-Man The Avengers X- رجال ' Thor' 'Captain America: The First Avenger' Daredevil ، Black Panther ' Doctor Strange' Ant-Man ' Captain Marvel' Hulk ' عجب امرأة ، Kick-Ass ، Aquaman [[Shazam (فيلم) | Shazam] ] ، Superman Returns و Justice League . [30]
فيلم Swashbuckler
نشاط فرعي يتميز بشخصيات مغامرة وبطولية تُعرف بـ swashbucklers. عادةً ما يتم تعيين هذه الأفلام في الفترة الماضية وتتمتع بمشاهد swordfighting. عادةً ما يكون مقدار العنف الفعلي محدودًا لأن الأشرار يتم إلقاؤهم جانباً أو يقرعون من جانب السيوف ولا يقتلون حقًا ، باستثناء خصم الرصاص. [31] تشمل الأمثلة [[[Pirates of the Caribbean: The Curse of the Black Pearl]] ' ، The Sea Hawk ' The Three Musketeers' 'و' The Black Pirate .
أفراد بارزون
الممثلون
قام ممثلون من الخمسينيات والستينيات ، مثل John Wayne و Steve McQueen و Lee Marvin بتمرير الشعلة في السبعينيات إلى ممثلين مثل Bruce لي ، توم لافلين ، تشارلز برونسون ، تشاك نوريس ، كلينت إيستوود ، و سوني تشيبا. في الثمانينيات من القرن الماضي ، كان ميل جيبسون و داني جلوفر سلسلة شعبية من أفلام "الشرطي الصديق" في امتياز "الأسلحة الفتاكة". بدءًا من منتصف الثمانينيات ، استخدم ممثلون مثل لاعب كمال الأجسام السابق أرنولد شوارزنيجر و سيلفستر ستالون أسلحة أوتوماتيكية في عدد من أفلام الحركة. قام بعض الفنانين القتاليين [Steven Seagal] و [Jean-Claude Van Damme] بعمل عدد من الأفلام. Bruce Willis لعب بطلًا مستوحى من الغرب في سلسلة شعبية ['[[Die Hard (franchise] #Films | Die Hard]] "سلسلة من أفلام الحركة. <المرجع> Broeske. [http: //select.nytimes.com/gst/abstract.html؟ res = F00617F6355D0C738DDDA80894DB494D81 "FILM؛ مطلوب: نيو أكشن ستارز"]. نيويورك تايمز. Retrieved 2010-12-20. {{cite news}}
: Check |url=
value (help); Unknown parameter |أولاً=
ignored (help); Unknown parameter |تاريخ=
ignored (help) </ref>
في التسعينات والألفينيات من القرن الماضي ، ظهر ممثلون آسيويون تشاو يون فات و [جيت لي] و جاكي شان في عدد من الأنواع المختلفة من أفلام أكشن هوليوود والممثلين الأمريكيين ويسلي سنايبس و فين ديزل كان لكل منهما أدوار كثيرة.
في حين أن كيانو ريفز و هاريسون فورد كان لهما دور رئيسي في أفلام الخيال العلمي ("" المصفوفة "و" بليد رانر] "، على التوالي) تشعبت في وقت لاحق إلى عدد من أنواع الحركة الأخرى ، مثل أفلام الحركة والمغامرة. الممثل الأمريكي Matt Damon ، الذي تم ترشيحه لجائزة جائزة الأوسكار لتصويره الحساس لعبقري في الرياضيات يعمل كبواب في "Good Will Hunting" ، تحول فيما بعد إلى عمل بطل مع امتياز سيارة مطاردة وإطلاق النار [[[جيسون بورن]] امتياز. حدث الشيء نفسه مع النجم توم كروز ، الذي تحول إلى نجم أكشن ناضج مع المهمة: سلسلة مستحيلة ] ، "جاك ريتشير" ، وأفلام أخرى. ليوناردو دي كابريو مثال جيد آخر على ذلك ، ولكن بدون امتياز فيلم كما في السابق. ممثلو حركة أوروبية مثل البلجيكية جان كلود فان دام ( [[[Bloodsport (فيلم) | Bloodsport]] [[[Hard Target]] ، Timecop ') ، الفرنسية جان رينو (' ' رونين' و المهمة: مستحيلة ) ، السويدية دولف Lundgren ( المواجهة في طوكيو الصغيرة الجندي العالمي ' المستهلكة ) ، الأيرلندية Colin Farrell ( [[[SWAT (فيلم) | SWAT]] ' Daredevil' Miami Vice ) والإنجليزية Jason Statham ( The Transporter ' The Expendables' '،' ' كرنك ) ظهر في عدد من أفلام الحركة في التسعينيات والألفينيات.
