والونيا

Walloon Region
Région wallonne (بالفرنسية)
Wallonische Region (بالألمانية)
منطقة في بلجيكا
Flag of Walloon Region
Flag
Coat of arms of Walloon Region
Coat of arms
النشيد: "Le Chant des Wallons"
موقع Walloon Region
موقع Walloon Region
البلد بلجيكا
العاصمة نامور
الحكم
 • التنفيذي Walloon Government
 • Governing parties (2014–2019) PS, cdH
 • Minister-President Paul Magnette (PS)
 • التشريع برلمان الوالون
 • Speaker André Antoine (cdH)
المساحة
 • الإجمالية 16,844 كم² (6,504 ميل²)
التعداد(January 1, 2015[1])
 • الإجمالي 3,585,214
 • الكثافة 210/km2 (550/sq mi)
Demographics
 • Languages French, German (also Dutch in Municipalities with language facilities)[2]
ISO 3166 code BE-WAL
Celebration Day 3rd Sunday of September
الموقع الإلكتروني www.wallonie.be

والونيا (بالفرنسية: Wallonie [walɔni]؛ بالألمانية: Wallonie(n)؛ بالهولندية: Wallonië [ʋaːˈloːni.ə]  ( استمع)؛ والون: Walonreye النطق الوالوني: ​[walɔ̃ʀɛjɜ]؛ لوكسومبورگية: Wallounesch) هي منطقة في بلجيكا يسود فيها استخدام اللغة الفرنسيّة من ضمن المناطق الفدراليّة الثلاث المكوّنة للبلد. وتشكل 55% من مساحة أراضي بلجيكا وثلث تعداد السكان. عاصمتها نامور. لغاتها الرسميّة: الفرنسيّة والألمانيّة. وعلى العكس من الفلاندرز، فإن منطقة الوالون لم تندمج مع المجتمع الناطق بالفرنسية في بلجيكا الذي هو الكيان السياسي المسئول عن الأمور المتعلقة بالثقافة والتعليم. الأقلية الناطقة بالألمانية في الشرق تشكل المجتمع الناطق بالألمانية في بلجيكا، والتي لها حكومتها وبرلمانها الخصوصيان للأمور المتعلقة بالثقافة.

التاريخ

Sequence of Saint Eulalia, the oldest surviving text written in what would become Old French, likely originated in or near Wallonia.[3]
Baptismal font of Renier de Huy, an example of Mosan art and of medieval Walloon brass working expertise.
The Lion's Mound commemorates the Battle of Waterloo, fought in present-day Wallonia. Belgium was united with the Netherlands following the Napoleonic Wars.


الفترة البلجيكية

boat lifts on the old Canal du Centre were first opened in 1888, and they are now a World Heritage Site.
Mons fusillade on 17 April 1893.


الجغرافيا

Coalmining and steelmaking industrial areas in Belgium. The sillon industriel is the blue area along the Meuse and Sambre.
The natural regions of Belgium


التركيبة السكّانيّة واللغات

تتوزع والونيا على المنطقة الجنوبيّة لبلجيكا. تمتدّ على مساحة 16844 كم² (ما نسبته 55.18% من مساحة بلجيكا). تحتوي على المقاطعات التالية:

المدن

أهمّ مدنها: لييج، نامير، شارلروا، مون، تورنوا، أرلون، باستوني، وافر، فبفريي، دينون و يوبن.

العلم والتكنولوجيا

Georges Lemaître is credited with proposing the Big Bang theory of the origin of the universe in 1927.

الإقتصاد

لقد شهد إقتصاد والونيا تطوّرا كبيرا في القرن 19، خاصة مناطق لييج و شارلروا. تعتبر بلجيكا أول دولة أوروبيّة قاريّة تدخل الثروة الصناعيّة في بدايات 1800، خاصّة صناعات الحديد. لقد بدأ تراجع هذه الصناعات الثقيلة في نصف القرن العشرين، والذي شهد انتقال النشاطات الصناعيّة إلى شمال بلجيكا.

The word spa comes from the healing hot springs of Spa in the Ardennes. Tourism is an important part of the economy of Wallonia.[4]

الإقتصاد الحالي يعتبر متنوّع نسبيّا، بالرغم من ان عدّة مناطق (خاصّة التي تقع بين لييج و شارلروا) مازلت تعاني من أزمة صناعة الستيل لهذا نسبة البطالة مرتفعة في تلك المناطق. بعض المناطق تعتبر مقاصد سياحيّة معروفة كـأردين والتي تقع جنوب نهر الميز.

اللغات المحلية

A linguistic map of Wallonia. Note that in all areas French is currently the dominant language.

