السينما الثالثة

السينما الثالثة

السينما الثالثة (بالإسبانية: Tercer Cine) هي حركة أفلام من أمريكا اللاتينية بدأت في المد الثوري في أواخر الستينيات من القرن العشرين، و كان هاجسها الأكبر فضح الإستتعمار الجديد والرأسمالية و طرحت نفسها كنموذج ثالث ثوري مقابل السينما "الاستهلاكية الأمريكية" و"الذاتية الأوروبية".

كان وراء فكرة السينما الثالثة اثنان من السينمائيين الأرجنتينين هما فرناندو سولاناس وأوكتاڤيو گتينو. وهما اللذان نشرا ما اعتبر "مانيفستو" أو "بيان السينما الثالثة" في 1969 تحت عنوان "نحو سينما ثالثة" Para Cinema Terzo. وقد صدروه بعبارة فرانز فانون "يجب أن نناقش، يجب أن نبتكر". وقد رفض البيان كلًا من السينما الاستهلاكية الأمريكية وسينما الذات الأوروبية التي تقوم على التعبير الذاتي، وطرحا في المقابل سينما جديدة تقوم على تصوير تجارب الوعي الجمعي المشترك، وتعرية الحقائق والتحريض على رفض الواقع والسعي إلى تغييره. إنها سينما موجهة إلى كافة طوائف الشعب وطبقاته، منهم وإليهم، لها رسالة وهدف اجتماعي تسعى لتحقيقه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المانفيستو

"نحو سينما ثالثة" شرح لمعضلة الاستعماري الجديد والحاجة إلى "سينما تخريبية" أو "سينما ثورية"، "نحو سينما ثالثة" يبدأ بتوضيح المعضلة التي يواجهها صناع الأفلام المعادية للإمبريالية بحاجاتها المتناقضة من أجل البقاء في النظام وتخريبه بذات الوقت.[1]


"إن السينما الثالثة، في رأينا، هي السينما التي تعترف بالنضال بكل أشكاله الثقافية والعلمية والفنية، وذلك بتحرير الإنسان كنقطة بداية لتفكيك الثقافة الإستعمارية".[2]

يعرّف سولاناس وجيتينو المشكلة مع "النظام" (السلطات السياسية والثقافية القائمة) أنه سلَع الأفلام ( حولها إلى سلعه)، و بات الفيلم سلعة موجودة لملئ الطلب على صناعة السينما و بالتالي انعدام القدره على منافسة السينما الهوليووديه لأنها أكثر أشكال السينما سلعية. تستمر "سينما المشاهد" هذه في انعدام وجود وعي عندالجماهير للتمييز بين مصالحهم الطبقية أو التمييز بين "مصالح الحكام ومصلحةالأمة". بالنسبة لأصحاب البيان، لا تعمل أفلام "النظام القائم" على تغيير أو تحريك الثقافة إلى الأمام؛ على العكس بل تعمل على ترسيخه في بنى المجتمع .


أهداف السينما الثالثة

تسعى السينما الثالثة إلى للبحث عن الميكانيزم التي يتم من خلالها القمع و عرضها. إضافة لنقد المسؤولين عن انعدام المساواة الاجتماعية في الدولة أو مجتمع. بعض أهداف السينما الثالثة هي:

  • رفع الوعي السياسي للمشاهد
  • فضح السياسات التاريخية والاجتماعية والسياسية و / أو الاقتصادية التي أدت إلى ظروف استغلالية للأمة
  • إشراك المشاهدين في التفكير الذي سيلهمهم لاتخاذ إجراءات ثورية وتحسين ظروفهم
  • صنع أفلام تعبر عن تجارب جماهير منطقة معينة
  • إنتاج وتوزيع أفلام غير خاضعة لرقابة الكيانات المهيمنة .