الشخصيات النسائية والجهات الفاعلة
تشمل الممثلات الإناث اللواتي لهن أدوار رئيسية نشطة في أفلام الحركة Gal Gadot و Brie Larson و [Elizabeth Olsen]] و Michelle Yeoh و [Lucy Liu]] و [Cynthia Rothrock] ]] ، ميشيل رودريغيز ، ميلا جوفوفيتش ، [كيت بيكنسيل]] ، [أنجلينا جولي]] ، سكارليت جوهانسون ، أوما ثورمان ، [ساندرا بولوك] ] ، زوي سالدانا ، سيغورني ويفر ، ليندا هاميلتون ، سانا لاذان ، جينا ديفيس ، هالي بيري ، إميلي بلانت ، تشانغ زيي ، ماجي كيو ، كيرا نايتلي ، تشارليز ثيرون ، ديمي مور ، كاميرون دياز ، درو باريمور ، جنيفر لورانس ، أنيت أوتول ، جنيفر كونيلي ، بريجيت نيلسن ، كاري آن موس ، لوري بيتي ، [جيسيكا ألبا] ]] ، و جيمي لي كورتيس. بعد مهنة ناجحة في الأعمال المثيرة ، عبرت Zoë Bell مؤخرًا لتصبح نجمة أفلام في حد ذاتها ، و روندا روسي و جينا كارانو جاءتا من خلفية مختلطة لفنون القتال أدوار العمل.
يتم إنتاج أعداد متزايدة من الأفلام من بطولة النساء أثناء إنتاج الأبطال. يتم الاحتفال بهذه المهرجانات من خلال مهرجان Artemis Women In Action الذي يكرم النساء اللائي يعملن كممثلات ، نساء عاريات ، ومخرجات في أفلام الحركة. Geena Davis Institute on Gender in Media يعمل على توثيق الوقت وتمثيل النساء على الشاشة في جميع أنواع الأفلام بهدف تحسين المساواة في العمل للممثلة. يظهر تحليل الخطوط المحكية في أفلام الحركة أن العديد من الأفلام الحديثة في هذا النوع يهيمن عليها حوار الرجال. [32] يُظهر تحليل الخطوط في أكبر الأفلام في عام 2016 أنه على الرغم من الكثير الضجيج حول الأنثى الرئيسية في Rogue One ، والشخصيات النسائية في [[[Suicide Squad (2016 فيلم) | فرقة الانتحار]] و '[[Captain America: Civil War] ] "" ، لا تزال هذه الشخصيات لها نصيب محدود من الحوار. [33]
يبدو أن بعض الممثلين الذكور يناصرون قضية النساء في أفلام الحركة. Tom Cruise تم الإشادة بعلاقاته اللطيفة التي تظهر على الشاشة مع النجوم المشاركين الجدد ، [34] Cobie Smulders في Jack Reacher: Never Back Back و Emily Blunt في Edge of Tomorrow . تم تكريم توم كروز بجائزة Artemis Action Rebel Award عن عمله في الدفاع عن الأبطال الإناث القوية في الفيلم. [35]
المخرجون
من بين المخرجين البارزين في أفلام الحركة من الستينيات والسبعينيات Sam Peckinpah ، الذي كان عام 1969 غربيًا [[[The Wild Bunch]] مثيرًا للجدل بسبب عنفه الدموي ولهته العدمية. [36] يشمل المخرجون المؤثرون والشعبون من الثمانينيات وحتى عام 2000 James Cameron (لأول فيلمين Terminator أفلام ، الأجانب الأكاذيب الحقيقية )؛ أندرو ديفيس ( [[كود الصمت (فيلم 1985] | مدونة الصمت]] '[[أعلى القانون (فيلم 1988] | فوق القانون)] ، تحت الحصار ، الهارب ) ؛ John Woo (أفلام الحركة من هونج كونج مثل "Hard