الفرنسيّة هي اللغة الرسميّة في أغلب البلديّات. الألمانيّة هي اللغة الرسميّة لتسع بلديّات تقع شرق المنطقة و قد كانت تتنمي لألمانيا حتّى 1918، أمّا الآن فهي تتبع الجماعة الناطقة باللغة الألمانية ببلجيكا. توفّر العديد من البلديات الناطقة بالفرنسيّة العديد من التسهيلات و الخدمات باللغتين الهولنديّة و الألمانية عادة. الفرنيسة المنتشرة في والونيا تعرف بالفرنسيّة البلجيكيّة، و التّي تختلف عن الفرنسيّة المنتشرة في فرنسا إلى درجات مختلفة حسب المتكلّم. من جهة أخرى اللغة الفرنسيّة المستخدمة في الإدارة و الإعلام تشبه كثيرا نظيرتها الفرنسيّة. الفروق الوضاحة هي إستخدام الكلمات septante (سبطونت أو 70) و nonante (نونوت أو 90) عوضا عن soixante-dix و quatre-vingt-dix في فرنسا.

في 1990، اعترفت بلجيكا كذلك ببعض اللغات المحليّة كـ: الشومبينوا، غوموا، بكارد و الوالونيّة كلغات محليّة. كانت الوالونيّة و البكارد هي اللغات السائدة حتّى بدايات القرن العشرين: الفرنسيّة كانت لغة الطبقة الغنيّة. مع تطوّر التعليم بالفرنسيّة تراجع استخدام هذه اللهجات. هناك الآن محالة لإعادة إحياء اللغة الوالونيّة. بعض المدارس توفّر دروس في الوالونيّة، و التي تستخدم كذلك في بعض برامج الإذاعة. لكن تبقى هذه المحاولات محدودة.

تعيش أقليّة ألمانيّة متكونة من 70،000 فرد في إطار الجماعة الناطقة باللغة الألمانيّة في بلجيكا، و التي تعتبر من أكثر الأقليّات المحميّة في أوروبا. لكن هذا لا يعني أنّ هناك محاوالات من الجماعة الألمانيّة للحصول على مزيد من الإستقلالية عن المطقة الوالونيّة. الرئيس الحالي للجماعة الناطقة باللغة الألمانيّة في بلجيكا هو كارل هينز لامبرتز، الذي يريد الحصول على الإستقلالية المحليّة، وبهذا ينفصل عن إقليم والونيا.

السياسة

خريطة بلجيكا وتظهر باللون الأحمر المنطقة الوالونية

منذ 23 أبريل/نيسان أضحت بلجيكا دولة فدراليّة، جغرافيّا مقسمّة إلى ثلاث أقاليم أو مناطق و لغويّا إلى ثلاث جماعات. إقليم أو منطقة والونيا هو إحد الأقاليم الفدراليّة (تحديدا المنطقة الجنوبيّة، الفرنسية هي اللغة الغالبة، عدد السكّات يصل إلى 3،360،000 نسمة)، الإقليمان الآخران هما الإقليم الفلاموني (المنطقة الشماليّة، الهولنديّة هي اللغة الغالبة، عدد السكّان يصل إلى 5،900،000 نسمة) و أخيرا إقليم بروكسال (رسميّا يعترف بلغتين رسميتيّن لكن الغرنسيّة هي الغالبة وعدد السكّان يصل إلى 980،000 نسمة).

والونيا لها برلمان (متكوّن من غرفة واحدة تحتوي على 75 مقعدا لأعضاء يتمّ انتخابهم كلّ خمس سنوات) و مسؤول حكومي أمام البرلمان.

الدين





Circle frame.svg

الدين في والونيا وبروكسل (2008)

  الإسلام (12%)
  إلحاد (17%)
  لاأدرية (10%)
  lays (0.8%)
  Other (17.2%)

معرض صور

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ CHIFFRES DE POPULATION PAR PROVINCE ET PAR COMMUNE, A LA DATE DU قالب:1er JANVIER 2015, consulté le 16 mars 2015.
  2. ^ "Vlaamse overheid - Taalwetwijzer - Wetgeving". vlaanderen.be. 
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة SSE
  4. ^ Accordin La Libre Belgique on 26 August 2010: 9,8 millions visitors in 2009 (2,8 in Brussels), 6 % of the regional economy (15% in Brussels)

للاستزادة

  • Johannes Kramer (1984). Zweisprachigkeit in den Benelux-ländern (in German). Buske Verlag. ISBN 3-87118-597-3. 

External links

الإحداثيات: 50°30′N 4°45′E / 50.500°N 4.750°E / 50.500; 4.750