عملية الإنتاج

رفض مخرجو السينما الثورية التعامل مع شركات الإنتاج المعروفة آنذاك، وحاولوا تطوير صيغة للإنتاج أكثر ملائمة لطبيعة الأهداف التي يتبنوها، فلجأوا لبعض الحيل، ومنها إلغاء الحدود الفاصلة بين الروائي والتسجيلي "إن السينما المعروفة باسم السينما التسجيلية ربما تكون الأساس البارز لصنع الفيلم الثوري". كما بحثوا عن قنوات جديدة للتوزيع مثل إجراء العروض داخل المنازل والجامعات والمراكز الثقافية، وتهريب نسخ سرية لبلدان أخرى من العالم الثالث.[3]

عدم إمكانبة فصل السينما عن الأيديولوجية :

السينما أداة هامة من أدوات الاتصال الجماهيري، وهي منذ نشأتها مرتبطة بالإيديولوجيا، وبالتالي فهي أداة لتمريرها، هذه الإيديولوجيا هي أيديولوجية صاحب رأس المال: "إن السينما صناعة، لكنها تختلف عن الصناعات الأخرى في أنها ابتكرت لتوليد أيديولوجيات بعينها ورؤية خاصة إلى العالم"). [4]

حرب عصابات سينمائية

(من اليسار) المخرجون Gerardo Vallejo و فرناندو سولاناس، الرئيس الأسبق للأجنتين، خوان دومنگو پيرون، والمخرج أوكتاڤيو گتينو في 1971.

السينما الثالثة أداة من أدوات النضال وآلة حربية موجهة صوب السلطة. وهي، من حيث الوظيفة والهدف، يتشابه دورها مع حرب العصابات. لذا أطلق عليها بالفعل سينما حرب العصابات a guerilla cinema"إننا في هذه الحرب الطويلة، وبآلة التصوير بوصفها بندقيتنا، ننخرط بالفعل في نشاط حرب عصابات"


مخرجو السينما الثالثة حسب البلد

This is an incomplete list and still does not reflect the number of film-makers that have أسهموا في السينما الثالثة.

البلد الاسم مقترن مع

الأرجنتين

Fernando Solanas Grupo Cine Liberación
Octavio Getino Grupo Cine Liberación
Raymundo Gleyzer Cine de la Base

البرازيل

Glauber Rocha Cinema Nôvo
Rogerio Sganzerla
the Brazilian Modernists
Nelson Pereira Dos Santos

بوليڤيا

Jorge Sanjinés

كولومبيا

Luis Ospina
Carlos Mayolo

كوبا

Julio García Espinosa Cuban revolutionary cinema
Tomás Gutiérrez Alea
Sara Gomez
هايتي Raoul Peck

لبنان

هايني سرور

موريتانيا

Med Hondo

المكسيك

Paul Leduc

موزمبيق

Sarah Maldoror

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نيكاراگوا

Helena Solberg Ladd

پاكستان

جميل دهلوي

الفلپين

Kidlat Tahimik

السنغال

Djibril Diop Mambéty

أفلام السينما الثالثة

انظر أيضاً

للاستزادة

  • Wayne, Mike Political Film:The Dialectics of Third Cinema. Pluto Press, 2001.
  • Fernando Solanas and Octavio Getino, "Towards a Third Cinema" in: Movies and Methods. An Anthology, edited by Bill Nichols, Berkeley: University of California Press 1976, pp 44–64
  • All Third Cinema manifestos collected and translated into English in this book: New Latin American Cinema Vol. 1

الهامش

  1. ^ "سينما نوفو: السينما كأداة للمقاومة والتمرد (2 من 4)". عيون سينما. 2014-08-22. Retrieved 2018-12-17.
  2. ^ ""Toward a Third Cinema" Octavio Getino y Fernando Solanas TRICONTINENTAL. N.14. Octubre de 1969. P.107" (PDF). ufsinfronteradotcom. 2011-01-17. Retrieved 2018-12-17. {{cite web}}: line feed character in |title= at position 24 (help)
  3. ^ http://eyeoncinema.net/Details.aspx?secid=56&nwsId=1883#_ednref3
  4. ^ http://eyeoncinema.net/Details.aspx?secid=56&nwsId=1883#_ednref3