Boiled" وأفلام باللغة الإنجليزية من صنع الولايات المتحدة مثل "Hard Target" ، "" [[Broken Arrow] (فيلم 1996) | Broken Arrow]] و Face / Off )؛ John McTiernan ( first و Third Die Hard "" الأفلام ، "" المفترس 'The Last Action Hero' ')؛ Ridley Scott ( Black Rain ' Black Hawk Down' ')؛ Wachowskis ( المصفوفة ثلاثية) ، Andrzej Bartkowiak ( روميو يجب أن يموت خروج الجروح ، Cradle 2 the Grave 'Street Fighter: The Legend of Chun-Li' ') ، Robert Rodriguez (' '[[[Mexico Mexico Trilogy | Mexico]]] "ثلاثية" ، "من الغسق حتى الفجر" ، " Machete" ") ، و Michael Bay (الأولين الباديين) (فيلم 1995) | باد بويز]] "أفلام" ، " الصخرة" ، "" محولات "" علم pentalogy) ؛ Louis Leterrier (أول فيلمين Transporter 'أفلام' إطلاق العنان ). للحصول على قائمة أطول ، راجع مقالة قائمة مديري أفلام الحركة.
المنتجون
انظر أيضا
- Action hero
- Action-adventure game
- Film genre
- Hong Kong action cinema
- Lists of action films
- List of female action heroes
- List of genres
- Martial arts film
المصادر
- ^ [https: // web. archive.org/web/20120421143702/http://www.allrovi.com/movies/genre/action-d646 "الإجراء الأعلى تصنيفًا الأكثر مشاهدة - AllMovie"]. Allrovi.com. Archived from [http: // www. allrovi.com/movies/genre/action-d646 the original] on 2012-04-21. Retrieved 2013-01-31.
{{cite web}}
: Check|archiveurl=
value (help); Check|url=
value (help) - ^ [http : //theactionelite.com 2013/11/Whats-the-first-action-movie-ever-made/ "ما أول فيلم أكشن تم صنعه على الإطلاق؟ | The Action Elite"]. theactionelite.com (in الإنجليزية البريطانية). Retrieved 2017-09-06.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [https: //books.google.com/books؟ id = tGgm0z6vthYC & pg = PA123 & dq =٪ 22stunt + film٪ 22 + india & hl = ar & sa = X & ved = 0ahUKEwjy8LDKpZ_gAhVEGDQIHeeBCNQQ6AEINjAC # v = onepage & q =٪ 22stunt٪ 20film٪ 22٪ 20india & f = false The Moving Image: A last of the Cinema Cinema].
{{cite book}}
: Check|url=
value (help); Missing pipe in:|url=
(help); Text "1999" ignored (help) - ^ Broeske. [https: //query.nytimes.com/gst/fullpage.html؟ res = 9F0CE6D71E39F933A25752C0A965958260 "FILM؛ مطلوب: نيو أكشن ستارز"]. نيويورك تايمز. Retrieved 2011-01-12.
{{cite news}}
: Check|url=
value (help); Unknown parameter|أولاً=
ignored (help); Unknown parameter|تاريخ=
ignored (help) - ^ [http: //www.the-numbers.com/movie/48-Hrs # علامة تبويب = ملخص "48 ساعة. (1982) - المعلومات المالية"]. The Numbers. Retrieved 2017-09-06.
