وليام كونگريڤ

وليام كونگريڤ
William Congreve
وليام كونگريڤ في 1709، بريشة گودفري نلر.
وليام كونگريڤ في 1709، بريشة گودفري نلر.
وُلِد(1670-01-24)24 يناير 1670
باردسي، إنگلترة
توفي19 يناير 1729(1729-01-19) (aged 58)
لندن، إنگلترة
الوظيفةكاتب مسرحي، شاعر
العرقإنگليزي
الفترة1693–1700

وليام كونگريڤ William Congreve (عاش 24 يناير 167019 يناير 1729) كان كاتب مسرحي وشاعر إنگليزي. وليام كونگريڤ من أهم كتاب المسرح الإنكليزي في عصر إعادة الملكية Restoration، ويعد رائداً للملهاة في عصره ومؤسساً ملهاة السلوك Comedy of Manners.

ولد في بلدة باردسي Bardsey قرب مدينة ليدز، وكان والده جندياً في الجيش خدم في أيرلندا؛ فتلقى وليام تعليمه في مدرسة كِلْكيني Kilkenny في دبلن، ثم تابع دراسة الحقوق في كلية ترينيتي Trinity.

بدأ كونگريڤ الكتابة بقصته «المتخفية» Incognita (1692)، وبترجمة مؤلفات يوڤينال Juvenal، وكانت مسرحيتا «العازب العجوز» The Old Bachelor، و«المخادع» The Double-Dealer (1693) أولى نجاحاته، إلا أن شهرته بدأت بملهاة «حب من أجل الحب» Love for Love (1695) وقد ترجمت إلى العربية «حب بحب». أمـا ملهاته الأشهر فهي «حـال العالم» وقد ترجمـت إلى العربية The Way of the World (1700)، تناول فيها المجتمع الإنگليزي المخملي -الذي يعجّ بالنفاق والرياء والتصنع- بتهكم وخفة ظل، واعتمد الحبكة المحكمة التي تظهر تورط شخصيات المسرحية في مؤامرات ومكايد يحيكونها لبعضهم تحقيقاً لمصالحهم الخاصة، وتنتهي بانتصار الحب على الرغم من النفاق المستشري في المجتمع. ويصور كونگريڤ أيضاً علاقات الحب والزواج المزيفة والمخفقة بتسليط الضوء على نماذج من الرجال والنساء ترى في الحب وسيلة إما لإشباع رغباتها، وإما لتحقيق زواج المصلحة الذي يقوم على الخداع والتزلف. ويقدم العاشقان ميلامانت Millamant وميرابل Mirabel نموذجاً للحب الحقيقي الذي يرتقي فوق كل المصالح، ويحافظ على القيم وكرامة الإنسان. والمسرحية عرض لعادات المجتمع اليومية من خلال شخوص نمطية مكررة مثل السيدة المزعجة المتصنعة ويشفورت Lady Wishfort، والسيدة اللعوب، والعاشق الأحمق، والعاشق الذكي، والخادم الخبيث. وقد تميز أسلوبه بجزالة اللغة وبراعة الحوار، والظُرف والمواقف المضحكة المدروسة؛ فصار نموذجاً لملهاة السلوك الاجتماعية التي تُضحك المشاهد لتزيد من وعيه الاجتماعي تجاه زيف العلاقات والأخلاق، كما أثر في كتّاب الملهاة الاجتماعية من بعده مثل أوسكار وايلد وجورج برنارد شو.

لم تستمر مسيرة كونگريڤ الأدبية طويلاً بعد النجاح الذي حققته «حال الدنيا»؛ إذ فقدت الملهاة الاجتماعية الناقدة شعبيتها بعد تغير الأذواق باتجاه المسرح العاطفي الرومنسي Sentimental Comedy، وبعد الهجوم اللاذع الذي وجهه بعض النقاد إلى ملهاة السلوك بسبب ما وجدوه فيها برأيهم من افتقار إلى الضوابط الأخلاقية. وقد جاء النقد الأبرز بقلم الكاتب جيرمي كوليير Jeremy Collier الذي خص به كونگريڤ ودرايدن في مقالته «لمحة عن الانحلال الخلقي والسلوكي في المسرح الإنكليزي» A Short View of the Immorality and Profaneness of the English Stage، فرد عليه كونگريڤ بقوة في «تصحيح لآراء السيد كوليير الخاطئة وغير الدقيقة» Amendments of Mr. Collier’s False and Imperfect Citations (1698). إلا أن النقد تغلب في هذا الجدل، وصار من الصعب عرض أي مسرحية تعتمد على الجرأة في نقد المجتمع. لم يستمر كونگريڤ في كتابة الملهاة، وانشغل بالسياسة، ونظم بعض الشعر وترجم أعمال موليير. عانى في آخر حياته مرضاً مزمناً وضعفاً في بصره، وتوفي في لندن ودفن في مقبرة العظماء في وستمنستر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ببليوگرافيا


طالع أيضاً

المصادر

  • ريما الحكيم. "كونغريف (وليم ـ)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo-en.svg
Wikiquote has a collection of quotations related to:

قالب:William Congreve

قالب:DramaDesk Play 1955–1974