{{cite news}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.terminatorfiles.com/media/ articles / hamilton_006.htm "تحول ليندا هاميلتون"] (in الإنجليزية). Retrieved 2017-09-06.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help); Unknown parameter|موقع الويب=
ignored (help) - ^ [http: //www.rottentomatoes.com/m/die_hard/ "Die Hard"]. Rotten Tomatoes.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ Greydanus, Steven D. [http: //www.decentfilms.com/reviews/diehard "Die Hard (1988) | Decent Films - SDG Reviews"]. Decent Films (in الإنجليزية). Retrieved 2017-09-06.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ VREESWIJK, Simon. [https: //web.archive.org/web/20130504184850/http: //www.stikkymedia.com/blog / history-cgi-movies "A CGI in Movies"]. Stikky Media. Archived from [http: //www.stikkymedia.com/blog/ history-cgi-movies the original] on 2013-05-04. Retrieved 2013-05-09.
{{cite web}}
: Check|archive-url=
value (help); Check|url=
value (help) - ^ { {Cite web | url = http: //www.filmsite.org/90sintro.html | title = تاريخ السينما في التسعينيات | website = www.filmsite.org | language = en | access-date = 2017-09-06} }
- ^ Robbins, Shawn. [https: //web.archive.org/web/20130508062414/http: //www.boxoffice.com/articles/2013-02-number-crunch-the-fiscal-opportunity-beyond-trilogies "تحليل: لماذا يمنح فيلم Action Franchises Really Do 'Die Hard '"]. Archived from [http: //www.boxoffice.com/articles/2013-02-number-crunch-the-fiscal-opportunity-beyond-trilogies the original] on 2013 -05-08.
{{cite web}}
: Check|archiveurl=
value (help); Check|url=
value (help); Check date values in:|archivedate=
(help); Unknown parameter|Publisher=
ignored (|publisher=
suggested) (help) - ^ Anders. [http: / /io9.com/5940385/whats-text-technology-that-will-change-the-way-you-watch-movies "ما هي التقنية التالية التي ستغير طريقة مشاهدة الأفلام؟"]. io9 (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2017-09-06.
{{cite news}}
: Check|url=
value (help); Unknown parameter|أولاً=
ignored (help) - ^ Matzer (1997-04-16). [http: //articles.latimes.com/1997-04-16/business/fi-49283_1_video-sales "الأفلام العائلية المباشرة إلى الفيديو تصل إلى الصفحة الرئيسية"]. Los Angeles Times. Retrieved 4 يونيو 2011.
{{cite news}}
: Check|url=
value (help); Unknown parameter|أولًا=
ignored (help) - ^ Binder, Jack. [https: //archive.is/20130616022823/http: //www.filmb budget.com/blog/page/3/ "Summer 2012 Studio Tentpole Film Budget List"]. Film Budget Inc . Blog. Archived from [http: //www.filmb budget.com/blog/page/3/ the original] on 2013-06-16.
{{cite web}}
: Check|archiveurl=
value (help); Check|url=
value (help) </ ref على سبيل المثال ، [[Star Trek (فيلم) | Star Trek] لعام 2009 كان يحتوي على العديد من الجوائز ومفاهيم الخيال العلمي مثل السفر عبر الزمن من خلال ثقب أسود. ومع ذلك ، فإن معظم الفيلم كان مبنيًا على تسلسلات الحركة ، والكثير منها تقليدي للغاية (التصوير اليدوي ، التصوير). في حين أن "حرب النجوم الأصلية" عرضت بعضًا من هذا النوع من القتال ، كان هناك نفس القدر من التركيز على مطاردات السفن النجمية ومعاركها في الفضاء الخارجي. ظهرت الأفلام الأحدث في عدد أكبر من المبارزات ، في بعض الأحيان أكثر كثافة وألعاب بهلوانية من النسخ الأصلية. بعض أفلام المعجبين لديها أيضًا مشاهد مبارزة مماثلة كتلك ثلاثية الأبعاد. كان العمل مع تطور الخيال العلمي. الاتجاه مع أفلام مثل The Matrix و The Dark Knight هي سلسلة القتال اليدوي و تستخدم تقنيات فنون القتال الآسيوية على نطاق واسع في أفلام الخيال العلمي والأفلام الخارقة. استخدم سيلفستر ستالون The Expendables الحنين لعصر ذهبي من أفلام الحركة من خلال تصوير نجوم الحركة في الثمانينات إلى جانب ممثلين جدد في هذا النوع مثل Jason Statham. < ref> Webster, Andy (18 January 2013). [https: //www.nytimes.com/2013/01/20/movies/jason- statham-action-star-with-savoir-faire-and-a-killer-kick.html "Action Star with Savoir-Faire and a Killer Kick"]. New York Times.{{cite news}}
: Check|url=
value (help) - ^ [https: // www .pickthemovie.com / action-movies "Action Movies"]. Pickthemovie.com. Retrieved 30 October 2019.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ أ ب ت Sarno, Gregory G. [https: //books.google.com/books؟ id = 92J1G086wU8C & pg = PA3 Lights! الة تصوير! الإجراء !: صياغة نص سينمائي]. ISBN 978-0-595-36057-4. Retrieved 22 سبتمبر 2009.
{{cite book}}
: Check|url=
value (help); External link in
(help); Missing pipe in:|Chapterurl=
|Chapterurl=
(help); Missing pipe in:|url=
(help); Unknown parameter|Chapterurl=
ignored (|chapter-url=
suggested) (help); Unknown parameter|الصفحات=
ignored (help); Unknown parameter|الفصل=
ignored (help); Unknown parameter|الناشر=
ignored (help); Unknown parameter|سنة=
ignored (help) - ^ [http: //www.allmovie.com/subgenre/action-comedy-d513 "Subgenre - Action كوميديا | AllMovie"]. AllMovie. Retrieved 2017-09-06.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help); zero width space character in|title=
at position 27 (help) - ^ [http: //www.allmovie.com/subgenre/action-comedy-d513 "الإجراء >> Action Comedy"]. Allmovie. Macrovision Inc. Retrieved February 5، 2013.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help); Check date values in:|accessdate=
(help) - ^ [http: //nofilmschool.com/2014/12/jackie-chans-9-principles-action-comedy "كوميديا 9 مبادئ للعمل لجاكي تشان"] (in الإنجليزية). 2 December 2014.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help); Unknown parameter|موقع الويب=
ignored (help); zero width space character in|title=
at position 9 (help) - ^ Stokes, Lisa Odham; Hoover, Michael (1999). [https: //books.google.com/books؟ id = wmAton5zOPYC & pg = PA122 City on Fire: Hong Kong Cinema] (in الإنجليزية). Verso Books. p. 122. ISBN 9781859842034.
{{cite book}}
: Check|url=
value (help); Missing pipe in:|url=
(help) - ^ [http: //www.allmovie.com/subgenre/action-thriller-d509 "Subgenre - Action Thriller - AllMovie"]. AllMovie.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ Broeske, Pat H.; Wells, Jeffrey (1 ديسمبر 1995). [http: //www.ew.com/ew/article/0،،99795،00.html "The Hard 'Stuff"]. Entertainment Week. Retrieved 20 يوليو 2010.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.allmovie.com/work/2012-432410 "2012 - طاقم العمل والمراجعات والملخص والجوائز - AllRovi"]. Allmovie.com. 2009-11-13. Retrieved 2011-08-03.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.allmovie.com/work/the-day-after-tomorrow-281154 "اليوم بعد الغد - طاقم العمل والمراجعات والملخص والجوائز - AllRovi"]. Allmovie.com. 2004-05- 28. Retrieved 2011-08-03.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help); Check date values in:|date=
(help) - ^ [http: //www.allmovie.com/movie/street-fighter-v134008 "Street Fighter (1994) - Trailers، Reviews، Synopsis، Showtimes and Cast"]. AllMovie. Retrieved 2013-01-31.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ "لعبة التجسس: السينما البريطانية والدولة السرية" ، 2009 مهرجان كامبريدج السينمائي ، الصفحات 54-57 من [ http://www.cambridgefilmfestival.org.uk/news/wp-content/uploads/2009/09/CFF09-_brochure_low_res.pdf كتيب المهرجان.] Error in Webarchive template: Invalid URL.
- ^ [https: //www.independent.co.uk/arts-entertainment/films/ ميزات / أفلام تجسس - the-men-who-in-in-in-from-the-cold-1796078.html "Geoffrey Macnab، "Spy movies - the men جاء في من البرد""]. The Independent. 2009-10-02. Retrieved 2013-01-31.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.filmsite.org/thrillerfilms3 .html "أفلام الإثارة والتشويق"]. Filmsite.org. Retrieved 2013-01-31.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.allmovie.com/movie/the-bourne-ultimatum-v331166 "The Bourne Ultimatum (2007 ) - المقطورات والمراجعات والخلاصة وأوقات العرض والممثلون"]. AllMovie. 2007-08-03. Retrieved 2013-01-31.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.allmovie .com / movie / v66900 "Superman: The Movie (1978) - المقطورات والمراجعات والخلاصة وأوقات العرض والممثلون"]. Retrieved 2013-01-31.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help); Unknown parameter|الناشر=
ignored (help) - ^ [https: // www. allmovie.com/subgenre/swashbuckler-d511 "Subgenre - Swashbuckler"]. AllMovie.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ http://polygraph.cool/films/
- ^ [https: //medium.freecodecamp.com/women-only-said-27-of-the-words-in-2016s -biggest-movies-955cb480c3c4 "قالت النساء فقط 27٪ من الكلمات في أكبر الأفلام لعام 2016"]. 12 January 2017. Retrieved 7 September 2017.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.sbs.com.au/movies/article/2016/10 / 24 / best-place-women-action-movies-next-tom-cruise "أفضل مكان للنساء في أفلام الحركة هو بجانب Tom Cruise"]. SBS Movies (in الإنجليزية). Retrieved 2017-09-06.
{{cite news}}
: Check|url=
value (help) - ^ [http: //www.artemisfilmfestival.com/2017-honorees/tom-cruise/ "Tom Cruise - مهرجان Artemis Women in Action السينمائي"]. Artemis Women in Action Film Film (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2017-09-06.
{{cite news}}
: Check|url=
value (help) - ^ [https: //www.imdb.com/name/nm0001603/ "Sam Peckinpah"]. IMDb. Retrieved 2017-09-06.
{{cite web}}
: Check|url=
value (help)
قراءات متعمقة
- Inness, Sherrie, ed. (2004). Action chicks: new images of tough women in popular culture. New York: Palgrave Macmillan. ISBN 9781403963963.
- Kim, L.S. (Winter 2006). "Crouching Tiger, Hidden Dragon: making women warriors – a transnational reading of Asian female action heroes". Jump Cut:A Review of Contemporary Media. 48.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Osgerby, Bill; Gough-Yates, Anna; Wells, Marianne (2001). Action TV: tough guys, smooth operators and foxy chicks. London New York: Routledge. ISBN 9780415226219.
- Tasker, Yvonne (2002). Spectacular bodies: gender, genre, and the action cinema. London New York: Routledge. ISBN 9780203221846.
- Tasker, Yvonne (2004). Action and adventure cinema. London New York: Routledge. ISBN 9780203645154.
- Heldman, Caroline; Frankel, Laura Lazarus; Holmes, Jennifer (April–June 2016). ""Hot, black leather, whip" The (de)evolution of female protagonists in action cinema, 1960–2014". Sexualization, Media, and Society. 2 (2): 237462381562778. doi:10.1177/2374623815627789.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help)
وصلات خارجية
- IMDB Popular Action Titles
- Welkos, Robert W. (November 26, 1996). "Wanted: Actor to Take Action". Los Angeles Times. Retrieved 2010-12-17.
- Taylor, John (April 1, 1991). "Hollywood's New Action Toys". New York Magazine. Retrieved 2010-12-01.
- CS1 errors: URL
- CS1 الإنجليزية البريطانية-language sources (en-gb)
- CS1 errors: unrecognized parameter
- CS1 errors: missing pipe
- CS1 errors: unsupported parameter
- CS1 الإنجليزية الأمريكية-language sources (en-us)
- CS1 errors: invisible characters
- Webarchive template errors
- All articles needing examples
- Articles needing examples from May 2018
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Action films
- Film genres
- Suspense
- Thrillers